تفسير الارقام في المنام لابن سيرين

تفسير الارقام فالمنام لابن سيرين



رقم ((1))

عدم الصبر,
الاستبدال الادني بالذى هو خير,
الاتكال على الغير……..
لقوله تعالى (واذ قلتم يا موسي لن نصبر على اكل واحد فادع لنا ربك يظهر لنا مما تنبت الارض من بقلها و قثائها و فومها و عدسها و بصلها قال اتستبدلون الذي هو ادني بالذى هو خير اهبطوا مصرا فان لكم ما سالتم و ضربت عليهم الذلة و المسكنة و باؤوا بغضب من الله هذا بانهم كانوا يكفرون بايات الله و يقتلون النبيين بغير الحق هذا بما عصوا و كانوا يعتدون (البقرة)61


(2) التوحيد………… لقوله تعالى (والهكم الة واحد لا الة الا هو الرحمن الرحيم (البقرة)163


(3) الخوف من العين و الحسد,
و اتخاذ الاسباب …….
لقوله تعالى (وقال يا بنى لا تدخلوا من باب واحد و ادخلوا من ابواب متفرقة و ما اغنى عنكم من الله من شيء ان الحكم الا لله عليه توكلت و عليه فليتوكل المتوكلون (يوسف)67


(4) ,

التفرد,التفضيل:……..
لقوله تعالى (وفى الارض قطع متجاورات و جنات من اعناب و زرع و نخيل صنوان و غير صنوان يسقي بماء واحد و نفضل بعضها على بعض فالطعام ان فذلك لايات لقوم يعقلون (الرعد)4


رقم ((2))


(1) شهادة,
عدم كتم الشهادة,
يلزمك شهادة………لقوله تعالى (يا ايها الذين امنوا شهادة بينكم اذا حضر احدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم او اخران من غيركم ان انتم ضربتم فالارض فاصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله ان ارتبتم لا نشترى فيه ثمنا قليلا و لو كان ذا قربي و لا نكتم شهادة الله انا اذا لمن الاثمين)

رقم ((3))

(1) كفارة يمين,
او فدية,
او نذر……..لقوله تعالى (واتموا الحج و العمرة لله فان احصرتم فما استيسر من الهدى و لا تحلقوا رؤوسكم حتي يبلغ الهدى محلة فمن كان منكم مريضا او فيه اذي من راسة ففدية من صيام او صدقة او نسك فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام فالحج و سبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة هذا لمن لم يكن اهلة حاضرى المسجد الحرام و اتقوا الله و اعلموا ان الله شديد العقاب(البقرة)196


و قوله تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو فايمانكم و لكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارتة اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام هذا كفارة ايمانكم اذا حلفتم و احفظوا ايمانكم ايضا يبين الله لكم اياتة لعلكم تشكرون (المائدة) 89






(2) الطلاق,
انتظار,خبر بعد ثلاث……..لقوله تعالى (والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء و لا يحل لهن ان يكتمن ما خلق الله فارحامهن ان كن يؤمن بالله و اليوم الاخر و بعولتهن احق بردهن فذلك ان ارادوا اصلاحا و لهن كالذى عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة و الله عزيز حكيم (البقرة)228


(3) الصمت,
اية……… لقوله تعالى (قال رب اجعل لى اية قال ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا و اذكر ربك كثيرا و سبح بالعشى و الابكار (ال عمران) 41


(4) الثالوث,
الكفر,
الردة………لقوله تعالى (يا اهل الكتاب لا تغلوا فدينكم و لا تقولوا على الله الا الحق انما المسيح عيسي ابن مريم رسول الله و كلمتة القاها الى مريم و روح منه فامنوا بالله و رسلة و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله الة واحد سبحانة ان يصبح له ولد له ما فالسماوات و ما فالارض و كفي بالله و كيلا (النساء)171


و قوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة و ما من الة الا الة واحد و ان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم (المائدة)73


