رؤية وفاة الميت في المنام , لو شوفت حد مات وبيدينى حجات ايه معناها

آخر تحديث في 21 نوفمبر 2019 الخميس 9:15 مساءً بواسطة حبيبتي انتي

رؤية و فاه الميت بالمنام


صورة photos

تفسير حلم رؤيا الموت لابن سيرين اخبرنا الوليد بن احمد الزوزني قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابي حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني يحيى بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي قال رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد بمنامي و عليه ثياب خضر و على راسه اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدي و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك، فقال الموت فلا تسال عن شده كربه و غمومه الا ان رحمه الله و ارت منا كل عيب نلناها الا بفضله عز و جل.قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله الموت بالرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن راى انه ما ت بعدها عاش، فانه يذنب ذنبا بعدها يتوب لقوله تعالى ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا


ومن ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمره يطول.ومن راى كانه لا يموت فقد دنا اجله، و ان ظن صاحب الرؤيا بمنامه انه لا يموت ابدا، فانه يقتل بسبيل الله عز و جل.ومن راى انه ما ت، و راى لموته ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياه و فسد دينه.

ومن راى ان الامام ما ت خربت البلدة، كما ان خراب البلده دليل على موت الامام.ومن راى ميتا معروفا ما ت مره ثانية =و بكوا عليه من غير صياح و لا نياحة، فانه يتزوج من عقبه انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم،

وقيل من راى ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و اهل بيته حتى يصير هذا الميت كانه ربما ما ت مره ثانية.وان راى كانه ربما ما ت و لم ير هيئه الاموات و لا جهازهم، فانه ينهدم من داره جدار او بيت، فان كانت الرؤيا بحالها، و راى كانه دفن على هذي الحالة من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فانه لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار بيد غيره.ومن راى و قوع الموت الذريع بموضع دل على و قوع الحريق هناك.


وان راى كانه ما ت و هو عريان على الارض، فانه يفتقر.وان راى كانه على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعه او على فراش نال من اهله خيرا.وان راى كانه و جد ميتا، فانه يجد ما لا، فان جاءه نعي غائب، فانه ياتيه خبر بفساد دينه و صلاح دنياه.

وان راى كان ابنه ما ت تخلص من عدوه.وان راى كان ابنته ما تت ايس من الفرج.وان راى كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة، فانه يصيب المنعي غم فجاة، و قد ما ت فيه.وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح، فانها تلد ابنا و تسر به،

وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج و موت المتزوج دليل على الطلاق، فان بالموت تقع الفرقة، و ايضا رؤيا احد الشريكين موته دليل فرقه شريكه.ومن راى كان الوالي ما ت و الناس يذكرونه بخير، فانه يصبح محمودا بو لايته.ومن راى كانه بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامره قال الله تعالى فانك لا تسمع الموتى

ومن راى كانه لقي معهم ميتا، فانه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.ومن راى كانه خالطهم و لامسهم اصابة مكروه من قبل اراذل.وحكي عن بعضهم ان من راى كانه يصاحب ميتا، فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب به خيرا عديدا، فان حمل ميتا على عنقه نال ما لا و خيرا عديدا، و ان طعام الميت طال عمره.ورؤيا موت الوالي دليل على عزله و سكر الميت لا خير فيه.

وان راى ميتا كانه حي، فانه يصلح امره بعد الفساد و يتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.وان راى حيا كانه ميت، فانه يعسر عليه امره هذا لان الحياة يسر و الموت عسر.

وان راى الاموات مستبشرين دل على حسن حالة عند الله تعالى لانهم بدار الحق، و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حالة عند الله لقول النبي صلى الله عليه و سلم يكفي احدكم ان يوعظ بمنامه.


وان راى ميتا عرفه فاخبره انه لم يمت دل على صلاح حال الميت بالاخره لقوله تعالى بل احياء عند ربهم يرزقون و ايضا لو راى على الميت تاجا او خواتيم او راه قاعدا على سرير.وان راى على الميت ثيابا خضرا دل على ان موته كان على نوع من نوعيات الشهاده كما تدل مثل هذي الرؤيا على حسن حال الميت بالاخره فايضا تدل على عقبه بالدنيا.

