بحث كامل عن الصلاة , كل المعلومات اللي عايز تعرفها عن الصلاه

آخر تحديث ف3 نوفمبر 2021 الأحد 10:27 مساء بواسطه اشتياق عزمي

بحث كامل عن الصلاة


صورة photos

المقدمة

ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا صدق الله العظيم

الصلاة… اساس شخصية المسلم، فبها يطهر قلبه، و يتعمق ايمانه، و تتصل روحة بالملا الاعلى، و تنظم اموره، فتقوي لدية دوافع البر و الاحسان و الصلاح و فعل الخيرات.

لذا فان للصلاة اثر ايجابي فتنظيم المجتمع.

والصلاة… طريق الهدى، و الباعثة للحياة، و اسباب تحرر الانسان من الضياع، و السير على سنن الانبياء عليهم السلام.

ومن هنا انطلاقة ذلك العمل الذي يجمع امورا كثيرة عن الصلاة، و يتناول فصلين؛ الاول يشمل تعريفا بالصلاة و فضلها و ادابها، و الثاني يشمل افعال الصلاة و اسرارها، بالاضافة الى الاسرار الطبية لحركات الصلاة.

اخيرا، ارجو من الله العلى القدير ان يوفقنى فاتمام ذلك العمل، مع الشكر الجزيل لمدير الدورة الاخ الاستاذ غسان همدانى لاتاحة الفرصة لى من اجل البحث فهذا الموضوع.

الفصل الاول: الصلاة

اولا: تعريف الصلاة

 

لغة: الدعاء.

شرعا: هي اقوال و افعال مفتتحة بالتكبير و مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة، و هي الركن الثاني من اركان الاسلام فريضة على جميع مؤمن و مؤمنة. قال تعالى:

(فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا سورة النساء اية 103(1)

ان الصلاة فالمنجد جمعها صلوات، و الصلاة من الله الرحمة، و الثناء على العبادة. و فتعريفات الجرجاني، الصلاة اذكار معلومة بشرائط محصورة فاوقات مقدرة. و سميت بذلك من الاستقامة، صليت العود على النار اذا قومته، و الصلاة تقيم العبد على طاعة الله و خدمتة و تنهاة عن خلافه، و هي صلة بين العبد و ربه. قال تعالى:

(ان الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر). 2)

 

تعتبر الصلاة من اهم العبادات الجامعة للفائدة العديدة فهي اروع الاعمال بعد التوحيد، ففى الحديث: ما افترض الله على خلقة بعد التوحيد شيئا احب الية من الصلاة، و لو كان شيء احب الية من الصلاة تعبد فيه ملائكته، فمنهم راكع و ساجد و قائم و قاعد).

والصلاة اول ما ينظر به عمل ابن ادم، و اول ما يحاسب به، ان قبلت قبل ما سواها، و ان ردت رد ما سواها.

ان قبلت تقبل فيها الاعمال و ان ترد رد جميع ما عمل

الصلاة جامعة للدعاء و الركوع و السجود و تلاوة القران، و لذا صارت من الاعمال التي تقرب الانسان الى ربه، و من خلالها يعرج الى عالم الملكوت و الطهارة و الكمال. 3)

 

هى التوجة الى الله، و المواجهة مع الله، و التحدث مع الله، و الطلب من الله، و الخشوع الى الله. هي مصدر الايحاء و القوة و اتخاذ الكمال من الصحبة مع الله لها تاثير كبير فالدين حتي جعلت الصلاة عامود الدين. 1)

ان الصلاة احدي الدعائم التي بنى عليها الاسلام، و هي اصل الاسلام و عمود الدين و وجهه، و هي احدث و صية النبى ص و وصايا الانبياء عليهم السلام.(2)

 

