يوم الإثنين 1:32 مساءً 26 أغسطس 2019

برزنتيشن كامل عن الالوان

برزنتيشن كامل عن الالوان

الالوان
سنتحدث في هذا النص عن الالوان،

 

كيف نستوعبها،

 

و كيف تستخدمها الطبيعة،

 

و كيف ينتجها الحبر و الطلاء.
ما هو لونك المفضل

 

فى شمال امريكا و غرب اوروبا نصف الناس يفضلون،

 

الازرق.

 

الالوان في كل مكان.

 

حتى ان اللغة اشبة بقوس قزح،

 

احلامنا و ردية،

 

و غضبنا احمر،

 

و شبابنا بلون الربيع.
اللون ليس ما دة ملموسة،

 

بل احساس ناتج عن موجات كهرومغناطيسية تشكل الضوء.

 

تتلقي الاعين هذه الموجات،

 

و تتولي الادمغة ترجمتها،

 

فيتولد عن ذلك احساس نسمية الالوان.
لكل لون موجة باطوال محددة.

 

طول الموجة هو المسافة التي تفصل بين نقطتى الذروة في الموجة.

 

على سبيل المثال،

 

تعود الموجات الاطول في الضوء المرئى الى اللون الاحمر،

 

اما الاقصر فهي للون البنفسجي.
لتنتج الموجات الوسيطة الوانا اخرى.

 

اما الضوء الابيض،

 

فهو مزيج لجميع الالوان.


هذا ما يؤكدة قوس قزح.

 

فبعد ان يعبر ضوء الشمس الابيض من خلال قطرات الماء،

 

يتجزا الى مجموعة الوان على التوالي،

 

البنفسجي،

 

و النيلي،

 

و الازرق و الاخضر و الاصفر و البرتقالى و الاحمر.
لا يمكن للعين المجردة ان تري بعض الالوان.

 

و هي ذات الموجات الاقصر من تلك التي تنتج البنفسجي.

 

تعرف هذه الموجات باشعة ما فوق البنفسجية،

 

و هي التي تمنح الصبغة لبشرتنا.
ولا يمكن رؤية الموجات الاطول من الاحمر ايضا.

 

و هي تعرف باشعة ما تحت الحمراء،

 

و يعود الفضل لها باحساسنا بالدفء حين تعرضنا للشمس.

 

عادة ما نبدا برؤية الالوان حين تصل موجات الضوء المرئية الى الشبكية،

 

اى طبقة الخلايا عند مؤخرة العين.

 

تتالف الشبكية من نوعين من الخلايا الحساسة تجاة الاضواء العمودية و المخروطية.
تسمح لنا الاخيرة باستيعاب اللون.

 

و هي تعمل بشكل افضل تحت تاثير الضوء.

 

و من الصعب ان تعمل في الظلام،

 

او ما بعد الغروب.
يعود الفضل بالرؤية في الظلام الى العموديات البالغة الحساسية تجاة الضوء و عديمة الحساسية تجاة الالوان.

 

لهذا يبدو كل ما نراة ليلا،

 

رمادى اللون.
حين يكون النور ساطعا،

 

تبدا ثلاثة مجموعات من المخروطيات بالعمل.

 

تحوى هذه المجموعات الثلاث صبغ حساس تجاة الازرق و الاخضر و الاحمر.

 

حين تصل موجات الضوء الى مخروطيات الشبكية،

 

يمتص كل صبغ موجات الضوء ليتعرف عليها.
ينتج عن عملية الامتصاص هذه ردة فعل كيميائية تؤدى الى ارسال اشارة كهربائية.

 

تنقل الاشارة الصادرة عن كل من المجموعات المخروطية الثلاث و العمودية الى قشرة الرؤية في الدماغ.
تتولي هذه معالجة المعلومات التي يتم جمعها،

 

فينجم عن ذلك تحديد لون الصورة .

 


لهذا تتمكن منظومة الرؤية لدينا من اعادة بناء كل الالوان التي يمكن تشكيلها عبر الالوان الرئيسية الثلاث.

 

و هي الازرق و الاخضر و الاحمر.

