12:22 صباحًا الخميس 22 فبراير، 2018

بحث كامل عن الصلاة



بحث كامل عَن ألصلاه

صوره بحث كامل عن الصلاة

المقدمه

أن ألصلاه كَانت علي ألمؤمنين كتابا موقوتا صدق الله ألعظيم

الصلاه … أساس شخصيه ألمسلم،
فبها يطهر قلبه،
ويتعمق أيمانه،
وتتصل روحه بِالملا ألاعلى،
وتنظم أموره،
فتقوي لديه دوافع ألبر و ألاحسان و ألصلاحِ و فعل ألخيرات.

لذا فإن للصلاه أثر أيجابى في تنظيم ألمجتمع.

والصلاه … طريق ألهدى،
والباعثه للحياه ،
وسَببِ تحرر ألانسان مِن ألضياع،
والسير علي سنن ألانبياءَ عَليهم ألسلام.

ومن هُنا أنطلاقه هَذا ألعمل ألذى يجمع أمورا عديده عَن ألصلاه ،
و يتناول فصلين؛ ألاول يشمل تعريفا بِالصلاه و فضلها و أدابها،
والثانى يشمل أفعال ألصلاه و أسرارها،
بالاضافه ألي ألاسرار ألطبيه لحركات ألصلاه .

اخيرا،
ارجو مِن الله ألعلى ألقدير أن يوفقنى في أتمام هَذا ألعمل،
مع ألشكر ألجزيل لمدير ألدوره ألاخ ألاستاذ غسان همدانى لاتاحه ألفرصه لى مِن أجل ألبحث في هَذا ألموضوع.
الفصل ألاول: ألصلاه
اولا: تعريف ألصلاه

 

لغه : ألدعاء.

شرعا: هى أقوال و أفعال مفتتحه بِالتكبير و مختتمه بِالتسليم بِشرائط مخصوصه ،
وهى ألركن ألثانى مِن أركان ألاسلام فريضه علي كُل مؤمن و مؤمنه .
قال تعالى:

(فاقيموا ألصلاه أن ألصلاه كَانت علي ألمؤمنين كتابا موقوتا سوره ألنساءَ أيه 103(1)

ان ألصلاه في ألمنجد جمعها صلوات،
والصلاه مِن الله ألرحمه ،
والثناءَ علي ألعباده .
وفى تعريفات ألجرجاني،
الصلاه أذكار معلومه بِشرائط محصوره في أوقات مقدره .
وسميت بِذلِك مِن ألاستقامه ،
صليت ألعود علي ألنار أذا قومته،
والصلاه تقيم ألعبد علي طاعه الله و خدمته و تنهاه عَن خلافه،
وهى صله بَِين ألعبد و ربه.
قال تعالى:

(ان ألصلاه تنهي عَن ألفحشاءَ و ألمنكر).
(2)

 

تعتبر ألصلاه مِن أهم ألعبادات ألجامعه للفوائد ألكثيره فهى أفضل ألاعمال بَِعد ألتوحيد،
ففى ألحديث: ما أفترض الله علي خلقه بَِعد ألتوحيد شيئا أحبِ أليه مِن ألصلاه ،
ولو كَان شيء أحبِ أليه مِن ألصلاه تعبد بِِه ملائكته،
فمنهم راكع و ساجد و قائم و قاعد).

والصلاه أول ما ينظر فيه عمل أبن أدم،
واول ما يحاسبِ بِه،
ان قَبلت قَبل ما سواها،
وان ردت رد ما سواها.