وان راى ميتا ضاحكا، فانه مغفور له لقوله تعالى وجوه يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره و ان راى ميتا طلق الوجه لم يكلمه و لم يمسه، فانه راض عنه لوصول بره اليه بعد موته.وان راه معرضا عنه او منازعا له و كانه يضربه دل على انه ارتكب معصية، و قيل من راى ميتا ضربه، فانه يقتضيه دينا.وان راى الميت غنيا فوق غناه بحياته فهو صلاح حالة بالاخرة،

وان فقيرا فهو فقره الى الحسنات.وان راى كان الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عري الميت راحته.وان راى كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانه يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة، فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة، فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.

وان راى بمقبره معروفة قيام الاموات منها، فان اهل هذا الموضع تنالهم شده و يخرج بها منافقون، و اما الكافر الميت اذا رؤى باقوى حالة و هيئه دل هذا على ارتفاع امر عقبه و لم يدل على حسن حالة عند الله.وان راى كان الميت ضحك بعدها بكى دل على انه لم يمت مسلما، و ايضا لو راى ان وجه الميت مسود لقوله تعالى فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم و ان راى كان على الميت ثيابا و سخه او كانه مريض، فانه مسئول عن دينه فيما بينه و بين الله تعالى خاصة دون الناس.وان راى الميت مشغولا او متعبا فذلك شغله بما هو فيه.

وان راى كان جده و جدته ربما حييا، فان هذا حياة الجد و البخت. و ان راى كان امه ربما حييت اتاه الفرج من هم هو فيه، و ايضا ان راى اباه ربما حيي الا ان رؤية الاب اقوى.وان راى ان ابنا له ربما حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.وان راى ان ابنه له ميته ربما عاشت اتاه الفرج.ومن راى كان اخا له ميتا ربما عاش، فانه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى اشدد فيه ازري و من راى اختا له ميته ربما عاشت، فانه قدوم غائب له من سفر و سرور ياتيه لقوله تعالى و قالت لاخته قصيه فبصرت فيه عن جنب و ان راى خاله او خالته ربما عاشا، فانه يعود اليه شيء ربما خرج من يده.ومن راى كانه احيا ميتا، فانه يسلم على يديه كافرا او يتوب فاسق.وان راى بمحلته نسوه ميتات معروفات ربما قمن من موضعه مزينات، فانه يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور على قدر جمالهن و ثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانه امور بالدين، و ان كانت حمرا فامور باللهو، و ان كانت سوداء ففي الغنى و السؤدد، و ان كانت خلقانا، فانها امور بفقر و هم، و ان كانت و سخة، فانها تدل على كسب الذنوب.

وان راى ميتا كانه نائم، فان نومه راحته.وان راى ميتا كانه يصلي بغير موضع صلاته الذي كان يصلي به ايام حياته فتاويلها انه وصل اليه ثواب عمل كان يعمله بحياته او ثواب و قف ربما و قفه و تصدق به، فان كان الميت و اليا، فان عقبه ينالون مثل و لايته.وان راى كانه يصلي بموضع كان يصلي به ايام حياته دل هذا على صلاح دين عقب الميت من بعده لان الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.وان راى كانه يتبع الميت و يقفو اثره بدخوله و خروجه، فانه يقتدي بافعاله من الصلاح و الفساد.وان راى ميتا بمسجد دل على امنه من العذاب لان المسجد امن.

وان راى ميتا يشتكي راسه فهو مسئول عن تقصيرة بامر و الديه او رئيسه، فان كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ما له او منعه صداق امراته، فان كان يشتكي يده فهو مسئول عن اخيه و اخته او شريكه او يمين حلف فيها كاذبا، و ان كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المراة، فان كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.

وان راى انه يشتكي رجله فهو مسئول عن انفاقه ما له بغير رضا الله.وان راه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته و قطع رحمه.وان راه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن افنائه حياته بالباطل.ومن راى كان ميتا ناداه من حيث لا يراه فاجابه و خرج معه بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانه يموت بمثل مرض هذا الميت الذي ناداه او بمثل اسباب موته من هدم او غرق او فجاة، و ايضا لو راى انه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهوله بعدها لا يظهر منها، فانه يموت.

