7:36 مساءً السبت 16 فبراير، 2019






بحث عن ابو بكر الصديق كامل

بحث عن ابو بكر الصديق كامل

بالصور بحث عن ابو بكر الصديق كامل 8a50c9547439979dec0c7a0afc71d795
ابو بكر الصديق
واسمه عبدالله بن ابى قحافه التيمى القرشي،

اول الخلفاء الراشدين واحد اوائل الصحابه الذين اسلموا من اهل قريش و رافقوا النبى محمد بن عبدالله منذ بدء الاسلام،

و هو صديقه و رفيقه في الهجره الى المدينه المنوره .



و احد العشره المبشرين بالجنه عند اهل السنه و الجماعه .



اسلم على يده الكثير من الصحابه .

وهو و الد ام المؤمنين عائشه زوجه الرسول.

و لد بعد عام الفيل بسنتين و سته اشهر الموافقه لسنه 50 ق.ه و سنه 573م.

كان سيدا من ساده قريش و غنيا من كبار اغنيائهم،

و كان ممن رفضوا عباده الاصنام في الجاهليه .

يعرف في التراث السنى ب “ابى بكر الصديق” لانه صدق النبى محمد في قصه الاسراء و المعراج،

و قيل لانه كان يصدق النبى في كل خبر ياتيه.

بويع بالخلافه يوم الثلاثاء 2 ربيع الاول سنه 11 ه،

و استمرت خلافته قرابه سنتين و اربعه اشهر.

توفى في يوم الاثنين 22 جمادي الاولي سنه 13 ه الموافق 23 اغسطس 634م
حياته قبل الاسلام
ولد ابو بكر في مكه المكرمه بعد عام الفيل بسنتين و سته اشهر.

و نشا فيها في حضن ابوين لهما الكرامه و العز في قومهما مما جعل ابا بكر ينشا كريم النفس،

عزيز المكانه في قومه.

و كانت اقامته في مكه لا يخرج منها الا لتجاره .



اذ كان في الجاهليه رجلا تاجرا،

و دخل بصري من ارض الشام للتجاره و ارتحل بين البلدان و كان راس ما له 40 الف درهم،

و كان ينفق من ما له بسخاء و كرم عرف به في الجاهليه .

كما كان من رؤساء قريش في الجاهليه و اهل مشاورتهم و محببا فيهم،

اخرج ابن عساكر عن معروف بن خربوذ مولي عثمان قال: «ان ابا بكر الصديق رضى الله عنه احد عشر من قريش اتصل بهم شرف الجاهليه و الاسلام فكان اليه امر الديات و الغرم».

و كان اعلم قريش بانساب القبائل و اخبارها و سياستها،

و بما كان فيها من خير و شر،

فكانت العرب تلقبه ب “عالم قريش”.  كان رجلا تاجرا ذا خلق و معروف،

و كان رجال قومه ياتونه و يالفونه لغير واحد من الامر لعلمه و تجارته و حسن مجالسته،وقد قال له ابن الدغنه حين لقيه مهاجرا: «والله انك لتزين العشيره .



و تعين على النوائب،

و تفعل المعروف و تكسب المعدوم».

كان ابو بكر يعيش في حى حيث يسكن التجار؛

و كان يعيش فيه النبي،

و من هنا بدات صداقتهما حيث كانا متقاربين في السن و الافكار و الكثير من الصفات و الطباع.
كان ابو بكر ممن حرموا الخمر على انفسهم في الجاهليه .



فلم يشربها،

و قد اجاب من ساله هل شربت الخمر في الجاهليه بقوله: «اعوذ بالله»،

فقيل: «ولم؟» قال: «كنت اصون عرضي،

و احفظ مروءتي،

فان من شرب الخمر كان مضيعا لعرضه و مروءته».[5] و لم يسجد ابو بكر لصنم قط،

قال ابو بكر في مجمع من الصحابه «ما سجدت لصنم قط،

و ذلك انى لما ناهزت الحلم،

اخذنى ابو قحافه بيدى فانطلق بى الى مخدع فيه الاصنام،

فقال لي: هذه الهتك الشم العوالي،

و خلانى و ذهب،

فدنوت من الصنم و قلت: انى جائع فاطعمنى فلم يجبنى فقلت: انى عار فاكسني،

فلم يجبني،

فالقيت عليه صخره فخر لوجهه».
صفاته
كان ابو بكر ابيض البشره نحيف الجسم خفيف العارضين  فى ظهره انحناء لا يستمسك ازاره يسترخى عن حقويه،

معروق الوجه لحم و جهه قليل)،

غائر العينين ناتئ الجبهه،

عارى الاشاجع اصول الاصابع التى تتصل بعصب ظاهر الكف).
اسمه و لقبه و كنيته
اتفق جمهور اهل النسب و جزم به البخارى و غيره من المحدثين على ان اسمه الاصلى هو “عبدالله” سماه به النبى محمد لما اسلم،

و كان اسمه قبل ذلك “عبدالكعبه #8221;،

و قال اكثر المحدثين ان “عبدالله” هو اسمه سماه به اهله.

و يري كثير من المحدثين ان اسمه كان “عتيق”،

سماه به النبى محمد،

و قيل بل سماه بذلك ابوه،

و قيل بل امه.

بينما رجح النووى و السيوطى و ابن عساكر ان “عتيقا” لقب له و ليس اسما.