ثانيا: فضل الصلاة

شرع الله لهذه الامة من الشرائع ايسرها عملا، و اسهلها فعلا، و اعظمها ثوابا، و اعملها خيرا، و من اجل هذي الفرائض فريضة الصلاة التي فرضت من فوق سبع سماوات خمسين صلاة، بعدها خففت فضلا من الله و نعمة و تيسيرا و رحمة الى خمس صلوات فاليوم و الليلة: صلاة الفجر، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة المغرب، و صلاة العشاء. هي خمس فالعدد و خمسون فالاجر. 1)

ان الله تعالى يمحو الخطايا بالصلوات الخمس، و هي نور فالدنيا و الاخرة، منزلة للرحمة و جالبة للرزق، و اسباب لتكفير السيئات و زيادة الحسنات و رفع الدرجات. 2)

قال تعالى: واستعينوا بالصبر و الصلاة و انها ل كبار الا على الخاشعين سورة البقرة اية 45.

المراد بالصبر الصوم، و فوائد الاستعانة فيه انه يذهب بالشرة و هوي النفس. و فوائد الاستعانة بالصلاة، ما بها من تلاوة للقران و التدبر لمعانية و الاتعاظ بمواعظة و الائتمار باوامرة و الانزجار عن نواهيه. و كان النبي(ص اذا احزنة امر استعان بالصلاة و الصوم. و خص الله الصلاة بالذكرفى الاية الكريمة ب ” كبار ” لقربها منه, و لانها الاهم و الافضل. 3)

الصلاة غذاء للروح، كلما اردنا ان نقوى الروح بمعني ان نسمو بانسانيتنا علينا ان نهتم بجميع الواجبات و بالاخص الصلاة. فالانسان حين يتوضا و يقف امام الله خاشعا خاضعا، يناجى الله سبحانة و تعالى داعيا و راجيا املا و متفائلا برحمتة تعالى. و حين يفعل ذلك يشعر براحة نفسية و طمانيننة داخلية لانة وضع الامة فيد الرحمن الرحيم، و تحدث مع الله الذي بيدة الملك و هو على جميع شيء قدير.


وكان النبي(ص اذا اتعبة و احزنة امر كان يامر بلال بان يؤذن للصلاة، و يقول(ص): ” قم يابلال فارحنا بالصلاة “، و قال ص): ” حبب لى من دنياكم ثلاث، الطيب و النساء و جعلت قرة عيني الصلاة “.

الصلاة و ان كانت عبادة اسلامية و روحية الا انها كذلك رياضة بدنية من اول النية الى ختامها، نجد بها حركات رياضية متعددة بعضها يفيد الذراعين و بعضها يفيد القدمين، و بعضها يفيد الجذع و العمود الفقري، و بعضها يفيد عضلات الرقبة. فتتحرك جميع اعضاء الجسم و اجهزتة الظاهر منها و الداخلي، و عندئذ يستفيد جميع جسم من هذي الرياضة و من الحركة و تتجدد حيويته. 1)

ان الصلاة تغسل صاحبها من الذنوب، و بها سكينة للنفس و راحة للبال. 2)

ثالثا: اداب الصلاة

1 الخشوع و حضور القلب:

وهي من اهم الامور التي يجب مراعاتها فلا يحاول المصلى ان يعمل اي عمل يشغلة عن صلاته، قال تعالى:(قد افلح المؤمنون الذين هم فصلاتهم خاشعون سورة المؤمنون، الايتان 2 و 3 . ” افلح ” من قوله تعالى اي دخل فالفلاح، اما “خاشعون” فتعني خاضعون متواضعون متذللون لايرفعون ابصارهم عن مواضع سجودهم، و لا يلتفتون يمينا و لا شمالا.

قال الصادق عليه السلام: اذا استقبلت القبلة فانس الدنيا و ما فيها، و الخلق و ما هم فيه، استفرغ قلبك عن جميع شاغل يشغلك عن الله، و عاين بسرك عظمة الله، و اذكر و قوفك بين يدية يوم تبلو جميع نفس ما اسلفت و ردوا الى الله مولاهم الحق، و قف على قدم الخوف و الرجاء).

