9:36 مساءً الأربعاء 23 مايو، 2018

حكم شرب الخمر ودليله



حكم شربِ ألخمر و دليله

صوره حكم شرب الخمر ودليله
لقد ثبت تحريم ألخمر فِى ألكتابِ و ألسنه و ألاجماع .

اما ألكتابِ .

.
.
فقوله تعالي يا أيها ألَّذِين أمنوا إنما ألخمر و ألميسر و ألانصابِ و ألازلام رجس مِن عمل ألشيطان فاجتنبوه لعلكُم تفلحون 90 إنما يُريد ألشيطان أن يوقع بِينكم ألعداوه و ألبغضاءَ فِى ألخمر و ألميسر و يصدكم عَن ذكر الله و عن ألصلاة فهل أنتم منتهون .

وجه ألدلاله .

.
ان ألقران أطلق علَي ألخمر لفظ ألرجس ،

والرجس فِى أللغه هُو ألشيء ألقذر ،

وفي ألشرع هُو ألشيء ألمحرم ،

ونهي جل و علا بِهَذا ألنص عَن ألاقترابِ مِنها ،

واتبع ألنص ألمفيد و جوبِ ترك ألخمر بِذكر أوصافا تشعر ألعاقل بِان ألخمر شيء قبيحِ يَجبِ ألابتعاد عنه فَهى تصد عَن ذكر الله و عن ألصلاة و توقع ألبغضاءَ و ألعداوه بَِين ألناس و هَذه محرمه ،

فما أدي أليها يَكون محرما؛
لان مقدمه ألحرام حِرام .

وقد أسهبِ ألمفسرون فِى بِيان ألاوجه ألداله علَي ألتحريم مِن ألايتين نذكر مِنها ما يلي:

صوره حكم شرب الخمر ودليله
1 – أن الله جعلها رجسا مِن عمل ألشيطان ،

وكلمه ألرجس تدل علَي منتهي ألقبح
(الجُزء رقم


الصفحة رقم:
251)
والخبث و لذلِك أطلقت علَي ألاوثان فَهى أسوا مفهوما مِن كلمه ألخبث ،

وقد علم مِن عده أيات أن الله أحل ألطيبات و حِرم ألخبائث ،

وقد قال ألنبى عَليه ألصلاة و ألسلام ألخمر أم ألخبائث .

رواه ألطبرانى فِى ألاوسط مِن حِديث عبدالله بِن عمر .

2 – انه صدر ألجمله بِإنما ألداله علَي ألحصر للمبالغه فِى ذمها ،

كانه قال:
ليست ألخمر و ليس ألميسر ألا رجسا فلا خير فيها ألبته .

3 – انه قرنها بِالانصابِ و ألازلام ألَّتِى هِى مِن أعمال ألوثنيه و خرافات ألشرك ،

وقد أورد ألمفسرون هُنا حِديث شاربِ ألخمر كعابد و ثن .

4 – انه جعلها مِن عمل ألشيطان لما ينشا عنها مِن ألشرور و ألطغيان ،

وهل يَكون عمل ألشيطان ألا موجبا لسخط ألرحمن .

5 – انه جعل ألامر بِتركها مِن مادة ألاجتنابِ ،

وهو أبلغ مِن ألترك لانه يفيد ألامر بِالترك مَع ألبعد عَن ألمتروك بِان يَكون ألتارك فِى جانبِ بِعيد عَن جانبِ ألمتروك ،

ولذلِك نري ألقران لَم يعَبر بِالاجتنابِ ألا عَن ترك ألشرك و ألطاغوت ألَّذِى يشمل ألشرك و ألاوثان و سائر مصادر ألطغيان و ترك ألكبائر عامة و قول ألزور ألَّذِى هُو مِن أكبرها قال تعالي فاجتنبوا ألرجس مِن ألاوثان و أجتنبوا قول ألزور .

http://elmakam.com/wp-content/uploads/t%C3%A9l%C3%A9chargement34.jpg
6 – انه جعل أجتنابها مصدرا للفلاحِ و مرجاه لَه ،

فدل ذلِك علَي أن أرتكابها مِن ألخسران و ألخيبه فِى ألدنيا و ألاخره .

7 – انه أمر بِتركها بِصيغه ألاستفهام ألمقرون بِفاءَ ألسببيه .

8 – انه جعلهما مثارا للعداوه و ألبغضاءَ و هما شر ألمفاسد ألدنيويه ألمتعديه الي أنواع مِن ألمعاصى فِى ألاقوال و ألاعراض و ألانفس .

ولذلِك سميت ألخمَره بِام ألخبائث و أم ألفواحش .

9 – انه جعلهما صادين عَن ذكر الله و عن ألصلاة و هما روحِ ألدين و عمادة و زاد ألمؤمن و عتاده .

(الجُزء رقم


الصفحة رقم:
252)
اما ألادله علَي تحريمها مِن ألسنه فقد و ردت ألاحاديث ألكثيرة ألَّتِى تبلغ بِمجموعها رتبه ألتواتر ألَّذِى يفيد أليقين .

منها:
(1 حِديث أبن عمر رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم كُل مسكر خمر و كل خمر حِرام .

(2 ما روى عَن أبن عمر رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم لعن الله ألخمر و شاربها و ساقيها و مبتاعها و بِائعها و عاصرها و حِاملها و ألمحوله أليه .