(5) التعدي,
مجاوزة الحد,
خبر سسيئ بعد ثلاث……..
لقوله تعالى (فعقروها فقال تمتعوا فداركم ثلاثة ايام هذا و عد غير مكذوب _هود)65


(6) الشك,
التردد,……..لقوله تعالى ( ,
سيقولون ثلاثة رابعهم ***هم و يقولون خمسة سادسهم ***هم رجما بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم ***هم قل ربى اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا و لا تستفت فيهم منهم احدا (الكهف) 22






(7) التصنيف,
لتمييز……..لقوله تعالى (وكنتم ازواجا ثلاثة (الواقعة ) 7


(8) نجوى,
عدم مراقبة الله………لقوله تعالى (الم تر ان الله يعلم ما فالسماوات و ما فالارض ما يصبح من نجوي ثلاثة الا هو رابعهم و لا خمسة الا هو سادسهم و لا ادني من هذا و لا اكثر الا هو معهم اين ما كانوا بعدها ينبئهم بما عملوا يوم القيامة ان الله بكل شيء عليم (المجادلة)7


(9) عدم اليايس,رحصة بعد ياس………لقوله تعالى (اللائى يئسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر و اللائى لم يحضن و اولات الاحمال اجلهن ان يضعن حملهن و من يتق الله يجعل له من امرة يسرا (الطلاق)4


(10) ثلاث من الظلمة,
ضعف البصر ثلاث على التوالي…….لقوله تعالى (خلقكم من نفس واحدة بعدها جعل منها زوجها و انزل لكم من الانعام ثمانية ازواج يخلقكم فبطون امهاتكم خلقا من بعد خلق فظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا الة الا هو فاني تصرفون( الزمر

رقم ((4))


(1) عدم الرغبة فالزواج,
عقاب النفس و الاخرين,
فرج بعد اربع……لقوله تعالى (للذين يؤلون من نسائهم تربص اربعة اشهر فان فاؤوا فان الله غفور رحيم (البقرة)226


(2) فراق بعد اربع و زيادة…..لقوله تعالى (للذين يؤلون من نسائهم تربص اربعة اشهر فان فاؤوا فان الله غفور رحيم (البقرة)226


(3) الايمان,
الاطمئنان,اية…….لقوله تعالى (واذ قال ابراهيم رب ارنى كيف تحيى الموتي قال او لم تؤمن قال بلي و لكن ليطمئن قلبي قال فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك بعدها اجعل على جميع جبل منهن جزءا بعدها ادعهن ياتينك سعيا و اعلم ان الله عزيز حكيم (البقرة)260


(4) طلب شهادة,
الابتعاد عن شهادة الزور….لقوله تعالى (واللاتى ياتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم فان شهدوا فامسكوهن فالبيوت حتي يتوفاهن الموت او يجعل الله لهن سبيلا (النساء)15


(5) خبر سيئ بعد اربع,عقوبة…..لقوله تعالى (فسيحوا فالارض اربعة اشهر و اعلموا انكم غير معجزى الله و ان الله مخزى الكافرين (التوبة)2


(6) دعوة لقتال اهل الكفر,
تقوي الله فالاشهر الحرم….لقوله تعالى (ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فكتاب الله يوم خلق السماوات و الارض منها اربعة حرم هذا الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم و قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة و اعلموا ان الله مع المتقين (التوبة)36


(7) رزق بعد اربع….لقوله تعالى ( و جعل بها رواسى من فوقها و بارك بها و قدر بها اقواتها فاربعة ايام سواء لسائلين) فصلت 10


(8) عدم قذف المحصنات,
الاتيان بالشهود….لقوله تعالى (والذين يرمون المحصنات بعدها لم ياتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة و لا تقبلوا لهم شهادة ابدا و اولئك هم الفاسقون (النور)4



رقم ((5))

