حامل في نهاية الشهر الرابع

حامل فِي نِهاية الشهر الرابع

صوره حامل في نهاية الشهر الرابع

يعلن هَذا الشهر بِداية الاثلوث الثاني مِن حِملك
وهو ما يدعي الفترة الذهبية للحمل golden period of pregnancy احيانا؛ ويستحق هَذا الاسم؛ وتبدا التاثيرات الجانبية لبِداية الحمل بالتراجع
لكن الانزعاج الَّذِي يرافق الاثلوث الثالث لا يَكون قَد بدا بَعد؛ كَما ان خطر الاجهاض ينقص كثِيرا فِي هَذا الشهر
وتَكون احاسيس جديدة شَائعة فِي هَذا الوقت.
تزداد التغيرات الَّتِي بدات فِي اسابيع الحمل الاولى
وتتسارع وتصبحِ أكثر وضوحا للاخرين؛ وفيما يلي لمحة سريعة عما يحدث وموضع حِدوثه.
الهرمونات
تنطلق الهرمونات مِن المشيمة والمبيضين والغدتين الكظريتين والغدة النخامية خِلال الحمل باكمله
وتستمر مستويات هرموناتك بالزيادة فِي هَذا الشهر مؤثرة فِي نمو طفلك وفي كُل جهاز عضوي مِن جسمك.
القلب والجهاز الدوراني
يستمر جهازك الدوراني فِي التمدد بسرعة
وقد يميل هَذا التمدد الي انقاص ضغطك الدموي؛ وفي الواقع
يمكن ان ينخفض ضغطك الدموي الانقباضي الرقم الاعلي بمقدار 5 10 نقاط خِلال أول 24 اسبوعا مِن حِملك
بينما ينخفض ضغطك الدموي الانبساطي الرقم الادني بمقدار 10 15 نقطة؛ ثُم يعودان شَيئا فشيئا الي مستوياتهما قَبل الحمل.
يمكن ان تعاني مِن الدوخة dizziness أو الاغماءَ faintness خِلال الطقس الحار أو عندما تستحمين فِي حِمام ساخن
وهَذا ما يحصل نتيجة توسع الاوعية الدموية الدقيقة فِي الجلد بفعل الحرارة
الامر الَّذِي ينقص مؤقتا مقدار الدم المتبقي فِي قلبك.
يستمر جسمك فِي تكوين المزيد مِن الدم خِلال هَذا الشهر؛ ويَكون معظم الدم الزائد الَّذِي ينتجه جسمك علي حِساب البلازما
وهي القسم السائل مِن الدم؛ فجسمك ينتج خِلال أول 20 اسبوعا مِن الحمل المزيد مِن البلازما وبسرعة اكبر مِن انتاج كريات الدم الحمراء
والي حِين ظهور الفرصة لزيادة كريات الدم الحمراء
تؤدي زيادة البلازما الي نقص تراكيز هَذه الكريات.
اذا لَم تحصلي علي ما تَحْتاجينه مِن الحديد هَذا الشهر لمساعدة جسمك علي انتاج كريات الدم الحمراء
يمكن ان تصابي بفقر الدم؛ حِيثُ يحدث فقر الدم Anemia عندما لا يُوجد ما يكفي مِن الكريات الحمر فِي دمك
وبذلِك لا يتوفر ما يلزم مِن بروتين الهيموغلوبين لحمل الاكسجين الي نسج جسمك؛ وقد يؤدي فقر الدم الي شَعورك بالتعب وزيادة استعدادك للمرض؛ لكِن إذا لَم يكن فقر الدم شَديدا
لا يَكون مِن المحتمل ان يؤذي طفلك؛ فالحمل يضمن حِصول طفلك علي حِاجته مِن الحديد حِتّى وان لَم تحصلي أنت علي كفايتك مِنه.

صوره حامل في نهاية الشهر الرابع
قد تؤدي زيادة الجريان الدموي عَبر جسمك الي بَعض العلامات والاعراض المزعجة الجديدة خِلال هَذا الشهر
وقد تتورم النسج الانفية لديك وتصبحِ هشة
ويمكن ان تنتج المزيد مِن المخاط
مما يقود الي انسداد الانف واحتقانه؛ كَما قَد تصابين بالرعاف نزف الانف nosebleeds أو نزف اللثة عِند تفريشَ اسنانك
حتي وان لَم يحدث ذلِك سابقا لديك؛ وتعاني نحو 80 مِن النساءَ الحوامل مِن تلين اللثة أو نزفها؛ ولا يؤدي أي مِن هَذه المشاكل الي الاضرار بك أو بطفلك
غير أنها يُمكن ان تشعرك بالقلق والانزعاج.
