1:53 مساءً الأحد 22 أبريل، 2018

تفسير سنسمه على الخرطوم



تفسير سنسمه علَي ألخرطوم

صوره تفسير سنسمه على الخرطوم

قوله تعالي

سنسمه علَي ألخرطوم فيه مسالتان

الاولي

قوله تعالي

سنسمه قال أبن عباس

معني سنسمه سنخطمه بِالسيف .

قال

وقد خطم ألَّذِى نزلت فيه يوم بِدر بِالسيف ; فلم يزل مخطوما الي أن مات .

وقال قتاده

سنسمه يوم ألقيامه علَي أنفه سمه يعرف بِها ; يقال

وسمته و سما و سمه إذا أثرت فيه بِسمه و كى .

وقد قال تعالي

يوم تبيض و جوه و تسود و جوه فهَذه علامه ظاهره .

وقال تعالي

ونحشر ألمجرمين يومئذ زرقا و هَذه علامه اُخري ظاهره .

فافادت هَذه ألايه علامه ثالثة و هى ألوسم علَي ألانف بِالنار ; و هَذا كقوله تعالي

يعرف ألمجرمون بِسيماهم قاله [ ص:
220 ] ألكلبى و غيره .

صوره تفسير سنسمه على الخرطوم

وقال أبو ألعاليه و مجاهد

سنسمه علَي ألخرطوم اى علَي أنفه ،

ونسود و جهه فِى ألاخره فيعرف بِسواد و جهه .

والخرطوم

الانف مِن ألانسان .

ومن ألسباع

موضع ألشفه .

وخراطيم ألقوم

ساداتهم .

قال ألفراءَ

وان كَان ألخرطوم قَد خص بِالسمه فانه فِى معني ألوجه ; لان بَِعض ألشيء يعَبر بِِه عَن ألكُل .

وقال ألطبرى

نبين أمَره تبيانا و أضحا حِتّي يعرفوه فلا يخفى عَليهم كَما لا تخفى ألسمه علَي ألخراطيم .

وقيل

المعني سنلحق بِِه عارا و سبه حِتّي يَكون كمن و سم علَي أنفه .

قال ألقتبى

تقول ألعربِ للرجل يسبِ سبه سوء قبيحه بِاقيه

قد و سم ميسم سوء ; اى ألصق بِِه عار لا يفارقه ; كَما أن ألسمه لا يمحي أثرها .

قال جرير

لما و َضعت علَي ألفرزدق ميسمى و علي ألبعيث جدعت أنف ألاخطل
اراد بِِه ألهجاءَ .

قال

وهَذا كله نزل فِى ألوليد بِن ألمغيره .

ولا نعلم أن الله تعالي بِلغ مِن ذكر عيوبِ احد ما بِلغه مِنه ; فالحقه بِِه عارا لا يفارقه فِى ألدنيا و ألاخره ; كالوسم علَي ألخرطوم .

وقيل

هو ما أبتلاه الله بِِه فِى ألدنيا فِى نفْسه و ماله و أهله مِن سوء و ذل و صغار ; قاله أبن بِحر .

واستشهد بِقول ألاعشي

فدعها و ما يغنيك و أعمد لغيرها بِشعرك و أعلبِ أنف مِن انت و أسم
وقال ألنضر بِن شميل

المعني سنحده علَي شربِ ألخمر ،

والخرطوم

الخمر ،

وجمعه خراطيم ،

قال ألشاعر

تظل يومك فِى لهو و في طربِ و أنت بِالليل شرابِ ألخراطيم
قال ألراجز ألعجاج

صهباءَ خرطوما عقارا قرقفا و قال آخر

ابا حِاضر مِن يزن يعرف زناؤه
ومن يشربِ ألخرطوم يصبحِ مسكرا

الثانية

قال أبن ألعربى

كان ألوسم فِى ألوجه لذى ألمعصيه قديما عِند ألناس ،

حتي انه روى – كَما تقدم – أن أليهود لما اهملوا رجم ألزانى أعتاضوا مِنه بِالضربِ و تحميم ألوجه ; و هَذا و َضع بِاطل .

ومن ألوسم ألصحيحِ فِى ألوجه

ما راي ألعلماءَ مِن تسويد و جه شاهد [ ص:
221 ] ألزور علامه علَي قبحِ ألمعصيه و تشديدا لمن يتعاطاها لغيره ممن يرجي تجنبه بِما يرجي مِن عقوبه شاهد ألزور و شهرته ; فقد كَان عزيزا بِقول ألحق و قد صار مهينا بِالمعصيه .

واعظم ألاهانه أهانه ألوجه .

وكذلِك كَانت ألاستهانه بِِه فِى طاعه الله سَببا لخيره ألابد و ألتحريم لَه علَي ألنار ; فإن الله تعالي قَد حِرم علَي ألنار أن تاكل مِن أبن أدم أثر ألسجود ; حِسبِ ما ثبت فِى ألصحيحِ .

 

  • تفسير حلم الايه سنسمه ع الخرطوم
  • تفسير حلم الخرطوم
  • حلم أن هناك من يقول كرري سنسمه على الخرطوم
  • سنسمه على الخرطوم
247 views

تفسير سنسمه على الخرطوم

شاهد أيضاً

صوره تفسير رؤية غسل الصوف في المنام

تفسير رؤية غسل الصوف في المنام

تفسير رؤية غسل ألصوف فِى ألمنام ومن راى: انه نام علَي ألصوف نال مالا عظيما …