3:15 صباحًا الجمعة 24 مايو، 2019




حكم صلاة التراويح في رمضان

حكم صلاة التراويح في رمضان

صور حكم صلاة التراويح في رمضان

صلاة التراويح او صلاة القيام في رمضان هي صلاة في الاسلام و حكمها سنة مؤكدة للرجال و النساء تؤدي في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد فعل صلاة العشاء و يستمر و قتها الى قبيل الفجر, و قد حث الرسول على قيام رمضان فقال: «من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»[1].
وقد صلاها رسول الله في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛

 

مخافة ان تفرض على امته،

 

كما ذكرت ذلك عنه ام المؤمنين عائشة.

دليل الحكم
قيام رمضان في جماعة مشروع سنة رسول الله و لم يداوم عليه خشية ان يفرض،

 

عن عائشة ان رسول الله خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد،

 

و صلى رجال بصلاته،

 

فاصبح الناس فتحدثوا،

 

فاجتمع اكثر منهم،

 

فصلى فصلوا معه،

 

فاصبح الناس فتحدثوا فكثر اهل المسجد من الليلة الثالثة،

 

فخرج رسول الله فصلى بصلاته،

 

فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن اهلة حتى خرج لصلاة الصبح،

 

فلما قضي الفجر اقبل على الناس فتشهد ثم قال: اما بعد فانه لم يخف على مكانكم،

 

و لكنى خشيت ان تفرض عليكم فتعجزوا عنها،

 

فتوفى رسول الله و الامر على ذلك”.

صور حكم صلاة التراويح في رمضان
ولما ما ت رسول الله و امن فرضها احيا هذه السنة عمر ،

 

 

فقد اخرج البخارى في صحيحة عن عبدالرحمن بن عبدالقارى انه قال: “خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان الى المسجد فاذا الناس اوزاع متفرقون يصلى الرجل لنفسه،

 

و يصلى الرجل فيصلى بصلاتة الرهط،

 

فقال عمر: اني اري لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان امثل،

 

ثم عزم فجمعهم على ابي بن كعب،

 

ثم خرجت معه ليلة اخرى،

 

و الناس يصلون بصلاة قارئهم،

 

قال عمر: نعم البدعة هذه،

 

و التي ينامون عنها افضل من التي يقومون يريد اخر الليل و كان الناس يقومون اوله”.
قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية،

 

و الا فهي سنة سنها الرسول و احياها عمر الذى امرنا بالتمسك بسنته: “عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ” الحديث.
وعن عروة بن الزبير ان عمر جمع الناس على قيام شهر رمضان،

 

الرجال على ابي بن كعب،

 

و النساء على سليمان بن ابي حثمة.


وروى ان الذى كان يصلى بالنساء تميم الدارى .

 


وعن عرفجة الثقفى قال: “كان على بن ابي طالب يامر الناس بقيام رمضان و يجعل للرجال اماما و للنساء،

 

فكنت انا امام النساء”.
وعن ابي هريرة قال: “كان النبى يرغب في قيام رمضان من غير ان يامرهم بعزيمة”.
ورحم الله الامام القحطانى المالكي حيث قال:
صلى النبى به ثلاثا رغبة و روي الجماعة انها ثنتان

فضلها
لقد حث رسول الله و حض على قيام رمضان و رغب فهي و لم يعزم،

 

و ما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها،

 

فعلى كل المسلمين ان يحيوا سنة نبيهم و الا يتهاونوا فيها و لا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه،

 

فقد قرن بين الصيام و القيام،

 

فعن ابي هريرة قال: “سمعت رسول الله يقول لرمضان من قامة ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
وفى رواية في الصحيح كذلك عنه: “من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
وزاد النسائي في رواية له: “وما تاخر” كما قال الحافظ في الفتح.
قال الحافظ ابن حجر: ظاهرة يتناول الصغائر و الكبائر،

 

و به جزم ابن المنذر.

 

و قال النووي: المعروف انه يختص بالصغائر،

 

و به جزم امام الحرمين و عزاة عياض لاهل السنة،

 

قال بعضهم: و يجوز ان يخفف من الكبائر اذا لم يصادف صغيرة.
الي ان قال: و قد و رد في غفران ما تقدم و ما تاخر من الذنوب عدة احاديث جمعتها في كتاب مفرد،

 

و قد استشكلت هذه الزيادة من حيث ان المغفرة تستدعى سبق شيء يغفر و المتاخر من الذنوب لم يات فكيف يغفر

 

و الجواب عن ذلك ياتى في قوله حكاية عن الله عز و جل انه قال في اهل بدر: “اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم”،

 

و محصل الجواب: انه قيل انه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك.

 

و قيل ان معناة ان ذنوبهم تقع مغفورة).
وفعلها في اخر الليل افضل من فعلها في اولة لمن تيسر لهم،

 

و اتفقوا عليه،

 

لقول عمر “والتي ينامون عنها افضل من التي يقومون”.
ولله در الشافعى ما افقهة حيث قال،

 

كما روي عنه الزعفراني: رايت الناس يقومون بالمدية بتسع و ثلاثين،

 

و بمكة بثلاث و عشرين،

 

و ليس في شيء من ذلك ضيق).
وقال ايضا: ان اطالوا القيام و اقلوا السجود فحسن وان اكثروا السجود و اخفوا القراءة فحسن،

 

و الاول احب الي).
والخلاصة ان اصح و افضل شيء ان يقام رمضان باحدي عشرة ركعة مع اطالة القراءة،

 

و لا حرج على من قام باكثر من ذلك.

266 views

حكم صلاة التراويح في رمضان