5:12 صباحًا السبت 25 مايو، 2019




حكم تحليل الشخصيات بالابراج

فقرات الموضوع

حكم تحليل الشخصيات بالابراج

صور حكم تحليل الشخصيات بالابراج

تحليل الشخصية عن طريق الابراج
حكم قراءة الابراج محرم و معروف و منتشر و يدخل في اتيان الكهنة و العرافين و لكن هناك شيء قبل الابراح و تكتب فيه كتب خاصة و هو مثل ذكر مزايا كل برج و شخصيتة و ماذا يتصف به و طبعا حكمة كحكم قراءتة بكونة محرم و هو متفرع منه و هذا يكفينا كمسلمين لنكف عنه و لكن كملاحظة على النوع من الكلام و الكتب هو بطلانة بكونة كيف يكون صب الناس كلهم في برج يشتركون فيه بالولادة و لكل شخصية طبع خاص و شخصية خاصة تختلف عن غيرها و رغم تطابق مثل الابن مع ابية او بالاخوة في تطابق صفاتهم و في نفس اليوم فيه ناس بنفس التاريخ و تختلف صفاتهم و طباعهم بل الشخصية الواحدة تتغير على مدي حياتها و تتغير صفاتها قد يكون بتطور الشخصية و الاستزادة من الخبرات او تغير القناعات او تهذيب النفس و حكم العمر فعلى سبيل المثال في تغير الشخصية مثل تغير شخصية عمر ابن الخطاب رضى الله عنه بكونة شخصية قاسية في الجاهلية و بعد الاسلام كان شخص رقيق عطوف يرحم الصغير و يرفق بالكبير و يحب المسلمين كلهم و يشعر بمسؤوليتة عليهم كلهم و كثير من النماذج بعد الاسلام تغيرت شخصياتهم

صور حكم تحليل الشخصيات بالابراج
فتوي 1)
حكم قراءة الابراج و التنجيم
قراءة الابراج المجيب العلامة/
عبدالرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
/ العقائد و المذاهب الفكرية/مسائل متفرقة التاريخ 13/10/1427ه
السؤال:
ما حكم قراءة الابراج

 


وهل هي من التنجيم

 


وايضا ما حكم قول القائل: قل لى في اي شهر و لدت و سوف اقول لك ما هي صفاتك

 


الجواب
هذا الزعم هو فعل المنجمين الذين يربطون الحوادث الارضية بتاثير
النجوم و الطوالع و بالبروج.
وهو ضرب من السحر و رجم بالغيب.
جاء في الحديث عن ابن عباس رضى الله عنهما – ان النبى – صلى الله
عليه و سلم قال: “من اقتبس شعبة من النجوم،

 

فقد اقتبس شعبة من
السحر زاد ما زاد” اخرجة ابو داود 3905)،

 

و ابن ما جة 3726).
فالقول
ان لهذه الابراج تاثيرا على صفات المواليد و احوالهم،

 

و اخلاقهم،
ومستقبلهم،

 

هو قول باطل في الاسلام.
فكل برج،

 

او نجم يولد فيه الطويل و القصير،

 

و الطيب و الخبيث،

 

و يولد فيه
من يكون غنيا و فقيرا،

 

يولد فيه من يعمر و من لا يعمر،

 

يولد فيه الجميل
والقبيح.
فقول المنجمين في هذا قول باطل في الاسلام،

 

و هو من ادعاء علم
الغيب،

 

و ادعاء علم الغيب منازعة لله سبحانة و تعالى في قوله: “قل لا
يعلم من في السموات و الارض الغيب الا الله” [النحل:65].
فعلى المسلمين ان يحذروا من اولئك الدجالين الذين يستغلون سذاجة
البسطاء و الجهلاء،

 

فيستغفلونهم ،

 

ويسلبون اموالهم ،

 

 

و يفسدون
عقائدهم.


فالمنجمون من طوائف المفسدين في الارض،
ولا يجوز الذهاب اليهم و لا سؤالهم.