الجهاز التنفسي
تزداد السعة الرئوية خِلال هَذه الشهر تَحْت تنبيه البروجستيرون؛ فمع كُل نفْس
تستنشق الرئتان وتزفر زهاءَ 30 40 مِن الهواءَ زيادة علي ما كَان عَليه الحال قَبل الحمل؛ وتسمحِ هَذه التغيرات فِي الجهاز التنفسي لدمك بحمل كميات كبيرة مِن الاكسجين الي مشيمتك وجنينك؛ كَما أنها تسمحِ لدمك بنزع المزيد مِن ثنائي اكسيد الكربون مِن جسمك أكثر مِن الحد السوي.
يمكن ان تلاحظي ان نفْسك اصبحِ اسرع قلِيلا خِلال هَذا الشهر؛ كَما قَد تعاني مِن ضيق التنفس
فثلثا النساءَ الحوامل جميعا يشكين مِن ذلِك عادة مَع بِداية الاسبوع 13 مِن الحمل تقريبا
ويعود السَبب الي ان الدماغ ينقص مستوي ثنائي اكسيد الكربون CO2 فِي دمك وذلِك لتسهيل نقله مِن طفلك اليك؛ وحتي يقُوم بذلك
يعدل الدماغ حِجْم التنفس وسرعته
وهَذا ما يجعل النساءَ يشعرن بضيق التنفس.
وللتكيف مَع زيادة السعة الرئوية لديك
يكبر محيط قفصك الصدري مَع تقدم الحمل بمقدار 5 7.5 سم تقريبا.
الجهاز الهضمي

صوره حامل في نهاية الشهر الرابع
تميل المقادير الزائدة مِن هرموني البروجستيرون والاستروجين خِلال الحمل الي ارخاءَ كافة العضلات الملساءَ smooth muscles فِي جسمك
بما فِي ذلِك القنآة الهضمية digestive tract لديك
مما يؤدي الي بطء جهاز الهضم تَحْت تاثير هذين الهرمونين؛ وتبطؤ الحركات الَّتِي تدفع الطعام المبتلع مِن المريء الي المعدة
كَما يزيد الوقت اللازم لافراغ المعدة.
ويهدف هَذا التباطؤ الي اتاحة المزيد مِن الوقت للعناصر الغذائية حِتّى تمتص نحو مجري الدم وتصل الي جنينك؛ ولكن
مما يدعو الي الاسف
ان تشارك ذلِك التباطؤ مَع تمدد الرحم الَّذِي يحشر الاعضاءَ الاخري فِي بطنك قَد يقود الي احداث حِرقة الفؤاد اللذع heartburn والامساك constipation ايضا
وهما مِن أكثر التاثيرات الجانبية للحمل شَيوعا وازعاجا
كَما قَد تعانين مِن هذين التاثيرين الجانبيين المزعجين خِلال هَذا الشهر.
تعاني نحو نصف النساءَ الحوامل جميعا مِن حِرقة الفؤاد
وهي تنجم عَن رجوع الحمض الهاضم نحو المريء الانبوب العضلي الممتد بَين الحلق والمعدة)؛ وعِند حِدوث ذلك
تهيج حِموضة المعدة بطانة المريء
مما يؤدي الي احساس حِارق مزعج.
وينطبق الشيء نفْسه علي الامساك الي حِد بعيد
حيثُ يصيب نصف النساءَ الحوامل علي الاقل ايضا
وهو ينجم أو يتحرض علي الاقل ببطء الجهاز الهضمي وعن الضغط المسَبب بالرحم المتمدد والواقع علي القسم السفلي مِن الامعاء؛ كَما ان القولون يمتص المزيد مِن الماءَ خِلال الحمل
وهَذا ما يميل الي جعل البراز أكثر قساوة وحركات الامعاءَ أكثر صعوبة.
الثدي
يستمر ثدياك والغدد المنتجة للحليب ضمنهما بالنمو الحجمي خِلال هَذا الشهر
وذلِك تَحْت تنبيه زيادة انتاج الاستروجين والبروجستيرون؛ وقد يتجلي بشَكل خاص فِي هَذا الشهر اسوداد الجلد حَِول حِلقتي الجلد البنيتين أو البنيتين المحمرتين المحيطيتين بحلمتيك اللعوتين areolas)؛ ومع ان بَعض هَذا التصبغ pigmentation الزائد يتراجع بَعد الولادة
لكن مِن المحتمل ان تبقي هاتان المنطقتان ادكن مما كَانتا عَليه قَبل الحمل؛ ومن المكن ان يستمر بَعض الايلام أو المضض فِي ثدياك
او قَد تشعرين بامتلائهما أو ثقلهما.