 

و تعرف هذه العملية باضافة الالوان لتركيبها.
فاذا اجتمع شعاعين مثلا،

 

احدهما احمر و الاخر اخضر،

 

فوق شاشة بيضاء اللون،

 

تفرض احداهما على الاخرى،

 

لتنشئ اللون الاصفر.
عن تركيب الاخضر و الازرق ينتج الازرق الداكن.

 

و ينجم عن الازرق و الاحمر لون ارجواني،

 

او اقرب الى البنفسجي.

 

و اذا ما توافقت الالوان الرئيسية الثلاث بنسب متساوية،

 

ينتج عن ذلك اللون الابيض.
هناك عملية تركيب الوان اخرى تعرف بتركيب الطرح.

 

تتم هذه العملية عبر الصبغ بدل الضوء للوصول الى الالوان التي يستعملها الرسامون.
يطرح الصباغ الموجود في الطلاء بعض الموجات الضوئية من الضوء الابيض ليع* اخرى.
يعود ذلك الى التركيبة الجزئية للصباغ،

 

فالطلاء الاحمر مثلا يبدو احمرا،

 

لانة يمتص كل الالوان التي يتشكل منها الضوء الابيض باستثناء الاحمر الذى يع**ة و الذى تتلقاة ابصارنا.
تعتبر الالوان الرئيسية في عملية الطرح،

 

الاصفر،

 

و الازرق الداكن،

 

و الارجواني.

 

اما مزج الاصفر و الازرق الداكن فيؤدى الى الاخضر.
كما يؤدى مزج الكمية المماثلة من الالوان الثلاثة الى اللون الاسود.

 

لان تركيبة الالوان الثلاثة تمتص كل موجات الاضواء .

 


لون الاشياء يعتمد ايضا على الضوء المسلط عليها.

 

و الحقيقة ان ليس للاشياء الوانا بل تنع* الوانها و فق الانارة التي تع**ها.

 

كما ان تركيبة الضوء المسلط عليها تعتبر ايضا عاملا حاسما.
اذا سلط الضوء على سطح ازرق.

 

سيبرز اللون الازرق و حده.

 

و اذا سلط عليه اللون الاصفر،

 

سيبدو السطح اسود.

 

لان السطح الازرق يمتص الضوء الاصفر بالكامل.

 

و لهذا لا يع* السطح اي لون عند تعرضة لشعاع اصفر.

 

تتكرر هذه الظاهرة مثلا عند القيادة عبر الانفاق،

 

المضاءة بانوار بخارية.

 

اللون الوحيد الذى تع**ة هذه الانارة هو الاصفر.

 

لهذا تبدو الملامح شاحبة تحتها .

 


يستطيع نظام الرؤية لدينا التعود على الضوء القائم،

 

حتى انه يتغاضي عن المتغيرات في الانارة.

 

فيمنح الاشياء لونها الحقيقي،

 

يتم ذلك بعدم الاعتماد فقط على النور الذى تع**ة هذه الاشياء،

 

بل باخذ هويتها ايضا بعين الاعتبار.

 

فبما ان ضوء النهار يتغير بين اوقات الصباح الاولي و الغروب و المساء،

 

تبدو الاشياء بالنسبة لنا دائما بالالوان نفسها .

 


لعالم الحيوان سحرة ايضا،

 

فالحرباء مثلا تغير لون جلدها كى تتاقلم مع البيئة المحيطة.
الوان النباتات و الحيوانات ليست هنا لنزوة الطبيعة،

 

بل لها اسبابها المحددة جدا.
يع* عالم الحيوانات تنوعا كبيرا من الالوان،

 

فسواء كانت مشعة او هادئة،

 

لم تات لمجرد هدف جمالي.

 

بل لاهداف عدة كالتموية او التخلص من اشعة الشمس ما فوق البنفسجية،

 

او لاخافة المفترسين،

 

او لاغراء الجنس الاخر.
ليس بالضرورة ان تحتاج الحيوانات دائما الى مواد صابغة لتكون ملونة.

 

فاللون الازرق لهذه الفراشة الاستوائية مثلا،

 

ينجم عن التفاعل بين الضوء،

 

و قشور اجنحتها.
تغطى الحراشف الميكروسكوبية اجنحة الفراشة الاستوائية كجميع مثيلاتها.