وان راى كان الميت يقول له انت تموت وقت هكذا فقوله حق.وان راى كانه اتبع ميتا و لم يدخل معه دارا او دخل بعدها انصرف، فانه يشرف على الموت بعدها ينجو.وان راى كانه يسافر مع ميت، فانه يلتبس عليه امره.وان راى كان الميت اعطاه شيئا من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فان كان الميت اعطاه قميصا جديدا او نظيفا، فانه ينال معيشه مثل معيشته ايام حياته.وان راى كانه اعطاه طيلسانا، فانه يصيب جاها مثل جاهه، فان اعطاه ثوبا خلقا، فانه يفتقر.فان اعطاه ثوبا و سخا، فانه يركب الفواحش.فان اعطاه طعاما، فانه يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.فان اعطاه عسلا نال غنيمه من حيث لا يرجو.فان اعطاه بطيخا اصابة هم لم يتوقعه.

وان راى كان الميت يعظه او يعلمه علما، فانه يصيب صلاحا بدينه بقدر ذلك.وان راى كانه اعطى الميت كسوه لم ينشرها و لم يلبسها، فانه ضرر بما له او مرض و لكنه يشفى.وان راى كانه نزع كسوه حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوه من ملك الحي، فانه يموت، و ان لم تظهر الكسوه من ملكه و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضره ذلك، و كل شيء يراه الحي انه اعطاه للميت، فانه غير محبوب الا بمسالتين احداهما انه اذا راى كانه اعطى الميت بطيخا، فانه يذهب همه من حيث لا يحتسب، و الثانية =انه اذا راى انه اعطى عمه او عمته بعد موتهما بمنامه، فانه يلزمه غرم و نفقة.وان راى كان ميتا سلم عليه دل على حسن حالة عند الله عز و جل.وان راى كانه اخذ بيده، فانه يقع بيده ما ل من وجه ميئوس منه.وان راى الميت كانه عانقه معانقه موده طال عمره.

وان راى كانه عانقه معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.وان راى كانه يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذي الرؤيا على ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.وان راى كانه يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب، فان قبل ميتا معروفا، فانه ينتفع من الميت بعلمه او ما له.وان راى ميتا عانقه و خالطه كان هذا طول حياة الحي.وان راى الميت نائما كان هذا راحته.وان راى كان ميتا معروفا قبله نال من عقبه خيرا.

وان راى ميتا مجهولا قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.وان راى كان ميتا اشترى طعاما، فان يغلو او يعز هذا الطعام.وان راى كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد هذا الاكل و المتاع، فان و جد الحي بين الاكل و المتاع انسانا ميتا او فاره ميته او دابه ميتة، فانه يفسد هذا الاكل و المتاع.وان راى كانه ينكح ميتا مجهولا بقبر، فانه يزني.وان راى كانه نكحه فامنى، فانه يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم عليه ما لا.وان راى انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراة، فانه يظفر بحاجة ربما ايس منها.وان راى انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبه من الفاعل خيرا، فان كان المنكوح عدوا، فان الفاعل يظفر بعقب هذا الميت.

وان راى انه ينكح ذا حرمه من الموتى، فان الناكح يصل المنكوح بصدقة او دعاء او يصل الى عقبه منه خير، و قيل انه يقدم على حرام.وان راى كان ميتا معروفا نكحه اصابة نفع من عمله او ما له.وان راى كان امرأة ميته حييت فنكحها و اصابة من ما ئها، فانه يظفر بحاجته و ينفق بها ما لا بطيبه نفس منه و ينال و لايه مستانفه و تجاره رابحة، فان تزوج بامرأة ميتة، و راى انها حيه و حولها الى منزله، فانه يعمل عملا يندم عليه، فان و طئها و تلطخ من ما ئها، فانه نادم من عمل بخسران و هم و تحمد عاقبته و ينال خيرا بقدر ما اصابة من ما ئها احدث الامر.وان راى كانه تزوج بامرأة ميتة، و راى انها حيه و دخل فيها و لم يمسها لكنه تحول الى دارها و استوطنها دلت رؤياه على موته، و ايضا رؤيا المرأة جاريه مجرى رؤية الرجل بكل ذلك.ومن راى ميتا ربما عاش، فان سنته تحيا بخير او شر لرائيها خاصة ان كان من اهل بيته او راه بداره او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما، و اما طعام الميت من دار بها مريض فدليل على هلاكه و الا ذهب لاهلها ما ل، و اما من ناداه الميت، فان كان مريضا لحقه، و ان كان فقيها فقد و عظه و ذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو به و يصلح ما هو عليه،

