8:04 مساءً الإثنين 25 مارس، 2019






تعليم السحر الحقيقي واستعماله

تعليم السحر الحقيقى و استعماله

بالصور تعليم السحر الحقيقي واستعماله 20160708 692

موعدنا اليوم مع ايه من كتاب الله، نطوف حولها، ننظر ما امرنا الله فيها لنمتثله؛ تطبيقا عمليا لشهادتنا ان لا اله الا الله.

انها ايه تدلنا على موبقه من الموبقات، انتشرت و ذاعت في الامه و هى مخالفه لها تاريخ طويل منتشر بين الامم؛ فقد ما رسها اهل “بابل”، و اهل “فارس”، و اهل “مصر”، و غيرها من البلاد في التاريخ القديم و الحديث

ان الايه تحدثنا عن مهلكه ان و قعنا فيها لربما دمرت بيوتنا، و فرق بيننا و بين اهلنا؛ بل انها قد تحول – بقضاء الله – السعاده الى تعاسه و شقاء.

موعدنا مع قول الله تعالى-: ﴿ و اتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل على الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخره من خلاق و لبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون ﴾ [البقرة: 102].

بالصور تعليم السحر الحقيقي واستعماله 20160708 693

اولا: تعريف السحر:

السحر لغة: كل شيء خفى سببه و لطف و دق؛ و لذلك تقول العرب في الشيء الشديد الخفاء: اخفي من السحر، و تصف ملاحه العين بالسحر؛ لانها تصيب القلوب بسهامها في خفاء، كما يوصف البيان بالسحر، و منه قوله صلى الله عليه و سلم-: (انمن البيانلسحرا))

اما اصطلاحا، فقد قال ابن قدامة:

“هو: عقد ورقي و كلام يتكلم به، او يكتبه، او يعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور، او قلبه، او عقله، من غير مباشره له.

وله حقيقه فمنه ما يقتل، و ما يمرض، و ما ياخذ الرجل عن امراته فيمنعه و طاها، و منه ما يفرق بين المرء و زوجه، و ما يبغض احدهما الى الاخر، او يحبب بين الاثنين”؛ اه.

بالصور تعليم السحر الحقيقي واستعماله 20160708 694

ثانيا: حقيقه السحر:

ذهب الجمهور الى ان السحر ثابت و له حقيقه و على هذا اهل الحل و العقد الذين ينعقد بهم الاجماع[5].

قال القرافي: “السحر له حقيقه و قد يموت المسحور او يتغير طبعه و عاداته، وان لم يباشره، و به قال الشافعى و ابن حنبل”[6]، و خالف في هذا بعض الشافعيه و الحنفيه و ابن حزم[7].

والتحقيق ان يقال: ان من السحر ما هو حقيقه و منه ما هو تخييل [8]، و سياتى بيانه في انواع السحر.

 

من الادله على ان السحر حقيقة:

قال تعالى-: ﴿ و اتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل على الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخره من خلاق و لبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون ﴾ [البقرة: 102].

فاذا لم يكن للسحر حقيقه فماذا يعلمون و ماذا يتعلم الناس و يكفى في الدلاله على المطلوب تصريح النص القرانى بان الساحر يفرق بين المرء و زوجه، و انه يضر بسحره الناس[9].

قال تعالى-: ﴿ و من شر النفاثات في العقد ﴾ [الفلق: 4]، و النفاثات في العقد: الساحرات اللواتى يعقدن في سحرهن، وينفثن عليه، فلولا ان للسحر حقيقه لما امر الله بالاستعاذه منه[10].

عن عائشه قالت: “سحر رسول الله-صلي الله عليه و سلم يهودى من يهود بنى زريق يقا لله: لبيد بن الاعصم، قالت: حتى كان رسول الله-صلي الله عليه و سلم يخيل اليه انه يفعل الشيء و ما يفعله.

حتي اذا كان ذات يوم او ذات ليله – دعا رسول الله-صلي الله عليه و سلم ثم دعا، ثم دعا، ثم قال: (ياعائشه اشعرت ان الله افتانى فيما استفتيته فيه جاءنى رجلان، فقعد احدهما عند راسى و الاخر عند رجلي، فقال الذى عند راسى للذى عند رجلي او الذى عند رجلى للذى عند راسى ما وجع الرجل؟

قال: مطبوب، قال: منطبه قال: لبيد بن الاعصم، قال: فياى شيء قال: فيم شطوم شاطه قال: و جف طلعه ذكر، قال: فاين هو قال: فيبئر ذياروان)).