 

الطبقة العلوية للحراشف مقلمة باخاديد متساوية و متوازية.

 

ينع* الضوء عبر هذه المسننات حالما ينصب عليها.

 

يسبب ذلك تداخلا بين اشعاعات الضوء فيولد هذا التداخل نورا ازرق.
حين تلامس موجة النور الازرق اثنين من هذه الاخاديد،

 

تع* موجة من التناسق التام.

 

انحناءات الموجات تتداخل مع بعضها،

 

فتزيد من كثافة الضوء الازرق.
بالمقابل،

 

الموجات التي تع**ها الاوان الاخرى لا تتناسق ابدا لان انحناءاتها تلغى بعضها البعض،

 

فتجعل اللون الاخر يختفي.
الظاهرة نفسها تنطبق على التقزح اللونى للديك الرومي.

 

كما و اجنحة بعض الخنفسائيات.
تنص القاعدة،

 

على ان موادا للتلوين تعرف بالصبغ هي التي تضفى الالوان على الحيوانات.

 

يمكن العثور على هذا الصباغ في الاصداف و الريش و الفرو.
فصدفة الروبيان مثلا تحتوى على صباغ زهرى من فصيلة الصبغ الجزراني.

 

علما ان اللون الزهرى ليس ظاهرا على الحيوان،

 

لان الصباغ موجود في البروتين الذى يخفى اللون الزهري،

 

ليبرز اللون الاخضر او الازرق عليه.
ولكن عند غلى الروبيان،

 

يتغير البروتين،

 

فيتمكن الصباغ من اظهار لونة الحقيقي.
الصبغ الجزرانى موجود ايضا في اجنحة البجعة الزهرية.
اللون الحقيقي لهذه الطيور هو في الواقع ابيض،

 

و لكنة يتحول الى زهرى لانها تتغذي في البرارى على نوع من جراد البحر غنى بالصبغ الجزراني.

 

عند تدجينها،

 

تفقد البجعات الوانها الزهرية،

 

الا اذا ضم الصباغ الى لائحة طعامها.
عيب هذا النوع من الصباغ،

 

هو انه لا يسمح للحيوانات بتغيير الوانها بسرعة،

 

لاهداف التخفى مثلا.

 

الطريقة الوحيدة لتغير الوان الحيوانات،

 

تكمن بتغيير ريشها.
الارانب مثلا،

 

تفقد الوانها البنية تدريجيا في الشتاء،

 

لينمو فروها الابيض الذى يتموة بلون الثلج.


الا ان بعض الحيوانات كالروبيان و الاخطبوط.

 

يمكنهما تغير الوانهما بسرعة و بالع* ايضا.

 

فهناك خلايا متخصصة سمح لهما بذلك عموما،

 

انها موجودة في البشرة،

 

تعرف بالكروماتوفورس.

 

و هي خلايا غنية بالصباغ.
تسمح هذه الخلايا في بعض انواع الروبيان،

 

تسمح للحيوان بان يغير الوانة و فق لمعان الاجواء المحيطة.

 

فحين تعرضة للشمس،

 

ينتج الروبيان هرمونا تصبح خلايا اللون تحت تاثيرة صغيرة جدا لدرجة الاختفاء.

 

حينها يصبح الروبيان شفافا كالماء تماما فلا يمكن للمفترس ان يراه.
وعندما تتغير الانارة في البيئة المحيطة،

 

ينتج الروبيان هرمونات اخرى تطلق العنان لصباغ يجعل الروبيان داكنا،

 

ما يساعدة على الهرب.
التحولات التي يشهدها الاخطبوط تثير مزيدا من الدهشة.

 

اذ انه يستطيع تغيير لونة مباشرة و على الفور.
يعتد الاخطبوط بما يتراوح بين المليون و مليونى خلية كروماتوفوريه،

 

يتم التحكم بها من خلال الياف عصبية.

 

يتالف كل من هذه الالياف من جعبة مركزية مطاطة تحتوى على الصباغ.
عادة ما يكون الصباغ اسودا او بنيا.

 

كما يتميز احيانا بالوان صفراء و برتقالية او حمراء.

 

تحاط جعبة الصباغ بالياف عضلية على شكل اطار الدراجة.

