10:13 صباحًا الثلاثاء 26 مارس، 2019






رؤية وفاة الميت في المنام

رؤيه وفاه الميت في المنام

بالصور رؤية وفاة الميت في المنام 0bc26647cabc70d18203044bcb3ee6b0

تفسير حلم رؤيا الموت لابن سيرين اخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابى حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد في منامى و عليه ثياب خضر و على راسه اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك، فقال الموت فلا تسال عن شده كربه و غمومه الا ان رحمه الله و ارت منا كل عيب نلناها الا بفضله عز و جل.قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله الموت في الرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن راى انه ما ت ثم عاش، فانه يذنب ذنبا ثم يتوب لقوله تعالى ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا

بالصور رؤية وفاة الميت في المنام 20160711 24

ومن ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمره يطول.ومن راى كانه لا يموت فقد دنا اجله، وان ظن صاحب الرؤيا في منامه انه لا يموت ابدا، فانه يقتل في سبيل الله عز و جل.ومن راى انه ما ت، و راى لموته ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياه و فسد دينه.

ومن راى ان الامام ما ت خربت البلده كما ان خراب البلده دليل على موت الامام.ومن راى ميتا معروفا ما ت مره اخري و بكوا عليه من غير صياح و لا نياحه فانه يتزوج من عقبه انسان و يكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم،

وقيل من راى ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب ذلك الميت و اهل بيته حتى يصير ذلك الميت كانه قد ما ت مره ثانية.وان راى كانه قد ما ت و لم ير هيئه الاموات و لا جهازهم، فانه ينهدم من داره جدار او بيت، فان كانت الرؤيا بحالها، و راى كانه دفن على هذه الحاله من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فانه لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار في يد غيره.ومن راى و قوع الموت الذريع في موضع دل على و قوع الحريق هناك.

بالصور رؤية وفاة الميت في المنام 20160711 459

وان راى كانه ما ت و هو عريان على الارض، فانه يفتقر.وان راى كانه على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعه او على فراش نال من اهله خيرا.وان راى كانه و جد ميتا، فانه يجد ما لا، فان جاءه نعى غائب، فانه ياتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
وان راى كان ابنه ما ت تخلص من عدوه.وان راى كان ابنته ما تت ايس من الفرج.وان راى كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاه فانه يصيب المنعى غم فجاه و ربما ما ت فيه.وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح، فانها تلد ابنا و تسر به،

وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج و موت المتزوج دليل على الطلاق، فان بالموت تقع الفرقه و كذلك رؤيا احد الشريكين موته دليل فرقه شريكه.ومن راى كان الوالى ما ت و الناس يذكرونه بخير، فانه يكون محمودا في و لايته.ومن راى كانه بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامره قال الله تعالى فانك لا تسمع الموتي

ومن راى كانه لقى معهم ميتا، فانه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.ومن راى كانه خالطهم و لامسهم اصابه مكروه من قبل اراذل.وحكى عن بعضهم ان من راى كانه يصاحب ميتا، فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه خيرا كثيرا، فان حمل ميتا على عنقه نال ما لا و خيرا كثيرا، وان اكل الميت طال عمره.ورؤيا موت الوالى دليل على عزله و سكر الميت لا خير فيه.

وان راى ميتا كانه حي، فانه يصلح امره بعد الفساد و يتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.وان راى حيا كانه ميت، فانه يعسر عليه امره ذلك لان الحياه يسر و الموت عسر.

وان راى الاموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لانهم في دار الحق، و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبى صلى الله عليه و سلم يكفى احدكم ان يوعظ في منامه.بالصور رؤية وفاة الميت في المنام 20160711 460

وان راى ميتا عرفه فاخبره انه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الاخره لقوله تعالى بل احياء عند ربهم يرزقون و كذلك لو راى على الميت تاجا او خواتيم او راه قاعدا على سرير.وان راى على الميت ثيابا خضرا دل على ان موته كان على نوع من انواع الشهاده كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الاخره فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
وان راى ميتا ضاحكا، فانه مغفور له لقوله تعالى وجوه يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره وان راى ميتا طلق الوجه لم يكلمه و لم يمسه، فانه راض عنه لوصول بره اليه بعد موته.وان راه معرضا عنه او منازعا له و كانه يضربه دل على انه ارتكب معصيه و قيل من راى ميتا ضربه، فانه يقتضيه دينا.وان راى الميت غنيا فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الاخره

وان فقيرا فهو فقره الى الحسنات.وان راى كان الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عرى الميت راحته.وان راى كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانه يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دوله فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسه فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.

