1:54 صباحًا الأربعاء 22 نوفمبر، 2017

تفسير حلم خاتم ذهب



تفسير حِلم خاتم ذهب

صوره تفسير حلم خاتم ذهب

تفسير ألخاتم فِى ألمنام

الخاتم فدال على ما يملكه و يقدر عَليه ،

فمن أعطى خاتما او أشتراه او و هب لَه نال سلطانا او ملك ملكا أن كَان مِن أهله ،

لان ملك سليمان عَليه ألسلام كَان فِى خاتمه ،

وأيضا فانه مما تطبع بِه ألملوك كتبها و ألاشراف خزائنها .

وقد يَكون مِن ألملك دارا يسكنها و يدخلها او يملكها ،

وفصه باباها ،

وقد يَكون فصه و جهها ،

وقد يَكون أمراه يتزوجها فيملك عصمتها و يفتض خاتمها او يولج أصبحِ بطنه فيها ،

ويَكون فصه و جهها و قد يَكون أخذ ألخاتم مِن ألله عز و جل للزاهد ألعابد أمانا مِن ألله تعالى مِن ألسوء عِند تمام ألخاتمه ،

واخذه مِن ألنبى ،

صلى ألله عَليه و سلم ،
او مِن ألعالم بشاره بنيل ألعلم ،

وكل هَذا ما كَان ألخاتم فضه ،

واما أن كَان ذهبا فلا خير فيه ،

وكذلِك أن كَان حِديدا لانه حِليه أهل ألنار ،

او نحاسا لما فِى أسمه مِن لفظ نحس ،

وما يصنع مِنها خواتيم ألجن ،

ونعوذ بالله مِن ألشر كله و قيل ألخاتم يدل ايضا على ألوالد و ألمرأة او شَراءَ جاريه او دار او دابه او مال او لولايه ،

وان كَان مِن ذهب فَهو للرجل ذل ،

وقيل مِن راى انه لابس خاتم مِن حِديد فانه يدل على خير يناله بَعد تعب ،

وان كَان مِن ذهب و له فص فانه جد .

والخواتم ألمفرغه ألمصمته هِى أبدا خير .

والمنفوخه ألَّتِى فِى داخِلها حِشو تدل على أغتيال و مكر لان فيها شَيئا خفيا ،

او تدل على رجاءَ لشيء عظيم و منافع كثِيرة لان عظمها أكبر مِن و زنها.

صوره تفسير حلم خاتم ذهب

واما ألخواتيم مِن قرن او عاج فأنها محموده للنساءَ و قيل ألخاتم سلطان كبير ،

والحلقه أصل ألملك ،

والفص هيبته ،

والختم نفاذ ألسلطان و مال و ولايه ،

والخاتم أمَره و نهيه ،

والنقشَ فيه مراده و منيته ،

فمن راى أن ألملك طبع بطابعه نال ألسلطان مِن سلطانه سريعا لا يخالفه ،

لان ألطابع أقوى مِن ألخاتم .

ومن راى انه لبس خاتما مِن فضه فانفذه حِيثُ أراد و جاز لَه ذلِك فانه يصيب سلطانا .

ومن راى انه يختم بخاتم ألخليفه و كان مِن بنى هاشم او مِن ألعرب فانه ينال و لايه جليلة .

فان كَان مِن ألموالى او يَكون لَه أب فانه يموت أبوه و يصير خَلفا ،

وان لَم يكن لَه أب فانه ينقلب أمَره الي خلاف ما يتمنى .

وان راى ذلِك خارِجى نال و لايه باطله و من و جد خاتما صال أليه مال مِن ألعجم او و لد لَه و لد او تزوج ،

ومن راى فص خاتمه تقلقل أشرف سلطانه على ألعزل ،

فان راى فصه سقط مات و لده او ذهب بَعض ماله .

ومن أنتزع خاتمه و كان و أليا فَهو عزله او ذهاب ملكه او طلاق أمراته .

ويَكون ذلِك للمرأة موت زوجها او أقرب ألناس أليها ،

وقيل أن ألخاتم إذا لبسه ألانسان تجدد لَه شَيء مما ينسب الي ألخاتم ،

ومن راى ألحلقه أنكسرت و ذهبت و بقى ألفص فانه يذهب سلطانه و يبقى أسمه و ذكره و جماله و ألخاتم مِن ذهب بدعه و مكروه فِى ألدين و خيانة فِى ملكه و يجور فِى رعيته ،

والخاتم مِن حِديد سلطان شَجاع او تاجر بصير و لكنه خامل ألذكر ،

والخاتم مِن رصاص سلطان فيه و هن ،

والخاتم ذُو ألفصين سلطان ظاهر و باطن ،

فان كَان ذا ألخاتم مما ينسب الي ألتجاره فَهو ربحِ ،

وان كَان منسوبا الي ألعلم فانه يداوى أصحاب ألدين و ألدنيا و ضيق ألخاتم يدل على ألراحه و ألفرج .

