8:06 مساءً الإثنين 22 أبريل، 2019




تفسير سورة الناس _ تفسير الطبرى

تفسير سورة الناس – تفسير الطبرى

بالصور تفسير سورة الناس   تفسير الطبرى 20160711 114

القول في تاويل قوله جل ثناؤة و تقدست اسماؤة قل اعوذ برب الناس 1 ملك الناس 2 الة الناس 3 من شر الوسواس الخناس 4 الذى يوسوس في صدور الناس 5 من الجنة و الناس 6 .

 

يقول تعالى ذكرة لنبية محمد صلى الله عليه و سلم قل يا محمد استجير برب الناس ملك الناس و هو ملك كل الخلق انسهم و جنهم ،

 

 

و غير ذلك ،

 

 

اعلاما منه بذلك من كان يعظم الناس تعظيم المؤمنين ربهم انه ملك من يعظمة ،

 

 

وان ذلك في ملكة و سلطانة ،

 

 

تجرى عليه قدرتة ،

 

 

و انه اولي بالتعظيم ،

 

 

و احق بالتعبد له ممن يعظمة ،

 

 

و يتعبد له ،

 

 

من غيرة من الناس .

 

وقوله الة الناس يقول معبود الناس ،

 

 

الذى له العبادة دون كل شيء سواة .

 

وقوله من شر الوسواس يعني من شر الشيطان الخناس الذى يخنس مرة و يوسوس اخرى ،

 

 

و انما يخنس فيما ذكر عند ذكر العبد ربة .

 

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابو كريب ،

 

 

قال ثنا يحيي بن عيسي ،

 

 

عن سفيان ،

 

 

عن حكيم بن جبير ،

 

 

عن سعيد بن جبير ،

 

 

عن ابن عباس ،

 

 

قال ما من مولود الا على قلبة الوسواس ،

 

 

فاذا عقل فذكر الله خنس ،

 

 

و اذا غفل و سوس ،

 

 

قال فذلك قوله الوسواس الخناس .

 


بالصور تفسير سورة الناس   تفسير الطبرى 20160711 1620
حدثنا ابن حميد ،

 

 

قال ثنا جرير ،

 

 

عن منصور ،

 

 

عن سفيان ،

 

 

عن ابن عباس ،

 

 

فى قوله الوسواس الخناس قال الشيطان جاثم على قلب ابن ادم ،

 

 

فاذا سها [ ص: 710 ] و غفل و سوس ،

 

 

و اذا ذكر الله خنس .

 

قال ثنا مهران ،

 

 

عن عثمان بن الاسود ،

 

 

عن مجاهد الوسواس الخناس قال ينبسط فاذا ذكر الله خنس و انقبض ،

 

 

فاذا غفل انبسط .

 

حدثنى محمد بن عمرو ،

 

 

قال ثنا ابو عاصم ،

 

 

قال ثنا عيسى; و حدثنى الحارث ،

 

 

قال ثنا الحسن ،

 

 

قال ثنا و رقاء ،

 

 

جميعا عن ابن ابي نجيح ،

 

 

عن مجاهد ،

 

 

فى قوله الوسواس الخناس قال الشيطان يكون على قلب الانسان ،

 

 

فاذا ذكر الله خنس .

 

حدثنا ابن عبدالاعلى ،

 

 

قال ثنا ابن ثور ،

 

 

عن معمر ،

 

 

عن قتادة الوسواس قال قال هو الشيطان ،

 

 

و هو الخناس ايضا ،

 

 

اذا ذكر العبد ربة خنس ،

 

 

و هو يوسوس و يخنس .

 

حدثنا بشر ،

 

 

قال ثنا يزيد ،

 

 

قال ثنا سعيد ،

 

 

عن قتادة من شر الوسواس الخناس يعني الشيطان ،

 

 

يوسوس في صدر ابن ادم ،

 

 

و يخنس اذا ذكر الله .

 

حدثنا ابن عبدالاعلى ،

 

 

قال ثنا ابن ثور ،

 

 

عن ابية ،

 

 

قال ذكر لى ان الشيطان – او قال الوسواس – ينفث في قلب الانسان عند الحزن و عند الفرح ،

 

 

و اذا ذكر الله خنس .

 


بالصور تفسير سورة الناس   تفسير الطبرى 20160711 1621
حدثنى يونس ،

 

 

قال اخبرنا ابن و هب ،

 

 

قال قال ابن زيد ،

 

 

فى قوله الخناس قال الخناس الذى يوسوس مرة ،

 

 

و يخنس مرة من الجن و الانس ،

 

 

و كان يقال شيطان الانس اشد على الناس من شيطان الجن ،

 

 

شيطان الجن يوسوس و لا تراة ،

 

 

و هذا يعاينك معاينة .

 

وروى عن ابن عباس رضي الله عنه انه كان يقول في ذلك من شر الوسواس الذى يوسوس بالدعاء الى طاعتة في صدور الناس ،

 

 

حتى يستجاب له الى ما دعا الية من طاعتة ،

 

 

فاذا استجيب له الى ذلك خنس .

 

ذكر من قال ذلك

حدثنى محمد بن سعد ،

 

 

قال ثنى ابي ،

 

 

قال ثنى عمي ،

 

 

قال ثنى ابي ،

 

 

عن ابية ،

 

 

عن ابن عباس ،

 

 

فى قوله الوسواس قال هو الشيطان يامرة ،

 

 

فاذا اطيع خنس .

 

والصواب من القول في ذلك عندي ان يقال ان الله امر نبية محمدا صلى الله عليه و سلم ان يستعيذ به من شر شيطان يوسوس مرة و يخنس اخرى ،

 

 

و لم يخص و سوستة على نوع من انواعها ،

 

 

و لا خنوسة على و جة دون و جة ،

 

 

و قد يوسوس بالدعاء الى معصية الله ،

 

 

[ ص: 711 ] فاذا اطيع فيها خنس ،

 

 

و قد يوسوس بالنهى عن طاعة الله فاذا ذكر العبد امر ربة فاطاعة فيه ،

 

 

و عصي الشيطان خنس ،

 

 

فهو في كل حالتية و سواس خناس ،

 

 

و هذه الصفة صفتة .

 


بالصور تفسير سورة الناس   تفسير الطبرى 20160711 1622
وقوله الذى يوسوس في صدور الناس يعني بذلك الشيطان الوسواس ،

 

 

الذى يوسوس في صدور الناس جنهم و انسهم .

 

فان قال قائل فالجن ناس ،

 

 

فيقال الذى يوسوس في صدور الناس من الجنة و الناس .

 

 

قيل قد سماهم الله في هذا الموضع ناسا ،

 

 

كما سماهم في موضع اخر رجالا فقال و انه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فجعل الجن رجالا و كذلك جعل منهم ناسا .

 

وقد ذكر عن بعض العرب انه قال و هو يحدث ،

 

 

اذ جاء قوم من الجن فوقفوا ،

 

 

فقيل من انتم

 

 

فقالوا ناس من الجن ،

 

 

فجعل منهم ناسا ،

 

 

فكذلك ما في التنزيل من ذلك .

 

اخر كتاب التفسير ،

 

 

و الحمد لله العلى الكبير .

 

    صورة الناس

    سورة الناس mp3

    سورةالناس مكتوبة

    شرح سورة الناس

    صور تفسير الناس

689 views

تفسير سورة الناس _ تفسير الطبرى