(1) ادعاء الغيب,التحدث فامور غيبية,الشك………لقوله تعالى (سيقولون ثلاثة رابعهم ***هم و يقولون خمسة سادسهم ***هم رجما بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم ***هم قل ربى اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا و لا تستفت فيهم منهم احدا (الكهف)22


(2) يلزم مراقية الله تعالى……..لقوله تعالى (الم تر ان الله يعلم ما فالسماوات و ما فالارض ما يصبح من نجوي ثلاثة الا هو رابعهم و لا خمسة الا هو سادسهم و لا ادني من هذا و لا اكثر الا هو معهم اين ما كانوا بعدها ينبئهم بما عملوا يوم القيامة ان الله بكل شيء عليم) المجادلة


رقم ((6))


(1) انجاز عمل بعد ست…..لقوله تعالى (ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض فستة ايام بعدها استوي على العرش يغشى الليل النهار يطلبة حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامرة الا له الخلق و الامر تبارك الله رب العالمين(الاعراف)54


و لقوله تعالى (ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض فستة ايام بعدها استوي على العرش يغشى الليل النهار يطلبة حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامرة الا له الخلق و الامر تبارك الله رب العالمين(الاعراف)54


(2) الابتلاء و الاختبار….لقوله تعالى (وهو الذي خلق السماوات و الارض فستة ايام و كان عرشة على الماء ليبلوكم ايكم اقوى عملا و لئن قلت انكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا ان ذلك الا سحر مبين( هود) 7


(3) طلب الحجة,طلب العلم……لقوله تعالى (الذى خلق السماوات و الارض و ما بينهما فستة ايام بعدها استوي على العرش الرحمن فاسال فيه خبيرا( الفرقان)59


(4) و لاية,
شفاعة…..لقوله تعالى (الله الذي خلق السماوات و الارض و ما بينهما فستة ايام بعدها استوي على العرش ما لكم من دونة من و لى و لا شفيع افلا تتذكرون( السجدة) 4


(5) الراحة……..لقوله تعالى (ولقد خلقنا السماوات و الارض و ما بينهما فستة ايام و ما مسنا من لغوب(ق) 38


(6) معية الله,
تاييد الله…..لقوله تعالى (هو الذي خلق السماوات و الارض فستة ايام بعدها استوي على العرش يعلم ما يلج فالارض و ما يظهر منها و ما ينزل من السماء و ما يعرج بها و هو معكم اين ما كنتم و الله بما تعملون بصير ) الحديد 4


رقم ((7))


(1) التنوع فالمعاصي….لقوله تعالى (لها سبعة ابواب لكل باب منهم جزء مقسوم( الحجر) 44


(2) العلم الصحيح,موهبة العلم…….لقوله تعالى (سيقولون ثلاثة رابعهم ***هم و يقولون خمسة سادسهم ***هم رجما بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم ***هم قل ربى اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا و لا تستفت فيهم منهم احدا(الكهف)22


(3) طلب العلم………لقوله تعالى (ولو انما فالارض من شجرة اقلام و البحر يمدة من بعدة سبعة ابحر ما نفدت عبارات الله ان الله عزيز حكيم( لقمان) 27


(4) تسخير الدواب و العباد,الرزق…….لقوله تعالى (ولو انما فالارض من شجرة اقلام و البحر يمدة من بعدة سبعة ابحر ما نفدت عبارات الله ان الله عزيز حكيم( لقمان) 27


(5) الانفاق فسبيل الله,
صدقة جارية,مضاعفة الاجر…….
لقوله تعالى (مثل الذين ينفقون اموالهم فسبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل فكل سنبلة ما ئة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله و اسع عليم( البقرة) 261


(6) سبع بها خير,
سبع به و باء………لقوله تعالى (وقال الملك انني اري سبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و احدث يابسات يا ايها الملا افتونى فرؤياى ان كنتم للرؤيا تعبرون( يوسف) 43


