1:29 صباحًا الإثنين 25 مارس، 2019






بحث عن نوادر جحا

بحث عن نوادر جحا

بالصور بحث عن نوادر جحا 20160615 1679

هى شخصيه فكاهيه انتشرت في كثير من الثقافات القديمه و نسبت الى شخصيات عديده عاشت في عصور و مجتمعات مختلفة. و جحا اسم لا ينصرف لانه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر و يقال: جحا يجحو جحوا اذا رمى. و يقال: حيا الله جحوتك. اي و جهك
وفى الادب العربي، نسب حجا الى ابو الغصن دجين الفزارى الذى عاصر الدوله الاموية. و هو اقدم شخصيات جحا و النكات العربيه تنسب له. و في الادب التركي، نسبت قصص جحا الى الشيخ نصر الدين خوجه الرومى الذى عاش قى قونيه معاصرا الحكم المغولى لبلاد الاناضول و معظم القصص المعروفه في الادب العالمى تنسب له.

بالصور بحث عن نوادر جحا 20160713 2301

شخصيه جحا
اختلف الرواه و المؤرخون في شخصيه جحا. فصوره البعض كمجنون او ابله. و قال البعض الاخر انه رجل بكامل عقله و وعيه و انه يتحامق و يدعى الغفله ليستطيع عرض ارائه النقديه و السخريه من الحكام بحريه تامة. اجتمعت كلها على ان له حمار يشاركه قصصه!!. و قى اشد حالات البلاهه تجد عنده حب و تقدير للفكاهة.

بالصور بحث عن نوادر جحا 20160713 2302
انتشار قصصه
كل شعب و كل امه صممت لها جحا خاصا بها بما يتلاءم مع طبيعه تلك الامه و ظروف الحياه الاجتماعيه فيها. و مع ان الاسماء تختلف و شكل الحكايات ربما يختلف ايضا، و لكن شخصيه جحا المغفل الاحمق و حماره لم تتغير و هكذا تجد شخصيه نصر الدين خوجه في تركيا، و ملا نصر الدين في ايران و كردستان. و من الشخصيات التى شابهت جحا بالشخصيه الا انها لم تكني به فنذكر غابروفو بلغاريا المحبوب، و اورتين ارمينيا صاحب اللسان السليط، و ارو يوغسلافيا المغفل.

بعوده بسيطه الى التاريخ تكتشف ان كل هذه الشخصيات في تلك الامم قد و لدت و اشتهرت في القرون المتاخره مما يدل انها كونت شخصياتها بناء على شخصيه دجين العربيه الذى سبقهم. بل انك تجد الطرائف الوارده في كتاب “نوادر جحا” اي جحا العربي المذكور في فهرست ابن النديم 377ه هى نفسها مستعمله في نوادر الامم الاخري و لم يختلف فيها غير اسماء المدن و الملوك و تاريخ و قوع الحكايه مما يدل على الاصل العربى لهذه الشخصيه .

بالصور بحث عن نوادر جحا 20160713 2303

جحا العربي
اقدم قصص جحا تعود للقرن الاول الهجرى اي القرن السابع الميلادى و تعود لدجين بن ثابت الفزاري. و روي عنه اسلم مولي عمر بن الخطاب، و هشام بن عروه و عبدالله بن المبارك، و اخرون. قال الشيرازي: “جحا لقب له، و كان ظريفا، و الذى يقال فيه مكذوب عليه”. و قال الحافظ ابن عساكر انه عاش اكثر من ما ئه سنه. و ذكر ان جحا هو تابعي، و كانت امه خادمه لانس بن ما لك، و كان الغالب عليه السماحه وصفاء السريره فلا ينبغى لاحد ان يسخر به.. و ذكر جحا هذا في كتب الجلال السيوطي، و الذهبي، و الحافظ ابن الجوزى الذى قال: ” … و منهم جحا و يكني ابا الغصن ،و قد روى عنه ما يدل على فطنه و ذكاء. الا ان الغالب عليه التغفيل، و قد قيل: ان بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .

من نوادر جحا العربي
وقال الميداني: “هو رجل من فزارة. و كان يكني ابا الغصن. فمن حمقه ان عيسي بن موسي الهاشمى مر به و هو يحفر بظهر الكوفه موضعا فقال له: ما لك يا ابا الغصن قال: انى قد دفنت في هذه الصحراء دراهم و لست اهتدى الى مكانها. فقال عيسى: كان يجب ان تجعل عليها علامة. قال: قد فعلت. قال ماذا قال: سحابه في السماء كانت تظلها و لست اري العلامة. و من حمقه ايضا انه خرج من منزله يوما بغلس فعثر في دهليز منزله بقتيل فضجر به، و جره الى بئر منزله فالقاه فيها، فنذر به ابوه فاخرجه و غيبه و خنق كبشا حتى قتله و القاه في البئر. ثم ان اهل القتيل طافوا في سكك الكوفه يبحثون عنه فتلقاهم جحا فقال: في دارنا رجل مقتول فانظروا اهو صاحبكم. فعدلوا الى منزله، و انزلوه في البئر فلما راى الكبش ناداهم و قال: يا هؤلاء، هل كان لصاحبكم قرن فضحكوا و مروا. و من حمقه ان ابا مسلم صاحب الدوله لما و رد الكوفه قال لمن حوله: ايكم يعرف جحا فيدعوه الى فقال يقطين: انا، و دعاه، فلما دخل لم يكن في المجلس غير ابى مسلم و يقطين فقال: يا يقطين، ايكما
ابو مسلم .

من يعلم يعلم من لا يعلم: جلس الشيخ نصر الدين افندى ، يوما على منصه الوعظ في احد جوامع اق شهر ، و قال: ايها المؤمنون, هل تعلمون ما ساقوله لكم فاجابه السامعون: كلا, لا نعلم. قال: اذا كنتم لا تعلمون, فما الفائده من التكلم, ثم نزل. و عاد في يوم اخر فالقي عليهم نفس السؤال, فاجابوه, هذه المرة: اجل انا نعلم. فقال: ما دمتم تعلمون ما ساقوله فما الفائده من الكلام فحار الحاضرون في امرهم و اتفقوا فيما بينهم, على ان تكون الاجابه في المره القادمه متناقضه قسم يجيب: لا, و قسم يجيب: نعم, و لما اتاهم المره الثالثه و القي عليهم سؤاله الاول, اختلفت اصواتهم بين: لا و نعم فقال: حسنا جدا من يعلم يعلم من لا يعلم
شخصيات عربيه حمقاء
ومن الشخصيات العربيه التى اشتهرت بحماقاتها نذكر: هبنقه بن ثروان، و ابى غبشان الخزاعي، و عبدالله شيخ مهو، و ربيعه البكاء، و عجل بن لجيم، و حمزه بن بيض، و ابى اسيد، و مزبد، و جامع الصيدلاني، و ازهر الحمار، و ابن الجصاص .

جحا الرومي

هو نصر الدين خوجه الرومى تركى الاصل من اهل الاناضول. مولده في مدينه سيوري حصار و وفاته في مدينه اق شهر). تلقي علوم الدين في اق شهر و قونيه و ولى القضاء في بعض النواحى المتاخمه لاق شهر، ثم و لى الخطابه في سيوري حصار و نصب مدرسا و اماما في بعض المدن، و ساح في و لايات قونيه و انقره و بورصه و ملحقاتها .
كان و اعظا مرشدا صالحا، فياتى بالمواعظ في قالب النوادر، و له جراه على الامراء و القضاه و الحكام، و كثيرا ما كانت الحكومه تستقدمه من اق شهر الى العاصمه يومئذ قونية). و كان عفيفا زاهدا يحرث ارضه، و يحتطب بيديه، و كانت داره محطا للواردين من الغرباء و الفلاحين، و يذكر ان و ساطته انقذت بلدته من تيمورلنك الجبار الطاغيه المغولى في القرن الرابع عشر الهجرى .
اما زمنه، فالراجح انه كان في عهد السلطان اور خان بن عثمان . و ظل حتى عهد السلطان ييلديرم، اي في اوائل القرن السابع للهجره و عاش الى سنه 673ه ، و توفى عن نحو ستين عاما قبره الان في تركيا و مكتوب عليه “نصر الدين خوجه المشهور ب”جحا” .

307 views

بحث عن نوادر جحا