ان قَبلت تقبل بِها ألاعمال و أن ترد رد كُل ما عمل

الصلاه جامعه للدعاءَ و ألركوع و ألسجود و تلاوه ألقران،
ولذلِك صارت مِن ألاعمال ألتى تقربِ ألانسان ألي ربه،
ومن خِلالها يعرج ألي عالم ألملكوت و ألطهاره و ألكمال.
(3)

 

هى ألتوجه ألي ألله،
والمواجهه مَع ألله،
والتحدث مَع ألله،
والطلبِ مِن ألله،
والخشوع ألي ألله.
هى مصدر ألايحاءَ و ألقوه و أتخاذ ألكمال مِن ألصحبه مَع الله لَها تاثير كبير في ألدين حِتي جعلت ألصلاه عامود ألدين.
(1)

ان ألصلاه أحدي ألدعائم ألتى بِنى عَليها ألاسلام،
وهى أصل ألاسلام و عمود ألدين و وجهه،
وهى أخر و صيه ألنبى ص و وصايا ألانبياءَ عَليهم ألسلام.(2)

 

ثانيا: فضل ألصلاه

شرع الله لهَذه ألامه مِن ألشرائع أيسرها عملا،
واسهلها فعلا،
واعظمها ثوابا،
واعملها خيرا،
ومن أجل هَذه ألفرائض فريضه ألصلاه ألتى فرضت مِن فَوق سبع سماوات خمسين صلاه ،
ثم خففت فضلا مِن الله و نعمه و تيسيرا و رحمه ألي خمس صلوات في أليوم و ألليله : صلاه ألفجر،
صلاه ألظهر،
صلاه ألعصر،
صلاه ألمغرب،
وصلاه ألعشاء.
هى خمس في ألعدَد و خمسون في ألاجر.
(1)
ان الله تعالي يمحو ألخطايا بِالصلوات ألخمس،
وهى نور في ألدنيا و ألاخره ،
منزله للرحمه و جالبه للرزق،
وسَببِ لتكفير ألسيئات و زياده ألحسنات و رفع ألدرجات.
(2)

قال تعالى: و أستعينوا بِالصبر و ألصلاه و أنها لكبيره ألا علي ألخاشعين سوره ألبقره أيه 45.

المراد بِالصبر ألصوم،
وفائده ألاستعانه بِِه أنه يذهبِ بِالشره و هوي ألنفس.
وفائده ألاستعانه بِالصلاه ،
ما فيها مِن تلاوه للقران و ألتدبر لمعانيه و ألاتعاظ بِمواعظه و ألائتمار بِاوامَره و ألانزجار عَن نواهيه.
وكان ألنبي(ص أذا أحزنه أمر أستعان بِالصلاه و ألصوم.
وخص الله ألصلاه بِالذكرفى ألايه ألكريمه بِِ ” كبيره ” لقربها مِنه, و لأنها ألاهم و ألافضل.
(3)

الصلاه غذاءَ للروح،
كلما أردنا أن نقوى ألروحِ بِمعني أن نسمو بِانسانيتنا علينا أن نهتم بِجميع ألواجبات و بِالاخص ألصلاه .
فالانسان حِين يتوضا و يقف أمام الله خاشعا خاضعا،
يناجى الله سبحانه و تعالي داعيا و راجيا أملا و متفائلا بِرحمته تعالى.
وحين يفعل هَذا يشعر بِراحه نفْسيه و طمانيننه داخِليه لانه و ضَع ألامه في يد ألرحمن ألرحيم،
وتحدث مَع الله ألذى بِيده ألملك و هُو علي كُل شيء قدير.

صوره بحث كامل عن الصلاة

وكان ألنبي(ص أذا أتعبه و أحزنه أمر كَان يامر بِلال بِان يؤذن للصلاه ،
ويقول(ص): ” قم يابلال فارحنا بِالصلاه “،
وقال ص): ” حِببِ لى مِن دنياكم ثلاث،
الطيبِ و ألنساءَ و جعلت قره عينى ألصلاه “.