واما من ضربه ميت او تلقاه بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما ربما خلفه عليه من و صيه ان كانت اليه او باعمال نفسه و ذنوبه فيما بينه و بين الله تعالى، و ان تلقاه بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشره بضد حال الاول و ربما تقدم بذكر باب الاموات ما به غنى.وكان ابن سيرين يقول احب ان اخذ من الميت و اكره ان اعطيه، و قال اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، و من ما ت و لم ير هنالك هيئه الاموات، فانه انهدام داره او شيء منها.واذا راى الحي انه يحفر لنفسه قبرا بنى دارا بذلك البلد او تلك المحله و ثوى فيها، و من دفن بقبر و هو حي حبس و ضيق عليه.وقال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله الاصل برؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا بمنامك يعمل شيئا حسنا، فانه يحثك على فعل ذلك، و اذا رايته يعمل عملا سيئا، فانه ينهاك عن فعله و يدلك على تركه.

وان راى الميت حيا بقبره نال برا و حكمه و ما لا حلالا، و ان و جد ميتا بقبره فلا يصفو هذا المال، قال بعضهم من راى كانه اتى المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فانه يدل على و قوع موت ذريع بتلك الناحيه او البلده و الله اعلم.

والنابلسي فسر حلم رؤيا الموت انه بالمنام دال على رد الودائع او خلاص المريض من مرضه، او السجين من سجنه. و قد دل هذا على الاجتماع بالغائب، و الموت بالمنام نقص بالدين و فساد به و علو بالدنيا اذا كان معه بكاء و صراخ ما لم يدفن بالتراب، فاذا دفن لم يرج منه صلاح. و من راى انه ما ت و لم يكن هنالك هيئه اموات دل هذا على هدم بيت =من داره، و قيل بل هذا عمي ببصيرته و طول بعمره، و قيل الموت سفر او فقر، و قيل الموت على الاطلاق زواج، لان الميت يحتاج الى الطيب و الغسل كالمتزوج.ومن راى انه ما ت و حمل و لم يدفن فانه يقهر اعداءه.

ومن راى انه عاش بعد موته فانه يستغني بعد فقره، او يتوب من ذنبه، و من اخبره ميت انه لم يمت فانه بمقام الشهداء.ومن راى الميت مريضا فانه مسئول عن امر دينه، و اذا خرج اهل القبور و اكلوا اكل الناس كله، فان سعر الاكل يغلو، و ما اخبر فيه الميت عن نفسه او غيره بالمنام فهو حق و صدق.ومن راى ميتا بهيئه حسنه و هو ضاحك فانه كذلك.

ومن راى انه يصلي على ميت فانه يعظ رجلا لا قلب له.ومن راى انه يمشي باثر ميت فانه يقتدي بسيرته.ومن راى ان الامام ما ت خربت البلد و بالعكس، و الموت ندامه من ذنب عظيم.ومن راى انه ما ت و هو عريان فانه يفتقر، و ان كان على بساط فتبسط له الدنيا.ومن راى ان ابنا له ما ت فانه ينجو من عدو له.ومن راى انه ربما ما ت و دفن، فان عبدا دل على عتقه، و ان كان غير متزوج دل على تزوجه.واذا راى المريض انه تزوج فانه يموت، و الموت دليل خير لمن كان خائفا او حزينا و موت الاخوه يدل على موت الاعداء.ومن راى انه بين قوم اموات فانه بين قوم منافقين.ومن راى انه يصاحب ميتا فانه يسافر سفرا بعيدا.