ومنن أستعار خاتما فانه يملك شَيئا لا بقاءَ لَه ،

ومن أصاب خاتما منقوشا فانه يملك شَيئا لَم يملكه قط ،

مثل دار او دابه او أمراه جاريه او و لد .

وان راى خواتيم تباع فِى ألسوق فَهو يبيع أملاك رؤساءَ ألناس.

https://i.ytimg.com/vi/6IH-Chqa9jE/maxresdefault.jpg

فان راى ألسماءَ تمطر خواتيم فانه يولد فِى تلك ألسنه بنون .

والخاتم للعرب أمراه ،

وخاتم ألذهب قيل هُو أمراه قَد ذهب مالها و من تختم بخاتم فِى خنصره ثُم نزعه عنها و أدخله فِى غَيرها فانه يقود على أمراته و يدعو الي ألفساد ،

وان راى أن خاتمه ألَّذِى كَان فِى خنصره مَره فِى بنصره و مَره فِى ألوسطى مِن غَير أن حِوله فإن أمراته تخونه .

ومن باع خاتمه بدراهم او دقيق او سمسم بانه يفارق أمراته بِكُلام حِسن او مال و ألفص و لد ،

فان كَان فص خاتمه مِن جوهر فانه سلطان مَع جاه و بهاءَ و مال كثِير و ذكر و عز .

فان كَان فصه مِن زبرجد فإن كَان سلطانا فانه شَجاع مهيب قوى ،

وان كَان فِى ألولد فانه و لد مهاب راجحِ كيس ،

وان كَان فصه خرزا فانه سلطان ضعيف مهين ،

وان كَان ألفص ياقوتا أخضر فانه يولد لَه و لد مؤمن عالم فهم ،

والخاتم مِن خشب أمراه منافقه او ملك مِن أنفاق ،

فان أعطيت أمراه خاتما فأنها تتزوج او تلد و حِكى أن رجلا أتى أبن سيرين فقال رايت كَان خاتمى أنكسر .

فقال أن صدقت رؤياك طلقت أمراتك .

فلم يلبث ألا ثلاثه أيام حِتّي طلقها و جاءه رجل فقال رايت كَان فِى يدى خاتما أختم بِه فِى أفواه ألرجال و أرحام ألنساءَ ،

فقال انت رجل مؤذن تؤذن فِى غَير ألوقت فِى شَهر رمضان فَتحرم على ألناس ألطعام و ألمباشره و من راى أن ختم لرجل على طين فإن ألمختوم لَه ينال سلطانا مِن صاحب ألخاتم .

ومن راى أن ملكا او سلطانا أعطاه خاتمه فلبسه و كان أهلا لذلِك نال سلطانا ،

والا رجع ذلِك فِى قوم ألَّذِى راه او عشيرته او سميه فِى ألناس او نظيره فيهم ،

وبيع ألخاتم فراق ألمرأة .

http://up.n4hr.com/ups/uploads/7836a9ff38.jpg

تفسير حِلم رؤيا ألذهب لابن سيرين

هو فِى ألمنام لا يحمد فِى ألتاويل لكراهه لفظه و صفره لونه و تاويله حِزن و غرم مال و ألسوار مِنه إذا لبسه ميراث يقع فِى يده،
فمن راى انه لبس شَيئا مِن ألذهب،
فانه يصاهر قوما غَير أكفاء،
ومن أصاب سبيكه ذهب ذهب مِنه ماله او أصابة هُم بقدر ما أصاب مِن ألذهب او غضب عَليه سلطان و غرمه.وان راى انه يذهب ألذهب خاصم فِى أمر مكروه و وقع فِى ألسنه ألناس.ومن راى بيته مذهب او مِن ذهب و قع فيه ألحريق.ومن راى عَليه قلاده او فضه او خرز او جوهر و لى و لايه و تقلد أمانه .
ومن راى عَليه سوارين مِن ذهب او فضه أصابة مكروه مما تملك يداه و ألفضه خير مِن ألذهب و لا خير فِى ألسوار و ألدملج قال رسول ألله صلى ألله عَليه و سلم: رايت كَان فِى يدى سوارين مِن ذهب فنفختها فسقطا فاولتهما مسيلمه ألكذاب و ألعنسى صاحب صنعاء.ومن راى أن عَليه خلخالا مِن ذهب او فضه أصابة خوف او حِبس و قيد،
ويقال خلاخيل ألرجال قيودها و ليس يصلحِ للرجال شَيء مِن ألحلى فِى ألمنام ألا ألقلاده و ألعقد و ألخاتم و ألقرط،
والحلى كله للنساءَ زينه ،

وربما كَان تاويل ألسوار و ألخلخال ألزوج خاصة .
والذهب إذا لَم يكن مصوغا فَهو غرم،
واذا كَان مصوغا فَهو أضعف فِى ألشر لدخول أسم آخر عَليه،
وقيل أن حِلى ألنساءَ يدل للنساءَ على أولادهن فذهبه ذكورهن و فضته أناثهن،
وقد يدل ألمذكر مِنه على ألذكور و ألمؤنث مِنه على ألاناث.وحكى أن أمراه أتت معبرا،
فقالت: رايت كَان لِى طستا مِن ذهب أبريز،
فانكسرت و أندفعت فِى ألارض فطلبتها فلم أجدها،
فقال: ألك عبد مريض او أمه قالت: نعم قال: انه يموت.وراى أنسان كَان عينيه مِن ذهب فعرض لَه ذهاب بصره.ومن راى كَانه أصاب طستا مِن ذهب او أبريقا او كوزا و له عروه فَهو خادم يشتريه او أمراه يتزوجها او جاريه فيها سوء خلق،
وقيل مِن راى كَانه يستخدم أوانى ألذهب و ألفضه ،