و اختلفوا لم سمى “عتيقا” فقيل: سمى بذلك لعتاقه و جهه و جماله والعتق: الجمال)،

و قيل ان امه كانت لا يعيش لها و لد،

فلما و لدته استقبلت به البيت ثم قالت «اللهم هذا عتيقك من الموت فهبه لي»،

و قيل انما سمى عتيقا لانه لم يكن في نسبه شيء يعاب به،

و قيل كان له اخوان عتق و عتيق فسمى باسم احدهما،

و قيل غير ذلك
واما لقب “الصديق” فقيل انه كان يلقب به في الجاهليه لما عرف منه من الصدق،

اذ كان و جيها رئيسا من رؤساء قريش و اليه كانت الديات في الجاهليه .



و كان اذا حمل شيءا قالت فيه قريش: «صدقوه و امضوا حمالته و حماله من قام معه ابو بكر»،

و ان احتملها غيره خذلوه و لم يصدقوه.وفى الاسلام سمى “الصديق” لمبادرته الى تصديق النبى محمد في كل ما جاء به،واول ما اشتهر به لتصديقه له في خبر الاسراء و المعراج،

عندما كذبت قريش ذلك الخبر و جاءوا الى ابى بكر قائلين: «هل لك الى صاحبك

يزعم انه اسرى به الليله الى بيت المقدس»،

فقال «لئن كان قال ذلك لقد صدق».

و يروي عن على بن ابى طالب انه كان يقول و يحلف بالله «ان الله انزل اسم ابى بكر من السماء “الصديق”».

قال فيه ابو محجن الثقفي:
وسميت صديقا و كل مهاجر سواك يسمي باسمه غير منكر
سبقت الى الاسلام و الله شاهد و كنت جليسا بالعريش المشهر
وبالغار اذ سميت بالغار صاحبا و كنت رفيقا للنبى المطهر
وكذلك لقب ابو بكر “بالاواه” و هو لقب يدل على الخوف و الوجل و الخشيه من الله،

فعن ابراهيم النخعى انه قال: «كان ابو بكر يسمي بالاواه لرافته و رحمته».

و كانت كنيته “ابو بكر” و هى من البكر و هو الفتي من الابل.وبعد وفاه النبى محمد صار يسمي ب “خليفه رسول الله ‪ﷺ” لتوليه الخلافه بعده.
نسبه
هو: عبدالله بن ابى قحافه و اسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر و هو قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .



و يلتقى في نسبه مع النبى محمد بن عبدالله عند مره بن كعب.

اسلم يوم فتح مكه في السنه 8 ه،

و كان بصره مكفوفا،

اذ اتي به ابو بكر الى النبى محمد فاسلم بين يديه.

و لم يزل ابو قحافه في مكه لم يهاجر،

حتي توفى بعد وفاه ابنه ابى بكر بسته اشهر وايام في شهر محرم سنه 14 ه و هو ابن 97 سنة.
امه: ام الخير و اسمها سلمي بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ،



و هى ابنه عم ابى قحافة.اسلمت قديما في دار الارقم بن ابى الارقم عندما طلب من النبى محمد ان يدعوا لها الله ان تسلم قائلا «يا رسول الله،

هذه امى بره بوالديها،

و انت مبارك فادعها الى الله،

و ادع الله لها،

عسي ان يستنقذها بك من النار» فدعا لها فاسلمت.

توفيت قبل ابى قحافه و بعد ابنها ابى بكر،

و ورثته.
زوجاته
ذريه ابى بكر الصديق و زوجاته
قتيله بنت عبدالعزي العامريه القرشيه و قد اختلف في اسلامها،

و هى و الده عبدالله و اسماء.

كان ابو بكر قد طلقها في الجاهليه .



فيها نزل من القران ايه ﴿لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم و تقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين﴾ بعد ان رفضت ابنتها اسماء من ان تدخلها بيتها في المدينه المنورة.
ام رومان بنت عامر الفراسيه الكنانيه و هى من بنى الحارث بن غنم من قبيله بنى كنانه بن خزيمه .



ما ت عنها زوجها الحارث بن سخبره في مكه .



فتزوجها ابو بكر،

و اسلمت قديما،

و هاجرت الى المدينه المنوره و هى و الده عبدالرحمن و عائشه .

توفيت في المدينه المنوره في ذى الحجه سنه 6 ه.
اسماء بنت عميس الشهرانيه الخثعميه اسلمت قديما قبل دخول دار الارقم بن ابى الارقم،

و هاجر بها زوجها جعفر بن ابى طالب الى الحبشه .



فولدت له هناك: عبدالله،

و محمدا،

و عونا.

و هاجرت معه الى المدينه المنوره سنه 7 ه،

فلما استشهد زوجها جعفر يوم مؤته سنه 8 ه و بعد وفاه ام رومان بنت عامر الكنانيه .



تزوج ابو بكر من اسماء بنت عميس،

فولدت له: محمدا وقت الاحرام فحجت حجه الوداع،

ثم توفى ابو بكر،

فغسلته.

ثم تزوج بها على بن ابى طالب.
حبيبه بنت خارجه الخزرجيه الانصاريه اسلمت و ولدت لابى بكر ام كلثوم بعد وفاته.

تزوجها من بعده “خبيب بن اساف بن عتبه بن عمر”.
اسلام ابي بكر الصديق:
كان ابو بكر من رؤساء قريش،

و عقلائها،

و كان قد سمع من ورقه بن نوفل و غيره من اصحاب العلم بالكتب السابقه .



