3:26 مساءً السبت 16 فبراير، 2019






حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان للشيخ الالباني رحمه الله

بالصور حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان للشيخ الالباني رحمه الله 20160525 279

و رحمه الله …

هو موضوع هام يجب ان نكون جميعا على معرفه و درايه به ….

لذا جمعت لكم احكاما من عده مصادر لتكون بين يدى الازواج … و ايضا تحفيزا للبحث عن احكاما اخرى ربما لا يغطيها هذا الموضوع ….

————————————————————–

حكم تقبيل الزوجه في نهار رمضان/للشيخ الالبانى رحمه الله .

.!!

ما حكم تقبيل الزوجه في نهار رمضان؟

الجواب:

هذا سؤال هام،

و الجواب عليه يختلف باختلاف الاشخاص،

بين ان يكون شابا و لا سيما اذا كان حديث عهد

بعرس و بزواج،

و بين ان يكون كهلا او شيخا فانيا،

فالاول من باب الحيطه و الحذر يبتعد عن حلاله و عن

زوجته،

و عن كل الاسباب التى قد توقعه في المحرم عليه،

الا و هو الجماع؛

لان السيده عائشه رضى الله عنها التى تروى بان النبى صلى الله عليه و اله و سلم كان يقبل نساءه و هو صائم،

تقول: وايكم يملك من ربه ما كان يملك رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم فالتقبيل نوع من المباشرة.

اذا التقبيل بالنسبه

للرجل الكهل او الشيخ جائز قولا واحدا؛

لانه عاده لا يؤدى به الى ان يتورط،

و ان يقع فيما يوجب عليه

الكفاره الكبرى،

و هو ان يصوم شهرين متتابعين اذا ما جامع زوجته؛

بخلاف الشاب فقد يقع،

و لذلك يقال:

ومن حام حول الحمي يوشك ان يقع فيه،

فالشاب ينبغى ان يكون بعيدا عن زوجته في وقت صيامه،

هذا من

باب الحيطه و الحذر،

لكن اذا ما قبل و لم يتعد ذلك فليس فيه اي شيء؛

لان التقبيل اصله مباح،

و انما يمنع-كما قلنا سدا للذريعه .



فاذا فرضنا ان انسانا شابا قويا ليس فقط في بدنه بل هو ايضا قوى في ايمانه و في طاعته لربه،

فهو يعرف الحدود فلا يتعداها؛

فله كل ما لم يحرمه الله عز و جل على الصائم،

و هذا الكل هو كل ما سوي الجماع،

و لكن المشكله تبقي ضبط الغرائز بالنسبه للشباب،

و هذه الحيطه لا بد منها.

اما الاصل فهو مباح؛

و لذلك لما جاء عمر بن الخطاب الى النبى صلى الله عليه و اله و سلم يوما فقال له

(هلكت يا رسول الله

قال: ما اهلكك

قال: هششت الى اهلى فقبلت.

قال: ما هو الا كما لو تمضمضت بالماء)

او كما قال عليه الصلاه السلام،

فالمضمضه بالماء اذا لم يدخل الى الجوف ليس فيها شيء،

لكن المهم يبقي و قوف الانسان عند هذه الحدود.

……
——————————————————————

سؤال:
هل يجوز لى ان اقول لزوجى انا احبك و انا صائمه



زوجى يطلب منى ان اقول له باننى احبه اثناء الصوم و قلت له بان هذا لا يجوز و يقول هو بانه يجوز .

الجواب: موقع الاسلام سؤال و جواب
الحمد لله

فلا باس من مداعبه الرجل لامراته ،



او المراه لزوجها بالكلام في حال الصيام بشرط ان يامنا على نفسيهما من الانزال ،



فان كانا لا يامنان على نفسيهما من الانزال كمن كان شديد الشهوه و يخشي انه اذا داعب امراته ان يفسد صومه بانزال المنى فلا يجوز له فعل ذلك لانه يعرض صومه للافساد .



و كذلك اذا كان يخشي خروج المذى الشرح الممتع 6/390

والدليل على جواز القبله و المداعبه لمن يامن على نفسه من الانزال ،



ما رواه البخارى 1927 و مسلم 1106 عن عائشه رضى الله عنها قالت كان النبى صلى الله عليه و سلم يقبل و يباشر و هو صائم و كان املككم لاربه ” ،



و في صحيح مسلم 1108 عن عمرو بن سلمه انه سال رسول الله صلى الله عليه و سلم ايقبل الصائم



فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” سل هذه ” لام سلمه فاخبرته ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يصنع ذلك ” .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ” و غير القبله من دواعى الوطء كالضم و نحوه فنقول حكمها حكم القبله و لا فرق ” .



ا .



ه من ” الشرح الممتع ” 6 /434 .