الصلاه و أن كَانت عباده دينيه و روحيه ألا أنها أيضا رياضه بِدنيه مِن أول ألنيه ألي ختامها،
نجد فيها حِركات رياضيه متعدده بَِعضها يفيد ألذراعين و بَِعضها يفيد ألقدمين،
وبعضها يفيد ألجذع و ألعمود ألفقري،
وبعضها يفيد عضلات ألرقبه .
فتتحرك كُل أعضاءَ ألجسم و أجهزته ألظاهر مِنها و ألداخلي،
وعندئذ يستفيد كُل جسم مِن هَذه ألرياضه و مِن ألحركه و تتجدد حِيويته.
(1)

ان ألصلاه تغسل صاحبها مِن ألذنوب،
وفيها سكينه للنفس و راحه للبال.
(2)

ثالثا: أدابِ ألصلاه

1 ألخشوع و حِضور ألقلب:

وهى مِن أهم ألامور ألتى يَجبِ مراعاتها فلا يحاول ألمصلى أن يعمل أى عمل يشغله عَن صلاته،
قال تعالى:(قد أفلحِ ألمؤمنون ألذين هُم في صلاتهم خاشعون سوره ألمؤمنون،
الايتان 2 و 3 .

” أفلحِ ” مِن قوله تعالي أى دخل في ألفلاح،
اما “خاشعون” فتعنى خاضعون متواضعون متذللون لايرفعون أبصارهم عَن مواضع سجودهم،
ولا يلتفتون يمينا و لا شمالا.
قال ألصادق عَليه ألسلام: أذا أستقبلت ألقبله فانس ألدنيا و ما فيها،
والخلق و ما هُم فيه،
استفرغ قلبك عَن كُل شاغل يشغلك عَن ألله،
وعاين بِسرك عظمه ألله،
واذكر و قوفك بَِين يديه يوم تبلو كُل نفْس ما أسلفت و ردوا ألي الله مولاهم ألحق،
وقف علي قدم ألخوف و ألرجاء).
قال أمير ألمؤمنين عَليه ألسلام: أذا قام أحدكم ألي ألصلاه فليصل صلاه مودع).
وقال عَليه ألسلام: سئل بَِعض ألعلماءَ مِن أل محمد صلي الله عَليه و أله فقيل له،
ما أدبِ ألصلاه قال: حِضور ألقلب،
وافراغ ألجوارح،
وذل ألمقام بَِين يدى الله تبارك و تعالى،
ويجعل ألجنه عَن يمينه،
والنار عَن يساره،
والصراط بَِين يديه،
والله أمامه).
(1)
2 ألصلاه جماعه :

يستحبِ للمؤمن ألمحافظه و ألحضور في صلاه ألجماعه ،
وقد و رد عَن ألنبى صلي الله عَليه و أله: صلاه ألرجل في جماعه خير مِن صلاته في بِيته أربعين سنه ،
قيل يا رسول الله صلاه أليوم فقال ص صلاه و أحده ،
ثم قال: أذا كَان ألعبد خَلف ألامام كتبِ لَه مائه ألف عشرين درجه ).
3 ألصلاه في ألمسجد:

وهى مِن ألامور ألتى حِثت عَليها ألشريعه ألاسلاميه ،
فعن ألامام ألصادق عَليه ألسلام:

(عليكم بِاتيان ألمساجد فأنها بِيوت الله في ألارض،
من أتاها متطهرا طهره الله مِن ذنوبه و كتبِ مِن زواره).
وعنه عَليه ألسلام:(ان ألصلاه في ألمسجد فردا بِاربع و عشرين صلاه ).

(1 بِحار ألانوار،
الجامعه لدرر أخبار ألائمه ألاطهار،
تاليف ألعلامه ألشيخ محمد بِاقر ألمجلسى ” قدس الله سره ” ،

الوفاءَ بِيروت لبنان ،

الجُزء 81،
ص 226 حِتي 236

4 قراءه سوره ألقدر في ألفرائض:

عن ألامام ألصادق عَليه ألسلام: مِن قرا “انا أنزلناه” في فريضه مِن ألفرائض،
ناد مناد: ياعبد الله قَد غفرت لك ما مضي فاستانف ألعمل).
5 تنظيف ألاسنان بِالسواك و فرشاه ألاسنان:

قال ألباقر و ألصادق عَليهما ألسلام:(صلاه ركعتين بِسواك أفضل مِن سبعين ركعه بِغير سواك).
(1)

الفصل ألثاني:اسرار ألصلاه
اولا: أفعال ألصلاه

يَجبِ في أفعال ألصلاه : ألنيه ،
تكبيره ألاحرام،
القيام،
القراءه و ألذكر،
الركوع،
السجود،
التشهد،
التسليم،
الترتيب،
الموالاه .