ان نبيا سوف يبعث في جزيره العرب،

و تاكد ذلك لديه في احدي رحلاته الى اليمن؛

حيث لقى هنالك شيخا عالما من الازد،

فحدثه ذلك الشيخ عن النبى المنتظر،

و عن علاماته،

فلما عاد الى مكه اسرع اليه ساده قريش: عقبه بن ابي معيط،

و عتبه .



و شيبه .



و ابو جهل،

و ابو البختري بن هشام،

فلما راهم قال لهم: هل نابتكم نائبه قالوا: يا ابا بكر قد عظم الخطب،

يتيم ابي طالب يزعم انه نبى مرسل،

و لولا انت ما انتظرنا به فاذا قد جئت فانت الغايه و الكفايه .



فذهب اليه ابو بكر،

و ساله عن خبره؛

فحكي له النبي*صلي الله عليه و سلم ما حدث،

و دعاه الى الاسلام؛

فاسلم مباشره .



و عاد و هو يقول: ” لقد انصرفت و ما بين لابتيها اشد سرورا من رسول الله صلى الله عليه و سلم باسلامي”،

و كان ابو بكر اول من اسلم من الرجال.

بالصور بحث عن ابو بكر الصديق كامل 20160622 104
هجره ابي بكر الصديق:
لما اذن الله عز و جل لنبيه بالهجره الى المدينه .



امر النبي(صلي الله عليه و سلم اصحابه ان يهاجروا،

و جعل ابو بكر يستاذن في الهجره .



و النبي(صلي الله عليه و سلم يمهله،

و يقول له: لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحبا)،

حتي نزل جبريل على النبي،

و اخبره ان قريشا قد خططت لقتله،

و امره الا يبيت ليلته بمكه .



و ان يخرج منها مهاجرا،

فخرج النبى صلى الله عليه و سلم و فتيان قريش،

و فرسانها محيطون ببيته،

ينتظرون خروجه ليقتلوه،

و لكن الله اخذ ابصارهم فلم يروه،

و تناول النبى صلى الله عليه و سلم حفنه من التراب،

فنثرها على رؤسهم،

و هم لا يشعرون،

و ذهب صلى الله عليه و سلم الى بيت ابي بكر وكان نائما فايقظه}،

و اخبره ان الله قد اذن له في الهجره .



تقول عائشه لقد رايت ابابكر عندها يبكي من الفرح،

ثم خرجا فاختفيا في غار ثور،

و اجتهد المشركون في طلبهما حتى شارفوا الغار،

و قال ابو بكر: لو ان احدهم نظر تحت قدميه لابصرنا،

فقال له النبى صلى الله عليه و سلم): فما ظنك باثنين الله ثالثهما؟!)،

و اقاما في الغار ثلاثه ايام،

ثم انطلقا،

و كان ابو بكر اعرف بالطريق،

و كان الناس يلقونهما،

فيسالون ابا بكر عن رفيقه فيقول: انه رجل يهديني الطريق،

و بينما هما في طريقهما اذ ادركه سراقه بن ما لك وكان قد طمع في النياق المائه التى رصدتها قريش لمن ياتيها بمحمد)،

و لما اقترب سراقه راه ابو بكر فقال: يا رسول الله هذا الطلب قد لحقنا،

و دنا سراقه حتى ما كان بينه و بينهما الا مقدار رمح او رمحين،

فكرر ابو بكر مقولته على النبى صلى الله عليه و سلم)،

و بكي فقال له النبى صلى الله عليه و سلم لم تبكي

فقال ابو بكر: يا رسول الله،

و الله ما ابكى على نفسي،

و لكني ابكي عليك،

فدعا النبى صلى الله عليه و سلم و قال: اللهم اكفناه بما شئت)،

فساخت قوائم الفرس،

و وقع سراقه و قال: يا محمد ان هذا عملك فادع الله ان ينجينى مما انا فيه،

فو الله لاعمين على من و رائي،

فاجابه النبي(صلي الله عليه و سلم الى طلبه،

و دعاه الى الاسلام،

و وعده ان اسلم بسواري كسرى،

و استمرا في طريقهما،

حتي بلغا المدينه .



و استقبل الصحابه مهاجرون و انصا رسول الله و صاحبه بسرور و فرح عظيمين،

و انطلق الغلمان،

و الجوارى ينشدون الانشوده الشهيره طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
اضطهاد ابي بكر الصديق:
كان ابو بكر ذا مكانه و منعه في قريش؛

فلم ينله من اذاهم ما نال المستضعفين،

و لكن ذلك لم يمنع ابا بكر من ان ياخذ حظه و قسطه من الاذى،

فقد دخل النبي(صلي الله عليه و سلم الكعبه .



و اجتمع المشركون عليه،

و سالوه عن الهتهم وهو لا يكذب فاخبرهم؛

فاجتمعوا عليه يضربونه،

و جاء الصريخ ابا بكر يقول له: ادرك صاحبك،

فاسرع ابو بكر اليه،

و جعل يخلصه من ايديهم،

و هو يقول: و يلكم اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله”،

فتركوا رسول الله صلى الله عليه و سلم)،

و جعلوا يضربونه حتى حمل ابو بكر اهل بيته،

و قد غابت ملامحه من شده الاذى.
جهاد ابي بكر الصديق:
كان ابو بكر رفيق النبى صلى الله عليه و سلم في جهاده كله،

فشهد معه بدرا،

و اشار على النبى صلى الله عليه و سلم ان يبني له المسلمون عريشا يراقب من خلاله المعركه .