(7) الافتاء بعلم,
سؤال الناس له………لقوله تعالى (يوسف ايها الصديق افتنا فسبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و احدث يابسات لعلى ارجع الى الناس لعلهم يعلمون( يوسف )46


(8) طلب الادخار الخير للناس……….لقوله تعالى (قال تزرعون سبع سنين دابا فما حصدتم فذروة فسنبلة الا قليلا مما تاكلون(يوسف )47


(9) الطعام من عرق الجبين……….لقوله تعالى (ثم ياتى من بعد هذا سبع شداد ياكلن ما قدمتم لهن الا قليلا مما تحصنون( يوسف) 48


(10) عدم الغفلة,عدم الاختلاف ………لقوله تعالى (ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق و ما كنا عن الخلق غافلين( المؤمنون) 17


(11) الانجاز,
الزينة,الامر بالمعروف……….لقوله تعالى (فقضاهن سبع سماوات فيومين و اوحي فكل سماء امرها و زينا السماء الدنيا بمصابيح و حفظا هذا تقدير العزيز العليم فصلت)12


(12) العدل,
التوام………….لقوله تعالى (الله الذي خلق سبع سماوات و من الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن لتعلموا ان الله على جميع شيء قدير و ان الله ربما احاط بكل شيء علما ( الطلاق) 12


(13) التحقق,
مراجعة الموضوع……….لقوله تعالى (الذى خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور( الملك) 3


(14) سبع به عذاب,
سبع بها و باء……….لقوله تعالى (سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية ايام حسوما فتري القوم بها صرعي كانهم اعجاز نخل خاوية( الحاقة)7


(15) التفكر فخلق الله ……..لقوله تعالى (الم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا( نوح) 15


(16) دعوة مستجابة,اتيان العلم,
حفظ القران……..لقوله تعالى (ولقد اتيناك سبعا من المثاني و القران العظيم ( الحجر)


(17) القوة,المتانة,الشدة فالحق……..لقوله تعالى ( و بنينا فوقكم سبعا شدادا) النبا 12


رقم ((8))


(1) عدم تحريم ما احل الله,
عدم تفضيل الذكور على الاناث……لقوله تعالى (ثمانية ازواج من الضان اثنين و من المعز اثنين قل الذكرين حرم ام الانثيين اما اشتملت عليه ارحام الانثيين نبئونى بعلم ان كنتم صادقين ( الانعام) 143


(2) الزواج,
تغير الحال الى الاحسن……لقوله تعالى (خلقكم من نفس واحدة بعدها جعل منها زوجها و انزل لكم من الانعام ثمانية ازواج يخلقكم فبطون امهاتكم خلقا من بعد خلق فظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا الة الا هو فاني تصرفون( الزمر)6


(3) ثمانية اشخاص على خير,التعاون على الخير ضمن ثمانية اشخاص…..لقوله تعالى (والملك على ارجائها و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية( الحاقة) 17


(4) الزواج,الاحسان,بلوغ المقصد……لقوله تعالى (قال انني اريد ان انكحك احدي ابنتى هاتين على ان تاجرنى ثمانى حجج فان اتممت عشرا فمن عندك و ما اريد ان اشق عليك ستجدنى ان شاء الله من الصالحين) القصص 27

رقم ((9))


(1) الافساد فالارض,
اجتماع شر…….لقوله تعالى (وكان فالمدينة تسعة رهط يفسدون فالارض و لا يصلحون( النمل) 48


(2) الحجة,اية,السحر……..لقوله تعالى (ولقد اتينا موسي تسع ايات بينات فاسال بنى اسرائيل اذ جاءهم فقال له فرعون انني لاظنك يا موسي مسحورا( الاسراء) 101


(3) معجزة……لقوله تعالى (وادخل يدك فجيبك تظهر بيضاء من غير سوء فتسع ايات الى فرعون و قومة انهم كانوا قوما فاسقين( النمل) 12


