6:28 مساءً الخميس 18 أبريل، 2019






بحث عن السيدة خديجه

بحث عن السيدة خديجه

خديجة بنت خويلد بن اسد القرشية 68 ق.ة – 3 ق.ه/ 556م – 620م ام المؤمنين و اولي زوجات النبى محمد و ام كل ابنائة ما عدا و لدة ابراهيم

 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 220px APN Logo.svg

،[1] تزوجت خديجة قبل زواجها بالنبى مرتين،

 

الاولي من عتيق بن عابد المخزومى الذى ما ت عنها،

 

ثم تزوجت بابي هالة بن النباش بن زرارة التميمى حليف بنى عبد الدار فمات عنها ايضا،

 

و انجبت من كليهما،

 

كانت خديجة من اغنياء قريش و اكرمهم نسبا،

 

و عرف عنها طيب اخلاقها و رجاحة عقلها،

 

و كانت تلقب بالطاهرة،[2] تزوجت خديجة من الرسول و هي في عمر الاربعين و كان في عمر الخامسة و العشرين،

 

و انجبت له ستة ابناء: القاسم و عبدالله و زينب و ام كلثوم و رقية و فاطمة.[1]

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160717 2039

عاشت خديجة مع النبى فترة ما قبل البعثة،

 

و كانت تستشعر نبوة زوجها،

 

فكانت تعتنى ببيتها و ابنائها،

 

و تسير قوافلها التجارية،

 

و توفر للنبى مؤونتة في خلوتة عندما كان يعتكف و يتعبد في غار حراء،

 

و عندما انزل الله و حية على النبى كانت خديجة اول من صدقتة فيما حدث،

 

و ذهبت به الى ابن عمها و رقة بن نوفل الذى بشرة بانه نبى الامة،

 

فكانت اول من امن بالنبى من الرجال و النساء،

 

و اول من توضا و صلى،[3] و ظلت بعد ذلك صابرة مصابرة مع الرسول في تكذيب قريش و بطشها بالمسلمين،

 

حتى و قع حصار قريش على بنى هاشم و بنى المطلب في شعب ابي طالب،

 

فالتحقت بزوجها في الشعب،

 

و عانت ما عاناة بنو هاشم من جوع و مرض مدة ثلاث سنين،

 

و بعد ان فك الحصار عن الرسول و من معه مرضت خديجة،

 

و ما لبثت ان توفيت بعد و فاة عم النبى ابي طالب بن عبدالمطلب بثلاثة ايام و قيل باكثر من ذلك،

 

فى شهر رمضان قبل هجرة الرسول بثلاث سنين عام 629م و عمرها خمس و ستون سنة،

 

و كان مقامها مع الرسول بعدما تزوجها اربعا و عشرين سنة و ستة اشهر،

 

و دفنها الرسول بالحجون مقبرة المعلاة).

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160717 2040

تحظي خديجة بنت خويلد بمكانة كبيرة و منزلة عظيمة عند كل الطوائف الاسلامية،[1][4] فقد روي ابو هريرة: «قال رسول الله: خير نساء العالمين اربع: مريم بنت عمران،

 

و ابنة مزاحم امراة فرعون،

 

و خديجة بنت خويلد،

 

و فاطمة بنت محمد»،[5] و اتي جبرائيل الى النبى مرة فقال: «يا رسول الله،

 

هذه خديجة قد اتتك معها اناء فيه ادام او طعام او شراب،

 

فاذا هي اتتك فاقرا عليها السلام من ربها عز و جل و مني،

 

و بشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه و لا نصب».[6]

محتويات

  • 1 نسبها
  • 2 سيرتها قبل الاسلام
    • 2.1 زواجها
    • 2.2 تجارتها
    • 2.3 زواجها بالرسول
    • 2.4 الوحي
  • 3 سيرتها بعد الاسلام
    • 3.1 اول مؤمنة بالاسلام
    • 3.2 مؤازرة و مصابرة
    • 3.3 حصار شعب بنى هاشم
    • 3.4 و فاتها
  • 4 فقة خديجة
  • 5 بر الرسول بها بعد موتها
  • 6 فضلها
  • 7 احاديث و ردت في شانها
  • 8 ازواجها و ابنائها
  • 9 المراجع
  • 10 المصادر

نسبها

بالصور بحث عن السيدة خديجه 4eac6b67def5f5c35d40d4a788d61978

شجرة نسب خديجة و التقاؤة بنسب النبى و باقى امهات المؤمنين.
  • هى خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبدالعزي بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر و هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،

     

    يلتقى نسبها بنسب الرسول في قصى بن كلاب.
  • ابوها خويلد بن اسد،

     

    كان سيدا من سادات قريش،

     

    يروي انه و قف و واجة اخر التبابعة ملوك اليمن،

     

    و حال بينة و بين اخذة للحجر الاسود،[7] كما كان ضمن الوفد الذى ارسلتة قريش الى اليمن لتهنئة سيف بن ذى يزن عندما انتصر على الاحباش و طردهم من اليمن بعد عام الفيل بسنتين.[8]
  • امها فاطمة بنت زائدة بن الاصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر و هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،[9] و جدتها هالة بنت عبد مناف بن قصى بن كلاب.
  • اقاربها: عمها عمرو بن اسد كان بعد و فاة ابيها يوم حرب الفجار زعيم قومه،

     

    اختها هالة بنت خويلد ام ابو العاص بن الربيع الذى تزوج بابنتها زينب بنت محمد،

     

    ابناء اخوتها حكيم بن حزام و الزبير بن العوام حوارى الرسول،

     

    ابن عمها و رقة بن نوفل.[10]

سيرتها قبل الاسلام

ولدت خديجة بنت خويلد في مكة قبل و لادة الرسول محمد بخمسة عشر عاما،

 

اى على و جة التقريب و لدت في عام 556م،[11] نشات و ترعرعت في بيت جاة و وجاهة و ايمان و طهارة سلوك،

 

حتى سميت بالطاهرة و عرفت بهذا اللقب قبل الاسلام،

 

و كانت كثيرا ما تتردد على ابن عمها و رقة بن نوفل تعرض عليه مناماتها،

 

و كل ما يمر بها من احساس و رؤيا تراها،

 

او هاجس تحس به.[12]

زواجها

ما ان بلغت خديجة سن الزواج حتى اصبحت محط انظار شباب قريش و اشراف العرب،

 

فقد كانت فتاة جميلة راجحة العقل كريمة الاصل و من اعرق بيوت قريش نسبا،

 

فتزوجها ابو هالة بن زرارة بن النباش التميمي،

 

و عاشت معه مدة ليست بالطويلة،

 

و رزقت منه بولدين هما: هند و هالة،

 

ثم توفى تاركا لها ثروة ضخمة،[13] ثم تزوجت من بعدة بعتيق بن عائذ المخزومي،

 

ثم طلقها و قيل: بل توفى عنها بعد ان رزقت منه ببنت اسمها هند،[13][14] قال الامام الذهبي: «كانت خديجة اولا تحت ابي هالة بن زرارة التميمي،

 

ثم خلف عليها بعدة عتيق بن عابد بن عبدالله ابن عمر بن مخزوم،

 

ثم بعدة النبي،

 

فبني بها و له خمس و عشرون سنة،

 

و كانت اسن منه بخمس عشرة سنة»،[15] و قال البلاذري: «وكانت خديجة قبل رسول الله عند ابي هالة هند بن النباش بن زرارة الاسيدى من تميم،

 

فولدت له هند بن ابي هالة سمى باسم ابيه،

 