و يوجه الجنود،

و قد استبقي النبى صلى الله عليه و سلم ابا بكر معه في هذا العريش،

و كان النبى يرفع يديه الى السماء و يدعو ربه قائلا: اللهم ان تهلك هذه العصابه لا تعبد)،

فيقول له ابو بكر: يا رسول الله بعض مناشدتك ربك،

فان الله موفيك ما و عدك من نصره،

و شهد ابو بكر احدا،

و كان ممن ثبتوا مع النبى صلى الله عليه و سلم حين انكشف المسلمون،

و شهد الخندق،

و الحديبيه .



و المشاهد كلها،

لم يتخلف عن النبى في موقعه واحده .



و دفع اليه النبى صلى الله عليه و سلم رايته العظمي يوم تبوك،

و كان ابو بكر ممن ثبتوا يوم حنين حينما هزم المسلمون في بدء المعركة
روايه ابي بكر الصديق:
كان ابو بكر اكثر الصحابه ملازمه للنبى صلى الله عليه و سلم و اسمعهم لاحاديثه،

و قد روي عن النبى صلى الله عليه و سلم احاديث كثيره .



و روي عن ابي بكر كثير من الصحابه منهم: عمر بن الخطاب،

و عثمان بن عفان،

و على بن ابي طالب،

و عبدالرحمن بن عوف،

و حذيفه بن اليمان،

و عبدالله بن مسعود،

و عبدالله بن عمر،

و عبدالله بن عباس،

و زيد بن ثابت{رضي الله عنهم جميعا}،

و مما رواه على قال حدثنى ابو بكر و صدق ابو بكر ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ما من عبد يذنب ذنبا فيتوضا فيحسن الوضوء،

ثم يصلي ركعتين فيستغفر،

الله الا غفر له).
اعمال ابي بكر الصديق و مواقفه:
لابي بكر الصديق رضي الله عنه مواقف و اعمال عظيمه في نصره الاسلام منها:
انفاقه كثيرا من امواله في سبيل الله،

و لذا قال النبي(صلي الله عليه و سلم): ما نفعني ما ل قط مثلما نفعني ما ل ابي بكر)،

فبكي ابو بكر و قال ” و هل انا و ما لي الا لك يا رسول الله ” رواه احمد و الترمذي و ابن ما جه .



و قد اعتق ابو بكر من ما له الخاص سبعه من العبيد اسلموا،

و كانوا يعذبون بسبب اسلامهم منهم بلال بن رباح،

و عامر بن فهيرة.
عندما مرض النبى صلى الله عليه و سلم قال لمن حوله: مروا ابا بكر فليصل بالناس)،

فقالت عائشه يا رسول الله لو امرت غيره،

فقال: لا ينبغي لقوم فيهم ابو بكر ان يؤمهم غيره)،

و قال على بن ابي طالب: قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم ابا بكر،

فصلي بالناس،

و انى لشاهد غير غائب،

و انى لصحيح غير مريض،

و لو شاء ان يقدمني لقدمنى،

فرضينا لدنيانا من رضيه الله و رسوله لديننا.
عندما قبض النبى صلى الله عليه و سلم فتن الناس حتى ان عمر بن الخطاب قال: ان رسول الله لم يمت،

و لا يتكلم احد بهذا الا ضربته بسيفى هذا،

فدخل ابو بكر،

و سمع مقاله عمر،

فوقف و قال قولته الشهيره ايها الناس من كان يعبد محمدا فان محمدا قد ما تومن كان يعبدالله فان الله حى لا يموت .


بعد مبايعه ابي بكر بالخلافه .



اصر على انفاذ جيش اسامه .



الذى كان النبي(صلي الله عليه و سلم قد جهزه،

و ولي عليه اسامه بن زيد،

و كان فريق من الصحابه منهم عمر،

قد ذهبوا لابي بكر،

و قالوا له: ان العرب قد انتفضت عليك،

فلا تفرق المسلمين عنك،

فقال: و الذي نفسى بيده لو علمت ان السباع تاكلنى بهذه القريه لانفذت هذا البعث الذى امر الرسول بانفاذه،

و لا احل لواءا عقده رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده،

و اتخذ الجيش سبيله الى الشام تحت امره اسامة.
واجه ابو بكر في بدء خلافته محنه كبرى،

تمثلت في رده كثير من قبائل العرب عن الاسلام بعد وفاه النبي(صلي الله عليه و سلم)،

و منعت بعض القبائل زكاه اموالها،

و امام هذه الرده .



جهز ابو بكر الجيش،

و قرر حرب المرتدين جميعا،

و اعتزم ان يخرج بنفسه على قياده الجيش،

غير ان على بن ابي طالب لقيه،

و قد تجهز للخروج،

فقال له: الى اين يا خليفه رسول الله

ضم سيفك،

و لا تفجعنا بنفسك،

فو الله لئن اصبنا بك ما يكون للاسلام بعدك نظام ابدا،

فرجع ابو بكر،

و ولي خالدا على الجيش،

و سار خالد فقضي على رده طليحه الاسدي و من معه من بني اسد و فزاره .



ثم توجه الى اليمامه لحرب مسيلمه بن خسر و من معه من بني حنيفه .



