12:44 صباحًا الأربعاء 21 فبراير، 2018

تفسير الرؤيا بعد الفجر



تفسير ألرؤيا بَِعد ألفجر

صوره تفسير الرؤيا بعد الفجر

اولا
ما يراه ألانسان في منامه ثلاثه أقسام أما أن يَكون مِن الله ،

وهى ألرؤيا ألصالحه ،

واما أن يَكون مِن ألشيطان ،

وهو ما يراه ألعبد مِن ألاحلام ألمزعجه و ألكوابيس و أنواع ألتخويفات ،

واما أن يَكون حِديث ألنفس ،

مما يهتم بِِه ألرجل في يقظته فيراه في منامه ،

راجعى لتفصيل ذلِك و بِسطه جوابِ ألسؤال رقم 25768 .

ثانيا
تتحدد ألرؤيا ألمناميه بِاعتبار مواصفاتها علي ما تقدم ذكره ،

وليس بِاعتبار و قتها ،

فربما راي ألعبد قَبل أن يقُوم لصلاه ألفجر ما يكرهه مِن تهويل ألشيطان و أزعاجه ،

فهَذا مِن ألشيطان و أن و قع قَبل ألفجر .

وربما راي ما يسره بَِعد أن صلي ألفجر و نام ،

فهَذا مِن الله و أن و قع بَِعد ألفجر .

فلا تتحدد ألرؤيا بِالوقت ،

وإنما تتحدد بِالوصف ،

ولا فرق بَِين رؤيا ألليل و ألنهار .

قال ألبخارى رحمه الله في صحيحه 9/34
” بِابِ ألرؤيا بِالنهار .

وقال أبن عون عَن أبن سيرين رؤيا ألنهار مِثل رؤيا ألليل ” ثُم روي عَن أنس بِن مالك قال ” كَان رسول الله صلي الله عَليه و سلم يدخل علي أم حِرام بِنت ملحان ،

وكَانت تَحْت عباده بِن ألصامت ،

فدخل عَليها يوما فاطعمته ،

وجعلت تفلي راسه ،

فنام رسول الله صلي الله عَليه و سلم ثُم أستيقظ و هُو يضحك ،

قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس مِن أمتي عرضوا علي ،

غزاه في سبيل الله ،

يركبون ثبج هَذا ألبحر ،

ملوكا علي ألاسره – أو مِثل ألملوك علي ألاسره ،

قالت فقلت يا رسول الله أدع الله أن يجعلنى مِنهم ،

فدعا لَها رسول الله صلي الله عَليه و سلم ،

ثم و ضَع راسه ثُم أستيقظ و هُو يضحك ،

فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس مِن أمتي عرضوا علَى ،

غزاه في سبيل الله .

كَما قال في ألاولي ،

قالت فقلت يا رسول الله أدع الله أن يجعلنى مِنهم ،

قال أنت مِن ألاولين .

صوره تفسير الرؤيا بعد الفجر
وقد رواه مسلم 1912 و لفظه أتانا ألنبى صلي الله عَليه و سلم يوما فقال عندنا ،

فاستيقظ و هُو يضحك … فذكرت ألحديث .

وعِند أحمد 27077 بِينا رسول الله صلي الله عَليه و سلم قائلا في بِيتيى .
.
و معنى ذلِك أنه كَان ذلِك في نوم ألقيلوله ،

وهو نوم نصف ألنهار .

قال ألحافظ أبن حِجر رحمه الله
” قال ألقيروانى و لا فرق في حِكم ألعباره بَِين رؤيا ألليل و ألنهار ،

وكذا رؤيا ألنساءَ و ألرجال ” أنتهي .

وقال ألمهلبِ ” لا يخص نوم ألنهار علي نوم ألليل ،

ولا نوم ألليل علي نوم ألنهار بِشيء مِن صحه ألرؤيا و كذبها ،

وان ألرؤيا متي أريت فحكمها و أحد ” .

انتهي من”شرحِ صحيحِ ألبخاري” – لابن بِطال 9 /528 .

واما حِديث سمَره بِن جندبِ ألذى رواه ألبخارى 1386 قال ” كَان ألنبى صلي الله عَليه و سلم أذا صلي صلاه أقبل علينا بِوجهه فقال مِن راي منكم ألليله رؤيا ” .

وعِند ألترمذى 2294 ” كَان ألنبى صلي الله عَليه و سلم أذا صلي بِنا ألصبحِ أقبل علي ألناس بِوجهه و قال هَل راي أحد منكم ألليله رؤيا ” .

وعن أبى هريره ” أن رسول الله صلي الله عَليه و سلم كَان أذا أنصرف مِن صلاه ألغداه يقول هَل راي أحد منكم ألليله رؤيا ” .

رواه أبو داود 5017 و صححه ألالباني.
فهَذا لان ألليل هُو مظنه ألرؤيا ؛ لانه و قت ألنوم ،

وغالبِ رؤي ألناس تَكون بِالليل .

وينظر جوابِ ألسؤال رقم 25768 لمعرفه أهم ألادابِ ألمتعلقه بِالرؤي و ألاحلام .

والله تعالي أعلم .

231 views

تفسير الرؤيا بعد الفجر