ثم خلف عليها بعدة عتيق بن عابد بن عبدالله بن عمر بن مخزوم،

 

فطلقها فتزوجها النبي،

 

و كانت مسماة لورقة بن نوفل،

 

فاثر الله عز و جل بها نبيه».[16]

تجارتها

كانت خديجة ترسل الرجال في تجارتها الى الشام و اليمن،

 

و كانت دائمة التدقيق و التمحيص فيمن تختارة حتى تضمن سلامة اموالها و عظيم ربحها،

 

فلما بلغها عن محمد ما بلغها من صدق حديثة و عظم امانتة و كرم اخلاقه،

 

تذكرت عندما كانت تجلس مع نساء اهل مكة يوم اجتمعن في عيد لهن في الجاهلية،

 

فتمثل لهن رجل فلما قرب نادي باعلى صوته: يا نساء تيماء انه سيكون في بلدكن نبى يقال له احمد يبعث برسالة الله فايما امراة استطاعت ان تكون زوجا له فلتفعل،

 

فحصبتة النساء و قبحنة و اغلظن له و اغضت خديجة على قوله و لم تعرض له فيما عرض له النساء،[17] فبعثت الية فعرضت عليه ان يخرج في ما لها تاجرا الى الشام،

 

و قيل بل ان ابو طالب بن عبدالمطلب عم الرسول هو من اشار الية بالعمل في تجارة خديجة و قال له: «انا رجل لا ما ل لي،

 

و قد اشتد الزمان علينا،

 

و هذه عير قومك قد حضر خروجها الى الشام،

 

و خديجة بنت خويلد تبعث رجالا من قومك في عيراتها،

 

فلو جئتها فعرضت نفسك عليها لاسرعت اليك».[18] و بلغ خديجة ما كان من محاورة الرسول و عمه،

 

فارسلت الية في ذلك،

 

و قالت: انا اعطيك ضعف ما اعطى رجلا من قومك،

 

فقال ابو طالب: هذا رزق قد ساقة الله اليك،

 

فخرج مع غلام خديجة ميسرة،

 

و اوصتة ان يقوم على خدمتة و الا يخالف له امرا وان يرصد لها احواله،

 

و جعل عمومة الرسول يوصون به اهل العير،

 

فلما قدما بصري من الشام،

 

نزلا في ظل شجرة،

 

فقال نسطور الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط الا نبي،

 

ثم قال لميسرة: افى عينية حمرة قال ميسرة: نعم لا تفارقه،

 

قال: هو نبي،

 

و هو اخر الانبياء،

 

ثم باع سلعته،

 

فوقع بينة و بين رجل تلاح،

 

فقال رجل احلف باللات و العزى،

 

فقال الرسول: ما احلف بهما قط و اني لامرؤ،

 

فاعرض عنهما،

 

فقال الرجل: القول قولك،

 

ثم قال لميسرة: هذا و الله نبى تجدة احبارنا منعوتا في كتبهم،

 

و كان ميسرة اذا كانت الهاجرة و اشتد الحر يري ملكين يظلان الرسول من الشمس،

 

فوعي ذلك كله ميسرة،

 

و كان الله قد القي عليه المحبة من ميسرة،

 

فكان كانة عبد له،

 

و باعوا تجارتهم و ربحوا ضعف ما كانوا يربحون،

 

فلما رجعوا كانوا بمر الظهران و قال ميسرة: يا محمد انطلق الى خديجة،

 

فاخبرها بما صنع الله لها على و جهك فانها تعرف لك ذلك،

 

فتقدم محمد حتى دخل مكة في ساعة الظهيرة،

 

و خديجة في عليه لها فراتة و هو على بعيره،

 

و دخل عليها فاخبرها بما ربحوا في تجارتهم،

 

فسرت بذلك،

 

فلما دخل عليها ميسرة اخبرها بما قال الراهب نسطور،

 

و بما قال الاخر الذى خالفة في البيع،

 

و كانت قد ربحت ضعف ما كانت تربح،

 

و اضعفت لمحمد ضعف ما سمت له.[18]

زواجها بالرسول

جزء من سلسلة حول الاسلام

بالصور بحث عن السيدة خديجه 5fce0e11b6b03d011839f4ef22ad97b8
امهات المؤمنين

خديجة بنت خويلد
سودة بنت زمعة
عائشة بنت ابي بكر
حفصة بنت عمر
زينب بنت خزيمة
هند بنت ابي امية
زينب بنت جحش
جويرية بنت الحارث
رملة بنت ابي سفيان
ريحانة بنت زيد
صفية بنت حيي
ميمونة بنت الحارث
مارية القبطية

اخذت خديجة تفكر في امر محمد بعدما سمعتة من غلامها ميسرة،

 

و بعدما رات من امانتة و صدقه،

 

فافضت بسرها لصديقتها نفيسة اخت الصحابي يعلى بن امية و قالت: «يا نفيسة اني اري في محمد بن عبدالله ما لا اراة في غيرة من الرجال،

 

فهو الصادق الامين و هو الشريف الحسيب و هو الشهم الكريم،

 

و هو الى ذلك له نبا عجيب و شان غريب،

 

و قد سمعت ما قالة غلامي ميسرة عنه،

 

و رايت ما كان يظلله حين قدم علينا من سفره،

 

و ما تحدث به الرهبان عنه،

 

وان فؤادى ليكاد يجزم انه نبى هذه الامة»،[19] فقالت نفيسة لخديجة: تاذنين و انا ادبر الامر،

 

قالت نفيسة: فارسلتنى خديجة الية دسيسا اعرض عليه نكاحها فقبل،[20] و قيل بعثت خديجة الى الرسول فقالت له:‏‏ يا ابن عم،

 

انى قد رغبت فيك لقرابتك و وسطتك في قومك و امانتك و حسن خلقك و صدق حديثك،

 

ثم عرضت عليه نفسها.[21]‏

بعد ان رضى محمد بالزواج من خديجة كلم اعمامة ابو طالب و العباس و حمزة فذهبوا الى عم خديجة و خطبوها الية و قال ابو طالب خطيبا: «الحمد لله الذى جعلنا من ذرية ابراهيم،

 

و زرع اسماعيل،

 

و ضئضىء معد،

 

و عنصر مضر،

 

و جعلنا حضنة بيته،

 

و سواس حرمه،

 

و جعل لنا بيتا محجوجا،

 

و حرما امنا،

 

و جعلنا حكام الناس،

 

ان ابن اخي هذا محمد بن عبدالله لا يوزن به رجل من قريش شرفا و نبلا و فضلا الا رجح به،

 

و هوان كان في قل فان المال ظل زائل،

 

و امر حائل،

 

و عارية مسترجعة،

 

اليوم معك و غدا يكون مع فلان و فلان،

 

و هذا يكون غنيا ثم فقيرا،

 

و الفقير يصبح غنيا و الدول هكذا… و بعد هذا هو و الله له نبا عظيم و خطب جليل جسيم،

 

و له في خديجة بنت خويلد رغبة،

 

و لها فيه مثل ذلك،

 

و ما احببتم من الصداق فعلي»،[22] ثم رد عليه و رقة بن نوفل و قال: «الحمد لله الذى جعلنا كما ذكرت و فضلنا على ما عددت فنحن سادة العرب و قادتها و انتم اهل ذلك كله لا تنكر العشيرة فضلكم و لا يرد احد من الناس فخركم و شرفكم؛

 

و قد رغبنا في الاتصال بحبلكم و شرفكم فاشهدوا على معاشر قريش بانى قد زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبدالله على كذا» ثم سكت،

 