و كان يوم اليمامه يوما خالدا،

كتب الله فيه النصر لدينه،

و قتل مسيلمه .



و تفرق جنوده و مضي المسلمون يخمدون نار الفتنه و الرده حتى اطفاها الله،

ثم استمر جيش خالد في زحفه حتى حقق نصرا عظيما على الروم في معركه اليرموك.
لما احس ابو بكر بقرب اجله،

شاور بعض كبار الصحابه سرا في ان يولي عمر بن الخطاب الخلافه من بعده فرحبوا جميعا،

غير ان بعضهم اعترض على غلظه عمر،

فقال ابو بكر: ” نعم الوالى عمر،

اما انه لا يقوي عليهم غيره،

و ما هو بخير له ان يلى امر امه محمد،

ان عمر راى لينا فاشتد،

و لو كان و اليا للان لاهل اللين على اهل الريب “،

ثم امر ابو بكر عثمان فكتب كتابا باستخلاف عمر.
اقوال ابي بكر الصديق:
كان ابو بكر اذا مدحه احد قال: ” اللهم انت اعلم بى من نفسى و انا اعلم بنفسى منهم،

اللهم اجعلنى خيرا مما يظنون،

و اغفر لى ما لا يعلمون،

و لا تؤاخذنى بما يقولون “.
لما بايعه الناس خليفه للرسول صلى الله عليه و سلم)،

خطب فيهم،

فقال: ” اما بعد ايها الناس،

فانى قد و ليت عليكم،

و لست بخيركم،

فان احسنت فاعينوني،

و ان اخطات فقوموني،

و لا تاخذكم في الله لومه لائم،

الا ان الضعيف فيكم هو القوي عندنا حتى ناخذ له بحقه،

و القوي فيكم ضعيف عندنا حتى ناخذ الحق منه طائعا او كارها،

اطيعونى ما اطعت الله فيكم فان عصيته فلا طاعه لى عليكم “.
عندما امتنع بعض المسلمين عن اداء الزكاه .



قرر ابو بكر قتالهم،

فذهب عمر اليه و قال له: ” كيف تقاتلهم،

و قد قال النبى صلى الله عليه و سلم): امرت ان اقاتل الناس،

حتي يشهدوا ان لا اله الا الله،

فان قالوا ذلك عصموا مني دماءهم،

و اموالهم الا بحقها،

و حسابهم على الله)،

فقال ابو بكر: “والله لاقاتلن من فرق بين الصلاه و الزكاه .



فان الزكاه من حق الله،

و الله لو منعونى عقالا كانوا يؤدونه الى رسول الله صلى الله عليه و سلم)،

لقاتلتهم على منعه،

قال عمر: ” فلما رايت ان الله شرح صدر ابي بكر للقتال،

عرفت ان الحق معه”.
من مواعظ الصديق:
ان العبد اذا دخله العجب بشيء من زينه الدنيا مقته الله تعالى حتى يفارق تلك الزينة.
يا معشر المسلمين استيحوا من الله،

فو الذى نفسى بيده انى لاظل حين اذهب الى الغائط في الفضاء متقنعا حياء من الله.
اكيس الكيس التقوى،

و احمق الحمق الفجور،

و اصدق الصدق الامانه .



و اكذب الكذب الخيانة.
وكان ياخذ بطرف لسانه و يقول: ” هذا الذى اوردنى الموارد “.
اعلموا عباد الله ان الله قد ارتهن بحقه انفسكم،

و اخذ على ذلك مواثيقكم و اشتري منكم القليل الفانى بالكثير الباقي،

و هذا كتاب الله فيكم،

لا تفني عجائبه،

فصدقوا قوله،

و انصحوا كتابته،

و استضيئوا منه ليوم الظلمة.
قبل موته دعا عمر بن الخطاب و قال له: ” انى مستخلفك على اصحاب رسول الله….

يا عمر: ان لله حقا في الليل لا يقبله في النهار،

و حقا في النهار لا يقبله في الليل،

و انها لا تقبل نافله حتى تؤدي الفريضه .



و انما ثقلت موازين من ثقلت موازينه باتباعهم الحق و ثقله عليه،

و حق لميزان لا يوضع فيه الا الحق غدا ان يكون ثقيلا،

و انما خفت موازين من خفت موازينهم يوم القيامه باتباعهم الباطل،

و حق لميزان لا يوضع فيه الا الباطل ان يكون خفيفا،

يا عمر انما نزلت ايه الرخاء مع ايه الشده .



و ايه الشده مع ايه الرخاء ليكون المؤمن راغبا راهبا،

فلا ترغب رغبه فتتمني على الله ما ليس لك،

و لا ترهب رهبه تلقي فيها ما بيديك،

يا عمر انما ذكر الله اهل النار باسوا اعمالهم و رد عليهم ما كان من حسن فاذا ذكرتهم قلت: انى لارجوا الا اكون من هؤلاء،

و انما ذكر الله اهل الجنه باحسن اعمالهم لانه تجاوز لهم ما كان من سيء فاذا ذكرتهم قلت: اي عمل من اعمالهم اعمل

فان حفظت و صيتى فلا يكن غائب احب اليك من الموت،

و هو نازل بك،

و ان ضيعت و صيتى فلا يكن غائب اكره اليك من الموت،

و لست تعجزه “.
وفاه ابي بكر الصديق:
توفى ابو بكر رضي الله عنه في شهر جمادي الاخره سنه ثلاث عشره من الهجره .