ومن راى انه على المغتسل يرتفع امره، و ينجو من ذنوب و هموم و ديون.ومن راى ميتا انه حي فانه يحيا له امر ميت.وان راى الميت مشغولا او متعبا، فان هذا شغله بما هو فيه، و ان كان مريضا فانه مسئول عن دينه.وان راى ان و جهه مسود فانه ما ت على الكفر.ومن راى انه احيا ميتا فانه يسلم على يديه يهودي او نصراني او صاحب بدعة.ومن راى انه يحيي الموتى فانه يهدي قوما ضالين.ومن راى حيا اعطى الميت شيئا مما يؤكل، او يشرب فهو ضرر يصيبه بما له.وان راى الميت اعطاه طعاما فانه يصيب رزقا شريفا.فان راى ان الميت اخذ بيده فانه يقع بيده ما ل من جهه ميئوس منها، و الكلام مع الاموات طول عمر، و الاخذ من الميت رزق.ومن راى انه يكلم ميتا فانه يصبح بينه و بين الناس جحود.

ومن راى انه يقبل ميتا معروفا فانه ينتفع من الميت بعلم ربما خلفه او ما ل، و قيل من راى انه يقبل ميتا و كان صاحب الرؤيا مريضا فانه يدل على موته.ومن راى انه تزوج امرأة ميته و راى انها حية، فان الحي يموت.ومن راى ان الميت اعطاه قميصه البالي، او الوسخ فيفتقر.ومن راى ان الميت يضرب حيا، فان الحي ربما اخر بدينه فسادا.ومن راى ميتا يضربه فانه ينال خيرا من سفر.ومن راى ميتا نائما، فان نومه راحته بالاخرة.

وان راى حيا نام مع ميت، فان عمره يطول.ومن راى حيا بين الموتى فانه يسافر سفرا بعيدا، و يفسد دينه.ومن راى انه مع الموتى و هو حي فانه يخالط قوما بدينهم فساد.ومن راى الميت من الكفار و عليه ثياب قديمة فهو سوء حالة بالاخرة.ومن راى ميتا فاخبره بانه لا يموت ابدا فانه بمقام الشهداء و هو يهنا بالاخرة.ومن راى ان امه تموت فتذهب دنياه و يفسد حاله.ومن راى ان اخاه ربما ما ت، و كان مريضا فهو موته.ومن راى ان زوجته تموت فتكسد صناعته التي بها معيشته.ومن راى انه يصلي على ميت فانه يشفع لرجل فاسد الدين.ومن راى ان ميتا يغرق ببحر فانه غريق بالخطايا.ومن راى ان الموتى خرجوا من قبورهم فانه يطلق من بالسجن. و قد دل الموت فجاه على سرعه الغنى للفقير، و موت الانبياء عليهم السلام بالمنام ضعف بالدين و حياتهم عكس ذلك. و قد دل موت العالم على ظهور بدعه بالدين، و موت الوالدين ضيق المعيشة، و موت الزوجه دنيا ذاهبة، و موت الولد انقطاع ذكر، و صلاه الميت على الميت اعمال باطلة، و رؤية اموات المشركين بالمنام اعداء.

وكذلك ابن شاهين فسر حلم رؤيا الموت و قال من راى انه ربما ما ت و الناس يبكون عليه و يندبونه و غسلوه و لفوه بالكفن و حملوه على النعش و دفنوه بالقبر فجمله هذا يدل على فساد دينه، و ان لم يدفن فانه يدل على صلاح اموره.ومن راى انه ربما ما ت و وضع على النعش و حملوا جنازته و الناس يسعون و يمشون بجنازته فانه يدل على شرفه و علو شانه و لكن يصبح بدينه خلل و فساد لان الموت هو الانقطاع عن الخيرات و غيرها و ممكن الصلاح بدينه بعد هذا خاصة اذا علم انه لم يدفن بالقبر.ومن راى انه ما ت و عاش بعد موته فانه يذنب و يتوب و قيل يطول عمره.ومن راى انه ربما قال له قائل انك لم تمت ابدا فانه يموت شهيدا.ومن راى انه ربما ما ت و عليه هيئه الاموات و لم يبك عليه احد و لم يغسل و لم يكفن خرب بعض بيته.