فقال ابو طالب: قد احببت ان يشركك عمها،

 

فقال عمها عمرو بن اسد: «اشهدوا على يا معشر قريش اني قد انكحت محمد بن عبدالله خديجة بنت خويلد»،[23] و على اثر ذلك تم الزواج،

 

و اولم عليها محمد فنحر جزورا و قيل جزورين و اطعم الناس،

 

حضر العقد بنو هاشم و رؤساء مضر،

 

و ذلك بعد رجوع محمد من الشام بشهرين،

 

و اصدقها عشرين بكرة،[24] و كان سنها اذ ذاك اربعين سنة،

 

و كانت يومئذ افضل نساء قومها نسبا و ثروة و عقلا،

 

و هي اول امراة تزوجها الرسول،

 

و لم يتزوج عليها غيرها حتى ما تت،[25] روي ابن سعد في الطبقات عن الواقدي: «وتزوجها رسول الله و هو ابن خمس و عشرين سنة،

 

و خديجة يومئذ بنت اربعين سنة».[26] و في هذا الزواج نزلت اية:

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 115 ووجدك عائلا فاغنى 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 116 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 117 اي فقيرا لا ما ل لك،

 

فاغناك بخديجة.[27][28]

عاشت خديجة مع الرسول خمسة عشر عاما قبل بعثته،

 

احاطتة بكل رعاية و عناية و اهتمام،

 

و كانت هذه السنوات هي السنوات التي شغلت فيها خديجة بانجاب اولادها باستثناء عبدالله الذى ولد بعد البعثة،

 

فقد رزقت بابنائها زينب و رقية و ام كلثوم،

 

و القاسم الذى كان يكني به الرسول،

 

و فاطمة الزهراء،

 

ثم عبدالله الذى عرف بالطيب الطاهر،

 

كانت خديجة منشغلة بتربية اولادها،

 

ثم شاء الله ان يتوفي القاسم،

 

و في هذه الفترة طلب الرسول من عمة ابو طالب و قد لاحظ كثرة الاولاد عندة ان يعطية عليا ليربيه،

 

اراد التخفيف عليه،

 

و قامت خديجة برعايتة اتم رعاية،

 

و عندما ما ت العوام بن خويلد خلف و رائة الزبير و هو ابن سنتين،

 

فقررت خديجة ان تكفلة و ترعاه،

 

فنشا الزبير بين بيت عمتة خديجة و بين بيت امة صفية بنت عبدالمطلب عمة الرسول،

 

ثم لما قدم حكيم بن حزام بن خويلد من الشام برقيق فيهم زيد بن حارثة و صيف،

 

دخلت عليه عمتة خديجة،

 

و هي يومئذ عند رسول الله،

 

فقال لها: اختارى يا عمة اي هؤلاء الغلمان شئت فهو لك،

 

فاختارت زيدا فاخذته،

 

فراة رسول الله عندها،

 

فاستوهبة منها،

 

فوهبتة له،

 

فاعتقة رسول الله و تبناه،

 

و ذلك قبل ان يوحي اليه،[29] فكان بمثابة الابن من خديجة،

 

و رعتة خير رعاية،

 

و كانت لهذه التربية الصالحة الاثر العظيم في اتباع هؤلاء الاشخاص لنور الاسلام،

 

ف”علي” اول من اسلم من الصبيان[30]،

 

و ”الزبير” من اوائل من دخل في الاسلام.[31] و زيد بن حارثة ثاني من اسلم من الرجال بعد علي.[32]

كان الرسول محمد يواصل مسيرتة بالاختلاء بنفسه،

 

و بتعبدة في غار حراء بعيدا عن الناس،

 

و كانت خديجة مشغولة بالاسرة و توفير ما يلزمها،

 

فى الوقت الذى كانت تشتغل فيه بتجارتها التي تنفق منها على الاسرة،

 

و مع ذلك كانت تذهب الية في غار حراء لتوفر له الاكل و الشرب،[33] قال ابن حجر العسقلاني: «كانت حريصة على رضاة بكل ممكن،

 

و لم يصدر منها ما يغضبة قط كما و قع لغيرها»،[34] روي الفاكهانى عن انس بن ما لك قال: «ان النبى

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 118 كان عند ابي طالب،

 

فاستاذنة ان يتوجة الى خديجة فاذن له،

 

و بعث بعدة جارية له يقال لها نبعة فقال لها: انظرى ما تقول له خديجة،

 

قالت نبعة: فرايت عجبا،

 

ما هو الا ان سمعت به خديجة فخرجت الى الباب فاخذت بيدة فضمتها الى صدرها و نحرها ثم قالت: بابي و امي،

 

و الله ما افعل هذا لشيء،

 

و لكنى ارجوان تكون انت النبى الذى ستبعث،

 

فان تكن هو فاعرف حقى و منزلتى و ادع الالة الذى يبعثك لي،

 

قالت: فقال لها: و الله لئن كنت انا هو قد اصطنعت عندي ما لا اضيعة ابدا،

 

وان يكن غيرى فان الالة الذى تصنعين هذا لاجلة لا يضيعك ابدا».[35]

الوحي

  • بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 119 مقالة مفصلة: الوحي

عندما حبب الى الرسول الخلوة،

 

صار يتجة لغار حراء يعتكف متاملا و يتعبد متبتلا،

 

و كان موقف خديجة موقف المعين الداعم،

 

فكانت تعد له ما يحتاجة في خلوتة من طعام و شراب و مهاد،

 

تجهزة قبل خروجه،

 

و تحمل الية ان طالت غيبتة ما يكفية من مؤونه،

 

و في بعض الاحيان تصحبة في خلوته،

 

تخدمة و تؤنسة و تسقية و تطعمه،

 

و لما اصبح في عقدة الرابع بدات تظهر له المبشرات،

 

يسمعها او يراها،

 

يقظة او منامنا،

 

مثل سماعة نداء يامرة بستر عورتة حين كان يحمل الحجارة من اجياد لبناء الكعبة،

 

و مثل تسليم الحجر و الشجر عليه،

 

و من ذلك ما رواة عمرو بن شرحبيل ان الرسول قال لخديجة: «انى اذا خلوت و حدى سمعت نداء و قد و الله خشيت ان يكون هذا امرا،

 

فقالت : معاذ الله ما كان الله ليفعل بك،

 

فوالله انك لتؤدى الامانة،

 

و تصل الرحم،

 

و تصدق الحديث»،[36] و عن عبدالله بن ابي بكر بن عمرو بن حزم قال: «كان من بدء امر رسول الله انه راي في المنام فشق ذلك عليه،

 

فذكر ذلك لصاحبتة خديجة بنت خويلد فقالت: ابشر فان الله لا يصنع بك الا خير»،[37] و كان الرسول كلما راي رؤيا قصها على خديجة،

 

فقد روي محمد بن يوسف الصالحى الشامي: «راي رسول الله مرة في منامة ان سقف بيته نزعت منه خشبة،

 

و ادخل فيه سلم من فضة،

 

ثم نزل الية رجلان،

 

فاراد ان يستغيث فمنع من الكلام،

 

فقعد احدهما الية و الاخر الى جنبه،

 

فادخل احدهما يدة في جنبة فنزع ضلعين منه،

 

فادخل يدة في جوفه،

 

و رسول الله يجد بردهما،

 

فاخرج قلبة فوضعة على كفه،

 

فقال لصاحبه: نعم القلب قلب رجل صالح،

 

فطهر قلبة و غسله،

 

ثم ادخل القلب مكانه،

 

و رد الضلعين ثم ارتفعا،

 

و رفع سلمها،

 