وبناء على هذا فمجرد قولك لزوجتك انك تحبها او مداعبتها من دون انزال ذلك لا يضر الصيام .

والله اعلم
من الشيخ عبد الله ابن الجبرين في حكم الانزال

مداعبه الصائم المؤديه الى الانزال
السؤال: ما هو حكم الشرع في مداعبه الزوجه في وقت الصيام مداعبه تؤدى الى حدوث الحدث الاكبر و دون التقاء الختانين فهل هذا يعتبر مفطرا و هل عليه قضاء ذلك اليوم و هل على هذه كفاره

الاجابه الصائم يدع شهوته و طعامه و شرابه من اجل الله تعالى و من ذلك المداعبه التي منها الضم و التقبيل الذي يحصل منه الانزال بما يوجب الغسل فاذا قبل فانزل او داعب و انزل فعليه قضاء ذلك اليوم لانه ما ترك شهوته لله تعالى و لا كفاره عليه حيث لم يجامع

الله اعلم
————————————————————————–

حكم تقبيل و ضم الزوجه بشهوه في نهار رمضان .

.

لابن عثيمين

و بركاته .

.

اما بعد -

سئل الشيخ العلامه محمد بن عثيمين رحمه الله هذا السؤال
هل ضم الزوجه و تقبيلها في نهار رمضان بشهوه يبطل الصوم ام انه بعكس الوضوء ،



و قد افتي احد خطباء المساجد عندنا هنا في الخبر ان الضم و التقبيل بشهوه في نهار رمضان لا يفسد الصيام اطلاقا افيدونا جزاكم الله خيرا

فاجاب
بالنسبه لاصل المساله و هو تقبيل المراه حال الصيام و ضمها فاذا لم ينزل الانسان بذلك فصيامه صحيح ،



لانه ثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم ان عمر بن ابى سلمه سال النبى صلى الله عليه و سلم عن تقبيل الرجل و هو صائم امراته فقال النبى صلى الله عليه و سلم سل هذه ،



يعنى ام سلمه ،



فاخبرته ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يفعل ذلك ،



فقال يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك و ما تاخر فقال انى لارجو ان اكون اتقاكم لله و اخشاكم له ،



فدل ذلك على جواز تقبيل الرجل امراته و هو صائم ،



و انه لا باس به لان الرسول صلى الله عليه و سلم فعله و ارشد الى الجواب بكونه امر عمر بن ابى سلمه ان يسال ام سلمه رضي الله عنها ،



اما اذا انزل لذلك فان صومه يفسد عند جماهير اهل العلم ،



و لهذا قالوا ان ظن الانسان انه ينزل بالتقبيل حرم التقبيل ،



لان الوسائل لها احكام المقاصد ،



فاذا ظن الانسان انه اذا قبل زوجته ينزل لكونه قوى الشهوه و سريع الانزال فانه يحرم عليه ان يقبل .

والله الموفق
وصلي الله و سلم على نبينا محمد
المصدر من برنامج نور على الدرب موقع الشيخ .


—————————————————————————————

المعاشره الزوجيه في رمضان

بقلم / ابو البنات 2005 عضو مكتوب ياهوو
كلنا نعرف ان العلاقه الجنسيه بكل صورها ممنوعه طوال فتره الصيام،

و لكنها ليست ممنوعه و لا مكروهه بعد الافطار و قبل تناول السحور.

و هناك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس ان الشهر الكريم شهر عباده و نسك،

و ان الجنس يجب ان يلغي تماما خلاله و هو اعتقاد خاطئ ما ئه في المائه .



و لا يستند الى اي ركيزه دينيه او صحيه .



قال تعالى: “ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم موده و رحمه #8230;”،

و في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه و سلم: “النكاح سنتي،

فمن احب فطرتى فليستن بسنتي”،

و قال عمر رضى الله عنه: “لا يمنع من النكاح الا عجز او فجور” و قال بعض العلماء: “انه افضل من التخلى لعباده الله” و يكفى لبيان فضله و الحث عليه انه سنه النبيين و المرسلين.
ان ممارسه الجنس خلال الشهر الكريم بين الازواج امر طبيعى تماما،

و حتى الزواج اثناء الشهر ليس من الامور التى تسبب حرجا او تحريما بحيث تتراكم حفلات الزفاف في فتره العيد بالذات..

و الدين يسمح بالممارسه الجنسيه طوال فتره الافطار اي بين الغروب و الفجر،

و لكنه طبعا يمنع اي اتصال بعد ذلك،

و كتب الشريعه مليئه بتفاصيل عن مدي العلاقه الزوجيه المشروعه بدءا بالتلامس،

و القبله .



و العناق،

و ما هو مسموح منه اثناء الصيام،

و ما هو مكروه،

و ما هو محرم..