 

فان المنجم يدخل في اسم العراف،
وقد قال صلى الله عليه و سلم-: “من اتي كاهنا او عرافا فساله
فصدقه،

 

فقد كفر بما انزل على محمد” اخرجة احمد 9171)،

 

و ابو داود
3904)،

 

و الترمذى 135)،

 

و ابن ما جة 639).
فالحذر الحذر ،

 

 

و الواجب على المسلم ان يعتصم بالله،

 

وان يحقق ايمانه
بربه،

 

و لا يغتر باولئك المضلين و المفسدين.

 

كفي الله المسلمين شرهم
وصلى الله و سلم على محمد.
*****
فتوي 2)
حكم قراءة الابراج و معرفة صفات مواليدها
سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم
وكان السؤال كالتالى

اني اشكرك على ما تقدمة من اجوبة غالية،

 

فضيلة الشيخ انا اعرف ان قراءة الابرج حرام
ولكن ان تعرف صفات مواليد هذه الابراج هل هو حرام

 


الجواب: و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
وجزاك الله خيرا
لا يجوز النظر في الابراج ،

 

 

لا في الابراج التنبوئية ،

 

 

و لا في المسائل المتعلقة بصفات اصحاب الابراج سدا للذريعة و حماية لجناب التوحيد .

 


قال قتادة رحمة الله تعالى ان الله تبارك و تعالى خلق هذه النجوم لثلاث خصال جعلها زينة السماء ،

 

 

و جعلها يهتدى بها ،

 

 

و جعلها رجوما للشياطين ،

 

 

فمن تاول فيها غير ذلك فقد قال براية ،

 

 

و اخطا حظة ،

 

 

و اضاع نصيبة ،

 

 

و تكلف ما لا علم له به
وان ناسا جهلة بامر الله تعالى قد احدثوا في هذه النجوم كهانة من ولد بنجم كذا و كذا كان كذا و كذا ،

 

 

و لعمري ما من نجم الا يولد به القصير و الطويل و الاحمر و الابيض و الحسن و الدميم ،

 

 

و ما علم هذا النجم و هذه الدابة و هذا الطير شيئا من الغيب …
ولعمري لوان احدا علم الغيب لعلم ادم الذى خلقة الله بيدة و اسجد له ملائكتة و علمة اسماء كل شيء و اسكنة الجنة ياكل منها رغدا حيث شاء و نهى عن شجرة واحدة ،

 

 

فلم يزل به البلاء حتى و قع بما نهى عنه ،

 

 

و لو كان احد يعلم الغيب لعلم الجن حيث ما ت سليمان بن داود عليهما السلام فلبثت تعمل حولا في اشد العذاب و اشد الهوان لا يشعرون بموتة ،

 

 

فما دلهم على موتة الا دابة الارض تاكل منساتة ،

 

 

اى
تاكل عصاة ،

 

 

فلما خر تبينت الجن ان لو كانت الجن تعلم الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ،

 

 

و كانت الجن تقول مثل ذلك انها كانت تعلم الغيب ،

 

 

و تعلم ما في غد ،

 

 

فابتلاهم الله عز و جل بذلك و جعل موت نبى الله عليه الصلاة و السلام للجن عظة ،

 

 

و للناس عبرة .

 


فالابراج و النجوم ليست اسبابا للسعادة و لا للشقاوة ،

 

 

و لا للغني و لا للفقر ،

 

 

و ليس لها تاثير في صفات الخلق ،

 

 

و لا في طبائعم .

 


فكل نجم و برج يولد فيه الطويل و القصير و الابيض و الاسود ،

 

 

و غير ذلك .

 


والله تعالى اعلم .