قال امير المؤمنين عليه السلام: اذا قام احدكم الى الصلاة فليصل صلاة مودع). و قال عليه السلام: سئل بعض العلماء من ال محمد صلى الله عليه و الة فقيل له، ما ادب الصلاة قال: حضور القلب، و افراغ الجوارح، و ذل المقام بين يدى الله تبارك و تعالى، و يجعل الجنة عن يمينه، و النار عن يساره، و الصراط بين يديه، و الله امامه). 1)

2 الصلاة جماعة:

يستحب للمؤمن المحافظة و الحضور فصلاة الجماعة، و ربما و رد عن النبى صلى الله عليه و اله: صلاة الرجل فجماعة خير من صلاتة فبيته اربعين سنة، قيل يا رسول الله صلاة اليوم فقال ص صلاة واحدة، بعدها قال: اذا كان العبد خلف الامام كتب له ما ئة الف عشرين درجة).

3 الصلاة فالمسجد:

وهي من الامور التي حثت عليها الشريعة الاسلامية، فعن الامام الصادق عليه السلام:

(عليكم باتيان المساجد فانها بيوت الله فالارض، من اتاها متطهرا طهرة الله من ذنوبة و كتب من زواره). و عنه عليه السلام:(ان الصلاة فالمسجد فردا باربع و عشرين صلاة).

(1 بحار الانوار، الجامعة لدرر اخبار الائمة الاطهار، تاليف العلامة الشيخ محمد باقر المجلسى ” قدس الله سرة ” ، الوفاء بيروت لبنان ، الجزء 81، ص 226 حتي 236

4 قراءة سورة القدر فالفرائض:

عن الامام الصادق عليه السلام: من قرا “انا انزلناه” ففريضة من الفرائض، ناد مناد: ياعبد الله ربما غفرت لك ما مضي فاستانف العمل).

5 تنظيف الاسنان بالسواك و فرشاة الاسنان:

قال الباقر و الصادق عليهما السلام:(صلاة ركعتين بسواك اروع من سبعين ركعة بغير سواك). 1)

الفصل الثاني:اسرار الصلاة

اولا: افعال الصلاة

يجب فافعال الصلاة: النية، ت كبار الاحرام، القيام، القراءة و الذكر، الركوع، السجود، التشهد، التسليم، الترتيب، الموالاة.

1 النية:

الصلاة من العبادات التي تجب بها النية، و لا بد بها من التاليان بالافعال نقصد كونها صلاة قربة الى الله تعالى. 1 هي من اعمال القلب لا اللسان، و لذا ليس لها لفظ محدد ما دام محلها القلب. 2)

2 ت كبار الاحرام:

بها يصبح الدخول الى الصلاة، و هي ركن تبطل الصلاة بنقصها عمدا او سهوا، كما تبطل بزيادتها عمدا. صورتها ” الله اكبر “.

3 القيام:

يشترط فالصلاة الواجبة مع القدرة ، القيام حال ت كبار الاحرام، و حال القراءة او الذكر بدلا عنها و قبل الركوع و بعده. يجب مع الامكان الاعتدال فالقيام، فاذا انحني بظهرة او ما ل الى احد الجانبين بطل، و هكذا اذا فرج بين رجلية عديدا او قوسهما بثنى الركبتين الى الامام. 1)

4 القراءة و الذكر:

وهي قراءة سورة الفاتحة الحمد و سورة كاملة ثانية =بعدين فالركعتين الاولي و الثانية، قراءة صحيحة دون اي خطا مع قراءة البسملة قبل جميع سورة، عدا سورة التوبة. و فالركعتين الثالثة و الرابعة “سبحان الله و الحمد لله و لا الة الا الله و الله اكبر”. 2)

5 الركوع:

وهو و اجب فكل ركعة مرة، فريضة كانت او نافلة، و هو الانحناء الى الامام بمقدار تصل معه اطراف الاصابع الى الركبتين لو كان الساقان مستقيمين و لم ينثنيا الى الامام. و يجزئ به “سبحان ربى العظيم و بحمده” او “سبحان الله” ثلاثا.