الرحم
مع تمدد رحمك وتوسعه لتامين مكان لطفلك المتنامي
يكبر بطنك أكثر
ويبدا ذلِك بالاتضاحِ أكثر فأكثر خِلال هَذا الشهر.
وانت قَد اصبحت الآن فِي الاثلوث الثاني مِن حِملك
وقد ازداد ثقل رحمك؛ كَما أنه يصبحِ أكثر ارتفاعا وتبارزا
وهَذا ما يغير مركز ثقل جسمك؛ وبذلك
يمكن ان تبداي بتغيير وَضعيتك وطريقَة وقوفك وحركتك ومشيتك مِن دون ان تشعري
كَما قَد تشعرين فِي بَعض الاحيان بالميلان
وهَذا امر طبيعي
وسوفَ تعودين الي رشاقتك بَعد ولادة طفلك.
عندما يصبحِ رحمك اكبر مِن ان يتلاءم مَع حِوضك
تدفع احشاؤك بعيدا عَن اماكنها الطبيعية
كَما يزداد التوتر أو الشد الواقع علي عضلاتك واربطتك المحيطة بها؛ وكل ذلِك النمو يُمكن ان يؤدي الي بَعض الاوجاع والالام فِي هَذا الشهر.
يمكن ان يؤدي الضغط الناجم عَن الرحم
والواقع علي الاوردة الَّتِي تعود بالدم مِن ساقيك
الي معص عضلي فِي الساقين leg cramps
لا سيما فِي الليل؛ كَما قَد تلاحظين بدء تبارز السرة
وهو ناجم أيضا عَن رحمك المتنامي؛ وتعود السرة بشَكل خاص الي وَضعها الطبيعي تقريبا بَعد ولادة الطفل.
ويمكن ان تعاني مِن بَعض الالم فِي اسفل بطنك خِلال هَذا الشهر
وقد يَكون لذلِك علاقة بتمطط الاربطة والعضلات حَِول الرحم المتوسع
ولا يشَكل ذلِك خطرا عليك أو علي طفلك؛ لكِن
اذا كنت تعانين مِن الم بطني
اخبري طبيبك به.
المسالك البولية

صوره حامل في نهاية الشهر الرابع
يؤدي هرمون البروجستيرون الي ارخاءَ عضلات الحالبين والانابيب الَّتِي تحمل البول مِن الكليتين الي المثانة
مما يبطئ جريان البول؛ كَما يعيق الرحم المتوسع هَذا الجريان أكثر؛ وقد تجعل هَذه التغيرات مشتركة مَع الميل الي افراغ المزيد مِن الغلوكوز فِي البول منك أكثر عرضة لعدوي المثانة والكليتين خِلال هَذا الشهر.
اذا اصبحت تتبولين أكثر مِن الحد الطبيعي
وشعرت بحرقة عِند التبول أو عانيت مِن الحمى
يمكن ان تكوني مصابة بَعدوي فِي السبيل البولي urinary tract infection؛ وعندها لا بد مِن اخبار طبيبك بهَذه العلامات والاعراض؛ كَما ان الالم البطني والم الظهر قَد يدلان علي عدوي فِي السبيل البولي؛ ويَكون تمييز هَذه العدوي ومعالجتها هاما بشَكل خاص خِلال الحمل؛ فعندما تترك مِن دون معالجة
تَكون هَذه العدوي سَببا شَائعا للمخاض قَبل الاوان فِي مرحلة متاخرة مِن الحمل.
العظام والعضلات والمفاصل
تستمر عظامك وعضلاتك ومفاصلك فِي التكيف مَع الشد الناجم عَن الحمل بطفلك خِلال هَذا الشهر
وتصبحِ الاربطة الداعمة لبطنك أكثر مرونة
وتبدا المفاصل بَين عظام حِوضك بالتلين والارتخاء؛ وتقود هَذه التغيرات فِي نِهاية المطاف الي تسهيل تمدد حِوضك خِلال الولادة
بحيثُ يستطيع طفلك العبور؛ ويمكن ان تسَبب هَذه التغيرات بَعض الالم الظهري حِتّى الان.
قد يبدا القسم السفلي مِن عمودك الفقري بالانحناءَ للخلف للمعاوضة عَن التحَول فِي مركز الثقل والناجم عَن الطفل المتنامي؛ ويمكن ان تقعي إذا لَم يحدث هَذا التغير؛ غَير ان هَذا التغير فِي وَضعيتك يُمكن ان يؤدي الي اجهاد عضلات ظهرك واربطته
وقد يسَبب بَعض الالم الظهري.