اما ما يهمنا فهو

كيف تكون العلاقه الجنسيه و متى تكون في رمضان؟

المعروف ان وجبه الافطار تكون في الغالب الطعام الاساسى للصائم،

و طوال نهار الصائم تتوقف المعده و الامعاء تقريبا عن العمل،

كما يقل افراز العصاره المراريه و قد تتوقف تماما..

و عند تناول طعام الافطار تبدا القناه الهضميه في العمل بنشاط فيندفع الدم من اجزاء الجسم المختلفه الى الجهاز الهضمى ليساعده في نشاطه الزائد،

فتكون النتيجه الشعور بالخمول و الميل للنوم و الاسترخاء نتيجه نقص مؤقت في الدم الواصل للمخ و الجهاز العصبي،

و هى حاله نعرفها جميعا و نحس بها بعد الافطار،

و لكن الاسترخاء و الاحساس بالدفء قد يحرك الغريزه الجنسيه عند الازواج و الزوجات و يدفع الى محاوله الممارسه .



غير ان الممارسه تحتاج الى مجهود عضلى و عصبى و هو ما يحتاج الى زياده الدم المندفع الى العضلات و الاعصاب؛

لذلك فان ممارسه الجنس بعد الافطار مباشره قد تؤدى الى متاعب منها مثلا:

(1 عسر الهضم،

و الاحساس بالتخمه نتيجه التعطل المؤقت للجهاز الهضمى طوال فتره العلاقه الجنسيه فيكثر التجشؤ و الحموضه و الغازات.

(2 عدم نجاح العلاقه الجنسيه نفسها نتيجه تعطل و صول الدم الى الجهاز التناسلى خاصه عند الرجل،

و بالتالى ضعف الانتصاب للعضو الذكرى الذى يعتمد اساسا على اندفاع الدم و استمراره داخله.

(3 الاحساس بالاجهاد السريع مع الحركه نتيجه ضعف الدوره الدمويه في الجسم لانصرافها الى الجهاز الهضمى كما قلنا،

و هو ما قد يؤدى الى فشل العلاقه الجنسيه .



و يسبب ارتباكا و قلقا لا داعى لهما.

لكل هذه الاسباب يفضل عدم ممارسه الجنس بعد الافطار مباشره و لمده ساعتين الى ثلاث ساعات حتى نعطى الفرصه للجهاز الهضمى لاداء عمله باتقان،

و الميعاد المناسب يبدا في الفتره التى تمتد بعد الافطار بثلاث ساعات و حتى السحور،

و تكون الممارسه عاديه دون توتر و دون خوف من المضاعفات..

و الممارسه الجنسيه في رمضان لا تمنع اداء العبادات و النوافل،

فهناك متسع من الوقت لاداء صلاه التراويح مثلا بعد صلاه العشاء،

ثم التوجه للمنزل للنوم و الممارسه الجنسيه لمن اراد ذلك.

كما ان الممارسه قبل الفجر لا تمنع من اداء الصلاه و ما يسبقها من قراءه القران و غيرها بشرط الاغتسال طبعا قبل ذلك،

و الذى يسمح للزوج او الزوجه الجنب بالبدء في الصوم على هذا الحال،

ثم الاغتسال بعد ذلك،

و ان كان هذا الوضع قد يمنع صلاه الفجر او يؤجلها،

و لكنه لا يبطل الصوم،

و ان كان الافضل و الاكرم الاغتسال حتى تنعم بصلاه الفجر و ثوابها.

وقد يلاحظ البعض و خاصه الشباب و صغار السن المراهقين نشاطا غير عادى للرغبه الجنسيه اثناء فتره الصيام نهارا،

و قد يندفع احدهم الى ممارسه العاده السريه .



و السبب في ذلك ان الجوع و العطش يدفعان المخ احيانا الى افراز مواد مخدره مثل الاندورفين و بعض الافيونات العصبيه .



و هذه المواد لها تاثير مخدر و مدغدغ للحواس،

و هو ما يحرك الرغبه الجنسيه و يدفع صاحبها الى الخطا و ابطال صيامه!!

وهذه عمليه فسيولوجيه طبيعيه يجب ان يتنبه لها الشباب و صغار السن.

ولتجنب هذه الاحتمالات ننصح بتناول سحور مغذ في فتره متاخره من الليل اي قبيل الفجر بقدر الامكان حتى لا يتعرض صاحبه للجوع و العطش طوال اليوم،

و ما يتبع ذلك من نشاط جنسى غير مستحب.

كما ان ممارسه بعض الرياضات الخفيفه اثناء النهار قد يخفف كثيرا من تاثير افيونات الجهاز العصبى و يصرف الذهن عن النشاط الجنسي.

بالصور حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان للشيخ الالباني رحمه الله 20160525 280

  • حكم الاستمناء فى نهار رمضان للشيخ الالبانى
554 views

حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان للشيخ الالباني رحمه الله