رؤية الميت في المنام مريض , اسرار الاحلام

آخر تحديث ب7 نوفمبر 2020 الخميس 12:20 مساء بواسطة اشتياق عزمي

رؤية الميت بالمنام مريض


صورة photos

تفسير الحلم بالميت

اخبرنا الوليد بن احمد الزوزني قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابي حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني يحيى بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي قال: رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد بمنامي و عليه ثياب خضر و على راسه اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدي و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك، فقال: الموت فلا تسال عن شده كربه و غمومه الا ان رحمه الله و ارت منا كل عيب نلناها الا بفضله عز و جل.


قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله: الموت بالرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن راى انه ما ت بعدها عاش، فانه يذنب ذنبا بعدها يتوب لقوله تعالى ” ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا “. و من ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمره يطول.

وقال كذلك الاصل برؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا بمنامك يعمل شيئا حسنا، فانه يحثك على فعل ذلك، و اذا رايته يعمل عملا سيئا، فانه ينهاك عن فعله و يدلك على تركه.


وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت و اكره ان اعطيه، و قال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، و من ما ت و لم ير هنالك هيئه الاموات، فانه انهدام داره او شيء منها.

تفسير شكوى الميت بالحلم

وان راى ميتا يشتكي راسه فهو مسئول عن تقصيرة بامر و الديه او رئيسه، فان كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ما له او منعه صداق امراته، فان كان يشتكي يده فهو مسئول عن اخيه و اخته او شريكه او يمين حلف فيها كاذبا، و ان كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المراة، فان كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.

وان راى انه يشتكي رجله فهو مسئول عن انفاقه ما له بغير رضا الله.

وان راه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته و قطع رحمه.

وان راه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن افنائه حياته بالباطل.

ومن راى كان ميتا ناداه من حيث لا يراه فاجابه و خرج معه بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانه يموت بمثل مرض هذا الميت الذي ناداه او بمثل اسباب موته من هدم او غرق او فجاة، و ايضا لو راى انه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهوله بعدها لا يظهر منها، فانه يموت.

وان راى كان الميت يقول له انت تموت وقت هكذا فقوله حق.

وان راى كانه اتبع ميتا و لم يدخل معه دارا او دخل بعدها انصرف، فانه يشرف على الموت بعدها ينجو.




وان راى كانه يسافر مع ميت، فانه يلتبس عليه امره.

تفسير عطيه الميت بالحلم

وان راى كان الميت اعطاه شيئا من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فان كان الميت اعطاه قميصا جديدا او نظيفا، فانه ينال معيشه مثل معيشته ايام حياته.

وان راى كانه اعطاه طيلسانا، فانه يصيب جاها مثل جاهه، فان اعطاه ثوبا خلقا، فانه يفتقر.

فان اعطاه ثوبا و سخا، فانه يركب الفواحش.

فان اعطاه طعاما، فانه يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.

فان اعطاه عسلا نال غنيمه من حيث لا يرجو.

فان اعطاه بطيخا اصابة هم لم يتوقعه.

وان راى كان الميت يعظه او يعلمه علما، فانه يصيب صلاحا بدينه بقدر ذلك.

وان راى كانه اعطى الميت كسوه لم ينشرها و لم يلبسها، فانه ضرر بما له او مرض و لكنه يشفى.

وان راى كانه نزع كسوه حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوه من ملك الحي، فانه يموت، و ان لم تظهر الكسوه من ملكه و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضره ذلك، و كل شيء يراه الحي انه اعطاه للميت، فانه غير محبوب الا بمسالتين: احداهما انه اذا راى كانه اعطى الميت بطيخا، فانه يذهب همه من حيث لا يحتسب، و الثانية =انه اذا راى انه اعطى عمه او عمته بعد موتهما بمنامه، فانه يلزمه غرم و نفقة.

تفسير السلام على الميت بالحلم

وان راى كان ميتا سلم عليه دل على حسن حالة عند الله عز و جل.

وان راى كانه اخذ بيده، فانه يقع بيده ما ل من وجه ميئوس منه.

وان راى الميت كانه عانقه معانقه موده طال عمره.

وان راى كانه عانقه معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.

وان راى كانه يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذي الرؤيا على ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.

وان راى كانه يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب، فان قبل ميتا معروفا، فانه ينتفع من الميت بعلمه او ما له.

وان راى ميتا عانقه و خالطه كان هذا طول حياة الحي.

وان راى الميت نائما كان هذا راحته.

وان راى كان ميتا معروفا قبله نال من عقبه خيرا.

وان راى ميتا مجهولا قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.

وان راى كان ميتا اشترى طعاما، فان يغلو او يعز هذا الطعام.

وان راى كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد هذا الاكل و المتاع، فان و جد الحي بين الاكل و المتاع انسانا ميتا او فاره ميته او دابه ميتة، فانه يفسد هذا الاكل و المتاع.

تفسير نكاح الميت بالحلم

وان راى كانه ينكح ميتا مجهولا بقبر، فانه يزني.