فاذا السقف كما هو،

 

فذكر ذلك لخديجة فقالت له: ابشر فان الله لا يصنع بك الا خيرا،

 

هذا خير فابشر».[38]

روي البخارى في صحيحة عن عائشة ام المؤمنين انها قالت: «اول ما بدئ به رسول الله من الوحى الرؤيا الصالحة في النوم،

 

فكان لا يري رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب الية الخلاء،

 

و كان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه،

 

و هو التعبدالليالي ذوات العدد قبل ان ينزع الى اهلة و يتزود لذلك ثم يرجع الى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءة الحق و هو في غار حراء فجاءة الملك فقال: اقرا،

 

قال: ما انا بقارئ،

 

قال: فاخذنى فغطنى حتى بلغ منى الجهد ثم ارسلنى فقال: اقرا،

 

قلت: ما انا بقارئ،

 

فاخذنى فغطنى الثانية حتى بلغ منى الجهد ثم ارسلنى فقال: اقرا،

 

فقلت: ما انا بقارئ،

 

فاخذنى فغطنى الثالثة ثم ارسلنى فقال:

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 115 اقرا باسم ربك الذى خلق 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 121 خلق الانسان من علق 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 122 اقرا و ربك الاكرم 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 123 الذى علم بالقلم 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 124 علم الانسان ما لم يعلم 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 125 

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 117 فرجع بها رسول الله يرجف فؤادة فدخل على خديجة بنت خويلد فقال: زملوني،

 

زملوني،

 

فزملوة حتى ذهب عنه الروع،

 

فقال لخديجة و اخبرها الخبر: لقد خشيت على نفسي،

 

فقالت خديجة: كلا و الله ما يخزيك الله ابدا،

 

انك لتصل الرحم و تحمل الكل و تكسب المعدوم و تقرى الضيف و تعين على نوائب الحق،

 

فانطلقت به خديجة حتى اتت به و رقة بن نوفل بن اسد بن عبدالعزي ابن عم خديجة،

 

و كان امرءا قد تنصر في الجاهلية و كان يكتب الكتاب العبراني،

 

فيكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله ان يكتب،

 

و كان شيخا كبيرا قد عمى،

 

فقالت له خديجة: يا ابن عم،

 

اسمع من ابن اخيك،

 

فقال له و رقة: يا ابن اخي،

 

ماذا ترى

 

فاخبرة رسول الله ما راى،

 

فقال له و رقة: هذا الناموس الذى نزل الله على موسى،

 

يا ليتنى فيها جذعا ليتنى اكون حيا اذ يخرجك قومك،

 

فقال رسول الله: او مخرجى هم

 

قال: نعم،

 

لم يات رجل قط بمثل ما جئت به الا عودي،

 

وان يدركنى يومك انصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب و رقة ان توفى و فتر الوحي.»[39]

سيرتها بعد الاسلام

اول مؤمنة بالاسلام

واكبت خديجة نزول الوحى قرانا و تكليفا،

 

فحين علم جبريل النبى الوضوء و الصلاة قبل فرضها خمس صلوات،

 

صلت مع النبى في نفس يوم تعليم جبريل له،

 

و قد روى «ان جبريل ظهر للنبى اول ما اوحى الية في احسن صورة و اطيب رائحة و هو باعلى مكة فقال: يامحمد،

 

ان الله يقرئك السلام،

 

و يقول لك: انت رسولى الى الجن و الانس فادعهم الى قول لا الة الا الله وان محمدا رسول الله،

 

ثم ضرب الارض برجلة فانبعثت عين ماء،

 

فتوضا منها جبريل عليه السلام و رسول الله ينظر اليه،

 

ليرية كيفية الطهور للصلاة،

 

ثم امرة ان يتوضا كما راة يتوضا،

 

ثم قام جبريل يصلى مستقبلا الكعبة،

 

ثم امرة ان يصلى معه فصلى ركعتين،

 

ثم عرج به الى السماء و رجع

بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 118 الى اهله،

 

فكان لا يمر بحجر الا قال: السلام عليك يارسول الله،

 

فسار حتى اتي خديجة فاخبرها،

 

فغ شي عليها من الفرح،

 

ثم اخذ بيدها حتى اتي بها زمزم،

 

فتوضا حتى يريها الوضوء،

 

ثم امرها فتوضات،

 

و صلى بها كما صلى به جبريل عليه السلام».[40][41]

وبهذا كانت خديجة اول من امن،

 

و اول من ثبت،

 

و اول من توضا و اول من صلى،

 

قال شهاب الدين القسطلانى «كان اول من امن بالله و صدق صديقة النساء خديجة،

 

فقامت باعباء الصديقية،

 

قال لها عليه السلام: خشيت على نفسي،

 

فقالت له: ابشر فوالله لا يخزيك الله ابدا،

 

ثم استدلت بما فيه من الصفات و الاخلاق و الشيم على ان من كان كذلك لا يخزي ابدا»،[42] و عن الزهرى قال: «كانت خديجة اول من امنت بالرسول من النساء و الرجال»،[43] و عن ابي رافع قال: «نبيء رسول الله يوم الاثنين،

 

و صلت خديجة اخر يوم الاثنين»،[43] و قال ابن اسحاق: «كانت خديجة بنت خويلد اول من امن بالله و رسولة و صدق بمحمد فيما جاء به،

 

و وازرتة في امرة»،[43] و اتفق العلماء على ان خديجة اول من امنت،

 

قال ابن عبدالبر: «هى اول من امن بالله عز و جل و برسوله،

 

و هذا قول قتادة و الزهرى و عبدالله بن محمد بن عقيل و ابن اسحاق و جماعة،

 

قالوا: خديجة اول من امن بالله عز و جل من الرجال و النساء،

 

و لم يستثنوا احدا».[44]

روي احمد بن حنبل في مسندة عن اسماعيل بن اياس بن عفيف الكندى عن ابية عن جدة قال: «كنت امرا تاجرا،

 

فقدمت الحج،

 

فاتيت العباس بن عبدالمطلب لابتاع منه بعض التجارة،

 

و كان امرا تاجرا،

 

فوالله اننى لعندة بمني اذ خرج رجل من خباء قريب منه،

 

فنظر الى الشمس،

 

فلما راها ما لت يعني قام يصلي،

 

قال: ثم خرجت امراة من ذلك الخباء الذى خرج منه ذلك الرجل،

 

فقامت خلفة تصلي،

 

ثم خرج غلام حين راهق الحلم من ذلك الخباء،

 

فقام معه يصلي،

 

قال: فقلت للعباس: من هذا يا عباس،

 

قال: هذا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ابن اخي،

 

قال: فقلت: من هذه المراة ،

 

 

قال: هذه امراتة خديجة ابنة خويلد،

 

قال قلت: من هذا الفتى،

 

قال: هذا على بن ابي طالب ابن عمه،

 

قال فقلت: فما هذا الذى يصنع،

 

قال: يصلي،

 

و هو يزعم انه نبي،

 

و لم يتبعة على امرة الا امراتة و ابن عمة هذا الفتى،

 

و هو يزعم انه سيفتح عليه كنوز كسري و قيصر،

 

قال: فكان عفيف و هو ابن عم الاشعث بن قيس يقول: و اسلم بعد ذلك فحسن اسلامه،

 

لو كان الله رزقنى الاسلام يومئذ،

 

فاكون ثالثا مع على بن ابي طالب».[45]

مؤازرة و مصابرة

انتقلت خديجة من دورها السابق الذى قامت به في تثبيت النبى و تبشيره،

 

