شهر رمضان المبارك مسائل رمضانية

استفادت جدا من الخطبة دى , خطب دينية بسيطه ومفيده

استفادت جدا من الخطبة دى - خطب دينية بسيطه ومفيده 011

خطب دينيه بسيطه ومفيده

استفادت جدا من الخطبة دى - خطب دينية بسيطه ومفيده 3Ed6Ef017A6B5298Fd43Da7Ce910A265

 

الحمد لله نحمده ، ونستعين به ونسترشده ، ونعوذ به من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا
، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، اقرارا بربوبيته ،
وارغاما لمن جحد به وكفر ، واشهد ان سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم رسول
الله ، سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر ، او سمعت اذن بخبر ،
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه الطيبين الطاهرين ، امناء دعوته
، وقاده الويته ، و ارض عنا وعنهم يا رب العالمين ، اللهم اخرجنا من
ظلمات الجهل والوهم الى انوار المعرفه والعلم ، ومن وحول الشهوات الى جنات القربات.

الانسان هو المخلوق الاول عند الله عز وجل :

ايها الاخوه الاكارم ، قيل : من عرف نفسه عرف ربه فمن انت ايها الانسان
؟ هل تعلم انك المخلوق الاول عند الله ؟ المخلوق الاول رتبه لان الله جل
جلاله قال :

 

﴿ انا عرضنا الامانه على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان

[ سوره الاحزاب: 72 ]

لان الانسان قبل حمل الامانه كان عند الله المخلوق الاول ، لذلك سخر الله له
:

﴿ وسخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه ﴾

[ سوره الجاثية: 13 ]

تسخير تعريف وتكريم ، موقف الانسان الكامل من تسخير التعريف ان يؤمن، وموقفه الكامل من
تسخير التكليف ان يشكر ، فاذا امن وشكر حقق الهدف من وجوده ، لذلك قال
تعالى :

﴿ ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وامنتم ﴾

[ سوره النساء: 147]

العباده عله وجود الانسان في الدنيا :

ايها الاخوه الكرام ، كلكم يعلم ان معظم الطلاب درسوا في المدارس ان الكون جماد
ونبات وحيوان وانسان ، اليس كذلك ؟ الجماد شيء مادي يشغل حيزا من الفراغ ،
وله وزن ، وله ابعاد ثلاثه ، بينما النبات كائن له وزن ويشغل حيزا في
الفراغ ، وله ابعاد ثلاثه ، لكنه ينمو ، يختلف عن الجماد انه ينمو ،
بينما الحيوان كائن يشغل حيزا في الفراغ ، وله ابعاد ثلاثه ، وله وزن وينمو
كالنبات ، ويمتاز عن النبات انه يتحرك ، النبات لا يتحرك، و اما الانسان فكائن
يشغل حيزا في الفراغ ، وله ابعاد ثلاثه ، وله وزن ، وينمو ، ويتحرك
، لكنه يفكر اودع الله في الانسان قوه ادراكيه تميز بها عن بقيه المخلوقات ،
هذه القوه الادراكيه جعلته فوق المخلوقات جميعا ، لذلك الموقف الكامل من هذه القوه الادراكيه
ان يؤمن ، ان يتعرف الى الله ، ان يتعرف الى حقيقه الكون ، ان
يتعرف على حقيقه الحياه الدنيا ، ان يتعرف على حقيقه وجوده ، فاذا تعرف الى
الله حقق الهدف من وجوده بل اكد انسانيته ، الله عز وجل يقول :

﴿ وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ﴾

[ سوره الذاريات : 56]