6 السجود:

هو وضع الجبهة على الارض بقصد الخضوع. و الواجب منه فكل ركعة سجدتان. و هو على سبعة اعضاء: الجبهة و الكفين و الركبتين و ابهامي الرجلين، و يستحب اضافة الانف اليها. و يقال به “سبحان ربى الاعلي و بحمده”.

7 التشهد:


هو و اجب فالثنائية مرة بعد رفع الراس من السجدة الاخيرة من الركعة الثانية، و يجب ان يضيف اليها فالثلاثية و الرباعية مرة ثانية =بعد رفع الراس من السجدة الاخيرة من الركعة الاخيرة. يجزئ فالتشهد قول “اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له، و اشهد ان محمدا عبدة و رسوله، اللهم صل على محمد و ال محمد”.

8 التسليم:

هو و اجب فكل صلاة، و هو احدث اجزائها، و المحلل لها. 1 يقال به “السلام عليك ايها النبى و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، و بركاته”. 2)

9 الترتيب:

يجب التاليان بافعال الصلاة على النحو المتقدم بان يفتتح الصلاة بالتكبير، و يقدم القراءة او الذكر فكل ركعة على الركوع، الركوع على السجود، و السجود على التشهد، و التشهد على التسليم. 1)

10 الموالاة:

هى عدم الفصل الزمنى بين اجزاء الصلاة على و جة يوجب محو صورة الصلاة، فعندما ينتهى جزء من اجزاء الصلاة يبدا اللاحق فيها مباشرة و هكذا.(3)

ثانيا: اسرار افعال الصلاة

لابد للمكلف المتيقظ من التفكر فاسرار الصلاة و التادب بادابها، و الا كانت بمنزلة الجسد من غير روح، و الشجرة من غير ثمرة، و العمل من غير غاية.

1 النية:

النية هي العزم على اجابة الله تعالى فامتثال امرة بالصلاة و اتمامها، رجاء ثوابة و طلب القربة منه. قال الصادق عليه السلام: صاحب النية الصادقة، صاحب القلب السليم)، و قال الله تعالى: يوم لا ينفع ما ل و لا بنون الا من اتي الله بقلب سليم سورة الشعراء الايتان 88 89. ان صاحب النية الخالصة، نفسه، و هواة معه مقهوران تحت سلطان الله و الحياء منه.

2 ت كبار الاحرام:

ان الله سبحانة و تعالى اكبر من جميع شيئ او اكبر من يوصف او من ان يدرك بالحواس، او يقاس بالناس. قال الصادق عليه السلام:(اذا كبرت فاستصغر ما بين السموات العلي و الثري دون كبريائه). ان ت كبار الاحرام تبعث فالنفس بهجة و فالقلب سرورا بمناجاة الله تعالى؛ و هذا لمن صدق فت كبار لله، و الا فقد عرف سلب لذة المناجاة و حرمان حلاوة العبادة.

3 القيام:

دوام القيام تنبة على ادامة القلب مع الله تعالى على نعت واحد من الحضور، قال النبى ص):(ان الله مقبل على العبد ما لم يلتفت). قال تعالى:(الذى يراك حين تقوم و تقلبك فالساجدين سورة الشعراء الاية 219.

4 القراءة و الذكر:

ان كلام الله المشتمل على الاساليب العجيبة و الاوضاع الغريبة، و الاسرار الدقيقة، و الحكم الانيقة، ليس المقصود منها محرد حركة اللسان، بل المقصود معانيها و تدبرها، ليستفيد منها حكمة و حقائق، و اسرارا، و امرا و نهيا، و ذكر انبيائة و نعمه. ان جميع ما يشغل عن فهم معاني القراءة فهو و سواس، لذلك يجب قول “اعوذ بالله من الشيطان الرجيم” لانة مترصد لصرف القلب عن الله تعالى حسدا على مناجاته.