الي دور جديد في مؤازرتة و معاونتة في تبليغ الدعوة،

 

و مواجهة المشركين و اعراضهم و عدوانهم،

 

عن عبدالله بن عباس قال: «كانت خديجة بنت خويلد اول من امن بالله و رسوله،

 

و صدق محمد رسول الله فيما جاء به عن ربة و ازرة على امره،

 

فكان لا يسمع من المشركين شيئا يكرهة من رد عليه و تكذيب له،

 

الا فرج الله عنه بها،

 

تثبتة و تصدقة و تخفف عنه،

 

و تهون عليه ما يلقي من قومه»،[46] و كانت خديجة قد اذيت بابنتيها رقية و ام كلثوم عندما اذت قريش الرسول بهما،

 

و كان الرسول قد زوج رقية بعتبة بن ابي لهب و ام كلثوم بعتيبة بن ابي لهب،

 

و لما اراد المشركون ان يؤذوا الرسول طلبوا من عتبة و عتيبة ان يطلقا بنتى الرسول فطلقاهما،[47] و في رواية ان الرسول زوج عتبة بن ابي لهب برقية،

 

فمشي الية بعض المشركين فقالوا له: طلق بنت محمد و ننكحك اي امراة من قريش شئت،

 

فقال: ان زوجتمونى بنت ابان بن سعيد بن العاص او بنت سعيد بن العاص فارقتها،

 

فزوجوة بنت سعيد بن العاص و فارقها،[48] و قد حزنت خديجة و تالمت بسبب طلاق ابنتيها،

 

ثم حزنت مرة اخرى عندما فارقتها ابنتها رقية لما سافرت مع زوجها عثمان بن عفان الى الحبشة،

 

و كانا اول مهاجرين خرجا الى الحبشة،

 

عن انس بن ما لك قال: «خرج عثمان رضى الله عنه مهاجرا الى ارض الحبشة و معه رقية بنت رسول الله،

 

فاحتبس على النبى خبرهم،

 

و كان يخرج يتوكف عنهم الخبر،

 

فجاءتة امراة فاخبرته،

 

فقال النبي: ان عثمان اول من هاجر الى الله باهلة بعد لوط».[49]

حصار شعب بنى هاشم

  • بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 119 مقالة مفصلة: شعب ابي طالب

اجتمعت قريش في خيف بنى كنانة،

 

بعد ان اشتدت حيرتها،

 

و قلت حيلتها،

 

و فشلت كل محاولاتها في القضاء على النبى و التخلص منه و من دعوتة حيث كان بنو هاشم و بنو المطلب يحمونه،

 

و قرروا قطع كل الصلات بينهم و بين من يدافع عن النبي،

 

و تحالفوا على و ثيقة ملزمة لكافة قريش بان يحاصروا النبى و كل من دافع عنه،

 

و كتبت بذلك صحيفة علقتها في جوف الكعبة،

 

و كانت بنود المعاهدة تنص على: الا يناكحوهم و لا ينكحوا اليهم،

 

و الا يبايعوهم،

 

و لا يبتاعوا منهم،

 

و لا يؤوهم،

 

و لا يكلموهم،

 

و لا يجالسوهم،

 

حتى يسلموا اليهم رسول الله للقتل،[50] و كتبوا في الصحيفة الا يقبلوا من بنى هاشم صلحا ابدا،

 

و لا تاخذهم بهم رافة حتى يسلموا النبى للقتل)،[51] كان الهدف من المعاهدة محاصرة المؤمنيين و مؤيديهم و الضغط عليهم حتى يلبوا شروطهم،

 

فنصت الوثيقة على مقاطعة بنى هاشم اجتماعيا،

 

فلا يحدثون تزويجا اليهم،

 

و اقتصاديا بالا يبيعوا لهم او يبتاعوا منهم.

عندما فرض الحصار على بنى هاشم،

 

قررت خديجة ان تترك قبيلتها بنى اسد اهل القوة و المنعة،

 

و تلتحق بزوجها النبى محمد و من معه من بنى هاشم لتعانى ما يعانونة من جوع و ضعف و ما ساه،

 

روي ابن هشام في سيرتة بعض ما عانتة و قال: «وقد كان ابو جهل ابن هشام فيما يذكرون لقى حكيم بن حزام بن خويلد بن اسد،

 

معة غلام يحمل قمحا يريد به عمتة خديجة بنت خويلد،

 

و هي عند رسول الله،

 

و معه في الشعب،

 

فتعلق به و قال : اتذهب بالطعام الى بني هاشم

 

و الله لا تبرح انت و طعامك حتى افضحك بمكة،

 

فجاءة ابو البخترى بن هاشم بن الحارث بن اسد فقال: ما لك و له

 

فقال : يحمل الطعام الى بنى هاشم،

 

فقال له ابو البختري: طعام كان لعمتة عندة بعثت الية فيه افتمنعة ان ياتيها بطعامها،

 

خل سبيل الرجل،

 

فابي ابو جهل حتى نال احدهما من صاحبه،

 

فاخذ له ابو البخترى لحي بعير فضربة به فشجه،

 

و وطئة و طا شديدا،

 

و حمزة بن عبدالمطلب قريب يري ذلك،

 

و هم يكرهون ان يبلغ ذلك رسول الله و اصحابه،

 

فيشمتوا بهم،

 

و رسول الله على ذلك يدعو قومة ليلا و نهارا و سرا و جهارا،

 

مباديا بامر الله لا يتقي فيه احدا من الناس».[52]

وقد بلغ الجهد بالمحاصرين حتى كان يسمع اصوات النساء و الصبيان يصرخون من شدة الم الجوع،

 

و حتى اضطروا الى التقوت باوراق الشجر،

 

بل و الى اكل الجلود،

 

و قد ظلت هذه الازمة و الماساة البشرية طيلة ثلاثة اعوام كاملة،[53] قال عبدالله بن عباس و هو ممن ولد في الشعب: «حصرنا في الشعب ثلاث سنين،

 

و قطعوا عنا الميرة،

 

حتى ان الرجل ليخرج بالنفقة فما يبايع حتى يرجع،

 

حتى هلك من هلك»،

 

[54] كان حصار اهل مكة و قريش للنبى و من معه من بنى هاشم و بنى المطلب في بداية شهر محرم سنة سبع من البعثة النبوية و استمر نحو ثلاث سنين،

 

حتى سنة عشر من بعثة الرسول،

 

عندما تعاقد نفر من عقلاء قريش على نقض الصحيفة و سعوا في ذلك حتى حصل لهم ما ارادوا،

 

و هؤلاء النفر هم: هشام بن عمرو من بنى عامر بن لؤي،

 

و زهير بن ابي امية المخزومي،

 

و ابو البخترى بن هشام،

 

و زمعة بن الاسود،

 

و المطعم بن عدي،[55] قال ابن القيم «فلما رات قريش امر الرسول يعلو و الامور تتزايد،

 

اجمعوا على ان يتعاقدوا على بنى هاشم و بنى المطلب و بنى عبد مناف،

 

ان لا يبايعوهم و لا يناكحوهم و لا يكلموهم و لا يجالسوهم حتى يسلموا اليهم رسول الله،

 

و كتبوا بذلك صحيفة و علقوها في سقف الكعبة يقال كتبها منصور بن عكرمة بن عامر بن هاشم،

 

و يقال النضر بن الحارث،

 

و الصحيح انه بغيض بن عامر بن هاشم،

 

فدعا عليه الرسول فشلت يده،

 

فانحاز بنو هاشم و بنو المطلب مؤمنهم و كافرهم الا ابا لهب،

 