قالت: فاتاها رسول الله-صلي الله عليه و سلم في اناس من اصحابه، ثم قال: (ياعائشه و الله، لكان ماءها نقاعه الحناء، و لكان نخلها رؤوس الشياطين))، قالت: فقلت: يا رسولالله، افلا احرقته، قال: (لا، اما انا، فقد عافانى الله، و كرهت ان اثير على الناس شرا، فامرت بها فدفنت))[

استدل القرافى بالاجماع، فقال: “وكان السحر و خبره معلوما للصحابه – رضوان الله عليهم – و كانوا مجمعين عليه قبل ظهور القدرية”اه

بالصور تعليم السحر الحقيقي واستعماله 20160708 53

ثالثا: انواع السحر[

ذكر بعض العلماء انواعه، و اوصلوها الى ثمانيه و من اشهرها:

1 – الاستعانه بالارواح الارضية:

اي: تسخير الجن و استخدامهم، و الجن المذكورون قسمان: مؤمنون، و كافرون: و هم الشياطين.

2 – عباده الكواكب:

وهو سحر الكلدانيين و نحوهم، الذين كانوا يزعمون ان الكواكب هى المدبره لهذا العالم، و منها تصدر الخيرات و الشرور، و السعاده و النحوسه و هم الذين بعث الله تعالى ابراهيم – عليه السلام – مبطلا لمقالتهم، و رادا عليهم.

3 – الاوهام و النفوس القوية:

يستدل على تاثير الوهم بان الانسان يمكنه ان يمشى على الجسر الموضوع على وجه الارض، و لا يمكنه المشى عليه اذا كان ممدودا على نهر و نحوه، و ما ذاك الا ان تخيل السقوط متى قوى اوجبه.

واجتمعت الاطباء على نهى المرعوف عن النظر الى الاشياء الحمر، و المصروع عن النظر الى الاشياء القويه اللمعان و الدوران؛ و ما ذاك الا ان النفوس خلقت مطيعه للاوهام.

4 – التخيلات و الاخذ بالعيون:

مبنى هذا النوع على ان القوه الباصره قد تري الشيء على خلاف ما هو عليه في الحقيقة؛ لبعض الاسباب العارضة؛ و لاجل هذا كانت اغلاط البصر كثيره الا تري ان راكب السفينه اذا نظر الى الشط، راى السفينه و اقفه و الشط متحركا.

فالحاذق بالشعبذه يظهر عمل شيء يذهل اذهان الناظرين له، و ياخذ عيونهم اليه، حتى اذا استغرقهم الشغل بذلك الشيء؛ بالتحديق و نحوه – عمل شيئا اخر عملا بسرعه شديده و حينئذ يظهر لهم شيء غير ما انتظروه، فيتعجبون منه جدا، و لو انه سكت و لم يتكلم بما يصرف الخواطر الى ضد ما يريد عمله، و لم تتحرك النفوس الى ما يريد اخراجه، لفطن الناظرون لكل ما يفعله.

مثاله:

سحر سحره فرعون
؛ فهو تخييل و اخذ بالعيون، كما دل عليه قوله تعالى-:﴿ فاذا حبالهم و عصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعي ﴾ [طه: 66] فاطلاق التخييل في الايه على سحرهم نص صريح في ذلك.

وقد دل على ذلك ايضا قوله تعالى-: ﴿ قال القوا فلما القوا سحروا اعين الناس و استرهبوهم و جاؤوا بسحر عظيم ﴾ [الاعراف: 116]؛ لان ايقاع السحر على اعين الناس في الايه يدل على ان اعينهم تخيلت غير الحقيقه الواقعه و العلم عند الله – تعالى.

5 – الاستعانه بخواص الادوية:

بعض السحره الذين يدعون القدره على فعل الامور الخارقه يستخدمون خواص المواد التى خلقها الله مما عرفوا خواصه، و لم يعلمه بقيه الناس.

فمن ذلك دخول بعض هؤلاء النار؛ حيث يدهنون جلودهم بمواد لها خاصيه مقاومه للنار، و يلبسون ثيابا لا تحرقها النيران.

وقد يجعلون في طعام من يزعمون انهم سحروهم او اذوهم بطريق السحر – بعض الادويه او الاشربه التى تغير مزاج الانسان، و قد تبلد عقله و تمرض جسده، فمثلا اذا اكل الانسان دماغ حمار تبلد عقله، و قلت فطنته.

مثاله: دعوي طائفه الرفاعيه ان لهم احوالا يدخلون بها النار، وان اهل الشريعه لا يقدرون على ذلك، فعزم شيخ الاسلام على دخول النار معهم بشرط ان يغسلوا اجسامهم قبلها بالخل و الماء الحار؛ لانهم كانوا يطلون جسومهم بادويه يصنعونها مندهن الضفادع، و باطن قشر النازج، و حجر الطلق، و غير ذلك من الحيل المعروفه لهم[

رابعا: حكم تعلم السحر و استعماله[

اختلف العلماء فيمن يتعلم السحر و يستعمله، فقال بعضهم: انه يكفر بذلك، و هو قول جمهور العلماء، منهم ما لك و ابو حنيفه و اصحاب احمد و غيرهم، و روي[16] عن احمد ما يدل على انه لا يكفر.