قيل يوم الجمعه لسبع بقين من جمادي الاخره .



و قيل مساء ليله الثلاثاء لثمان بقين من جمادي الاخره .



و صلى عليه عمر بن الخطاب،

و كان ابو بكر قد ولد بعد النبي(صلي الله عليه و سلم بسنتين و اشهر،

و ما ت بعده بسنتين و اشهر مستوفيا ثلاثه و ستين عاما،

و هو نفس العمر الذى ما ت عنه النبي(صلي الله عليه و سلم)،

و استمرت خلافه ابي بكر سنتين و ثلاثه اشهر واياما.

قال عمر في حقه: رحمه الله على ابي بكر،

لقد اتعب من بعده تعبا شديدا.
ابو بكر الصديق:
هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مره بن كعب بن لؤى القرشي التميمي،

كنيته: ابو بكر،

و لقبه الصديق،

و كنيه ابيه ابو قحافه .



و امه هي: ام الخير سلمي بنت صخر بن كعب بن سعد التميميه بنت عم ابي قحافه .



و كان ابو بكر يسمي ايضا: عتيقا،

و قيل ان سبب هذه التسميه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال له: انت عتيق من النار)،

و قيل انه سمي كذلك لحسن و جهه و جماله،

و لقب بالصديق لتصديقه بكل ما جاء به النبي(صلي الله عليه و سلم و خاصه تصديقه لحديث الاسراء و قد انكرته قريش كلها،

و ابو بكر الصديق افضل الامه مكانه و منزله بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فهو اول من اسلم من الرجال،

و هو رفيق الرسول صلى الله عليه و سلم في هجرته،

و خليفته على المسلمين،

يقول حسان بن ثابت في حقه:
اذا تذكرت شجوا من اخى ثقة
فاذكر اخاك ابا بكر بما فعلا
خير البريه اتقاها و اعدلها
بعد النبى و اوفاها بما حملا
الثانى التالى المحمود مشهده
واول الناس منهم صدق الرسلا
وقد رثاه على بن ابي طالب يوم موته بكلام طويل منه: ” رحمك الله يا ابا بكر،

كنت الف رسول الله صلى الله عليه و سلم و انيسه و مكان راحته،

و موضع سره و مشاورته،

و كنت اول القوم اسلاما،

و اخلصهم ايمانا،

و احسنهم صحبه .



و اكثرهم مناقب و افضلهم سوابق،

و اشرفهم منزله .



و ارفعهم درجه .



و اقربهم و سيله .



و اشبههم برسول الله هديا و سمتا… سماك الله في تنزيله صديقا فقال: والذى جاء بالصدق و صدق به فالذى جاء بالصدق محمد صلى الله عليه و سلم و الذى صدق به ابو بكر،

و اسيته حين بخل الناس،

و قمت معه على المكاره حين قعدوا،

و صحبته في الشده اكرم صحبه .



و خلفته في دينه احسن الخلافه .



و قمت بالامر كما لم يقم به خليفه نبي…”.
ثبات ابى بكر على فتنه الطاعه و العبادة
ابو بكر و العبادةوقد يظن ظان ان هذا الامر بسيط،

و هين الى جوار غيره من الفتن التى تعرضنا لذكرها انفا،

فتن المال،

و الرئاسه .



و الاولاد،

و الايذاء،

و ضياع النفس،

و ترك الديار،

و غلبه اهل الباطل،

قد يظن ظان ان من ثبت في هذه الامور الشديده سيثبت حتما في امر الطاعه .



و العباده .



فهى امور في يد كل مسلم،

يستطيع ان يصلى و يصوم و يزكي،

بديهيات عند كثير من الناس،

لكن هذه لمن اعظم الفتن،

قد يسهل على الانسان ان يفعل شيئا عظيما مره واحده او مرتين او ثلاث في حياته،

لكن ان يداوم على افعال العباده كل يوم كل يوم،

بلا كلل و لا ملل و لا كسل،

فان هذا يحتاج الى قلب عظيم،

و ايمان كبير،

و عقل متيقظ و منتبه،

لا يقوي على ذلك الا القليل من الرجال،

و قد كان الصديق رضى الله عنه سيد هذا القليل بعد الانبياء،

اخرج البخارى و مسلم عن ابى هريره رضى الله عنه قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: “من انفق زوجين في سبيل الله نودى في الجنه يا عبدالله،

هذا خير،

فمن كان من اهل الصلاه دعى من باب الصلاه .



و من كان من اهل الجهاد دعى من باب الجهاد،

و من كان من اهل الصدقه دعى من باب الصدقه .



و من كان من اهل الصيام دعى من باب الريان”.
فبعض الناس يكون مكثر في الصلاه .



فيدخل من باب الصلاه .



و هكذا.
قال ابو بكر رضى الله عنه: ما على احد يدعي من تلك الابواب من ضروره .



فهل يدعي احد من تلك الابواب كلها؟
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “نعم،

و ارجو الله ان تكون منهم”.
ذلك ان الصديق رضى الله عنه كان مكثرا،

و بصفه مستديمه من كل اعمال الخير،

و مر بنا من قبل كيف انه اصبح صائما و متبعا لجنازه و عائدا لمريض و متصدقا على مسكين

هكذا حياته كلها لا قعود،

و لا فتور،

كان رضى الله عنه يتحرج جدا من فوات فضيله او نافله .