عله وجودنا في الدنيا العباده ، لو ان ابا ارسل ابنه الى باريس لينال الدكتوراه
من السوربون ، مدينه كبيره متراميه الاطراف عملاقه ، نقول : هذا الطالب الموجود في
هذه المدينه عله وجوده في هذه المدينه شيء واحد الدراسه ، نيل الدكتوراه ، يجب
ان نعتقد جميعا ان عله وجودنا في الدنيا شيء واحد ان نعبد الله ، والعباده
لا كما يتوهمها معظم الناس ان نصلي فقط، وان نصوم ، وان نحج البيت ،
وان نؤدي زكاه اموالنا ، وان ننطق بالشهاده ، هذه عبادات شعائريه ، لكن البطوله
ان نخضع لمنهج الله عز وجل الذي قد يزيد عن خمسمئه الف بند ، يبدا
هذا المنهج من فراش الزوجيه وينتهي بالعلاقات الدوليه ، هذا المنهج كبير ، كيف تاكل
، كيف تشرب ، كيف تتزوج ، كيف تربي اولادك ، كيف تتعامل مع الاقوياء
، مع الضعفاء ، هناك اسئله لا تنتهي ، فانت الكائن الاول بل انت اعقد
اله في الكون ، ولهذه الاله البالغه التعقيد صانع عظيم هو الله ، ولهذا الصانع
العظيم تعليمات التشغيل والصيانه ، فالجهه الوحيده التي ينبغي ان تتبع تعليماتها هي الجهه الصانعه
لانها الجهه الخبيره ، قال تعالى :

﴿ ولا ينبئك مثل خبير ﴾

[ سوره فاطر: 14 ]

حرص الانسان على سلامه وجوده وكمال وجوده واستمرار وجوده :

انطلاقا من حرصك على سلامتك احدث احصاء لسكان الارض سبعه مليارات ، اؤكد لكم ان
السبعه مليارات انسان لا يستثنى واحد منهم حريصون على سلامه وجودهم، وحريصون على كمال وجودهم
، وحريصون على استمرار وجودهم ، سلامه وجودك بالاستقامة، فالاستقامه تحقق السلامه ، وكمال وجودك
بالعمل الصالح ، والعمل الصالح يحقق لك اتصالا مع الله :

﴿ والعمل الصالح يرفعه ﴾

[سوره فاطر: 10]

واستمرار وجودك بتربيه اولادك ، فلو جمعت اكبر ثروه في الارض ، وارتقيت الى اعلى
منصب فيها ، ولم يكن ابنك كما تتمنى فانت اشقى الناس ، لذلك الاخوه الكرام
الاعزاء الجاليه الاسلاميه في هذا البلد المشكله الاولى تربيه اولادهم ، لان الاهمال اذا حصل
نشا الابن نشاه تتناقض مع منهج ابيه ، ومع عقيدته ، ومع طموحه ، وما
لم يكن ابنك كما تتمنى فانت اشقى الناس .
اذا سلامه الوجود بالاستقامه على تعليمات الصانع وهي القران والسنه ، وكمال الوجود بالعمل الصالح
، واستمرار الوجود بتربيه الاولاد .

كيفيه انفاق الوقت لان مضي الزمن وحده يستهلك الانسان :

لذلك الله عز وجل جعل هذا الانسان له عمر ، وما من تعريف جامع مانع
للانسان كهذا التعريف ذكره الامام الجليل والتابعي الكبير الامام الحسن البصري قال : ” الانسان
بضعه ايام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ” . فانت زمن ، انت
زمن راس مالك هو الزمن ، هذا الزمن اما ان تنفقه انفاقا استهلاكيا كشان معظم
سكان الارض ؛ ناكل ، ونشرب ، ونتمتع ، ثم نفاجا بالموت ، او ان
ينفق هذا الزمن الذي هو انت وهو راس مالك انفاقا استثماريا ، بمعنى ان تفعل
في الزمن الذي سينقضي عملا ينفعك بعد انقضاء الزمن ، لذلك لان الانسان زمن ولان
راس ماله هو الزمن اقسم الله له بمطلق الزمن فقال :

﴿ والعصر﴾

[ سوره العصر: 1 ]

قسم الهي ، اقسم الله له بمطلق الزمن ، لانه زمن ، وجواب القسم :