المهبل
يمكن ان تلاحظي نجيجا نزحا مهبليا vaginal discharge زائدا خِلال هَذا الشهر
وهَذا طبيعي
فَهو ينجم عَن تاثيرات الهرمونات فِي الخلايا الَّتِي تبطن المهبل؛ فهرمونات الحمل تنبه انتاج المخاط
لكن معظم هَذا النجيج الطبيعي ناجم عَن تقلب turnover الخلايا المتنامية بسرعة فِي المهبل
وتشترك هَذه الخلايا مَع الرطوبة المهبلية الطبيعية فِي تشكيل نجيج ابيض رقيق؛ ويعتقد ان حِموضته الكبيرة تساهم فِي تثبيط نمو الباكتيريا المحتملة الضرر.
يمكن ان تؤدي التغيرات الهرمونية للحمل الي اضطراب توازن الوسط أو البيئة المهبلية لديك؛ وعندما يحدث ذلك
يمكن ان ينمو أحد انماط المكروبات المقيمة هُناك بسرعة اكبر مِن الباكتيريا الاخرى
مما يؤدي الي عدوي مهبلية؛ فاذا كَان النجيج المهبلي بلون مخضر أو مصفر أو ذي رائحة قوية أو ترافق باحمرار وحكة وتهيج فِي الفرج
اتصلي بطبيبك
لكن لا تكوني خائفة كثِيرا
فالعدوي المهبلية شَائعة فِي الحمل ويمكن معالجتها بنجاح.
تتوفر عقاقير مِن غَير وصفة طبيب للعدوي بالخمائر yeast infections
لكن لا تستعملي احداها خِلال الحمل مِن دون اخبار الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية اولا؛ فالانماط الاخري مِن العدوي المهبلية يُمكن ان تؤدي الي علامات واعراض مشابهة لتلك الناجمة عَن العدوي بالخمائر
فمن الافضل ان يحدد طبيبك نمط العدوي المهبلية لديك بالضبط قَبل البدء بالمعالجة.
الجلد
يمكن ان تبدا هرمونات الحمل العاملة فِي جسمك بالتسَبب فِي حِدوث تغيرات علي مستوي جلدك خِلال هَذا الشهر؛ حِيثُ يحدث أكثر هَذه التغيرات شَيوعا زيادة تصبغ الجلد skin darkening فِي 90 مِن كافة النساءَ الحوامل؛ فقد تلاحظين مناطق جلدية ادكن علي حِلمتيك أو حِولهما وفي المنطقة بَين فرجك وشرجك منطقة العجان perineum وحَول سرتك وعلي ابطيك armpits والوجه الداخلي لفخذيك؛ وتَكون هَذه التغيرات أكثر وضوحا إذا كَان جلدك داكنا
ويخف اصطباغ الجلد بَعد الولادة دائما تقريبا
لكن بَعض المناطق قَد تبقي ادكن مما كَانت عَليه قَبل الحمل.
كَما يُمكن ان تلاحظي تصبغا جلديا خفيفا علي وجهك
وتؤثر هَذه الحالة الَّتِي تدعي الكلف chloasma أو قناع الحمل فِي نحو نصف النساءَ الحوامل جميعا
لا سيما اللواتي لديهن شَهر اشقر وجلد ابيض؛ وهو يظهر عادة علي الجبهة والصدغين والوجنتين والذقن والانف
وقد لا يَكون بشدة التصبغ فِي المناطق الاخري مِن الجسم
ويخف تماما بَعد الولادة بوجه عام.
يمكن ان تشتمل التغيرات الاخري على:
● زيادة تصبغ الخط الابيض الممتد مِن السرة الي شَعر العانة.
● زيادة تصبغ الوحمات moles والنمشات freckles والافات الجلدية المشوهة blemishes.
● احمرار وحكة علي راحتي اليدين واخمصي القدمين
ويعتقد ان ذلِك ناجم عَن زيادة انتاج الاستروجين
حيثُ يؤثر هَذا التغير الجلدي فِي ثلثي النساءَ الحوامل.
● بقع لطخية مزرقة علي الساقين والقدمين
لا سيما عِند التعرض للبرد؛ ويختفي هَذا التغير الجلدي الناجم عَن زيادة الاستروجين بَعد ولادة طفلك.
● ظهور وحمات جديدة أكثر عدَدا.