(4) اية,رعاية الله……….لقوله تعالى (و لبثوا فكهفهم ثلاث ما ئة سنين و ازداودا تسعا) الكهف 25

رقم ((10))


(1) التاليان بعشرة اعمال,
يلزمك اتمام العمل……لقوله تعالى (واتموا الحج و العمرة لله فان احصرتم فما استيسر من الهدى و لا تحلقوا رؤوسكم حتي يبلغ الهدى محلة فمن كان منكم مريضا او فيه اذي من راسة ففدية من صيام او صدقة او نسك فاذا امنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام فالحج و سبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة هذا لمن لم يكن اهلة حاضرى المسجد الحرام و اتقوا الله و اعلموا ان الله شديد العقاب( البقرة)196


(2) يلزمك تكفير يمين,
اطعام المساكين,عدم كثرة الحلف……لقوله تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو فايمانكم و لكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارتة اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام هذا كفارة ايمانكم اذا حلفتم و احفظوا ايمانكم ايضا يبين الله لكم اياتة لعلكم تشكرون( المائدة 89


(3) عمل الحسنات,
مضاعفة الاجر……لقوله تعالى (من جاء بالحسنة فلة عشر امثالها و من جاء بالسيئة فلا يجزي الا مثلها و هم لا يظلمون( الانعام)160


(4) عدم الحلف بغير الله ,

تعظيم العشر من ذى الحجة…….لقوله تعالى (وليال عشر ( الفجر)2


(5) الخوف,عدم تدراك الوقت,الندم,الحسرة…..لقوله تعالى (يتخافتون بينهم ان لبثتم الا عشرا (طه) 103


(6) اختيار الافضل,
اتمام العمل,بلوغ الاجل…….لقوله تعالى (قال انني اريد ان انكحك احدي ابنتى هاتين على ان تاجرنى ثمانى حجج فان اتممت عشرا فمن عندك و ما اريد ان اشق عليك ستجدنى ان شاء الله من الصالحين) القصص 27

رقم ((11))


(1) الولاية,
الرفعة…….لقوله تعالى ( اذ قال يوسف لابية يا ابت انني رايت احد عشر كوكبا و الشمس و القمر رايتهم لى ساجدين) يوسف 4

رقم ((12))


(1) النظر فعلم الفلك,
الانتباة الى الوقات,
مراعاة التوقيت…..لقوله تعالى (ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فكتاب الله يوم خلق السماوات و الارض منها اربعة حرم هذا الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم و قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة و اعلموا ان الله مع المتقين (التوبة) 36


(2) تبليغ الدعوة,
اقامة اركان الايمان و الاسلام,
الانفاق فسبيل الله,
تكفير الذنوب,حسن الخاتمة…..لقوله تعالى (ولقد اخذ الله ميثاق بنى اسرائيل و بعثنا منهم اثنى عشر نقيبا و قال الله انني معكم لئن اقمتم الصلاة و اتيتم الزكاة و امنتم برسلى و عزرتموهم و اقرضتم الله قرضا حسنا لاكفرن عنكم سيئاتكم و لادخلنكم جنات تجرى من تحتها الانهار فمن كفر بعد هذا منكم فقد ضل سواء السبيل) المائدة 12

رقم ((19))


(1) عمل باهل النار,
سوء الخاتمة……..لقوله تعالى (عليها تسعة عشر) المدثر 30

رقم ((20))


(1) الصبر,
الغلبة……….لقوله تعالى (يا ايها النبى حرض المؤمنين على القتال ان يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا ما ئتين و ان يكن منكم ما ئة يغلبوا الفا من الذين كفروا بانهم قوم لا يفقهون )الانفال 65

رقم ((30))


