2:58 صباحًا الأربعاء 17 أكتوبر، 2018

حكم تاركة الحجاب الشرعي



حكم تاركه الحجاب الشرعي

صوره حكم تاركة الحجاب الشرعي

القران فعموم الايات التي تحذر من معصيه الله ومخالفه امره،

كقوله تعالى:

ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا.. وغيرها من الايات.

واما السنه،

فقد اخرج النسائي في سننه الكبرى عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله المخنثين من الرجال والمتبرجات من النساء..

وروايه الصحيح:

” والمترجلات من النساء “.

وفي الحديث الاخر:

” خير نسائكم الودود الولود المواتيه المواسيه اذا اتقين الله.

وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات،

وهن المنافقات،

لا يدخل الجنه منهن الا مثل الغراب الاعصم ” كنايه عن قلتهن..

اخرجه البيهقي في سننه وصححه الالباني .



وفي صحيح مسلم،

عن ابي هريره رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



“صنفان من اهل النار لم ارهما قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كاسنمه البخت المائله،

لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها،

وان ريحها ليوجد من مسيره كذا وكذا “.

ومعنى كاسيات عاريات:

قيل:

يلبسن ملابس لكنها ليست ساتره،

اما لضيقها او لشفافيتها او لقصرها،

وقد كثرت هذه الملابس في هذه الايام ،



نسال الله السلامة والعافيه.

سته اعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب

:

لماذا تمتنع الفتيات عن ارتداء الحجاب؟

اوجب الله تعالى على الحجاب صونا لعفافها،

وحفاظا على شرفها،

وعنوانا لايمانها من اجل ذلك كان المجتمع الذي يبتعد عن منهج الله ويتنكب طريقة المستقيم:

مجتمعا مريضا يحتاج الى العلاج الذي يقوده الى الشفاء والسعادة ومن الصور المؤلمه تفشي ظاهره السفور والتبرج بين الفتيات وهذه الظاهره نجد انها اصبحت للاسف من سمات المجتمع الاسلامي،

رغم انتشار الزي الاسلامي فيه،

فما هي الاسباب التي ادت الى هذا الانحراف؟

صوره حكم تاركة الحجاب الشرعي

للاجابه على هذا السؤال الذي طرحناه على فئات مختلفة من الفتيات كانت الحصيله:

عشره اعذار رئيسه،

وعند الفحص والتمحيص بدا لنا كم هي واهيه تلك الاعذار!

معا نتصفح هذه السطور لنتعرف من خلالها على اسباب الاعراض عن الحجاب،

ونناقشها كلا على حده:

العذر الاول:
قالت الاولى:

انا لم اقتنع بعد بالحجاب.

نسالها سؤالين:
الاول:

هل هي مقتنعه اصلا بصحة دين الاسلام؟

اجابتها بالطبع نعم مقتنعه

فهي تقول:

لا اله الا الله،

ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيده،

وهي تقول:

محمد رسول الله،

ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعه،

فهي مقتنعه بالاسلام عقيده وشريعه ومنهجا للحياه.

الثاني:

هل الحجاب من شريعه الاسلام وواجباته؟

لو اخلصت هذه الاخت وبحثت في الامر بحث من يريد الحقيقة لقالت:

نعم.

فالله سبحانه وتعالى الذي تؤمن بامر بالحجاب في كتابه،

والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي تؤمن برسالته امر بالحجاب في سنته.

العذر الثاني:
قالت الثانيه:

انا مقتنعه بوجوب الزي الشرعي ،



ولكن والدتي تمنعني لبسه،

واذا عصيتها دخلت النار!

يجيب على عذرها اكرم خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول وجيز حكيم:

>.

مكانه الوالدين في الاسلام وبخاصة الام ساميه رفيعه ان الله تعالى قرنها باعظم الامور وهي عبادته وتوحيده في كثير من الايات كما قال تعالى:

{واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا [النساء:36].
فطاعه الوالدين لا يحد منها الا امر واحد هو:

امرهما بمعصيه الله؟،

قال تعالى:

{وان جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما [لقمان:15].
ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصيه في الاحسان اليهما وبرهما قال تعالى:

{وصاحبهما في الدنيا معروفا [لقمان:15].

العذر الثالث


جاء دور الثالثه،

فقالت:

الجو حار في بلادنا وانا لا اتحمله،

فكيف اذا لبست الحجاب.

لمثل هذه يقول الله تعالى:

{قل نار جهنم اشد حرا لو كانوا يفقهون [التوبه:81].

كيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم؟

اعلمي ان الشيطان قد اصطادك باحدى حبائله الواهيه ليخرجك من حر الدنيا الى نار جنهم،

فانقذي نفسك من شباكه،

واجعلي من حر الشمس نعمه لا نقمه،

اذ هو يذكرك بشده عذاب الله تعالى ،



يوم يفوق هذا الحر اضعاف مضاعفه.

العذر الرابع


ها هي الرابعه:

فما قولها:

قالت:

قيل لي:

اذا لبست الحجاب فلن يتزوجك احد ،



لذلك ساترك هذا الامر حتى اتزوج؟

ان زوجا يريدك سافره متبرجه عاصيه لله ،



هو زوج غير جدير بك ،



زوج لا يغار على محارم الله ،



ولا يغار عليك،

ولا يعينك على دخول الجنه والنجاه من النار.
ان بيتا بني من اساسه على معصيه الله واغضابه ،



حق على الله تعالى ان يكتب له الشقاء في الدنيا والاخره،

كما قال تعالى:

{ومن اعرض عن ذكري فان له معيشه ضنكا ونحشره يوم القيامه اعمى [طه:124].
وبعد،

فان الزواج نعمه من الله يعطيها من يشاء،

فكم من متحجبه تزوجت،

وكم من سافره لم تتزوج واذا قلت:

ان تبرجي وسفوري هو وسيله لغايه طاهره،

الا وهي الزواج،

فان الغايه الطاهره لا تبيح الوسيله الفاجره في الاسلام،

فاذا شرفت الغايه فلابد من طهاره الوسيله؛

لان قاعده الاسلام تقول:

الوسائل لها حكم المقاصد.

العذر الخامس:
وما قول الخامسة

قالت:

الوقت لم يحن بعد ،



وانا ما زلت صغيرة على الحجاب،

وسالتزم بالحجاب بعد ان اكبر وبعد ان احج.
ملك الملوك زائر يقف على بابك ينتظر امر الله حتى يفتحه عليك في اي لحظه من لحظات عمرك.

قال تعالى:

{فاذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون [الاعراف:34].
الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيره،

وربما جاء لك وانت مقيمه على هذه المعصيه العظيمه تحاربين رب العزه بسفورك وتبرجك

العذر السادس


واخيرا قالت السادسة



لا اتحجب عملا بقول الله تعالى:

{واما بنعمه ربك فحدث [الضحى:11]،

فكيف اخفي ما انعم الله به علي من شعر ناعم وجمال فاتن؟

وهذه تلتزم بكتاب الله واوامره ،



ما دامت هذه الاوامر توافق هواها وفهمها،

وتترك هذه الاوامر نفسها حين،

لا تعجبها،

والا فلماذا لم تلتزم بقوله تعالى:

{ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها [النور:31]،

وبقوله سبحانه:

{يدنين عليهن من جلابيبهن [الاحزاب:59].

  • حجاب المرأة المسلمة

539 views

حكم تاركة الحجاب الشرعي