5 الركوع:

فى الركوع ذكر لكبرياء الله تعالى و عظمته، و ذلا و تواضعا له. و تكرار ذكر “سبحان الله العظيم و بحمده” زيادة فالخضوع و الرفعة عند الله تعالى. قال الصادق عليه السلام: لا يركع عبد لله تعالى ركوعا على الحقيقة الا زينة الله تعالى بنور بهائة و اظلة فظلال كبريائة و كساة كسوة اصفيائه). فالركوع ادب و فالسجود قرب و من لا يحسن الادب لا يصلح للقرب. ان الله تعالى يرفع عبادة بقدر تواضعهم له، و يهديهم الى اصول التواضع و الخضوع و الخشوع بقدر اطلاع عظمتة على سرائرهم.

6 السجود:

هو اعظم مراتب الخضوع و اقوى درجات الخشوع، و اعلي مراتب الاستكانة، و احق المراتب باستيجاب القرب الى الله تعالى، و تلقى انوار رحمته. و ربما جعل الة تعال معني السجود اسباب التقرب الية بالقلب و السر و الروح، فمن قرب منه بعد عن غيره. قال الصادق عليه السلام: ما خسر و الله قط من اتي بحقيقة السجود، و لوكان فالعمر مرة واحدة). ان تكرار ذكر “سبحان ربى الاعلي و بحمده” تجديد لعظمة الله و علوة فكل مرة، اما حركات السجود تذكير للعبد بالموت و البعث. قال تعالى:(منها خلقناكم و بها نعيدكم و منها نخرجكم تارة ثانية =اي انه من التراب خلق، و الية يرد، بعدها يظهر منه مرة اخرى.

7 التشهد:

قال الصادق عليه السلام: التشهد ثناء على الله تعالى فكن عبدا له فالسر خاضعا له فالفعل)، لذلك يجب ان يرافق التشهد شعور بالرهبة و الحياء و الوجل من الله تعالى. ان شهادة ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله و المقرونة بالصلاة على النبى و الة تاسيس لمراتب السعادة و الفضيلة. قال صلى الله عليه و اله:(من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا).

8 التسليم:

وهو قول ” و بركاته” و اصل السلام مشترك بين التحية الخاصة و بين الاسم المقدس من اسماء الله تعالى، و من قوله تعالى:(هو الله الذي لا الة الا هو الملك القدوس المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عم يشركون). سورة الحشر الاية 23. قال الصادق عليه السلام: معني السلام فدبر جميع صلاة الامان اي من ادي امر الله و سنة نبية ص خاضعا له خاشعا منه قلبه، فلة الامان من بلاء الدنيا و البراءة من عذاب الاخرة. و من لا يضع السلام بمواضعه، فلا سلام و لا تسليم، و كان كاذبا فسلامة و ان افشاة فالخلق.

ثالثا: الاسرارالطبية لحركات الصلاة

يمكن ابراز اسرار حركات الصلاة و دورها فصحة جسم الانسان و وقايتة من امراض كثيرة، استنادا الى معلومات و مواضيع و ابحاث قام فيها مجموعة من الاطباء و الباحثين.

ان حركات الصلاة الاسلامية خير تمرين لعضلات و مفاصل الظهر و الرجلين و خير و قاية من اصابات العمود الفقري، فمجرد عمل حركات الصلاة من ركوع و سجود و اعادة هذا عدة مرات و ايضا جلوس التشهد فان الانسان يشعر بحرية الحركة بعد الصلاة.

ويقول “خلال الصلاة عليك بمراعاة استرخاء ظهرك تماما خلال الركوع و عدم ثنى الركبتين فهذا مدعاة لشد اربطة و الياف و عضلات اسفل الظهر و زيادة مرونتها. و عند السجود عليك بمراعة استرخاء منكبيك و رقبتك و القاء وزن جسمك على الجبهة و الانف مما يؤدى الى تخفيف اية الام فمنطقة الرقبة و اعلي المنطقة الصدرية”.