فانه يرتكب ألاثام و ما راى مِن ذلِك للموتى أهل ألسنه فَهو بشاره لقوله تعالى يطاف ليهم بصحاف مِن ذهب و أكواب

تفسير حِلم رؤيا ألذهب للنابلسي

انه فِى ألمنام أمر مكروه،
وقيل انه غم.ومن راى انه لبس شَيئا مِن ألذهب فانه يصاهر قوما غَير أكفاءَ له،
وان أصاب سبيكه ذهب،
اصابة هُم بقدر ما أصاب مِن ألذهب او غضب عَليه ألسلطان و غرمه.ومن راى انه يذيب ألذهب،
خوصم فِى أمر مكروه،
ووقع فِى ألسنه ألناس.ومن راى انه أعطى قطعة ذهب كبيرة فانه ينال سلطانا و رياسه .
ومن راى انه و جد دنانير صحيحة فانه يرى و جه ألملك،
ويرجع مِنه سالما.ومن راى انه سبك ذهبا نال شَرا و هلاكا.ومن راى أن بيته مِن ذهب أصابة حِريق.ومن راى انه يديه مِن ذهب بطلتا و صارتا بلا حِركة .
ومن راى أن عينيه مِن ذهب عمى بصره.ومن راى أن عَليه قلاده مِن ذهب او فضه او خرز او جوهر و لى و لايه ،

وتقلد أمانه ،

وتدل رؤية ألذهب على ألافراحِ و ألارزاق،
والاعمال ألصالحه و ذهاب ألهموم،
وعلى ألازواج و ألاولاد،
والعلم و ألهدى،
واذا صار ألذهب فِى ألمنام فضه دل على تغير حِال مِن دل عَليه مِن ألنساءَ و ألاموال و ألاولاد و ألخدم مِن ألزياده الي ألنقص،
كَما أن ألفضه إذا صارت فِى ألمنام ذهبا دل ذلِك على حِسن حِال مِن دل عَليه مِن ألازواج،
او ألاهل،
او ألعشيره ،

والمنسوج بالذهب و ما أشبهه قربات الي ألله سبحانه.
واما ألمطلى بالذهب فانه يدل على ألتشبه بابناءَ ألدنيا او باعمال أهل ألاخره ،

والخالص مِن ألذهب و ألفضه يدل على ألاخلاص و صفاءَ ألنيه و ألعهد ألصحيح،
والمغزول مِن ألذهب و ألفضه رزق مستمر،
وكذلِك ألممدود مِن ألنحاس و ألحديد.

تفسير حِلم رؤيا ألذهب لابن شَاهين

انه أنواع متفرقه و كل شَيء مِنه لَه تعبير على حِده ،

فمن راى انه أصاب ذهبا فانه يصيبه هُم او أمر يكرهه او يذهب مِنه مال على قدر ما راى او يغضب عَليه ألملك،
وان كَان صاحب و ظيفه عزل.والقدر ألمعروف مِن قطع ألذهب خير مِن ألمجهول.ورؤيا ألتبر مِن ألذهب أشدهم فِى ألهم و ألمسبوك دونه و ألمعمول دون ذلِك و ألمصاغ دونه و أخفهما فِى ألهم.اما ألدنانير و ألذهب ألمنقوشَ إذا كَان مخرقا فَهو نظير ألدنانير.والذهب مِن حِيثُ ألجمله على اى و جه كَان رؤياه ليست بمحموده لمعنيين: أحدهما أن لفظه مبنى على ألذهاب و ألثانى صفره لونه ألداله على ألحزن و مرض.ومن راى انه أصاب ذهبا معمولا شَبه أنيه او غَيرها فانه يصيبه هُم و يمكث و ألمصاغ خير مِن غَيره.ومن راى انه أصاب صحيفة مِن ذهب او سبائك فانه يصيبه هُم غالب.ورؤيا ألذهب غرامه و حِزن للرجال و للنساءَ محموده أن كَان يلبس.ومن راى انه ياكل شَيئا مِنه فانه يدخر مالا لعياله.ومن راى انه أصاب سبيكه مِن ذهب ذهب ماله او غضب عَليه ألملك،
وربما أصابة حِزن مِن غرامه او مرض او غَيرهما.ومن راى أن بيته مِن ألذهب أصابة حِريق فليحتاط لذلك.ومن راى كَانه يذيب ألذهب فانه يخاصم فِى أمر مكروه،
وقد طالت عَليه ألسنه ألناس.

171 views

تفسير حلم خاتم ذهب