 


مبدا احسان الظن
اختتم الموضوع بذكر مبدا انه الاصل احسان الظن بالمسلمين ما لم يثبت غير ذلك و بدلائل فلا يؤخذ بالظن و حتى ما تقدم من ذكر تحليل الشخصيات هو من باب التوقعات التي قد تكون صحيحة و لكن في بعضها تكون حركات و علامات هي تكون معمولة بدون قصد و قد تكون عادة عندة و يوجد عادات بين الدول و الشعوب و الناس و لكل مكان قصد يختلف و لاتعني شيء , و حتى في التحقيقات يكون مبدا قانونى و هو ” المتهم بريء حتى تثبت ادانتة ” فلا بد من وجود دلائل و شواهد و قرائن ثبوتية عليه حتى تدينة , بل حتى المنافقين على زمن النبى صلى الله عليه و سلم كان يعرفهم كلهم و كان سر النبى صلى الله عليه و سلم حذيفة ابن اليمان علمة على اسماء المنافقين و اتاة عمر ابن الخطاب رضى الله عنه على جلالة قدرة و المشهود له بالجنة من العشرة المبشرين بالجنة و فضائلة الكثيرة و من الخلفاء الراشدين و لكنة من عظم تقواة كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه ينادى حذيفة فيقول: ” انشدك بالله الذى لا الة الا هو ،

 

 

هل سمانى لك رسول الله صلى الله عليه و سلم من المنافقين” حاشاة رضى الله عنه , و كان لبعض المنافقين مواقف فيها يظهرون نفاقهم اكثر من مرة كاد ان يقتلهم عمر ابن الخطاب رضى الله عنه بقوله دعنى اضرب راس هذا المنافق هذا و ينهاة النبى صلى الله عليه و سلم و يقول له ” لايتكلم الناس محمد يقتل اصحابة ” او كما قال
قال الله تعالى: فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى [32: النجم]

 


فقد اخرج البخارى في الصحيح تعليقا عن ابن ابي مليكة رحمة الله و هو من كبار التابعين قال: “ادركت ثلاثين من اصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم،

 

ما منهم احد يقول ايمانى على ايمان جبريل و ميكائيل،

 

و ما منهم احد الا و هو يخاف النفاق على نفسه”،

 

و كذلك فان الحسن بن ابي الحسن البصرى رحمة الله وهو من كبار التابعين قال في النفاق: “ما امنة الا منافق،

 

و لا خافة الا مؤمن”
عن اسامة بن زيد،

 

قال: « بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم الى الحرقة فصبحنا القوم فهزمناهم ،

 

 

و لحقت انا و رجل من الانصار رجلا منهم فلما غشيناة قال لا الة الا الله،

 

فكف الانصارى عنه و طعنتة برمحى حتى قتلتة ،

 

 

فلما قدمنا الى المدينة بلغ النبى صلى الله عليه و سلم ما فعلتة ،

 

 

فقال يا اسامة اقتلتة بعد ان قال لا الة الا الله

 

..

 

قلت: يا رسول الله كان متعوذا.

 

قال: هلا شققت عن قلبة

 

 

فما زال يكررها حتى تمنيت اني لم اكن اسلمت قبل ذلك اليوم » رواة البخارى و مسلم).

 

فحتى هذا المشرك الذى ظن اسامة بن زيد رضى الله عنه انه قال الشهادة خوفا من القتل عنفة النبى صلى الله عليه و سلم تعنيف شديد لانة يجب عليه اخذ الناس على ظاهرهم و هو لايعرف ماذا في قلبة و لم يشق عن قلبة حتى يعرف انه صادق او كاذب
ماجاء في احسان الظن و اخد المسلمين على ظواهرهم و تجنب سوء الظن قوله تعالى
{يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخية ميتا فكرهتموة و اتقوا الله ان الله تواب رحيم الحجرات12
“اياكم و الظن فان الظن اكذب الحديث،

 

و لا تحسسوا و لا تجسسوا و لا تنافسوا و لا تحاسدوا و لا تباغضوا” رواة البخارى و مسلم و اللفظ لمسلم .

 


عن عمر رضى الله عنه قال [[ التمس لاخيك سبعين عذرا فان لم تجد فقل لعل له عذرا لا اعرفة ]] و فيما يروي عنه ايضا [[ لا تظنن بكلمة خرجت من اخيك شرا و انت تجد لها في الخير محملا ]].
وقال ابن سيرين رحمة الله: اذا بلغك عن اخيك شيء فالتمس له عذرا ،

 

 

فان لم تجد فقل لعل له عذرا لا اعرفة .

 

    تحليل شخصيات بالصور

316 views

حكم تحليل الشخصيات بالابراج