وان راى كانه نكحه فامنى، فانه يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم عليه ما لا.

وان راى انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراة، فانه يظفر بحاجة ربما ايس منها.

وان راى انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبه من الفاعل خيرا، فان كان المنكوح عدوا، فان الفاعل يظفر بعقب هذا الميت.

وان راى انه ينكح ذا حرمه من الموتى، فان الناكح يصل المنكوح بصدقة او دعاء او يصل الى عقبه منه خير، و قيل انه يقدم على حرام.

وان راى كان ميتا معروفا نكحه اصابة نفع من عمله او ما له.

وان راى كان امرأة ميته حييت فنكحها و اصابة من ما ئها، فانه يظفر بحاجته و ينفق بها ما لا بطيبه نفس منه و ينال و لايه مستانفه و تجاره رابحة، فان تزوج بامرأة ميتة، و راى انها حيه و حولها الى منزله، فانه يعمل عملا يندم عليه، فان و طئها و تلطخ من ما ئها، فانه نادم من عمل بخسران و هم و تحمد عاقبته و ينال خيرا بقدر ما اصابة من ما ئها احدث الامر.

وان راى كانه تزوج بامرأة ميتة، و راى انها حيه و دخل فيها و لم يمسها لكنه تحول الى دارها و استوطنها دلت رؤياه على موته، و ايضا رؤيا المرأة جاريه مجرى رؤية الرجل بكل ذلك.

تفسيرات اخرى

ومن راى كانه لا يموت فقد دنا اجله، و ان ظن صاحب الرؤيا بمنامه انه لا يموت ابدا، فانه يقتل بسبيل الله عز و جل.

ومن راى انه ما ت، و راى لموته ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياه و فسد دينه.

ومن راى ان الامام ما ت خربت البلدة، كما ان خراب البلده دليل على موت الامام.

ومن راى ميتا معروفا ما ت مره ثانية =و بكوا عليه من غير صياح و لا نياحة، فانه يتزوج من عقبه انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم، و قيل من راى ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و اهل بيته حتى يصير هذا الميت كانه ربما ما ت مره ثانية.

وان راى كانه ربما ما ت و لم يرى هيئه الاموات و لا جهازهم، فانه ينهدم من داره جدار او بيت، فان كانت الرؤيا بحالها، و راى كانه دفن على هذي الحالة من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فانه لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار بيد غيره.

ومن راى و قوع الموت الذريع بموضع دل على و قوع الحريق هناك.

وان راى كانه ما ت و هو عريان على الارض، فانه يفتقر.

وان راى كانه على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعه او على فراش نال من اهله خيرا.

وان راى كانه و جد ميتا، فانه يجد ما لا، فان جاءه نعي غائب، فانه ياتيه خبر بفساد دينه و صلاح دنياه.

وان راى كان ابنه ما ت تخلص من عدوه.

وان راى كان ابنته ما تت ايس من الفرج.

وان راى كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة، فانه يصيب المنعي غم فجاة، و قد ما ت فيه.

وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح، فانها تلد ابنا و تسر به، و قيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج و موت المتزوج دليل على الطلاق، فان بالموت تقع الفرقة، و ايضا رؤيا احد الشريكين موته دليل فرقه شريكه.

ومن راى كان الوالي ما ت و الناس يذكرونه بخير، فانه يصبح محمودا بو لايته.

ومن راى كانه بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامره قال الله تعالى ” فانك لا تسمع الموتى “.

ومن راى كانه لقي معهم ميتا، فانه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.

ومن راى كانه خالطهم و لامسهم اصابة مكروه من قبل اراذل.

وحكي عن بعضهم ان من راى كانه يصاحب ميتا، فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب به خيرا عديدا، فان حمل ميتا على عنقه نال ما لا و خيرا عديدا، و ان طعام الميت طال عمره.

ورؤيا موت الوالي دليل على عزله و سكر الميت لا خير فيه.

وان راى ميتا كانه حي، فانه يصلح امره بعد الفساد و يتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.

وان راى حيا كانه ميت، فانه يعسر عليه امره هذا لان الحياة يسر و الموت عسر.

وان راى الاموات مستبشرين دل على حسن حالة عند الله تعالى لانهم بدار الحق، و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حالة عند الله لقول النبي صلى الله عليه و سلم: يكفي احدكم ان يوعظ بمنامه.

وان راى ميتا عرفه فاخبره انه لم يمت دل على صلاح حال الميت بالاخره لقوله تعالى ” بل احياء عند ربهم يرزقون “. و ايضا لو راى على الميت تاجا او خواتيم او راه قاعدا على سرير.

وان راى على الميت ثيابا خضرا دل على ان موته كان على نوع من نوعيات الشهاده كما تدل مثل هذي الرؤيا على حسن حال الميت بالاخره فايضا تدل على عقبه بالدنيا.

وان راى ميتا ضاحكا، فانه مغفور له لقوله تعالى ” وجوه يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره “.

وان راى ميتا طلق الوجه لم يكلمه و لم يمسه، فانه راض عنه لوصول بره اليه بعد موته.