وان راى في مقبره معروفه قيام الاموات منها، فان اهل ذلك الموضع تنالهم شده و يظهر فيها منافقون، واما الكافر الميت اذا رؤى في احسن حاله و هيئه دل ذلك على ارتفاع امر عقبه و لم يدل على حسن حاله عند الله.وان راى كان الميت ضحك ثم بكي دل على انه لم يمت مسلما، و كذلك لو راى ان وجه الميت مسود لقوله تعالى فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم وان راى كان على الميت ثيابا و سخه او كانه مريض، فانه مسئول عن دينه فيما بينه و بين الله تعالى خاصه دون الناس.وان راى الميت مشغولا او متعبا فذلك شغله بما هو فيه.

وان راى كان جده و جدته قد حييا، فان ذلك حياه الجد و البخت. وان راى كان امه قد حييت اتاه الفرج من هم هو فيه، و كذلك ان راى اباه قد حيى الا ان رؤيه الاب اقوى.وان راى ان ابنا له قد حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.وان راى ان ابنه له ميته قد عاشت اتاه الفرج.ومن راى كان اخا له ميتا قد عاش، فانه يقوي من بعد ضعف لقوله تعالى اشدد به ازرى و من راى اختا له ميته قد عاشت، فانه قدوم غائب له من سفر و سرور ياتيه لقوله تعالى و قالت لاخته قصيه فبصرت به عن جنب وان راى خاله او خالته قد عاشا، فانه يعود اليه شيء قد خرج من يده.ومن راى كانه احيا ميتا، فانه يسلم على يديه كافرا او يتوب فاسق.وان راى في محلته نسوه ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فانه يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور على قدر جمالهن و ثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانه امور في الدين، وان كانت حمرا فامور في اللهو، وان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد، وان كانت خلقانا، فانها امور في فقر و هم، وان كانت و سخه فانها تدل على كسب الذنوب.

وان راى ميتا كانه نائم، فان نومه راحته.وان راى ميتا كانه يصلى في غير موضع صلاته الذى كان يصلى فيه ايام حياته فتاويلها انه وصل اليه ثواب عمل كان يعمله في حياته او ثواب و قف قد و قفه و تصدق به، فان كان الميت و اليا، فان عقبه ينالون مثل و لايته.وان راى كانه يصلى في موضع كان يصلى فيه ايام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لان الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.وان راى كانه يتبع الميت و يقفو اثره في دخوله و خروجه، فانه يقتدى بافعاله من الصلاح و الفساد.وان راى ميتا في مسجد دل على امنه من العذاب لان المسجد امن.

وان راى ميتا يشتكى راسه فهو مسئول عن تقصيره في امر و الديه او رئيسه، فان كان يشتكى عنقه فهو مسئول عن تضييع ما له او منعه صداق امراته، فان كان يشتكى يده فهو مسئول عن اخيه و اخته او شريكه او يمين حلف بها كاذبا، وان كان يشتكى جنبه فهو مسئول عن حق المرأة فان كان يشتكى بطنه فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.

وان راى انه يشتكى رجله فهو مسئول عن انفاقه ما له في غير رضا الله.وان راه يشتكى فخذه فهو مسئول عن عشيرته و قطع رحمه.وان راه يشتكى ساقيه فهو مسئول عن افنائه حياته في الباطل.ومن راى كان ميتا ناداه من حيث لا يراه فاجابه و خرج معه بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذى ناداه او في مثل سبب موته من هدم او غرق او فجاه و كذلك لو راى انه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهوله ثم لا يخرج منها، فانه يموت.