فانة ظاهر قريشا على رسول الله و بنى هاشم و بنى المطلب،

 

و حبس الرسول و من معه في شعب ابي طالب ليلة هلال المحرم سنة سبع من البعثة،

 

و علقت الصحيفة في جوف الكعبة،

 

و بقوا محبوسين و محصورين مضيقا عليهم جدا مقطوعا عنهم الميرة و المادة نحو ثلاث سنين،

 

حتى بلغهم الجهد و سمع اصوات صبيانهم بالبكاء من و راء الشعب،

 

و كانت قريش في ذلك بين راض و كاره،

 

فسعي في نقض الصحيفة من كان كارها لها،

 

و كان القائم بذلك هشام بن عمرو بن الحارث بن حبيب بن نصر بن ما لك،

 

مشي في ذلك الى المطعم بن عدى و جماعة من قريش فاجابوة الى ذلك،

 

ثم اطلع الله رسولة على امر صحيفتهم،

 

و انه ارسل عليها الارضة فاكلت كل ما فيها من جور و قطيعة و ظلم الا ذكر الله عز و جل،

 

فاخبر بذلك عمه،

 

فخرج الى قريش فاخبرهم ان ابن اخية قد قال كذا و كذا،

 

فان كان كاذبا خلينا بينكم و بينه،

 

وان كان صادقا رجعتم عن قطيعتنا و ظلمنا،

 

قالوا: قد انصفت ،

 

 

فانزلوا الصحيفة فلما راوا الامر كما اخبر به رسول الله ازدادوا كفرا الى كفرهم،

 

و خرج رسول الله و من معه من الشعب».[56]

وفاتها

بالصور بحث عن السيدة خديجه 5dcd702274383a7c7b3a24355fb58689

القبة التي كانت مبنية على قبر خديجة بنت خويلد في مقبرة المعلاة في مكة

توفيت خديجة بنت خويلد بعد و فاة عم النبى ابو طالب بن عبدالمطلب بثلاثة ايام و قيل باكثر من ذلك،

 

فى شهر رمضان قبل الهجرة بثلاث سنين عام 620م،

 

و لها من العمر خمس و ستون سنة،

 

و كان مقامها مع رسول الله بعدما تزوجها اربعا و عشرين سنة و ستة اشهر،

 

و دفنها رسول الله بالحجون و لم تكن الصلاة على الجنائز يومئذ،

 

و حزن عليها النبى و نزل في حفرتها،

 

و تتابعت على رسول الله بموت ابي طالب و خديجة المصائب لانهما كانا من اشد المعضدين له المدافعين عنه،

 

فاشتد اذي قريش عليه حتى نثر بعضهم التراب على راسة و طرح بعضهم عليه سلي الشاة و هو يصلي،

 

و سمى العام الذى ما ت فيه ابو طالب و خديجة بعام الحزن،

 

و لم ينس رسول الله محبتة لخديجة بعد و فاتها و كان دائما يثنى عليها و لم يتزوج عليها حتى ما تت اكراما لها،

 

و قد كانت مثال الزوجة الصالحة الوفية،

 

فبذلت نفسها و ما لها لرسول الله و صدقتة حين نزل عليه الوحي.[57]

قال ابن حجر العسقلانى «وماتت على الصحيح بعد المبعث بعشر سنين في شهر رمضان،

 

و قيل: بثمان،

 

و قيل: بسبع،

 

فاقامت مع الرسول خمسا و عشرين سنة على الصحيح،

 

و قال ابن عبدالبر اربعا و عشرين سنة و اربعة اشهر،

 

و سياتى من حديث عائشة ما يؤيد الصحيح في ان موتها قبل الهجرة بثلاث سنين،

 

و ذلك بعد المبعث على الصواب بعشر سنين»،[58] و قال بدر الدين العيني «وكانت و فاتها بعد و فاة ابي طالب بثلاثة ايام».[59]

فقة خديجة

كان يظهر على خديجة رجاحة الراى و حسن التدبير و صواب المشورة في حياتها قبل زواجها من الرسول،

 

و في اختيارها للرسول زوجا لها،

 

ثم في حياتها معه حتى و فاتها،

 

و كان الرسول يانس بمشورتها و يحرص على عرض الامور عليها و الاستئناس برايها،

 

و من تتبع بعض الحوادث التي عرضت عليها و ابدت فيها رايا او اشارت به،

 

و جد في ذلك فقها و فكرا و حصافة تميزت به في فترة البعثة النبوية،

 

و من نماذج فقهها:

  • من فقة خديجة و حصافتها انها ما ان سمعت بالرسول و سيرتة اقتربت منه،

     

    و حرصت على ان تربطها معه علاقة عمل،

     

    و كان بعدها زواجها منه.[60]
  • اجمع اهل السير و المؤرخون ان اول من امن بالرسول هي خديجة،

     

    و لم يكن ايمانها ايمان عاطفة،

     

    بل كان ايمان بصيرة و يقين و تصديق،

     

    و منه موقفها من الوحي: لما رجع الرسول من غار حراء ترجف بوادره،

     

    دخل على خديجة فقال: زملوني،

     

    زملوني،

     

    فزملوة حتى ذهب عنه الروع،

     

    فقال لخديجة: اي خديجة ما لى لقد خشيت على نفسي،

     

    فاخبرها الخبر،

     

    قالت خديجة: كلا ابشر فوالله لا يخزيك الله ابدا،

     

    فوالله انك لتصل الرحم و تصدق الحديث و تحمل الكل و تكسب المعدوم و تقرى الضيف و تعين على نوائب الحق.[61]
  • يظهر فقة خديجة جليا عندما ارادت ان تختبر جبريل لتتاكد من حقيقتة فقالت للنبي: «اى ابن عم اتستطيع ان تخبرنى بصاحبك هذا الذى ياتيك اذا جاءك،

     

    قال نعم،

     

    قالت فاذا جاءك فاخبرنى به،

     

    فجاءة جبريل عليه السلام كما كان يصنع،

     

    فقال رسول الله لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني،

     

    قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذى اليسرى،

     

    قال فقام رسول الله فجلس عليها،

     

    قالت هل تراه،

     

    قال نعم،

     

    قالت فتحول فاجلس على فخذى اليمنى،

     

    قالت فتحول رسول الله فجلس على فخذها اليمنى،

     

    فقالت هل تراه،

     

    قال نعم،

     

    قالت فتحول فاجلس في حجري،

     

    قالت فتحول رسول الله فجلس في حجرها،

     

    قالت هل تراه،

     

    قال نعم قال فتحسرت و القت خمارها و رسول الله جالس في حجرها،

     

    ثم قالت له هل تراه،

     

    قال لا،

     

    قالت يا ابن عم اثبت و ابشر فوالله انه لملك و ما هذا بشيطان»[62] استنبطت خديجة ذلك لان الملك غادر المكان عندما كشفت عن راسها،

     

    و ادركت ان هذا التصرف لا يتصرفة شيطان،

     

    بل هو ملك من الملائكة.[63]
  • من مظاهر فقة خديجة،

     

    انها ذهبت الى ابن عمها و رقة بن نوفل و هي تعرف ما لدية من العلم و ما له من دين،

     

    و طلبت منه ان يسمع الرسول و يقص عليه ما راي و ما سمع،

     

    و كان جواب و رقة: قدوس قدوس انه الناموس الذى نزل على موسى،

     

    و انك يا محمد نبى هذه الامة،

     

    و كانت هذه الكلمات تاكيدا و توثيقا لشعورها و حدسها بان محمد رسول الله.[63]
  • ذهبت خديجة ذات مرة للرسول في غار حراء تحمل معها الماء و الزاد،