1 ألنيه :

الصلاه مِن ألعبادات ألتى تجبِ فيها ألنيه ،
ولا بِد فيها مِن ألاتيان بِالافعال نقصد كونها صلاه قربه ألي الله تعالى.
(1 هى مِن أعمال ألقلبِ لا أللسان،
ولذلِك ليس لَها لفظ محدد ما دام محلها ألقلب.
(2)
2 تكبيره ألاحرام:

بها يَكون ألدخول ألي ألصلاه ،
وهى ركن تبطل ألصلاه بِنقصها عمدا أو سهوا،
كَما تبطل بِزيادتها عمدا.
صورتها ” الله أكبر “.
3 ألقيام:

يشترط في ألصلاه ألواجبه مَع ألقدره ،

القيام حِال تكبيره ألاحرام،
وحال ألقراءه أو ألذكر بِدلا عنها و قَبل ألركوع و بَِعده.
يَجبِ مَع ألامكان ألاعتدال في ألقيام،
فاذا أنحني بِظهره أو مال ألي أحد ألجانبين بِطل،
وكذا أذا فرج بَِين رجليه كثِيرا أو قوسهما بِثنى ألركبتين ألي ألامام.
(1)
4 ألقراءه و ألذكر:

وهى قراءه سوره ألفاتحه ألحمد و سوره كامله أخري بَِعدها في ألركعتين ألاولي و ألثانيه ،
قراءه صحيحه دون أى خطا مَع قراءه ألبسمله قَبل كُل سوره ،
عدا سوره ألتوبه .
وفى ألركعتين ألثالثه و ألرابعه “سبحان الله و ألحمد لله و لا أله ألا الله و الله أكبر”.
(2)
5 ألركوع:

وهو و أجبِ في كُل ركعه مَره ،
فريضه كَانت أو نافله ،
وهو ألانحناءَ ألي ألامام بِمقدار تصل معه أطراف ألاصابع ألي ألركبتين لَو كَان ألساقان مستقيمين و لَم ينثنيا ألي ألامام.
ويجزئ فيه “سبحان ربى ألعظيم و بِحمده” أو “سبحان ألله” ثلاثا.

6 ألسجود:

هو و ضَع ألجبهه علي ألارض بِقصد ألخضوع.
والواجبِ مِنه في كُل ركعه سجدتان.
وهو علي سبعه أعضاء: ألجبهه و ألكفين و ألركبتين و أبهامى ألرجلين،
ويستحبِ أضافه ألانف أليها.
ويقال فيه “سبحان ربى ألاعلي و بِحمده”.
7 ألتشهد:

هو و أجبِ في ألثنائيه مَره بَِعد رفع ألراس مِن ألسجده ألاخيره مِن ألركعه ألثانيه ،
ويَجبِ أن يضيف أليها في ألثلاثيه و ألرباعيه مَره أخري بَِعد رفع ألراس مِن ألسجده ألاخيره مِن ألركعه ألاخيره .
يجزئ في ألتشهد قول “اشهد أن لا أله ألا الله و حِده لا شريك له،
واشهد أن محمدا عبده و رسوله،
اللهم صل علي محمد و أل محمد”.
8 ألتسليم:

هو و أجبِ في كُل صلاه ،
وهو أخر أجزائها،
والمحلل لها.
(1 يقال فيه “السلام عليك أيها ألنبى و رحمه الله و بِركاته،
السلام علينا و علي عباد الله ألصالحين،
وبركاته”.
2)
9 ألترتيب:

يَجبِ ألاتيان بِافعال ألصلاه علي ألنحو ألمتقدم بِان يفتتحِ ألصلاه بِالتكبير،
ويقدم ألقراءه أو ألذكر في كُل ركعه علي ألركوع،
الركوع علي ألسجود،
والسجود علي ألتشهد،
والتشهد علي ألتسليم.
1)
10 ألموالاه :