ومن راى انه ما ت و دفن و لم يبك عليه احد و لم يتبع جنازته احد و لم يغسل فانه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته الا ان كان احد غيره فانه ممكن ان يعمره.ومن راى انه ميت بالمقابر و حسب انه ربما ما ت من لمدة مديده فانه يسافر سفرا بعيدا و يصحب الجهال و اهل الفسق و الفساد.ومن راى انه ربما ما ت و اقبل من يغسله فانه يتوب من الذنوب.ومن راى ان حيا ربما ما ت و هو مقال على سرير او نعش او ما اشبه هذا فانه يتصل الى خدمه السلطان او من يقوم مقامه و يرى منه خيرا و منفعة.ومن راى ان ملك بلده ربما ما ت فانه يدل على خراب هذا البلد.ومن راى انه بغمرات الموت و نزعات الساق فانه ظالم لنفسه لقوله تعالى و لو ترى اذ الظالمون بغمرات الموت و قيل ان كان عليه دين و فاه الله عنه، و ان امل سفرا فانه يسافر و قيل يذهب ما له او تنهدم داره و يتغير مسكنه.ومن راى انه ما ت و راى الموت عيانا و عليه هيئه الاموات فانه فساد بدينه و يرجى له الصلاح ما لم يدفن فان دفن لقي الله على غير توبه الا ان يرى انه عاش و خرج من القبر بعد هذا فانه يتوب و يحسن حالة لقوله تعالى او من كان ميتا فاحييناه و من راى انه ما ت و لم ير نفسه كهيئه الاموات فان داره تنهدم و يظهر منها.ومن راى انه ما ت بعدها عاش فانه يسافر سفرا بعيدا بعدها يرجع لقوله تعالى الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم و هم الوف حذر الموت

ومن راى انه ربما ما ت و حمل على اعناق الرجال فانه يصيب سلطانا و ينفذ امره و يصبح ارتداعه بسلطان بقدر من ربما تبع جنازته و لكن يفسد دينه و يرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.ومن راى انه ربما ما ت و لم ير قبرا و لا كفنا و لا جنازه و لا بكاء فان هذا راحه لصاحب الرؤيا من هم هو فيه.ومن راى انه ملفوف كما يلف الميت فهو موته.ومن راى ان حيا ربما ما ت بعدها عاش فانه يرتد نعوذ بالله من ذلك. و قيل من راى ان الامام ما ت فانه يحدث بدين الرائي فساد.ومن راى انه ينزع فهو على شرف العزل.ومن راى ان احد ابويه ما ت فانه تذهب دنياه و يفسد حاله، و ان كان من طلاب الاخره تعطل عن عمله.

ومن راى ان اخاه ما ت، فان كان مريضا فهو موته او موت احد من نواحيه، و ان لم يكن له اخ و راى هذا فهو على و جهين اما ان يموت او يذهب ما له و قيل يصاب باحدى عينيه او باحدى يديه.ومن راى ان زوجته ما تت فانه تكسد صناعته التي منها سببه. و قيل رؤيا الموت ندامه من امر عظيم، فمن راى انه ما ت بعدها عاش فانه يذنب بعدها يتوب لقوله تعالى ربنا امتنا اثنتين و احييتنا فاعترفنا بذنوبنا و قيل من راى انه ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت فان عمره يطول.ومن راى ان احدا ممن يقبل قوله باليقظه يخبره بانه لا يموت ابدا فانه يقتل بسبيل الله و يصبح حيا بعد هذا لقوله تعالى و لا تحسبن الذين قتلوا بسبيل الله امواتا بل احياء و من راى انه ما ت و استوفى شروط الموت فسدت دنياه.ومن راى ان الامام ما ت فان هذا البلد يؤول امرها الى الفساد، و قد تخرب.ومن راى ان الموت نزل عاما بمكان معروف فانه يقع هنالك حريق.ومن راى ان زوجته ربما ما تت فانه يستغني و يستفيد ما لا من حل.ومن راى انه ما ت و هو عريان فانه يفتقر فقرا شديدا.

ومن راى انه ربما ما ت و وضع على مكان مرتفع او شيء مبسوط فانه ينال رفعه و راحة، و قد نال من اهله خيرا.ومن راى كانه ميت و حده بمكان منقطع فلا خير فيه، و ان كان له غائب فانه ياتيه خبره بفساد دينه.ومن راى ان ابنه ما ت فانه يخلص من عدوه.ومن راى كان ابنته ما تت فانه يياس من فرح.ومن راى انه ما ت فجاه فانه يصيب هما و غما من حيث لا يؤمل ذلك.ومن راى ان حاملا ربما ما تت فانها تلد و لدا ذكرا و تسر فيه و يحصل من قبله منفعة، و قد دل الموت على الطلاق.ومن راى انه ما ت و زوجته بالعده فانه يطلقها.