(1) بر الوالدين,
الحمل,
الولادة,طول العمر,التوبة……لقوله تعالى(ووصينا الانسان بوالدية احسانا حملتة امة كرها و وضعتة كرها و حملة و فصالة ثلاثون شهرا حتي اذا بلغ اشدة و بلغ اربعين سنة قال رب اوزعنى ان اشكر نعمتك التي انعمت على و على و الدى و ان اعمل صالحا ترضاة و اصلح لى فذريتى انني تبت اليك و انني من المسلمين (الاحقاف)15


(2) خبر سار بعد ثلاثين و دون الاربعين……..لقوله تعالى (وواعدنا موسي ثلاثين ليلة و اتممناها بعشر فتم ميقات ربة اربعين ليلة و قال موسي لاخية هارون اخلفنى فقومى و اصلح و لا تتبع سبيل المفسدين (الاعراف)142

رقم ((40))


(1) تكليف بعد اربعين,خبر سار فاربعين…….لقوله تعالى (واذ و اعدنا موسي اربعين ليلة بعدها اتخذتم العجل من بعدة و انتم ظالمون (البقرة)51


(2) عدم التوبة,
الضياع……….لقوله تعالى (قال فانها محرمة عليهم اربعين سنة يتيهون فالارض فلا تاس على القوم الفاسقين (المائدة)26


(3) خبر سار فاربعين……..لقوله تعالى (وواعدنا موسي ثلاثين ليلة و اتممناها بعشر فتم ميقات ربة اربعين ليلة و قال موسي لاخية هارون اخلفنى فقومى و اصلح و لا تتبع سبيل المفسدين (الاعراف) 142


(4) طول العمر,
حسن الخاتمة,توفيقة الى التوبة…..لقوله تعالى (ووصينا الانسان بوالدية احسانا حملتة امة كرها و وضعتة كرها و حملة و فصالة ثلاثون شهرا حتي اذا بلغ اشدة و بلغ اربعين سنة قال رب اوزعنى ان اشكر نعمتك التي انعمت على و على و الدى و ان اعمل صالحا ترضاة و اصلح لى فذريتى انني تبت اليك و انني من المسلمين(الاحقاف) 15

رقم ((50))


(1) طول العمر,
عدم السفر………لقوله تعالى (ولقد ارسلنا نوحا الى قومة فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما فاخذهم الطوفان و هم ظالمون (العنكبوت) 14

رقم ((60))


(1) عدم الاقتراب من حدود الله,تكفير يمين,
اطعام المساكين,الصوم……..لقوله تعالى (فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل ان يتماسا فمن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا هذا لتؤمنوا بالله و رسولة و تلك حدود الله و للكافرين عذاب اليم (المجادلة)4


رقم ((70))


(1) الاسر,
السجن,
عذاب الله……..لقوله تعالى (ثم فسلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوة (الحاقة)32


(2) يلزمك مصاحبة الصالحين,
ترك السفهاء,هلاك عام…….لقوله تعالى (واختار موسي قومة سبعين رجلا لميقاتنا فلما اخذتهم الرجفة قال رب لو شئت اهلكتهم من قبل و اياى اتهلكنا بما فعل السفهاء منا ان هي الا فتنتك تضل فيها من تشاء و تهدى من تشاء انت و لينا فاغفر لنا و ارحمنا و انت خير الغافرين (الاعراف)155


(3) عدم التوبة,
سوء الخاتمة……..لقوله تعالى (استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم هذا بانهم كفروا بالله و رسولة و الله لا يهدى القوم الفاسقين (التوبة)80

 

  • الارقام في المنام لابن سيرين
  • تفسير الارقام في المنام للعزباء
  • تفسير رقم 15 في المنام لابن سيرين
  • رقم 50 في المنام
  • تفسير رقم 25 في المنام لابن سيرين
  • تفسير رقم 50 فى المنام
  • تفسير الارقام فى المنام لابن سيرين
  • رقم 12 في المنام لابن سيرين
  • الرقم 50 في المنام
  • الارقام في المنام


تفسير الارقام في المنام لابن سيرين