     

    فاتي رسول الله جبريل فقال : «يا محمد،

     

    هذه خديجة تحمل حيسا في حلاب،

     

    و قد ارسلنى الله اليها بالسلام،

     

    فجاءت خديجة فقال لها الرسول: معك حيس،

     

    قالت: نعم يا رسول الله،

     

    قال: ان جبريل اخبرنى ذاك و اخبرنى ان الله ارسلة اليك بالسلام،

     

    فقالت خديجة: يا رسول الله،

     

    الله السلام و منه السلام و على جبريل السلام»،[64] يظهر فقة خديجة في تادبها مع الله،

     

    فلم تقل على الله السلام،

     

    و انما قالت الله السلام و على جبريل السلام،[65] قال ابن حجر العسقلاني: «قال العلماء في هذه القصة دليل على و فور فقهها لانها لم تقل و عليه السلام كما و قع لبعض الصحابة حيث كانوا يقولون في التشهد السلام على الله،

     

    فنهاهم النبى و قال: ان الله هو السلام فقولوا التحيات لله،

     

    فعرفت خديجة لصحة فهمها ان الله لا يرد عليه السلام كما يرد على المخلوقين لان السلام اسم من اسماء الله،

     

    و هو ايضا دعاء بالسلامة و كلاها لا يصلح ان يرد به على الله،

     

    فكانها قالت: كيف اقول عليه السلام،

     

    و السلام اسمه و منه يطلب و منه يحصل،

     

    فيستفاد منه انه لا يليق بالله،

     

    الا الثناء عليه،

     

    فجعلت مكان رد السلام عليه الثناء عليه ثم غايرت بين ما يليق بالله و ما يليق بغيره،

     

    فقالت: و على جبريل السلام ثم قالت: و عليك السلام،

     

    و يستفاد منه رد السلام على من ارسل السلام و على من بلغه،

     

    و الذى يظهر ان جبريل كان حاضرا عند جوابها فردت عليه و على النبى مرتين،

     

    مرة بالتخصيص و مرة بالتعميم ثم اخرجت الشيطان ممن سمع لانة لا يستحق الدعاء بذلك».[66]

بر الرسول بها بعد موتها

  • روي البخارى في صحيحة عن ام المؤمنين عائشة قالت: «ما غرت على احد من نساء النبى ما غرت على خديجة و ما رايتها،

     

    و لكن كان النبي

    بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 118 يكثر ذكرها،

     

    و ربما ذبح الشاة ثم يقطعها اعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له: كانة لم يكن في الدنيا امراة الا خديجة فيقول: انها كانت و كانت و كان لى منها و لد».[67]
  • روى عن النبى انه: «كان اذا ذبح الشاة يقول ارسلوا بها الى اصدقاء خديجة».[68]
  • روي مسلم في صحيحة عن ام المؤمنين عائشة قالت: «استاذنت هالة بنت خويلد اخت خديجة على رسول الله

    بالصور بحث عن السيدة خديجه 20160616 118،

     

    فعرف استئذان خديجة فارتاح لذلك فقال اللهم هالة بنت خويلد».[69]
  • وفى رواية لاحمد عن ام المؤمنين عائشة قالت: «كان النبي

    Mohamed peace be upon him.svg اذا ذكر خديجة اثني عليها فاحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت: ما اكثر ما تذكرها،

     

    حمراء الشدق قد ابدلك الله عز و جل بها خيرا منها،

     

    قال: ما ابدلنى الله عز و جل خيرا منها،

     

    قد امنت بى اذ كفر بى الناس،

     

    و صدقتنى اذ كذبنى الناس،

     

    و واستنى بمالها اذ حرمنى الناس،

     

    و رزقنى الله عز و جل و لدها اذ حرمنى اولاد النساء»،[70] قال النووي: «فى هذا الحديث دلالة لحسن العهد و حفظ الود و رعاية حرمة الصاحب،

     

    و المعاشر حيا او ميتا،

     

    و اكرام معارف ذلك الصاحب».[71]
  • عن انس بن ما لك قال: «كان النبي

    Mohamed peace be upon him.svg اذا اتى بالشيء يقول: اذهبوا به الى فلانة،

     

    فانها كانت صديقة خديجة،

     

    اذهبوا به الى بيت فلانة،

     

    فانها كانت تحب خديجة».[72]
  • روي ابن الاعرابي في معجمة عن ام المؤمنين عائشة قالت: «جاءت عجوز الى النبي

    Mohamed peace be upon him.svg و هو عندي،

     

    فقال لها رسول الله: من انت،

     

    فقالت: انا جثامة المزنية،

     

    فقال: بل انت حسانة المزنية،

     

    كيف انتم،

     

    كيف حالكم،

     

    كيف كنتم بعدنا،

     

    قالت: بخير بابي انت و امي يا رسول الله،

     

    فلما خرجت قلت: يا رسول الله تقبل على هذه العجوز هذا الاقبال،

     

    فقال: انها كانت تاتينا زمن خديجة،

     

    وان حسن العهد من الايمان».[73]
  • روي احمد بن حنبل في مسندة عن عباد عن عائشة زوج النبى قالت: «لما بعث اهل مكة في فداء اسراهم،

     

    فبعثت زينب بنت رسول الله

    Mohamed peace be upon him.svg في فداء ابي العاص بن الربيع بمال،

     

    و بعثت فيه بقلادة لها كانت لخديجة ادخلتها بها على ابي العاص حين بني عليها،

     

    قالت: فلما راها رسول الله رق لها رقة شديدة،

     

    و قال: ان رايتم ان تطلقوا لها اسيرها،

     

    و تردوا عليها الذى لها فافعلوا،

     

    فقالوا: نعم يا رسول الله،

     

    فاطلقوة و ردوا عليها الذى لها».[74]

فضلها

لخديجة بنت خويلد مكانة كبيرة و فضل عظيم عند المسلمين،

 

فهي اول الناس ايمانا بالرسول،

 

و لم يتزوج عليها في حياتها قط،

 

و لا تسري بامراة حتى فارقت الدنيا،

 

و هي خير نساء الامة مطلقا،

 

فقد روي البخارى في صحيحة عن على بن ابي طالب قال قال رسول الله: «خير نسائها مريم،

 

و خير نسائها خديجة».[75]

قال الذهبي: «ومناقبها جمة،

 

و هي ممن كمل من النساء،

 

كانت عاقلة جليلة دينة مصونة كريمة،

 

من اهل الجنة،

 

و كان النبى يثنى عليها،

 

و يفضلها على سائر امهات المؤمنين،

 

و يبالغ في تعظيمها،

 

بحيث ان عائشة كانت تقول: ما غرت من امراة ما غرت من خديجة،

 

من كثرة ذكر النبى لها،

 

و من كرامتها عليه انها لم يتزوج امراة قبلها،

 

و جاءة منها عدة اولاد،

 

و لم يتزوج عليها قط،

 

و لا تسري الى ان قضت نحبها،

 

فوجد لفقدها،

 

فانها كانت نعم القرين،

 

و كانت تنفق عليه من ما لها،

 

و يتجر هو لها.