وان راى كان الميت يقول له انت تموت وقت كذا فقوله حق.وان راى كانه اتبع ميتا و لم يدخل معه دارا او دخل ثم انصرف، فانه يشرف على الموت ثم ينجو.وان راى كانه يسافر مع ميت، فانه يلتبس عليه امره.وان راى كان الميت اعطاه شيئا من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فان كان الميت اعطاه قميصا جديدا او نظيفا، فانه ينال معيشه مثل معيشته ايام حياته.وان راى كانه اعطاه طيلسانا، فانه يصيب جاها مثل جاهه، فان اعطاه ثوبا خلقا، فانه يفتقر.فان اعطاه ثوبا و سخا، فانه يركب الفواحش.فان اعطاه طعاما، فانه يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.فان اعطاه عسلا نال غنيمه من حيث لا يرجو.فان اعطاه بطيخا اصابه هم لم يتوقعه.

وان راى كان الميت يعظه او يعلمه علما، فانه يصيب صلاحا في دينه بقدر ذلك.وان راى كانه اعطي الميت كسوه لم ينشرها و لم يلبسها، فانه ضرر في ما له او مرض و لكنه يشفى.وان راى كانه نزع كسوه حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوه من ملك الحي، فانه يموت، وان لم تخرج الكسوه من ملكه و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضره ذلك، و كل شيء يراه الحى انه اعطاه للميت، فانه غير محبوب الا في مسالتين احداهما انه اذا راى كانه اعطي الميت بطيخا، فانه يذهب همه من حيث لا يحتسب، و الثانيه انه اذا راى انه اعطي عمه او عمته بعد موتهما في منامه، فانه يلزمه غرم و نفقة.وان راى كان ميتا سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز و جل.وان راى كانه اخذ بيده، فانه يقع في يده ما ل من وجه ميئوس منه.وان راى الميت كانه عانقه معانقه موده طال عمره.

وان راى كانه عانقه معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.وان راى كانه يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذه الرؤيا على ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.وان راى كانه يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب، فان قبل ميتا معروفا، فانه ينتفع من الميت بعلمه او ما له.وان راى ميتا عانقه و خالطه كان ذلك طول حياه الحي.وان راى الميت نائما كان ذلك راحته.وان راى كان ميتا معروفا قبله نال من عقبه خيرا.

وان راى ميتا مجهولا قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.وان راى كان ميتا اشتري طعاما، فان يغلو او يعز ذلك الطعام.وان راى كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد ذلك الطعام و المتاع، فان و جد الحى بين الطعام و المتاع انسانا ميتا او فاره ميته او دابه ميته فانه يفسد ذلك الطعام و المتاع.وان راى كانه ينكح ميتا مجهولا في قبر، فانه يزني.وان راى كانه نكحه فامنى، فانه يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم عليه ما لا.وان راى انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امرأة فانه يظفر بحاجه قد ايس منها.وان راى انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبه من الفاعل خيرا، فان كان المنكوح عدوا، فان الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.

وان راى انه ينكح ذا حرمه من الموتى، فان الناكح يصل المنكوح بصدقه او دعاء او يصل الى عقبه منه خير، و قيل انه يقدم على حرام.وان راى كان ميتا معروفا نكحه اصابه نفع من عمله او ما له.وان راى كان امرأة ميته حييت فنكحها و اصابه من ما ئها، فانه يظفر بحاجته وينفق فيها ما لا بطيبه نفس منه وينال و لايه مستانفه و تجاره رابحه فان تزوج بامراه ميته و راى انها حيه و حولها الى منزله، فانه يعمل عملا يندم عليه، فان و طئها و تلطخ من ما ئها، فانه نادم من عمل في خسران و هم و تحمد عاقبته وينال خيرا بقدر ما اصابه من ما ئها اخر الامر.وان راى كانه تزوج بامراه ميته و راى انها حيه و دخل بها و لم يمسها لكنه تحول الى دارها و استوطنها دلت رؤياه على موته، و كذلك رؤيا المرأة جاريه مجري رؤيه الرجل في كل ذلك.ومن راى ميتا قد عاش، فان سنته تحيا في خير او شر لرائيها خاصه ان كان من اهل بيته او راه في داره او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما، واما اكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه و الا ذهب لاهلها ما ل، واما من ناداه الميت، فان كان مريضا لحقه، وان كان فقيها فقد و عظه و ذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه و يصلح ما هو عليه،