● زيادة فِي سرعة نمو اظفار اليدين والقدمين
او هشاشة فِي الاظفار أو تلين أو تثلم.
● زيادة التعرق وطفحِ الحرارة
فالنساءَ الحوامل غالبا ما يتعرقن أكثر نتيجة لتاثير الهرمونات والحاجة الي التخفيف مِن الحرارة الناجمة عَن الجنين المتخلق
وتجعل هَذه الرطوبة الجلدية الطفحِ الحراري أكثر شَيوعا.
لا يُوجد ما يدعو الي القلق مِن هَذه التغيرات الجلدية
فَهي تختفي عادة بَعد ولادة الطفل
عدا التغيرات فِي الوحمات أو الوحمات الجيدة
ولا تَكون الوحمات الَّتِي تظهر خِلال الحمل مِن انماط مرتبطة بسرطان الجلد عادة
لكن يبقي مِن المفضل ان يري الطبيب اية وحمات جديدة.
زيادة الوزن
يمكن ان تكسبي نحو 450 غ مِن الوزن اسبوعيا خِلال هَذا الشهر
اي ما يعادل 1800 غ فِي كامل الشهر؛ ولكن مِن المالوف ان يتفاوت هَذا الكسب الوزني نوعا ما
حيثُ قَد تَكون الزيادة بمقدار 650 غ فِي الاسبوع ثُم تصبحِ 200 غ فِي الاسبوع اللاحق؛ ولكن
اذا لَم يحدث تغير ملحوظ جداً فِي الوزن
فان الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية يميل الي النظر الي التغيرات علي المدي الطويل وليس الي التغيرات فِي شَهر واحد فقط.
مصادر الرعاية الذاتية
يمكن ان تؤدي التغيرات فِي جسمك خِلال الشهر الرابع مِن الحمل الي بَعض العلامات والاعراض المزعجة.
مشاعر الحامل خِلال الشهر الرابع
قد يبدا جنينك باتخاذ مظهر أكثر واقعية خِلال هَذا الشهر
لا سيما وقد زاد نموه واصبحت قادرة علي سماع دقات قلبه خِلال زياراتك للطبيب؛ كَما قَد تلاحظين تراجعا فِي شَعورك بالغثيان وتحسنا فِي النوم وعودة فِي طاقتك؛ ونتيجة لذلك
يمكن ان تشعري بتحسن مزاجك وزيادة استعدادك لتجهيز بيتك لطفلك القادم.
يقول المثل
اضرب عندما يَكون الحديد حِارا؛ ولذلك
ومع تحسن مزاجك وطاقتك
ابدئي الانتباه الي تفاصيل تدبير شَؤون الحمل؛ فاذا لَم تكوني مستمتعة أنت وزوجك بالمشاركة فِي فصول أو حِصص الولادة
استقصي عَن الخيارات وتخيري ما يناسبك مِنها؛ واسالي اصدقائك واسرتك لمعرفة اطباءَ الاطفال أو غَيرهم مِن مقدمي الرعاية الصحية لطفلك؛ وعندما تحددين مِن تستريحين لهم
جدولي لقاءاتك بهم بحيثُ تستطيعين مناقشة الخطط والاجراءات العيادية؛ وقد حِان الوقت المناسب الآن لتتالفي مَع سياسات اجازة الامومة والابوة ولتستقصي عَن خيارات رعاية الطفل إذا كنت أنت وزوجك ستعودان الي العمل بَعد الولادة.
اذا انتبهت الي هَذه التفاصيل
يمكنك ان تجدي قلِيلا مِن الصعوبة فِي التركيز
كَما قَد تشعرين بالقليل مِن التشتت أو النسيان
وهَذا شَيء طبيعي
مهما كنت منظمة أو غَير منظمة قَبل الحمل؛ فاذا اخذت هَذه الاشياءَ بعين الاعتبار
سوفَ تعودين الي حِياتك المالوفة خِلال بضعة شَهور.
المواعيد مَع مقدم الرعاية الصحية
يمكن ان تركز زيارتك لمقدم الرعاية الصحية فِي هَذا الشهر علي تعقب نمو طفلك
والتحقق مِن موعد الولادة
والبحث عَن اية مشاكل صحية لديك.
ويمكن ان يقيس الطبيب
في هَذه الزيارة
حجم رحمك للمساعدة علي تحديد عمر الطفل
ويَكون ذلِك بالتحقق مما يدعي ارتفاع القاع fundal height
وهو المسافة بَين قمة الرحم القاع fundus وعظم العانة.

الرابع الشهر حامل نهاية 124 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...