 

و قد امرة الله ان يبشرها ببيت في الجنة من قصب،

 

لا صخب فيه و لا نصب»،[76] و قال ابن حجر العسقلاني: «وقد تقدم في ابواب بدء الوحى بيان تصديقها للنبى في اول و هلة و من ثباتها في الامر ما يدل على قوة يقينها و وفور عقلها و صحة عزمها لا جرم كانت افضل نسائة على الراجح».[58] رجح عدد من العلماء افضلية خديجة على سائر نساء النبى و بالذات ام المؤمنين عائشة،

 

قال ابن حجر العسقلاني: «قال السهيلى استدل ابو بكر بن داود على ان خديجة افضل من عائشة لان عائشة سلم عليها جبريل من قبل نفسه،

 

و خديجة ابلغها السلام من ربها،

 

و زعم ابن العربي انه لا خلاف في ان خديجة افضل من عائشة،

 

و رد بان الخلاف ثابت قديما وان كان الراجح افضلية خديجة بهذا و بما تقدم،

 

قلت: و من صريح ما جاء في تفضيل خديجة ما اخرجة ابو داود و النسائي و صححة الحاكم من حديث ابن عباس رفعة افضل نساء اهل الجنة خديجة بنت خويلد و فاطمة بنت محمد،

 

قال السبكى الكبير: لعائشة من الفضائل ما لا يحصي و لكن الذى نختارة و ندين الله به ان فاطمة افضل ثم خديجة ثم عائشة،

 

و استدل لفضل فاطمة بما تقدم في ترجمتها انها سيدة نساء المؤمنين،

 

قلت: و قال بعض من ادركناه: الذى يظهر ان الجمع بين الحديثين اولى،

 

وان لا نفضل احداهما على الاخرى،

 

و سئل السبكى هل قال احد ان احدا من نساء النبى غير خديجة و عائشة افضل من فاطمة،

 

فقال: قال به من لا يعتد بقوله،

 

و هو من فضل نساء النبى على كل الصحابة لانهن في درجتة في الجنة،

 

قال: و هو قول ساقط مردود انتهى،

 

قال السبكي: و نساء النبى بعد خديجة و عائشة متساويات في الفضل».[66]

احاديث و ردت في شانها

  • روي البخارى في صحيحة عن عبدالله بن ابي اوفي قال: «اعتمر رسول الله و اعتمرنا معه فلما دخل مكة طاف و طفنا معه،

     

    و اتي الصفا و المروة و اتيناهما معه و كنا نسترة من اهل مكة ان يرمية احد،

     

    فقال له صاحب لى اكان دخل الكعبة،

     

    قال: لا،

     

    قال: فحدثنا ما قال لخديجة،

     

    قال: بشروا خديجة ببيت من الجنة من قصب لا صخب فيه و لا نصب».[77]
  • روي البخارى عن على بن ابي طالب قال: «سمعت النبى يقول خير نسائها مريم ابنة عمران و خير نسائها خديجة».[78]
  • روي احمد بن حنبل في مسندة عن عبدالله بن عباس قال: «خط رسول الله في الارض اربعة خطوط،

     

    قال: تدرون ما هذا،

     

    فقالوا: الله و رسولة اعلم،

     

    فقال رسول الله: افضل نساء اهل الجنة خديجة بنت خويلد و فاطمة بنت محمد و اسية بنت مزاحم امراة فرعون و مريم ابنة عمران».[79]
  • روي الحاكم النيسابورى ان ام المؤمنين عائشة قالت: «ان رسول الله كان يكثر ذكر خديجة،

     

    فقلت: لقد اعقبك الله من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في الدهر الاول،

     

    قالت: فتمعر و جهة تمعرا ما كنت اراة الا عند نزول الوحي،

     

    و اذا راي مخيلة الرعد و البرق حتى يعلم ارحمة هي ام عذاب».[80]

ازواجها و ابنائها

  • ابو هالة هند بن بن النباش بن زرارة التميمي: اول ازواج خديجة،

     

    انجبت منه و لدين:
  1. هند بن ابي هالة: صحابي و هو ربيب الرسول،

     

    شهد هند بن ابي هالة بدرا و قيل: بل شهد احدا و قتل هند مع على بن ابي طالب في معركة الجمل،

     

    و قال ابن عبدالبر: «وكان هند بن ابي هالة فصيحا بليغا و صافا،

     

    وصف رسول الله فاحسن و اتقن»،

     

    و قال ابن حجر العسقلاني: «روي عن النبى صفتة و حليته».[81]
  2. هالة بن ابي هالة: قال الطبري: «تزوج ابو هالة خديجة ابنة خويلد فولدت له هندا و هالة رجلين فمات هالة و ادرك هند الاسلام فاسلم».[82]
  • عتيق بن عائذ بن عبدالله بن عمر بن مجزوم: و انجبت منه ابنة واحده:
  1. هند بنت عتيق: قال ابن حجر العسقلاني: «ذكرها الدارقطنى في كتاب الاخوة و قال: اسلمت و تزوجت و لم ترو عنه شيئا».[83]
  • محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب: ثالث ازواج خديجة و ما تت و هي تحت عصمته،

     

    انجبت منه ستة اولاد:

تخطيط لاسم فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين
  1. القاسم بن محمد: و به يكنى،

     

    ما ت صغيرا قبل المبعث او بعده،

     

    و قال ابن الاثير: «مات القاسم بمكة و هو اول من ما ت من و لده،

     

    ثم عبدالله».[84]
  2. عبدالله بن محمد: ولد بعد مبعث الرسول،

     

    فكان يقال له الطاهر و الطيب،

     

    ما ت صغيرا.[85]
  3. زينب بنت محمد: قال ابن عبدالبر: «كانت زينب اكبر بناتة لا خلاف اعلمة في ذلك»،[86] تزوجت في حياة امها ابن خالتها ابو العاص بن الربيع،

     

    فولدت له: امامة بنت ابي العاص بن الربيع التي تزوج بها على بن ابي طالب بعد فاطمة،

     

    و ولدت له على بن ابي العاص الذى اردفة الرسول و راءة يوم الفتح،

     

    و ما ت صبيا،[87] توفيت في حياة الرسول سنة 8 ه.[88]
  4. رقية بنت محمد: و لدت و الرسول ابن ثلاث و ثلاثين سنة،[89] تزوجها عتبة بن ابي لهب قبل الهجرة ثم طلقها،

     

    ثم تزوجها عثمان بن عفان و هاجرت معه الى الحبشة،

     

    و كانت في الهجرة الاولي قد اسقطت من عثمان و لدا،

     

    ثم و لدت له بعد ذلك ابنا فسماة عبدالله ثم ما ت،

     

    و لم تلد له شيئا بعد ذلك،

     

    ثم هاجرت الى المدينة،

     

    و مرضت و الرسول يتجهز لبدر،

     

    و توفيت في شهر رمضان على راس سبعة عشر شهرا من هجرة الرسول.[90]
  5. ام كلثوم بنت محمد: و هي ممن عرف بكنيتة و لم يعرف اسمه،[91] تزوجت من عتيبة بن ابي لهب قبل البعثة ثم طلقها،

     

    و هاجرت الى المدينة حين هاجر الرسول،

     

    فلما توفيت رقية خلف عثمان بن عفان على ام كلثوم،

     

    فى شهر ربيع الاول سنة 3 ة و توفيت في شعبان سنة 9 ه.[92]
  6. فاطمة بنت محمد: و هي سيدة نساء العالمين،

     

    و اصغر بنات الرسول،

     

    و لدت قبل البعثة بقليل،

     

    تزوجت من على بن ابي طالب بعد غزوة بدر سنة 2 ه،

     

    و دخل بها بعد غزوة احد،[93] فولدت له الحسن و الحسين و ام كلثوم و زينب،

     

    توفيت سنة 11 ة بعد و فاة النبى بستة اشهر.[94]

    بحث عن خديجه بنت خويلد

    خديجة والنبي محمد

433 views

بحث عن السيدة خديجه