واما من ضربه ميت او تلقاه بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما قد خلفه عليه من و صيه ان كانت اليه او في اعمال نفسه و ذنوبه فيما بينه و بين الله تعالى، وان تلقاه بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشره بضد حال الاول و قد تقدم في ذكر باب الاموات ما فيه غنى.وكان ابن سيرين يقول احب ان اخذ من الميت و اكره ان اعطيه، و قال اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، و من ما ت و لم ير هناك هيئه الاموات، فانه انهدام داره او شيء منها.واذا راى الحى انه يحفر لنفسه قبرا بني دارا في ذلك البلد او تلك المحله و ثوي فيها، و من دفن في قبر و هو حى حبس و ضيق عليه.وقال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله الاصل في رؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا، فانه يحثك على فعل ذلك، و اذا رايته يعمل عملا سيئا، فانه ينهاك عن فعله و يدلك على تركه.

وان راى الميت حيا في قبره نال برا و حكمه و ما لا حلالا، وان و جد ميتا في قبره فلا يصفو ذلك المال، قال بعضهم من راى كانه اتي المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فانه يدل على و قوع موت ذريع في تلك الناحيه او البلده و الله اعلم.
والنابلسى فسر حلم رؤيا الموت انه في المنام دال على رد الودائع او خلاص المريض من مرضه، او السجين من سجنه. و ربما دل ذلك على الاجتماع بالغائب، و الموت في المنام نقص في الدين و فساد فيه و علو في الدنيا اذا كان معه بكاء و صراخ ما لم يدفن في التراب، فاذا دفن لم يرج منه صلاح. و من راى انه ما ت و لم يكن هناك هيئه اموات دل ذلك على هدم بيت من داره، و قيل بل ذلك عمي في بصيرته و طول في عمره، و قيل الموت سفر او فقر، و قيل الموت على الاطلاق زواج، لان الميت يحتاج الى الطيب و الغسل كالمتزوج.ومن راى انه ما ت و حمل و لم يدفن فانه يقهر اعداءه.

ومن راى انه عاش بعد موته فانه يستغنى بعد فقره، او يتوب من ذنبه، و من اخبره ميت انه لم يمت فانه في مقام الشهداء.ومن راى الميت مريضا فانه مسئول عن امر دينه، و اذا خرج اهل القبور و اكلوا طعام الناس كله، فان سعر الطعام يغلو، و ما اخبر به الميت عن نفسه او غيره في المنام فهو حق و صدق.ومن راى ميتا في هيئه حسنه و هو ضاحك فانه كذلك.

ومن راى انه يصلى على ميت فانه يعظ رجلا لا قلب له.ومن راى انه يمشى في اثر ميت فانه يقتدى بسيرته.ومن راى ان الامام ما ت خربت البلد و بالعكس، و الموت ندامه من ذنب عظيم.ومن راى انه ما ت و هو عريان فانه يفتقر، وان كان على بساط فتبسط له الدنيا.ومن راى ان ابنا له ما ت فانه ينجو من عدو له.ومن راى انه قد ما ت و دفن، فان عبدا دل على عتقه، وان كان غير متزوج دل على تزوجه.واذا راى المريض انه تزوج فانه يموت، و الموت دليل خير لمن كان خائفا او حزينا و موت الاخوه يدل على موت الاعداء.ومن راى انه بين قوم اموات فانه بين قوم منافقين.ومن راى انه يصاحب ميتا فانه يسافر سفرا بعيدا.