 

حين تنقبض الالياف تتحرك جعبة الصباغ،

 

فتسمح له بالظهور و الانتشار.
حينها يصبح الصباغ مرئى اكثر،

 

فيغلب اللون الداكن على الحيوان.

 

و عند ارتخاء العضلات،

 

تتوسع الجعبة،

 

لتشد حبوب الصباغ الى بعضها فيبدو الاخطبوط شاحبا.
تشهد بعض النباتات ايضا تغييرا في الوانها.

 

فالاوراق الخضراء لبعض اشجار الغابات،

 

كما هو حال القيقب تتحول من الاصفر الى البرتقالى فالاحمر في فصل الشتاء.
تحتوى هذه الاوراق على تنوع من الصباغ،

 

كالكلوروفيل الاخضر بلا شك،

 

و لكنها تحتوى ايضا على البرتقالى و الاصفر ،

 

 

الي جانب الاحمر ايضا.

 

فى الصيف يعم الكلوروفيل الاخضر ليخفى الالوان الاخرى.
اما في الشتاء،

 

و بما ان اليوم يصبح اطول،

 

تقل نسبة الكلوروفيل،

 

تسيطر الالوان الاخرى على الموقف لبضعة ايام فتعم الغابة الوانا زاهية،

 

قبل ان تغط في نوم عميق طوال فصل الشتاء.
كما تستغل الطبيعة الالوان،

 

نفعل ذلك نحن البشر ايضا.
نستخدم الالوان في اتصالاتنا بين اشياء اخرى،

 

و لكن لنفعل ذلك بنجاح،

 

نحتاج للحبر الجيد و الرسومات.
تعود مساعى الانسان لاضفاء الالوان على نفسة و ما حولة الى بدايات التاريخ.
تحتاج صناعة الالوان الى عنصرين رئيسيين،

 

احدهما هو الصباغ الذى ياتى على شكل تلوين ناعم.

 

و الاخر هو و سيلة مثبتة تربط جزيئات الصباغ بالقماش او بالورق مثلا.
على الصباغ و المثبت قبل مزجهما معا،

 

ان ياخذا بعين الاعتبار اولا مجموعة مواصفات يمكن ان تتغير حسب قوة امتصاص الصباغ المطلوب.
الصباغ الذى كان يستعمل في بداية العصور كان طبيعيا بالكامل.

 

كانت المغرة الصفراء تصنع من التراب.

 

و يستخرج الازرق من حجارة شبة ثمينة.

 

اما الاحمر فكان يصنع من جذور نباتات محددة.

 

تتولي الكيمياء المعاصرة اليوم انتاج تشكيلة و اسعة من الاصباغ الصناعية،

 

فتصنع المغرة الصفراء من مركبات ا**يد الحديد.
يعد اكثر المثبتات شيوعا في صناعة الوان الرسومات الزيتية من بذور الكتان.

 

الا ان الوان زيت الكتان تحتاج لفترة طويلة كى تجف.

 

و على الفنان ان ينتظر عدة ايام قبل ان يعاود العمل في لوحته.
يمكن اضافة العناصر المعدنية كالكوبالت،

 

للتعجيل بعملية التجفيف.

 

و يمكن اضافة مركبات اخرى الى المزيج كالطبشور لازالة اللمعان من اللوحة.
تكمن صناعة الطلاء بتغليف كل حبيبة من الصباغ بالعناصر المثبتة،

 

لا بد من فصل الحبيبات عن بعضها البعض بحيث يمكن لكل منها ان تع* لونها بالكامل.
يتم ذلك بالتنسيق البسيط بين كل عناصر المزيج معا.
قد تتماسك بعض حبيبات الصباغ مع بعضها لتشكل كتلا.

 

فيتم ازالتها بتمريرها عبر اسطوانتين.

 

و عندما يتم ذلك تتبع تقنية بسيطة لمعرفة كثافة الطلاء،

 

اى حجم حبيبات الصباغ،

 

ليقارن اللون بعدها بالنماذج الثابتة فيتم تعديلة اذا لزم الامر باضافة عجينة ملونة و الاستمرار بعملية الخلط.
تتبع التقنية نفسها لتحضير الطلاء المائى ايضا.