ان الركوع يعمل على تقوية عضلات جدار البطن، بعدها انه يساعد المعدة على تقلصها، و من بعدها على قيامها بوظيفتها الهضمية.. كما يسهل على الامعاء ان تدفع بالفضلات الهضمية بصورة طبيعية.

ان وضع الجلوس للتشهد؛ و الذي يتكرر 9 مرات يوميا على الاقل، من اروع نوعيات التمرينات الوقائية لحالات جلطة اوردة و شرايين الساقين. فخلال اتخاذ ذلك الوضع نلاحظ الانثناء الكامل لمفصلى الركبيتين مع ضغط ثقل الجسم كله فوق المقعدة التي يضغط بدورها على كل عضلات الساقين، حيث يتم تفريغ الدم الزائد من اوردة و شرايين الساقين مما يؤدى الى التخلص من حلات الاحتقان الدموي.

ان حركة التكبير هي بمثابة جرعة تنشيط للدورة الدموية فالاطراف العلوية من ان الى اخر. اما خلال السجود فان انبساط و انقباض عضلات الساق الامامية، تعمل على تدليك الاوعية الدموية فالساقين. بالاضافة الى ذلك، تنشط الدورة الدموية فالعنق مع انخفاض و ارتفاع الراس خلال الركوع و السجود الذي يتكرر 6 مرات بكل ركعة.

ان ثنى الركبتين لاخرهما يفيد من منع تصلب مفصلى الركبتين، اما ثنى الجذع و وضع الجبهة على الارض تعتبر من اهم الحركات فعمل نوع من التدليك الذاتى للمعدة و الجهاز الهضمى مما يساعد على عملية الهضم و يمنع الامساك. ان وضع السجود، مفيد للسيدات، لانة يبقى الرحم فمكانة الطبيعي و يمنع حدوث التواءات او اعوجاج فيه. 1)

ان للسجود اثرا حسنا على الاوعية الدماغية، و على و ظائف الدماغ من تفكير و ابداع، فكلما كانت حالة الاوعية الدماغية جيدة كان و ارد الدماغ اليها من الغذاء و الاكسجين مع الدم جيدا.

و قال البرفسور العالمي الكسيس كاريل):

لعل الصلاة هي اعظم طاقة مولدة للنشاط عرفت ليومنا هذا، و لقد رايت بوصفى طبيبا عديدا من المرضي فشلت العقاقير فعلاجهم، فلما رفع الطب يدة عجزا او تسليما تدخلت الصلاة فابراتهم من عللهم.


ان صلاة المسلم لها اثر ايجابي فصحته، لانة باتباعها اوقاتا محددة منتظمة تخفف من حدة الاجهاد و الروتين فالعمل، بينما تعجز صلاة يوم الاحد فالكنيسة عن بلوغ كهذا الهدف.

*وفى الابحاث التي اجراها علماء الطب فكل انحاء العالم:

اشير الى ان للصلاة تاثير مباشر على الجهاز العصبى حيث انها تزيل توترة و تهدئ ثورته، و تشفى من اضطراباته، بل و تعتبر اروع علاج للارق الناتج عن الاضطراب العصبي. بالاضافة الى تعميق الايمان و اليقين بالله تعالى فالنفس البشرية، و لها دور مؤثر فتناقض جهاز المناعة ضد مواجهة الامراض. 1)

 

  • بحث عن الصلاة كامل
  • بحث كامل عن الصلاة
  • بحث حول الصلاة
  • بحث كامل عن الصلاه
  • الاتعاض بالصلاه
  • بحث عن الصلاة
  • بحث عن الصلاه كامل
  • بحث متكامل عن الصلاة
  • بحث كامل عن الصلاة pdf
  • بحث عن الصلاه

1٬222 views