ومن راى انه على المغتسل يرتفع امره، وينجو من ذنوب و هموم و ديون.ومن راى ميتا انه حى فانه يحيا له امر ميت.وان راى الميت مشغولا او متعبا، فان ذلك شغله بما هو فيه، وان كان مريضا فانه مسئول عن دينه.وان راى ان و جهه مسود فانه ما ت على الكفر.ومن راى انه احيا ميتا فانه يسلم على يديه يهودى او نصرانى او صاحب بدعة.ومن راى انه يحيى الموتي فانه يهدى قوما ضالين.ومن راى حيا اعطي الميت شيئا مما يؤكل، او يشرب فهو ضرر يصيبه في ما له.وان راى الميت اعطاه طعاما فانه يصيب رزقا شريفا.فان راى ان الميت اخذ بيده فانه يقع بيده ما ل من جهه ميئوس منها، و الكلام مع الاموات طول عمر، و الاخذ من الميت رزق.ومن راى انه يكلم ميتا فانه يكون بينه و بين الناس جحود.

ومن راى انه يقبل ميتا معروفا فانه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه او ما ل، و قيل من راى انه يقبل ميتا و كان صاحب الرؤيا مريضا فانه يدل على موته.ومن راى انه تزوج امرأة ميته و راى انها حيه فان الحى يموت.ومن راى ان الميت اعطاه قميصه البالي، او الوسخ فيفتقر.ومن راى ان الميت يضرب حيا، فان الحى قد احدث في دينه فسادا.ومن راى ميتا يضربه فانه ينال خيرا من سفر.ومن راى ميتا نائما، فان نومه راحته في الاخرة.

وان راى حيا نام مع ميت، فان عمره يطول.ومن راى حيا بين الموتي فانه يسافر سفرا بعيدا، و يفسد دينه.ومن راى انه مع الموتي و هو حى فانه يخالط قوما في دينهم فساد.ومن راى الميت من الكفار و عليه ثياب قديمه فهو سوء حاله في الاخرة.ومن راى ميتا فاخبره بانه لا يموت ابدا فانه في مقام الشهداء و هو يهنا في الاخرة.ومن راى ان امه تموت فتذهب دنياه و يفسد حاله.ومن راى ان اخاه قد ما ت، و كان مريضا فهو موته.ومن راى ان زوجته تموت فتكسد صناعته التى فيها معيشته.ومن راى انه يصلى على ميت فانه يشفع لرجل فاسد الدين.ومن راى ان ميتا يغرق في بحر فانه غريق في الخطايا.ومن راى ان الموتي خرجوا من قبورهم فانه يطلق من في السجن. و ربما دل الموت فجاه على سرعه الغني للفقير، و موت الانبياء عليهم السلام في المنام ضعف في الدين و حياتهم عكس ذلك. و ربما دل موت العالم على ظهور بدعه في الدين، و موت الوالدين ضيق المعيشه و موت الزوجه دنيا ذاهبه و موت الولد انقطاع ذكر، وصلاه الميت على الميت اعمال باطله و رؤيه اموات المشركين في المنام اعداء.

وايضا ابن شاهين فسر حلم رؤيا الموت و قال من راى انه قد ما ت و الناس يبكون عليه ويندبونه و غسلوه و لفوه في الكفن و حملوه على النعش و دفنوه في القبر فجمله ذلك يدل على فساد دينه، وان لم يدفن فانه يدل على صلاح اموره.ومن راى انه قد ما ت و وضع على النعش و حملوا جنازته و الناس يسعون و يمشون في جنازته فانه يدل على شرفه و علو شانه و لكن يكون في دينه خلل و فساد لان الموت هو الانقطاع عن الخيرات و غيرها و يمكن الصلاح في دينه بعد ذلك خاصه اذا علم انه لم يدفن في القبر.ومن راى انه ما ت و عاش بعد موته فانه يذنب و يتوب و قيل يطول عمره.ومن راى انه قد قال له قائل انك لم تمت ابدا فانه يموت شهيدا.ومن راى انه قد ما ت و عليه هيئه الاموات و لم يبك عليه احد و لم يغسل و لم يكفن خرب بعض بيته.