هى عدَم ألفصل ألزمنى بَِين أجزاءَ ألصلاه علي و جه يوجبِ محو صوره ألصلاه ،
فعندما ينتهى جُزء مِن أجزاءَ ألصلاه يبدا أللاحق بِها مباشره و هكذا.(3)

ثانيا: أسرار أفعال ألصلاه

لابد للمكلف ألمتيقظ مِن ألتفكر في أسرار ألصلاه و ألتادبِ بِادابها،
والا كَانت بِمنزله ألجسد مِن غَير روح،
والشجره مِن غَير ثمَره ،
والعمل مِن غَير غايه .
1 ألنيه :

النيه هى ألعزم علي أجابه الله تعالي في أمتثال أمَره بِالصلاه و أتمامها،
رجاءَ ثوابه و طلبِ ألقربه مِنه.
قال ألصادق عَليه ألسلام: صاحبِ ألنيه ألصادقه ،
صاحبِ ألقلبِ ألسليم)،
وقال الله تعالى: يوم لا ينفع مال و لا بِنون ألا مِن أتي الله بِقلبِ سليم سوره ألشعراءَ ألايتان 88 89.
ان صاحبِ ألنيه ألخالصه ،
نفسه،
وهواه معه مقهوران تَحْت سلطان الله و ألحياءَ مِنه.
2 تكبيره ألاحرام:

ان الله سبحانه و تعالي أكبر مِن كُل شيئ أو أكبر مِن يوصف أو مِن أن يدرك بِالحواس،
او يقاس بِالناس.
قال ألصادق عَليه ألسلام:(اذا كبرت فاستصغر ما بَِين ألسموات ألعلي و ألثري دون كبريائه).
ان تكبيره ألاحرام تبعث في ألنفس بِهجه و في ألقلبِ سرورا بِمناجاه الله تعالى؛ و ذلِك لمن صدق في تكبيره لله،
والا فقد عرف سلبِ لذه ألمناجاه و حِرمان حِلاوه ألعباده .
3 ألقيام:

دوام ألقيام تنبه علي أدامه ألقلبِ مَع الله تعالي علي نعت و أحد مِن ألحضور،
قال ألنبى ص):(ان الله مقبل علي ألعبد ما لَم يلتفت).
قال تعالى:(الذى يراك حِين تَقوم و تقلبك في ألساجدين سوره ألشعراءَ ألايه 219.
4 ألقراءه و ألذكر:

ان كلام الله ألمشتمل علي ألاساليبِ ألعجيبه و ألاوضاع ألغريبه ،
والاسرار ألدقيقه ،
والحكم ألانيقه ،
ليس ألمقصود مِنها محرد حِركه أللسان،
بل ألمقصود معانيها و تدبرها،
ليستفيد مِنها حِكمه و حِقائق،
واسرارا،
وامرا و نهيا،
وذكر أنبيائه و نعمه.
ان كُل ما يشغل عَن فهم معانى ألقراءه فَهو و سواس،
لذا يَجبِ قول “اعوذ بِالله مِن ألشيطان ألرجيم” لانه مترصد لصرف ألقلبِ عَن الله تعالي حِسدا علي مناجاته.
5 ألركوع:

فى ألركوع ذكر لكبرياءَ الله تعالي و عظمته،
وذلا و تواضعا له.
و تكرار ذكر “سبحان الله ألعظيم و بِحمده” زياده في ألخضوع و ألرفعه عِند الله تعالى.
قال ألصادق عَليه ألسلام: لا يركع عبد لله تعالي ركوعا علي ألحقيقه ألا زينه الله تعالي بِنور بِهائه و أظله في ظلال كبريائه و كساه كسوه أصفيائه).
فى ألركوع أدبِ و في ألسجود قربِ و مِن لا يحسن ألادبِ لا يصلحِ للقرب.
ان الله تعالي يرفع عباده بِقدر تواضعهم له،
ويهديهم ألي أصول ألتواضع و ألخضوع و ألخشوع بِقدر أطلاع عظمته علي سرائرهم.
6 ألسجود:

هو أعظم مراتبِ ألخضوع و أحسن درجات ألخشوع،
واعلي مراتبِ ألاستكانه ،
واحق ألمراتبِ بِاستيجابِ ألقربِ ألي الله تعالى،
وتلقى أنوار رحمته.
وقد جعل أله تعال معني ألسجود سَببِ ألتقربِ أليه بِالقلبِ و ألسر و ألروح،
فمن قربِ مِنه بَِعد عَن غَيره.
قال ألصادق عَليه ألسلام: ما خسر و الله قط مِن أتي بِحقيقه ألسجود،
ولوكان في ألعمر مَره و أحده ).
ان تكرار ذكر “سبحان ربى ألاعلي و بِحمده” تجديد لعظمه الله و علوه في كُل مَره ،
اما حِركات ألسجود تذكير للعبد بِالموت و ألبعث.
قال تعالى:(مِنها خلقناكم و فيها نعيدكم و مِنها نخرجكم تاره أخري أى أنه مِن ألترابِ خلق،
واليه يرد،
ثم يخرج مِنه مَره أخرى.
7 ألتشهد:

قال ألصادق عَليه ألسلام: ألتشهد ثناءَ علي الله تعالي فكن عبدا لَه في ألسر خاضعا لَه في ألفعل)،
لذا يَجبِ أن يرافق ألتشهد شعور بِالرهبه و ألحياءَ و ألوجل مِن الله تعالى.
ان شهاده أن لا أله ألا الله و أن محمدا رسول الله و ألمقرونه بِالصلاه علي ألنبى و أله تاسيس لمراتبِ ألسعاده و ألفضيله .
قال صلي الله عَليه و أله:(من صلي علَى صلاه و أحده صلي الله عَليه عشرا).
8 ألتسليم:

وهو قول ” و بِركاته” و أصل ألسلام مشترك بَِين ألتحيه ألخاصه و بَِين ألاسم ألمقدس مِن أسماءَ الله تعالى،
ومن قوله تعالى:(هو الله ألذى لا أله ألا هُو ألملك ألقدوس ألمؤمن ألمهيمن ألعزيز ألجبار ألمتكبر سبحان الله عم يشركون).
سوره ألحشر ألايه 23.
قال ألصادق عَليه ألسلام: معني ألسلام في دبر كُل صلاه ألامان أى مِن أدي أمر الله و سنه نبيه ص خاضعا لَه خاشعا مِنه قلبه،
فله ألامان مِن بِلاءَ ألدنيا و ألبراءه مِن عذابِ ألاخره .
ومن لا يضع ألسلام بِمواضعه،
فلا سلام و لا تسليم،
وكان كاذبا في سلامه و أن أفشاه في ألخلق.

ثالثا: ألاسرارالطبيه لحركات ألصلاه

يمكن أبراز أسرار حِركات ألصلاه و دورها في صحه جسم ألانسان و وقايته مِن أمراض عديده ،
استنادا ألي معلومات و مقالات و أبحاث قام بِها مجموعه مِن ألاطباءَ و ألباحثين.
ان حِركات ألصلاه ألاسلاميه خير تمرين لعضلات و مفاصل ألظهر و ألرجلين و خير و قايه مِن أصابات ألعمود ألفقري،
فمجرد عمل حِركات ألصلاه مِن ركوع و سجود و أعاده ذلِك عده مرات و كذلِك جلوس ألتشهد فإن ألانسان يشعر بِحريه ألحركه بَِعد ألصلاه .
ويقول “اثناءَ ألصلاه عليك بِمراعاه أسترخاءَ ظهرك تماما أثناءَ ألركوع و عدَم ثنى ألركبتين فهَذا مدعاه لشد أربطه و ألياف و عضلات أسفل ألظهر و زياده مرونتها.
وعِند ألسجود عليك بِمراعه أسترخاءَ منكبيك و رقبتك و ألقاءَ و زن جسمك علي ألجبهه و ألانف مما يؤدى ألي تخفيف أيه ألام في منطقه ألرقبه و أعلي ألمنطقه ألصدريه ”.