وعن الشافعى انه اذا تعلم السحر قيل له: “صف لنا سحرك؛ فان وصف ما يستوجب الكفر، مثل ما اعتقده اهل “بابل” من التقرب الى الكواكب السبعه و انها تفعل ما يلتمس منها، فهو كافر، وان كان لا يوجب الكفر؛ فان اعتقد اباحته كفر”؛ اه[17].

والتحقيق في هذه المساله هو التفصيل؛ فان كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب و الجن و غير ذلك مما يؤدى الى الكفر، فهو كفر بلا نزاع، و من هذا النوع سحر هاروت و ما روت.

وان كان السحر لا يقتضى الكفر كالاستعانه بخواص بعض الاشياء من الدهانات و غيرها، فهو حرام حرمه شديده و لكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر[18].

عن ابى هريرة رضى الله عنه – عن النبي-صلي الله عليه و سلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات))، قالوا: يارسول الله، و ما هن قال: (الشرك بالله، و السحر، وقتل النفس التى حرم الله الا بالحق، و اكل الربا، و اكل ما ل اليتيم، و التولى يوم الزحف، و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات))[19].

وهنا نحتاج و قفه مع ما فتن به العالم في زماننا من قصص “هارى بوتر” الشهيره و هى سلسله مكونه من سبعه كتب، كتبتها كاتبه بريطانيه تدعي “ج.كرولينج”[20].

خامسا: قتل الساحر:

قتل الساحر قد يكون حدا، و قد يكون ردة؛ بناء على التفصيل في كفرالساحر، فمتي حكمنا بكفره فقتله رده و اذا لم نحكم بكفره فقتله حد.

والسحره يجب قتلهم، سواء قلنا بكفرهم ام لا؛ لعظم ضررهم، و فظاعه امرهم، فهم يفرقون بين المرء و زوجه، و كذلك العكس، فهم قد يعطفون فيؤلفون بين الاعداء، و يتوصلون بذلك الى اغراضهم، كما لو سحر امرأة ليزنيبها، فيجب على و لى الامر قتلهم دون استتابة؛ لانه حد، و الحد اذا بلغ الامام، لايستتاب صاحبه؛ بل يقام بكل حال.

فالقول بقتل السحره موافق للقواعد الشرعية؛ لانهم يسعون في الارض فسادا، و فسادهم من اعظم الفساد، و اذا قتلوا سلم الناس من شرهم، و ارتدع الناس عن تعاطى السحر[21].

وعليه؛ فلا ينبغى التوقف في قتل الساحر، سواء قلنا بكفره ام لم نقل؛ لان هذا هو الثابت عن اصحاب النبي-صلي الله عليه و سلم-:

عن بجاله قال: كنت كاتبا لجزء بن معاويه عم الاحنف بن قيس، اذ جاءنا كتاب عمر قبل موته بسنه اقتلوا كل ساحر و ساحرة[22].

وعن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة: بلغه ان حفصه زوج النبى صلى الله عليه و سلم قتلت جاريه لها سحرتها، و قد كانت دبرتها، فامرت بها فقتلت[23].

عن ابي الاسود: ان الوليد بن عقبه كان بالعراق يلعب بين يديه ساحر، فكان يضرب راس الرجل، ثم يصيحبه فيقوم خارجا، فيرتد اليه راسه، فقال الناس: سبحان الله، يحيى الموتى!

وراه رجل من صالح المهاجرين فنظر اليه، فلما كان من الغد اشتمل على سيفه، فذهب يلعب لعبه ذلك، فاخترط الرجل سيفه فضرب عنقه، فقال: ان كان صادقا فليحى نفسه[24].

فهذه الاثار التى لم يعلم ان احدا من الصحابه انكرها، فيها الدلاله على انه يقتل، و لو لم يبلغ سحره الكفر؛ لان الساحر الذى قتله جندب – رضى الله عنه – كان سحره من نحو الشعوذه و الاخذ بالعيون، حتى يخيل اليهم انه ابان راس الرجل، و الواقع بخلاف ذلك[25].


 

    كلمات سحرية حقيقية بالعربية

    تعلم السحر الحقيقى

    تعلم السحر الحقيقي

    تعليم السحر الحقيقي

    تعلوم سحر

    تعليم السحر الحقيقى

    ادعية لفك التصفيح

    اعظم دعاء لفك السحر

    السحر واستعماله

    ادعية تبطل السحر

1٬060 views

تعليم السحر الحقيقي واستعماله