﴿ان الانسان لفي خسر ﴾

[ سوره العصر: 2 ]

خاسر ، لماذا يا رب هو خاسر ؟ العلماء قالوا : لان مضي الزمن وحده
يستهلك الانسان . سبت ، احد ، اثنين ، ثلاثاء ، اربعاء ، خميس ،
مضى اسبوع ، اسبوع ثان ، ثالث، رابع مضى شهر ، شهر ثان ، ثالث
، رابع مضى فصل ، اربعه فصول مضى عام ، عشره اعوام عقد ، حياه
الانسان بضعه عقود ، ثم يتفاجا انه صار على مشارف الموت ، الانسان لو كان
عمره اربعين عاما لو سالناه كيف مضت هذه الاعوام ؟ يقول لك : والله لا
ادري مضت ، فاذا مضت الاربعون والاعم الاغلب ان الذي سياتي اقل مما مضى ،
فاذا مضت الاربعون عاما التي بقيت تمضي كالاربعين ، وفجاه الانسان سيحاسب عن كل كلمه
قالها ، وعن كل خطوه خطاها ، وعن كل ابتسامه ، وعن كل عطاء ،
وعن كل منع ، وعن كل صله :

﴿ فوربك لنسالنهم اجمعين * عما كانوا يعملون ﴾

[ سوره الحجر:92-93 ]

﴿ والعصر * ان الانسان لفي خسر * الا الذين امنوا ﴾

[ سوره العصر: 1-3]

الاستقامه على منهج الله علامه الايمان :

قد يقول معظم اهل الارض من المسلمين : نحن مؤمنون ، الجواب : علامه الايمان
الاستقامه على منهج الله ، واي ايمان لا ينتج عنه استقامه لا شان له عند
الله ، الدليل، ابليس اللعين مؤمن ، ما الدليل ؟ قال :

﴿ فبعزتك ﴾

[ سوره ص: 82 ]

امن به ربا ، امن به عزيزا ، وقال :

﴿ فانظرني الى يوم يبعثون ﴾

[ سوره ص : 79]

وامن بالاخره وهو ابليس اللعين ، لذلك دققوا في الايه الكريمه :

﴿ انه كان لا يؤمن بالله العظيم ﴾

[ سوره الحاقه : 33]

هنا الشاهد ما امن بالله العظيم ، امن بالله خالقا لكن ما امن به عظيما
، لو امن به عظيما لامتنع عن معصيته ، فلذلك نصيحه لكل مؤمن : لا
تقس ايمانك بمعلومات تعرفها، قس ايمانك باستقامتك ، فاذا كنت مستقيما فانت مؤمن ورب الكعبه
، فلذلك سالت مره احدهم: هل بامكانك ان تضغط لي التجاره كلها بكلمه واحده ؟
مئه مليون نوع ، الف مليون مستوى ، يمكن ان تضغط التجاره كلها بكلمه واحده
انها الربح ، فان لم تربح فلست تاجرا ، كذلك الدين كله بعقائده ، بعباداته
، بمعاملاته ، بتاريخه ، بمؤلفاته ، باسسه ، الدين كله يضغط بكلمه واحده انها
الاستقامه ، فان لم تستقم على امر الله لن تقطف من الدين شيئا ، دين
من دون استقامه اسمه : تراث ، يقول لك : عنده خلفيه اسلاميه ، ارضيه
اسلاميه ، عنده نشاط اسلامي، عنده منطلقات اسلاميه ، الاسلام شيء اخر ، الاسلام منهج
يبدا من فراش الزوجيه وينتهي بالعلاقات الدوليه ، فاذا خضعت لمنهج الله في كسب مالك
، في انفاق مالك ، في طريقه اختيار زواجك ، في طريقه تربيه اولادك ،
في حالات الضعف ، في حالات القوه ، في علاقاتك ، اذا اعتمدت منهج الله
عز وجل في كل حركاتك وسكناتك فانت مؤمن ورب الكعبه .