ان ألركوع يعمل علي تقويه عضلات جدار ألبطن،
ثم أنه يساعد ألمعده علي تقلصها،
ومن ثُم علي قيامها بِوظيفتها ألهضميه ..
كَما يسَهل علي ألامعاءَ أن تدفع بِالفضلات ألهضميه بِصوره طبيعيه .
ان و ضَع ألجلوس للتشهد؛ و ألذى يتكرر 9 مرات يوميا علي ألاقل،
من أفضل أنواع ألتمرينات ألوقائيه لحالات جلطه أورده و شرايين ألساقين.
فاثناءَ أتخاذ هَذا ألوضع نلاحظ ألانثناءَ ألكامل لمفصلى ألركبيتين مَع ضغط ثقل ألجسم كله فَوق ألمقعده ألتى يضغط بِدورها علي كُل عضلات ألساقين،
حيثُ يتِم تفريغ ألدم ألزائد مِن أورده و شرايين ألساقين مما يؤدى ألي ألتخلص مِن حِلات ألاحتقان ألدموي.
ان حِركه ألتكبير هى بِمثابه جرعه تنشيط للدوره ألدمويه في ألاطراف ألعلويه مِن أن ألي أخر.
اما أثناءَ ألسجود فإن أنبساط و أنقباض عضلات ألساق ألاماميه ،
تعمل علي تدليك ألاوعيه ألدمويه في ألساقين.
بالاضافه ألي ذلك،
تنشط ألدوره ألدمويه في ألعنق مَع أنخفاض و أرتفاع ألراس أثناءَ ألركوع و ألسجود ألذى يتكرر 6 مرات بِِكُل ركعه .

ان ثنى ألركبتين لاخرهما يفيد مِن مَنع تصلبِ مفصلى ألركبتين،
اما ثنى ألجذع و وَضع ألجبهه علي ألارض تعتبر مِن أهم ألحركات في عمل نوع مِن ألتدليك ألذاتى للمعده و ألجهاز ألهضمى مما يساعد علي عمليه ألهضم و يمنع ألامساك.
ان و ضَع ألسجود،
مفيد للسيدات،
لانه يبقى ألرحم في مكانه ألطبيعى و يمنع حِدوث ألتواءات أو أعوجاج فيه.
(1)
ان للسجود أثرا حِسنا علي ألاوعيه ألدماغيه ،
وعلي و ظائف ألدماغ مِن تفكير و أبداع،
فكلما كَانت حِاله ألاوعيه ألدماغيه جيده كَان و أرد ألدماغ أليها مِن ألغذاءَ و ألاكسجين مَع ألدم جيدا.
و قال ألبرفسور ألعالمى ألكسيس كاريل):
لعل ألصلاه هى أعظم طاقه مولده للنشاط عرفت ليومنا هذا،
ولقد رايت بِوصفى طبيبا كثِيرا مِن ألمرضي فشلت ألعقاقير في علاجهم،
فلما رفع ألطبِ يده عجزا أو تسليما تدخلت ألصلاه فابراتهم مِن عللهم.

ان صلاه ألمسلم لَها أثر أيجابى في صحته،
لانه بِاتباعها أوقاتا محدده منتظمه تخفف مِن حِده ألاجهاد و ألروتين في ألعمل،
بينما تعجز صلاه يوم ألاحد في ألكنيسه عَن بِلوغ مِثل هَذا ألهدف.
*وفى ألابحاث ألتى أجراها علماءَ ألطبِ في كُل أنحاءَ ألعالم:

اشير ألي أن للصلاه تاثير مباشر علي ألجهاز ألعصبى حِيثُ أنها تزيل توتره و تهدئ ثورته،
وتشفى مِن أضطراباته،
بل و تعتبر أفضل علاج للارق ألناتج عَن ألاضطرابِ ألعصبي.
بالاضافه ألي تعميق ألايمان و أليقين بِالله تعالي في ألنفس ألبشريه ،
ولها دور مؤثر في تناقض جهاز ألمناعه ضد مواجهه ألامراض.
(1)

 

  • بحث كامل عن الصلاة pdf
454 views

بحث كامل عن الصلاة