ومن راى انه ما ت و دفن و لم يبك عليه احد و لم يتبع جنازته احد و لم يغسل فانه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته الا ان كان احد غيره فانه يمكن ان يعمره.ومن راى انه ميت في المقابر و حسب انه قد ما ت من مده مديده فانه يسافر سفرا بعيدا و يصحب الجهال و اهل الفسق و الفساد.ومن راى انه قد ما ت و اقبل من يغسله فانه يتوب من الذنوب.ومن راى ان حيا قد ما ت و هو موضوع على سرير او نعش او ما اشبه ذلك فانه يتصل الى خدمه السلطان او من يقوم مقامه و يري منه خيرا و منفعة.ومن راى ان ملك بلده قد ما ت فانه يدل على خراب ذلك البلد.ومن راى انه في غمرات الموت و نزعات الساق فانه ظالم لنفسه لقوله تعالى و لو تري اذ الظالمون في غمرات الموت و قيل ان كان عليه دين وفاه الله عنه، وان امل سفرا فانه يسافر و قيل يذهب ما له او تنهدم داره و يتغير مسكنه.ومن راى انه ما ت و راى الموت عيانا و عليه هيئه الاموات فانه فساد في دينه و يرجي له الصلاح ما لم يدفن فان دفن لقى الله على غير توبه الا ان يري انه عاش و خرج من القبر بعد ذلك فانه يتوب و يحسن حاله لقوله تعالى او من كان ميتا فاحييناه و من راى انه ما ت و لم ير نفسه كهيئه الاموات فان داره تنهدم و يخرج منها.ومن راى انه ما ت ثم عاش فانه يسافر سفرا بعيدا ثم يرجع لقوله تعالى الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم و هم الوف حذر الموت

ومن راى انه قد ما ت و حمل على اعناق الرجال فانه يصيب سلطانا وينفذ امره و يكون ارتداعه في سلطان بقدر من قد تبع جنازته و لكن يفسد دينه و يرجي له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.ومن راى انه قد ما ت و لم ير قبرا و لا كفنا و لا جنازه و لا بكاء فان ذلك راحه لصاحب الرؤيا من هم هو فيه.ومن راى انه ملفوف كما يلف الميت فهو موته.ومن راى ان حيا قد ما ت ثم عاش فانه يرتد نعوذ بالله من ذلك. و قيل من راى ان الامام ما ت فانه يحدث في دين الرائى فساد.ومن راى انه ينزع فهو على شرف العزل.ومن راى ان احد ابويه ما ت فانه تذهب دنياه و يفسد حاله، وان كان من طلاب الاخره تعطل عن عمله.

ومن راى ان اخاه ما ت، فان كان مريضا فهو موته او موت احد من نواحيه، وان لم يكن له اخ و راى ذلك فهو على و جهين اما ان يموت او يذهب ما له و قيل يصاب باحدي عينيه او باحدي يديه.ومن راى ان زوجته ما تت فانه تكسد صناعته التى منها سببه. و قيل رؤيا الموت ندامه من امر عظيم، فمن راى انه ما ت ثم عاش فانه يذنب ثم يتوب لقوله تعالى ربنا امتنا اثنتين و احييتنا فاعترفنا بذنوبنا و قيل من راى انه ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت فان عمره يطول.ومن راى ان احدا ممن يقبل قوله في اليقظه يخبره بانه لا يموت ابدا فانه يقتل في سبيل الله و يكون حيا بعد ذلك لقوله تعالى و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء و من راى انه ما ت و استوفي شروط الموت فسدت دنياه.ومن راى ان الامام ما ت فان ذلك البلد يؤول امرها الى الفساد، و ربما تخرب.ومن راى ان الموت نزل عاما في مكان معروف فانه يقع هناك حريق.ومن راى ان زوجته قد ما تت فانه يستغنى و يستفيد ما لا من حل.ومن راى انه ما ت و هو عريان فانه يفتقر فقرا شديدا.

ومن راى انه قد ما ت و وضع على مكان مرتفع او شيء مبسوط فانه ينال رفعه و راحه و ربما نال من اهله خيرا.ومن راى كانه ميت و حده بمكان منقطع فلا خير فيه، وان كان له غائب فانه ياتيه خبره بفساد دينه.ومن راى ان ابنه ما ت فانه يخلص من عدوه.ومن راى كان ابنته ما تت فانه يياس من فرح.ومن راى انه ما ت فجاه فانه يصيب هما و غما من حيث لا يؤمل ذلك.ومن راى ان حاملا قد ما تت فانها تلد و لدا ذكرا و تسر به و يحصل من قبله منفعه و ربما دل الموت على الطلاق.ومن راى انه ما ت و زوجته في العده فانه يطلقها.