 

الا ان سبل تثبيت اخرى تتبع هنا حيث الصمغ العربي هو الاكثر شيوعا اذ انه قابل للذوبان في الماء و بالتالي تتم اذابة الطلاء فيه.
الا ان صباغ الاكليريك يحتاج الى عملية مختلفة،

 

اذ يتم تحضيرة اولا بمزج الماء و الصباغ.

 

ليضاف الية صمغ الاكليريك.

 

و هي ما دة تعتمد على البوليمر و تقوم بدور المثبت.
توضع كل عناصر المزيج هذه بخلاط سريع.

 

على خلاف الطلاء الزيتى الذى يشحب و يتشقق مع مرور الزمن،

 

يحتفظ الطلاء المائى بتماسكة و لا يتعرض للتشقق.

 

الا انه يجف بسرعة،

 

و لا يمنح الفنان كثيرا من الوقت لاجراء تعديلات على لوحته.
على خلاف الطلاء الزيتى او المائي،

 

يستعمل الحبر في الطباعة فقط.

 

طباعة ملصق ملون عبر شاشة طابعه،

 

يحتاج الى حبر من اربعة الوان.

 

الازرق الداكن و الارجوانى و الاصفر و الاسود.
عبر ضغط هذه الالوان الاربعة في نقاط صغيرة،

 

يمكن ان نحصل على اي لون بينها.

 

يتم الوصول الى النقاط عبر دفع الحبر من خلال ما دة من البوليستر تعرف بالشاشة.
يتم الحصول على صور النيغاتيف التي تعود للالوان الاربعة من الصورة الاصلية.

 

ثم يتم تكبيرها بحجم الملصق المطلوب.
تكمن الخطوة التالية بصناعة المجمع.

 

يتم تجميع عناصر الشبكة بحيث يمر الحبر عبر تلك المناطق التي نريد الصورة فيها.
يتم ذلك بتغليف الشاشة بمادة حساسة تجاة الضوء و بوضع الفيلم في مواجهة الشاشة.

 

ثم يخضع كل شيء بعدها الى اشعة ما فوق البنفسجية لبضع دقائق.
حين تمر اشعة الضوء عبر الاماكن الشفافة للفيلم تطهى الغشاء و تحاصر الشبكة.
تحمى المناطق الداكنة من الفيلم الغشاء من الضوء.

 

و عندما يتم غسل الشاشة بالماء،

 

تحرر النسبة الغير مطهية في الغشاء من المادة المشبكة.

 

يتمكن الحبر من العبور من خلال الموجة المفتوحة،

 

فى حين تحول الموجات المقفلة دون ذلك.
لطباعة اللون،

 

تغطي الشاشة التي تعود لهذا اللون بالحبر.

 

ثم تمارس عملية اطباق محكمة تضغط الحبر على الشاشة فتجبر الحبر على المرور عبر فتحات الشبكة نحو الورقة التي تحت الشبكة.
تمر الورقة المطبوعة بعدها عبر نفق لتجفيفها .

 

 

ثم تتكرر العملية ذاتها لكل من الالوان الاربعة.
وهكذا تخرج الملصقات اخيرا ليحتوى كل منها على اكثر من مليارى نقطة.

 

ثم تنتشر الملصقات المنتجة على جدران المدينة و في الاماكن العامة الاهم حيث يمكنها لفت الانظار.
يعتقد بعض العلماء انه يمكن تحسين شبكية العين لدي البشر.

 

و قد يصبح لدينا يوما اربعة صابغات بدل الثلاثة التي تسمح لنا بتمييز ما يزيد عن ما ئتى لون مختلف.

 

حينها فقط سنتمكن من رؤية الاشياء بالوانها الحقيقية

  • برزنتيشن عن الالوان
  • برزن تيشن عن الالوان
  • برزنتيشن على الالوان
  • برزنتيشن عن الالوان مترجم
  • الاوان تع ااموضة
  • برزنتيشن عن اللون الاسود بالنجليزي
  • الالوان برزن تيشن
  • برزنتيشن عن الاب
  • ما هى الالوان التى ترى فى الظلام
  • الالون بالانجليزي بدون

2٬779 views

برزنتيشن كامل عن الالوان