وقيل من راى انه ربما ما ت و كان عزبا فانه يتزوج.ومن راى انه ما ت او شريكه فانه فرقه تقع بينهما.ومن راى ان انسانا معروفا ربما ما ت و هو ينوح عليه و يعلن بذلك فانه حصول مصيبه لكليهما.ومن راى ان احدا ما ت و الناس يذكرونه بخير فانه يصبح محمودا بو لايته او فيما يفعله من الاشغال.ومن راى انه ما ت عند قوم فانه يحشر على فعلهم فلينظر بذلك و قيل انه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه. و قيل من راى انه حمل ميتا فانه يصيب ما لا حراما.ومن راى انه جر الميت على الارض فانه يرتكب اثما.ومن راى ان ميتا تعلق بفاسق فانه يقتل حيوانا مؤذيا.ومن راى انه نقل ميتا الى المقابر فانه يعمل بالحق.

ومن راى انه نقل ميتا الى السوق نال حاجته و نفقت تجارته.ومن راى انه حمل ميتا الى المصلى فانه يتسبب بخير لرجل فاسد الدين و من راى كانه ما ت و هو مقال على التراب او ما يشبه هذا مما يصبح باصول التعبير يعبر بالمال فانه حصول ما ل على كل حال.وقال ابن سيرين الموت فقر و عسر، فمن راى انه ما ت و هو كظيم فانه عسر بالدنيا و هلاك بالاخرة، و ان كان مستبشرا فهو حصول خير.ومن راى ان عالما ربما ما ت فانه يدل على بطلان العلم و الشريعه بذلك المكان.ومن راى ان احدا من اهل البدع و الضلال ربما ما ت فانه يزداد طغيانا و لكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.ومن راى ان خفيرا ربما ما ت فانه يؤول على و جهين حصول خوف و موت حاكم.ومن راى ان ذا صنعه ربما ما ت فانه يدل على كساد صنعته.ومن راى ان عبده او امته او خادمه ربما ما ت فانه نقص بابهته ما لم يكن عنده غيره فهو توقف بعض الامور.ومن راى ان صديقه ربما ما ت فيؤول على و جهين اما ان الرائي يموت او يفقد صديقه.

ومن راى ان شيئا من الحيوان ربما ما ت و هو ملقى، فان كان ذا ناب او مخلب فانه يدل على الظفر بالاعداء، خصوصا اذا كان نوعه مؤذيا يصبح الظفر ابلغ، و قد دل على الامن و السلامة.ومن راى ان بهيمه ربما ما تت فلا خير فيه، و ان كان عنده غيرها يصبح اخف.ومن راى ان شيخا مجهولا ربما ما ت فانه يدل على ان جده لا ينتج منه شيء مما قصده و جد فيه.ومن راى ان امرأة مجهوله ربما ما تت فان دنياه تتعطل.ومن راى ان شيئا من الحيوان ربما ما ت و عرف صنفه فانه يعبر بما يوافق اصول التعبير به مثاله ان كان السبع او الفيل فيؤولان بالسلطان، و قيل الفيل يؤول برجم ضخم و الهره و الفار باللص الحرامي و يقاس على ذلك، و قد كان الاناث من الجميع نسوه و الذكور رجالا و يحتاج بذلك الى نظر و تامل و لو اوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.وقال ابن سيرين موت الولد امان من عدو و حصول ميراث و موت البنت رجوع عن امر به سرور و موت الوالد تحير بسبب معيشه و موت الوالده عدم و صول الى مقاصد و حصول هم و حزن.ومن راى ان احدا من اقاربه ما ت فانه نقصان بمقدرته و موت الزوجه جيد و موت المرأة الحبلى بغايه الجوده و الصلاح لها.

 

  • تفسير حلم وفاه الميت
  • تفسير رؤية قيام الاموات من قبورهم في المنام

1٬128 views