1:45 مساءً الأربعاء 12 ديسمبر، 2018

حكم نمص شعر حاجبي المراة



حكم نمص شعر حاجبي المراه

صوره حكم نمص شعر حاجبي المراة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه،

اما بعد:

فقد كان الاليق بالسائله الكريمه ان تصوغ سؤالها صياغه مستفهم لا صياغه مستنكر،

على انا ننصحها بان تنصف نفسها وتعلم ان مدار الحكم بالحل او الحرمه انما هو ادله الشرع وليس للذوق الشخصي او الراي المجرد او الشيوع او عدمه مجال في ذلك.

وعلينا ان نطوع الواقع للشرع،

واما العكس فلا يصح.

صوره حكم نمص شعر حاجبي المراة

واما بخصوص السؤال،

فما ذكرته السائله يلزم من قال بالتفريق بين المتزوجه وغير المتزوجه في حكم النمص،

والفتوى عندنا على عدم التفريق،

وانه يحرم النمص على المتزوجه ايضا ولو اذن الزوج؛

لوجود العله في كلتيهما،

وهي تغيير خلق الله ابتغاء الحسن،

كما هو مصرح به في الاحاديث،

وهذا هو الصواب في المساله.

واما قول السائله:

(ان المرأة التي تبقيه كما هو تفتقد شيئا من مقتضيات الانوثه،

ولا ينقصها سوى شارب ولحيه حتى يصير وجهها مثل وجه اي رجل



ففيه من المجازفه والمغالطه ما يكذبه الواقع،

فضلا عن التجرؤ الواضح على دلاله النصوص وكلام اهل العلم، 

والذي نعتقده ان مثل هذا الحكم انما صدر بسبب الاغراق في التشبه المذموم بالكافرات والفاسقات،

وجموح الرغبه في الزينه والتجمل على ايه حال وبايه وسيله،

حتى صارت معايير الجمال نفسها غربيه في كثير من الاحيان،

وهذا بخلاف حال من تمسك بدينه وقيمه،

فهو يرى النمص مثله،

ويرى الجمال في شكل الحاجبين كما خلقهما الله تعالى:الذي احسن كل شيء خلقه السجده:

7 وقال تعالى:

الذي اتقن كل شيء
النمل:

88}

 وقد ابصر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يجر ازاره،

فاسرع اليه فقال:

ارفع ازارك واتق الله.

قال:

اني احنف تصطك ركبتاي

فقال: ارفع ازارك؛

فان كل خلق الله عز وجل حسن.

فما رئي ذلك الرجل بعد الا ازاره يصيب انصاف ساقيه او الى انصاف ساقيه.
رواهاحمد،

وصححه الالباني على شرط الشيخين.

وعلى ايه حال فكون النمص زينا او شينا،

جمالا او قبحا،

ليس هو محل النظر،

وانما محله هو موافقته او مخالفته لحكم الشرع،

فان كان ترقيق الحاجبين داخلا قطعا في معنى النمص،

فهو من الزينه المحرمه،

حتى لو اطبقت نساء الدنيا على فعله،

وهذا لن يكون،

فانه بحمد الله توجد فئه من المؤمنات،

يؤثرن طاعه الله على هوى النفس،

وموافقه العرف،

وضغط الامر الواقع.

واما من فعل ذلك من النساء الفضليات على حد وصف السائله،

فقد تكون معذوره ان كانت فعلته تقليدا لمن تعتقد صواب قوله من اهل العلم.

وذلك كحال من يحلق لحيته من الرجال وهم الاكثريه مع النهي الصريح الصحيح عن ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم.

وانما قلنا بعذر المقلد،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

من افتي بغير علم كان اثمه على من افتاه.

رواه ابو داود وابن ماجه واحمد، وحسنه الالباني.

 

  • حكم الشرع في قص حاجبي الرجل
  • حكم عمل الحواجب للبنات
209 views

حكم نمص شعر حاجبي المراة