وقيل من راى انه قد ما ت و كان عزبا فانه يتزوج.ومن راى انه ما ت او شريكه فانه فرقه تقع بينهما.ومن راى ان انسانا معروفا قد ما ت و هو ينوح عليه و يعلن في ذلك فانه حصول مصيبه لكليهما.ومن راى ان احدا ما ت و الناس يذكرونه بخير فانه يكون محمودا في و لايته او فيما يفعله من الاشغال.ومن راى انه ما ت عند قوم فانه يحشر على فعلهم فلينظر في ذلك و قيل انه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه. و قيل من راى انه حمل ميتا فانه يصيب ما لا حراما.ومن راى انه جر الميت على الارض فانه يرتكب اثما.ومن راى ان ميتا تعلق بفاسق فانه يقتل حيوانا مؤذيا.ومن راى انه نقل ميتا الى المقابر فانه يعمل بالحق.

ومن راى انه نقل ميتا الى السوق نال حاجته و نفقت تجارته.ومن راى انه حمل ميتا الى المصلي فانه يتسبب في خير لرجل فاسد الدين و من راى كانه ما ت و هو موضوع على التراب او ما يشبه ذلك مما يكون في اصول التعبير يعبر بالمال فانه حصول ما ل على كل حال.وقال ابن سيرين الموت فقر و عسر، فمن راى انه ما ت و هو كظيم فانه عسر في الدنيا و هلاك في الاخره وان كان مستبشرا فهو حصول خير.ومن راى ان عالما قد ما ت فانه يدل على بطلان العلم و الشريعه بذلك المكان.ومن راى ان احدا من اهل البدع و الضلال قد ما ت فانه يزداد طغيانا و لكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.ومن راى ان خفيرا قد ما ت فانه يؤول على و جهين حصول خوف و موت حاكم.ومن راى ان ذا صنعه قد ما ت فانه يدل على كساد صنعته.ومن راى ان عبده او امته او خادمه قد ما ت فانه نقص في ابهته ما لم يكن عنده غيره فهو توقف بعض الامور.ومن راى ان صديقه قد ما ت فيؤول على و جهين اما ان الرائى يموت او يفقد صديقه.

ومن راى ان شيئا من الحيوان قد ما ت و هو ملقى، فان كان ذا ناب او مخلب فانه يدل على الظفر بالاعداء، خصوصا اذا كان نوعه مؤذيا يكون الظفر ابلغ، و ربما دل على الامن و السلامة.ومن راى ان بهيمه قد ما تت فلا خير فيه، وان كان عنده غيرها يكون اخف.ومن راى ان شيخا مجهولا قد ما ت فانه يدل على ان جده لا ينتج منه شيء مما قصده و جد فيه.ومن راى ان امرأة مجهوله قد ما تت فان دنياه تتعطل.ومن راى ان شيئا من الحيوان قد ما ت و عرف صنفه فانه يعبر بما يوافق اصول التعبير فيه مثاله ان كان السبع او الفيل فيؤولان بالسلطان، و قيل الفيل يؤول برجم ضخم و الهره و الفار باللص الحرامى و يقاس على ذلك، و ربما كان الاناث من الكل نسوه و الذكور رجالا و يحتاج في ذلك الى نظر و تامل و لو اوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.وقال ابن سيرين موت الولد امان من عدو و حصول ميراث و موت البنت رجوع عن امر فيه سرور و موت الوالد تحير بسبب معيشه و موت الوالده عدم و صول الى مقاصد و حصول هم و حزن.ومن راى ان احدا من اقاربه ما ت فانه نقصان في مقدرته و موت الزوجه جيد و موت المرأة الحبلي في غايه الجوده و الصلاح لها.

 

    تفسير حلم وفاه الميت

    تفسير رؤية قيام الاموات من قبورهم في المنام

    رؤية وفاة الميت في المنام

805 views

رؤية وفاة الميت في المنام