وان راه معرضا عنه او منازعا له و كانه يضربه دل على انه ارتكب معصية، و قيل من راى ميتا ضربه، فانه يقتضيه دينا.

وان راى الميت غنيا فوق غناه بحياته فهو صلاح حالة بالاخرة، و ان فقيرا فهو فقره الى الحسنات.

وان راى كان الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عري الميت راحته.

وان راى كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فانه يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة، فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة، فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.

وان راى بمقبره معروفة قيام الاموات منها، فان اهل هذا الموضع تنالهم شده و يخرج بها منافقون، و اما الكافر الميت اذا رؤى باقوى حالة و هيئه دل هذا على ارتفاع امر عقبه و لم يدل على حسن حالة عند الله.

وان راى كان الميت ضحك بعدها بكى دل على انه لم يمت مسلما، و ايضا لو راى ان وجه الميت مسود لقوله تعالى ” فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم “.

وان راى كان على الميت ثيابا و سخه او كانه مريض، فانه مسئول عن دينه فيما بينه و بين الله تعالى خاصة دون الناس.

وان راى الميت مشغولا او متعبا فذلك شغله بما هو فيه.

وان راى كان جده و جدته ربما حييا، فان هذا حياة الجد و البخت.

وان راى كان امه ربما حييت اتاه الفرج من هم هو فيه، و ايضا ان راى اباه ربما حيي الا ان رؤية الاب اقوى.

وان راى ان ابنا له ربما حيي ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.

وان راى ان ابنه له ميته ربما عاشت اتاه الفرج.

ومن راى كان اخا له ميتا ربما عاش، فانه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى ” اشدد فيه ازري “.

ومن راى اختا له ميته ربما عاشت، فانه قدوم غائب له من سفر و سرور ياتيه لقوله تعالى ” و قالت لاخته قصيه فبصرت فيه عن جنب “.

وان راى خاله او خالته ربما عاشا، فانه يعود اليه شيء ربما خرج من يده.

ومن راى كانه احيا ميتا، فانه يسلم على يديه كافرا او يتوب فاسق.

وان راى بمحلته نسوه ميتات معروفات ربما قمن من موضعه مزينات، فانه يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور على قدر جمالهن و ثيابهن، فان كانت ثيابهن بيضا، فانه امور بالدين، و ان كانت حمرا فامور باللهو، و ان كانت سوداء ففي الغنى و السؤدد، و ان كانت خلقانا، فانها امور بفقر و هم، و ان كانت و سخة، فانها تدل على كسب الذنوب.

وان راى ميتا كانه نائم، فان نومه راحته.

وان راى ميتا كانه يصلي بغير موضع صلاته الذي كان يصلي به ايام حياته فتاويلها انه وصل اليه ثواب عمل كان يعمله بحياته او ثواب و قف ربما و قفه و تصدق به، فان كان الميت و اليا، فان عقبه ينالون مثل و لايته.

وان راى كانه يصلي بموضع كان يصلي به ايام حياته دل هذا على صلاح دين عقب الميت من بعده لان الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.

وان راى كانه يتبع الميت و يقفو اثره بدخوله و خروجه، فانه يقتدي بافعاله من الصلاح و الفساد.

وان راى ميتا بمسجد دل على امنه من العذاب لان المسجد امن.

ومن راى ميتا ربما عاش، فان سنته تحيا بخير او شر لرائيها خاصة ان كان من اهل بيته او راه بداره او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما، و اما طعام الميت من دار بها مريض فدليل على هلاكه و الا ذهب لاهلها ما ل، و اما من ناداه الميت، فان كان مريضا لحقه، و ان كان فقيها فقد و عظه و ذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو به و يصلح ما هو عليه، و اما من ضربه ميت او تلقاه بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما ربما خلفه عليه من و صيه ان كانت اليه او باعمال نفسه و ذنوبه فيما بينه و بين الله تعالى، و ان تلقاه بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشره بضد حال الاول و ربما تقدم بذكر باب الاموات ما به غنى.

واذا راى الحي انه يحفر لنفسه قبرا بنى دارا بذلك البلد او تلك المحله و ثوى فيها، و من دفن بقبر و هو حي حبس و ضيق عليه.

وان راى الميت حيا بقبره نال برا و حكمه و ما لا حلالا، و ان و جد ميتا بقبره فلا يصفو هذا المال، قال بعضهم: من راى كانه اتى المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فانه يدل على و قوع موت ذريع بتلك الناحيه او البلدة

 

  • رؤية الميت مريض كما كان في الدنيا
  • رويا الميت يحضضر في المنام
  • رويا الميت مريض
  • رؤيه ميت فى المنام مريض
  • رؤيه الميت مريض
  • صور عن موت الاب في عيد ميلاد ابنته
  • رؤية الميت مريض في المنام
  • رؤية الأب الميت مبتور الأرجل عاد من الموت
  • رؤيا الميت مريض كما في الحياه
  • تفسير مرض الميت

1٬164 views