حجم الانسان عند الله بحجم عمله الصالح :

استفادت جدا من الخطبة دى - خطب دينية بسيطه ومفيده 20160623 611

لذلك :

﴿ والعصر * ان الانسان لفي خسر * الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق
وتواصوا بالصبر ﴾

[ سوره العصر: 1-3]

الامام الشافعي رحمه الله تعالى يقول : ” هذه اركان النجاه ” ننجو بايمان يحملنا
على طاعه الله ، مقياس الايمان هو الذي يحملك على طاعه الله ، وننجو بالعمل
الصالح ، فحجمك عند الله بحجم عملك الصالح :

﴿ و لكل درجات مما عملوا ﴾

[ سوره الانعام: 132 ]

الايمان والعمل الصالح :

﴿ الا الذين امنوا وعملوا الصالحات ﴾

[ سوره العصر: 3]

الدعوه الى الله فرض عين على كل مسلم :

الان دققوا :

﴿ وتواصوا بالحق ﴾

[ سوره العصر: 3]

هل تصدقون ان الدعوه الى الله فرض عين على كل مسلم ، الصلاه مثلا فرض
على كل مسلم ، وكذلك الدعوه الى الله من خلال سوره العصر فرض على كل
مسلم ، ولكن الدعوه الى الله كفرض في حدود ما تعلم ومع من تعرف :

(( بلغوا عني ولو ايه ))

[البخاري والترمذي عن ابن عمرو ]

﴿ قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيره انا ومن اتبعني ﴾

[ سوره يوسف: 108 ]

فالذي لا يدعو الى الله على بصيره ليس متبعا لرسول الله ، والدليل :

﴿ قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني ﴾

[ سوره ال عمران: 31 ]

الدعوه الى الله فرض في حدود ما تعلم ومع من تعرف ، حضرت خطبه تاثرت
بها ابلغها الى زوجتك ، الى اولادك ، الى جيرانك ، الى شركائك في العمل
، انقل الحقائق التي تلقيتها الى من حولك ، هذه الدعوه الى الله فرض عين
على كل مسلم في حدود ما تعلم ومع من تعرف ، اما الدعوه الى الله
التي هي فرض كفايه اذا قام بها البعض سقطت عن الكل فتحتاج الى تفرغ ،
والى تعمق ، والى تبحر ، والى توسع ، وتقتضي هذه الدعوه ان تجيب عن
كل سؤال، هذه الدعوه التي هي فرض كفايه اذا قام بها البعض سقطت عن الكل
، اذا :

﴿ الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق ﴾

[ سوره العصر: 3]

تواصوا بالحق تعني الدعوه الى الله :

﴿ وتواصوا بالصبر ﴾

[ سوره العصر: 3]

الصبر على الايمان بالله ، والصبر على العمل الصالح ، والصبر على الدعوه الى الله
، فهذه السوره كان اصحاب النبي عليهم رضوان الله لا يتفرقون بعد اجتماعهم الا على
تلاوه هذه السوره :

﴿ والعصر * ان الانسان لفي خسر * الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق
وتواصوا بالصبر ﴾

[ سوره العصر: 1-3]

سيدنا سعد بن ابي وقاص قال : ” ثلاثه انا فيهن رجل ” كلمه رجل
في الكتاب والسنه لا تعني انه ذكر تعني انه بطل :

﴿ رجال لا تلهيهم تجاره ولا بيع عن ذكر الله ﴾

استفادت جدا من الخطبة دى - خطب دينية بسيطه ومفيده 20160623 612

[ سوره النور: 37]

ما هذه الثلاثه ؟ قال : ” ما صليت صلاه وشغلت نفسي حتى اقضيها ،
ولا سرت في جنازه فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى انصرف منها – والثالثه هذ
الشاهد – وما سمعت حديثا من رسول الله صلى الله عليه وسلم الا علمت انه
حق من الله تعالى “.