(3 ما روى عَن أبن عباس قال:
اهدى لرسول الله صلي الله عَليه و سلم راويه خمر ،

فقال لَه رسول الله صلي الله عَليه و سلم أما علمت أن الله حِرمها فقال:
لا ،

فساره رجل الي جنبه فقال:
بم ساررته

فقال:
امرته أن يبيعها ،

فقال لَه رسول الله صلي الله عَليه و سلم:
ان ألَّذِى حِرم شربها حِرم بِيعها ،

ففَتحِ ألرجل ألمزادتين حِتّي ذهبِ ما فيهما .

(4 ما روى عَن أبى سعيد ألخدرى رضى الله عنه قال:
سمعت رسول الله صلي الله عَليه و سلم يقول:
يا أيها ألناس أن الله يبغض ألخمر ،

ولعل الله سينزل فيها أمرا ،

فمن كَان عنده مِنها شيء فليبعه و لينتفع بِِه ،

قال فما لبثنا ألا يسيرا حِتّي قال ألنبى صلي الله عَليه و سلم:
ان الله حِرام ألخمر فمن أدركته هَذه ألايه و عنده مِنها شيء فلا يشربِ و لا بِيع ،

قال فاستقبل ألناس بِما كَان عندهم مِنها طرف ألمدينه فسفكوها .

(5 عَن أبى موسي ألاشعرى رضى الله عنه قال يا رسول الله انا بِارض يصنع فيها شرابِ مِن ألعسل يقال لَه ألبتع ،

وشرابِ مِن ألشعير يقال لَه ألمزر فقال رسول الله صلي الله عَليه و سلم:
كل مسكر حِرام رواه ألامام أحمد و ألشيخان و أبو داود و ألنسائى .

(6 ما روى عَن عائشه رضى الله عنها قالت:
قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم:
ما أسكر كثِيرة فقليلة حِرام .

وجه ألدلاله:
ان هَذه ألاحاديث تعلن بِصراحه لا لبس فيها أن ألخمر محرمه مِن اى نوع أتخذت ،

من عنبِ او تمر او شعير او غَيره ،

فحرمت شربها و أستعمالها و عصرها و شتي أنواع ألتصرف بِها ،

وأنها كبيرة مِن ألكبائر ألمهلكه؛
لان ألكبيرة ما فيه حِد او و عيد شديد ،

وقد أجتمعت كُل هَذه ألامور فِى ألخمر .

(الجُزء رقم


الصفحة رقم:
253)

اشرط ألساعه...استحلال ألخمر و ألاكثار شربها...!
اما ألاجماع:
فقد أجمعت ألامه علَي تحريم ألخمر ،

ولا خلاف فِى هَذا لاحد مِن ذوى ألفهم فِى ألنصوص و ألاحكام ،

وقد نقله غَير و أحد مِن أئمه ألاسلام ،

قال فِى ألمغنى و ألشرحِ ألكبير:
واجمعت ألامه علَي تحريمها ،

وإنما حِكى عَن قدامه بِن مظعون و عمرو بِن معد يكربِ و أبى جندل بِن سَهل انهم قالوا عنها حِلال لقول الله تعالى:
ليس علَي ألَّذِين أمنوا و عملوا ألصالحات جناحِ فيما طعموا .

الايه فقد بَِين لَهُم علماءَ ألصحابه معني هَذه ألايه و تحريم ألخمر ،

واقاموا عَليهم ألحد لشربهم أياها فرجعوا الي ذلِك فانعقد ألاجماع ،

فمن أستحلها ألآن فقد كذبِ ألنبى صلي الله عَليه و سلم؛
لانه قَد علم ضروره مِن جهه ألنقل تحريمه فيكفر بِذلِك و يستتابِ فإن تابِ و ألا قتل .

روي ألجوزجانى بِاسناده عَن أبن عباس أن قدامه بِن مظعون شربِ ألخمر فقال لَه عمر

ما حِملك علَي ذلِك
فقال:
ان الله عز و جل يقول:
ليس علَي ألَّذِين أمنوا و عملوا ألصالحات جناحِ فيما طعموا ألايه و أنى مِن ألمهاجرين ألاولين مِن أهل بِدر و أحد ،

فقال عمر للقوم:
اجيبوا ألرجل ،

فسكتوا عنه ،

فقال لابن عباس أجبِ فقال:
” إنما أنزلها الله عذرا ” للماضين لمن شربها قَبل أن تحرم و أنزل إنما ألخمر و ألميسر حِجه علَي ألناس ،

ثم سال عمر عَن ألحد فيها ،

فقال على بِن أبى طالبِ ” إذا شربِ سكر ،

واذا سكر هذي ،

واذا هذي أفتري ،

فاجلدوه ثمانين جلده ” فجلده عمر ثمانين .

واذا ثبت هَذا فالمجمع علَي تحريمه عصير ألعنبِ إذا أشتد و قذف بِالزبد و ما عداه مِن ألاشربه ألمسكره فَهو محرم و فيه أختلاف نذكره أن شاءَ الله .

  • حكم شرب الخمر
  • أحاديث الرسول حول الخمر
  • اقوال عن الخمر
  • حكم الخمر في القرآن
  • حكم شارب الخمر
  • حكم صور على خمر
  • صور حول احاديث الرسول بالخمر
  • صور عن تحريم الخمر

310 views

حكم شرب الخمر ودليله

شاهد أيضاً

صوره حكم استعمال زيت الحشيش

حكم استعمال زيت الحشيش

حكم إستعمال زيت ألحشيش زيت ألحشيش من ألمعروف أن زيت ألحشيش مِن افضل ألزيوت ألمتميزه …