العاقل من عرف سر وجوده وغايه وجوده ثم تحرك وفق منهج الله :

خالق الاكوان ارسل النبي العدنان ، فالكتاب والسنه هما الدين :

(( اني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما؛ كتاب الله وسنتي ، ولن يتفرقا
حتى يردا علي الحوض ))

[الحاكم في مستدركه عن ابي هريره ]

لا بد في كل بيت من كتاب حديث ، اي كتاب ، هذا الكتاب تقرا
به سنه النبي الكريم، قضيه الجنه تحتاج الى جهد ، والى التزام ، والى طلب
علم ، ولان الله سبحانه اودع فيك قوه ادراكيه لذلك تلبيه هذه القوه الادراكيه على
عمل تفعله ان تطلب العلم ، لتعرف من انت؟ ولماذا جاء الله بك الى الدنيا
؟ وما حقيقه الدنيا ؟ وما حقيقه الكون ؟ وما حقيقه الدار الاخره ؟ هذه
المعلومات دقيقه لذلك قالوا : ما كل ذكي بعاقل ، انسان قد يتمتع بذكاء عال
، والاول في الجامعه ، وعمل دكتوراه بالفيزياء النوويه ، هذا اخطر موضوع ولم يؤمن
بالله لا يعد عاقلا ، ما كل ذكي بعاقل ، من هو العاقل ؟ الذي
عرف سر وجوده ، وغايه وجوده ، وحقيقه الحياه الدنيا، وحقيقه الدار الاخره ، ثم
تحرك وفق منهج الله ، هذا هو العاقل ، والانسان – كما قلت لكم -حريص
على سلامه وجوده ، وكمال وجوده ، واستمرار وجوده ، السلامه بالاستقامه ، والكمال بالعمل
الصالح ، والاستمرار بتربيه الاولاد .

الانسان عقل يدرك وقلب يحب وجسم يتحرك :

لكن بعضهم قال : الانسان عقل يدرك ، وقلب يحب ، وجسم يتحرك ، غذاء
العقل العلم ، وغذاء القلب الحب ، وغذاء الجسم الطعام والشراب ، فاذا غذيت عقلك
بالعلم ، وقلبك بالحب ، الذي يسمو بك ان تحب الله مثلا ، وجسمك بالطعام
والشراب تفوقت ، اما اذا اكتفيت بواحده فتطرفت ، لذلك قال تعالى يصف اهل الدنيا
:

﴿ ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا ﴾

[ سوره الفرقان: 44]

﴿ كانهم حمر مستنفره * فرت من قسوره ﴾

[ سوره المدثر : 50-51]

﴿ كانهم خشب مسنده ﴾

[ سوره المنافقون: 4 ]

وصف كلام الله عز وجل .
يا ايها الاخوه الكرام ، الحديث خطير متعلق بالمصير ، متعلق بسعاده ابديه او بشقاء
ابدي ، والانسان كما قلت قبل قليل هو المخلوق الاول ، والمخلوق المكرم :

﴿ ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير
ممن خلقنا تفضيلا ﴾

[ سوره الاسراء: 70]

والانسان هو المخلوق المكلف بعباده الله عز وجل ، و العباده هي طاعه طوعيه ممزوجه
بمحبه قلبيه اساسها معرفه يقينيه تفضي الى سعاده ابديه .
اللهم اعطنا ولا تحرمنا، اكرمنا ولا تهنا ، اثرنا ولا تؤثر علينا ، ارضنا وارض
عنا .

* * *

استفادت جدا من الخطبة دى - خطب دينية بسيطه ومفيده 20160623 613

الخطبه الثانيه :
الحمد لله رب العالمين ، و اشهد ان لا اله الا الله ولي الصالحين، واشهد
ان سيدنا محمدا عبده ورسوله، صاحب الخلق العظيم، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، امناء دعوته ، وقاده
الويته ، و ارض عنا وعنهم يا رب العالمين .

ايات معرفه الله ثلاثه انواع ؛ كونيه تكوينيه و قرانيه :

ايها الاخوه الكرام ، كلكم يعمل ان الله عز وجل حينما قال :

﴿ فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون ﴾

[سوره الجاثية: 6]

الايات التي هي قنوات سالكه لمعرفه الله انواع ثلاثه ، ايات كونيه ، وايات تكوينية،
وايات قرانيه ، الايات الكونيه خلقه ، والايات التكوينيه افعاله ، والايات القرانيه كلامه ،
فاذا اردت ان تعرفه فعليك ان تسلك هذه القنوات ؛ الكون ثم افعال الله عز
وجل ثم القران ، لكن قال العلماء : بيننا وبين اقرب نجم ملتهب الى الارض
اربع سنوات ضوئيه ، ما معنى سنه ضوئيه ؟ الضوء يقطع في الثانيه الواحده ثلاثمئه
الف كيلو متر في الثانيه ، فكم يقطع في الدقيقه ؟ ثلاثمئه الف ضرب ستين
، كم يقطع في الساعه ؟ ثلاثمئه الف ضرب ستين ضرب ستين ، كم يقطع
في اليوم ؟ ضرب اربع وعشرين ، كم يقطع في العام ؟ ضرب ثلاثمئه وخمسه
وستين ، كم يقطع في اربع سنوات ؟ ضرب اربع ، اي ابنك الصغير بدقيقتين
باله حاسبه يحسب لك المسافه بين الارض وبين اقرب نجم ملتهب ، ثلاثمئه الف ضرب
ستين ، ضرب ستين ، ضرب اربع وعشرين ، ضرب ثلاثمئه وخمسه وستين ، ضرب
اربع ، لو كان هناك طريق لهذا النجم واردنا ان نصل اليه بمركبه ارضيه قال
: نحتاج الى خمسين مليون عام كي نصل الى اقرب نجم ملتهب الى الارض .

نجم القطب اربعه الاف سنه ضوئيه ، المراه المسلسله مليونا سنه ضوئيه ، احدى المجرات
بموسوعه لايف تحتاج الى اربعه وعشرين الف مليون سنه ضوئيه ، افتح القران اقرا قوله
تعالى :

﴿ فلا اقسم بمواقع النجوم ﴾

[سوره الواقعة: 75]

مواقع النجوم المسافات بين النجوم :

﴿ وانه لقسم لو تعلمون عظيم ﴾

[سوره الواقعة: 76]

وانه لقسم لو تعلمون عظيم ، اذا اردت الدنيا فعليك بالعلم ، واذا اردت الاخره
فعليك بالعلم، واذا اردتهما معا فعليك بالعلم ، والعلم لا يعطيك بعضه الا اذا اعطيته
كلك، فاذا اعطيته بعضك لم يعطك شيئا ، ويظل المرء عالما ما طلب العلم، فاذا
ظن انه قد علم فقد جهل ، طالب العلم يؤثر الاخره على الدنيا فيربحهما معا
، بينما الجاهل يؤثر الدنيا على الاخره فيخسرهما معا .

الدعاء :

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما اعطيت
، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فانك تقضي بالحق ، ولا يقضى عليك ،
وانه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ،
ولك الحمد على ما قضيت ، نستغفرك و نتوب اليك ، اللهم علمنا بما ينفعنا
، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وارنا الباطل
باطلا وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ، وادخلنا برحمتك في عبادك
الصالحين ، احقن دماء المسلمين في كل مكان ، واحقن دماءهم في الشام ، يا
رب العالمين .

والحمد لله رب العالمين
السابق
الخلطة خلت شعرى بقا قوى جدا ومبيقعش , خلطة مجربة ومضمونة لتقوية الشعر
التالي
الضحك الجامد اوى هنا , احلى نكت بنات خقق