روي احمد،

و ابو داود،

و الحاكم في صحيحه عن جابر رضى الله عنه انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لابى بكر:
“متي توتر؟” قال: اول الليل بعد العتمه .

اي: بعد صلاه العشاء،

قال: “فانت يا عمر؟” قال:اخر الليل.

قال: “اما انت يا ابا بكر فاخذت بالثقه #8221;.

اي: بالحزم،

و الحيطه مخافه ان يفوت الوتر.

“واما انت يا عمر فاخذت بالقوه #8221;.

اي: بالعزيمه على الاستيقاظ قبل طلوع الفجر؛

لصلاه قيام الليل،

ثم الوتر.

فالصديق رضى الله عنه لا يتخيل ان يفوته الوتر،

ما ذا يحدث لو استيقظ على صلاه الفجر دون ان يصلى الوتر؟
فى حقه تكون كارثه .



لذلك ياخذ نفسه بالحزم يصليه اول الليل،

ثم اذا شاء الله له ان يستيقظ،

و يصلى قيام الليل صلى،

و لا يعيد الوتر،

بينما عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان ياخذ بالعزيمه .



فهو يعلم علم اليقين انه سيستيقظ الفجر ليصلي،

منهجان مختلفان،

و لكنهما من اروع مناهج الصحابه رضى الله عنهم اجمعين،

و مع حرصه،

و طاعته،

و مثابرته،

و ثباته على امر الدين كان شديد التواضع،

لا ينظر الى عمله،

بل كان دائم الاستقلال له،

كان يقول: و الله،

لوددت انى كنت هذه الشجره تؤكل و تعضد.

بالصور بحث عن ابو بكر الصديق كامل 20160622 5
وروي الحاكم عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال: دخل ابو بكر الصديق حائطا حديقه و اذا بطائر في ظل شجره .



فتنفس ابو بكر الصعداء،

ثم قال: طوبي لك يا طير،

تاكل من الشجر،

و تستظل بالشجر،

و تصير الى غير حساب،

يا ليت ابا بكر مثلك.
وكان يقول اذا مدح: اللهم انت اعلم بى من نفسي،

و انا اعلم بنفسى منهم،

اللهم اجعلنى خيرا مما يظنون،

و اغفر لى ما لا يعلمون،

و لا تؤاخذنى بما يقولون.
رضى الله عن الصديق،

و عن صحابه رسول الله صلى الله عليه و سلم اجمعين.
ثبات ابى بكر امام فتنه الموت
والموت فتنه عظيمه .



و الفراق المه شديد،

و كم من البشر يسقطون في هذه الفتنه .



الا ان الصديق رضى الله عنه،

كان كما عودنا رابط الجاش،

مطمئن القلب،

ثابت القدم امام كل العوارض التى مرت به في حياته:
– مر بنا موقفه من وفاه ابنه عبدالله بن ابى بكر رضى الله عنهما شهيدا،

و كيف تلقي الامر بصبر عظيم،

و برضا و اسع.
– و ما تت ايضا زوجته الحبيبه القريبه الى قلبه ام رومان رضى الله عنها،

و الده السيده عائشه رضى الله عنها،

و عبدالرحمن بن ابى بكر رضى الله عنه،

ما تت في السنه السادسه من الهجره في المدينه .



بعد رحله طويله مع الصديق في طريق الايمان،

اسلمت قديما و عاصرت كل مواقف الشده و التعب،

و الانفاق،

و الاجهاد،

و الهجره .



و النصره .



و الجهاد،

و النزال،

كانت خير المعين لزوجها الصديق رضى الله عنه،

ثم ما تت،

و فارقت،

و فراق الاحبه اليم،

لكن صبر الصديق رضى الله عنه و ارضاه صبرا جميلا،

و حمد و استرجع.
– و ما ت كثير من اصحابه و احبابه و مقربيه،

ما ت حمزه بن عبدالمطلب،

و ما ت مصعب بن عمير،

و ما ت اسعد بن زراره .



و ما ت سعد بن معاذ،

و ما ت جعفر بن ابى طالب،

و ما ت زيد بن حارثه .



و غيرهم كثير رضى الله عنهم اجمعين،

ما توا و سبقوا الى جنه عرضها السماوات و الارض فانتظر الصديق رضى الله عنه صابرا غير مبدل: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا [الاحزاب:23] .


– و جاءت فتنه كبيره .



فتنه موته هو شخصيا رضى الله عنه و ارضاه،

و نام على فراش لا بد من النوم عليه،

نام على فراش الموت،

فماذا فعل و هو في لحظاته الاخيره
ماذا فعل و هو يعلم انه سيغادر الدنيا و ما فيها؟
ماذا فعل و هو سيترك الاهل و الاحباب و الاصحاب؟
هل جزع او اهتز؟
حاشا لله،

انه الصديق رضى الله عنها و ارضاه،

ها هو على فراش الموت يوصى عمر بن الخطاب رضى الله عنه في ثبات،

و ثقه .



و اطمئنان: اتق الله يا عمر،

و اعلم ان لله عملا بالنهار لا يقبله بالليل،

و عملا بالليل لا يقبله بالنهار.
يحذره من التسويف،

و تاجيل الاعمال الصالحه .



و يحفزه على السبق الذى كان سمتا دائما للصديق في حياته.
وانه لا يقبل نافله حتى تؤدى فريضه .



و انما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامه .



باتباعهم الحق في دار الدنيا،

و ثقله عليهم،

و حق لميزان يوضع فيه الحق غدا ان يكون ثقيلا،

و انما خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامه .



باتباعهم الباطل في دار الدنيا و خفته عليهم،

و حق لميزان يوضع فيه الباطل غدا ان يكون خفيفا،

و ان الله تعالى ذكر اهل الجنه باحسن اعمالهم و تجاوز عن سيئه،

فاذا ذكرتهم قلت: انى اخاف الا الحق بهم.
وان الله تعالى ذكر اهل النار باسوا اعمالهم،

و رد عليهم احسنه،

فاذا ذكرتهم قلت: انى لارجو ان لا اكون مع هؤلاء.
ليكون العبد راغبا راهبا لا يتمني على الله،

و لا يقنط من رحمه الله،

فان انت حفظت و صيتى فلا يك غائب احب اليك من الموت و لست تعجزه.
انظر الى صدق الوصيه .



و حرص الصديق ان يصل الى بكل المعانى التى كانت في قلبه الى عمر بن الخطاب الخليفه الذى سيتبعه في خلافه هذه الامة
ثم انظر الى هذا الموقف العجيب،

و هو ما يزال على فراش الموت،

استقبل المثني بن حارثه رضى الله عنه قائد جيوش المسلمين انذاك في العراق،

و كان قد جاءه يطلب المدد لحرب الفرس،

فاذا بالصديق الثابت رضى الله عنه لا تلهيه مصيبه موته،

و لا تصده الام المرض،

و اذا بعقله ما زال و اعيا متنبها،

و اذا بقلبه ما زال مؤمنا نقيا،

و اذا بعزيمته،

و باسه و شجاعته كاحسن ما تكون،

اسرع يطلب عمر بن الخطاب الخليفه الجديد،

يامره وينصحه و يعلمه،

قال:
اسمع يا عمر ما اقول لك،

ثم اعمل به،

انى لارجو ان اموت من يومى هذا،

فان انا مت فلا تمسين حتى تندب الناس مع المثنى،

و لا تشغلنكم مصيبه .



و ان عظمت عن امر دينكم،

و وصيه ربكم،

و قد رايتنى متوفي رسول الله و ما صنعت،

و لم يصب الخلق بمثله،

و ان فتح الله على امراء الشام،

فاردد اصحاب خالد الى العراق سيدنا خالد بن الوليد كان قد انتقل بجيشه من العراق الى الشام)،

فانهم اهله و ولاه امره و حده،

و هم اهل الضراوه بهم و الجراءه عليهم.
ارايت عبدالله كيف يكون الصديق رضى الله عنه و هو في هذه اللحظات الاخيره
لم ينس الجهاد،

و لم يشغل عن استنفار المسلمين،

ارايت كيف انه و حتى اللحظه الاخيره في حياته ما زال يعلم و يربى و يوجه وينصح؟
هذا هو الصديق الذى عرفناه.
ودخلت عليه ابنته ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها،

و هو في اخر اللحظات،

و نفسه تحشرج في صدره،

فالمها ذلك،

فتمثلت هذا البيت من الشعر:
لعمرك ما يغنى الثراء عن الفتي اذا حشرجت يوما و ضاق بها الصدر
اى لا يغنى المال عن الانسان اذا جاء لحظه الوفاه .



فخشى الصديق رضى الله عنه ان تكون قالت ما قالت ضجرا،

او اعتراضا،

فتقول عائشه رضى الله عنها،

فنظر الى كالغضبان،

ثم قال في لطف:
ليس كذلك يا ام المؤمنين،

و لكن قول الله اصدق: وجاءت سكره الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد [ق:19].
هكذا ما زال يربى و يعلم،

ثم جاءوا لهم باثواب جديده كى يكفن فيها فردها،

و امر ان يكفن في اثواب قديمه له بعد ان تعطر بالزعفران،

و قال:
ان الحى احوج الى الجديد ليصون به نفسه،

انما يصير الميت الى الصديد و الى البلى.
هكذا بهذا الثبات العظيم،

و اوصي ان تغسله زوجته اسماء بنت عميس رضى الله عنها،

و ان يدفن بجوار رسول الله صلى الله عليه و سلم،

و كان اخر ما تكلم به الصديق في هذه الدنيا قول الله تعالى: توفنى مسلما و الحقنى بالصالحين [يوسف:101] .


غير انه مع كل ما سبق من فتن عرضت للصديق في حياته الى لحظه موته،

فان كل هذه الفتن تهون،

و تضعف،

و تتضاءل امام الفتنه العظمى،

و البليه الكبرى،

و المصيبه القصوي التى لحقت به و بالمسلمين،

لما ما ت ثمره فؤاد الصديق،

و خير البشر،

و سيد الانبياء و المرسلين،

و حبيب الله،

لما ما ت النور المبين الذى اضاء الارض بنبوته،

و علمه،

و خلقه،

و رحمته،

لما ما ت رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم.
اعظم فتنه مرت بالصديق رضى الله عنه،

و اعظم فتنه مرت بالصحابه رضوان الله عليهم اجمعين،

و كان من فضل الله على الصديق رضى الله عنه انه من عليه بثبات يوازى المصيبه .



و بوضوح رؤيه يقابل الفتنه .



و بنفاذ بصيره يكشف البلوى،

و ينير الطريق للصديق و لمن معه من المسلمين.
وفى موضوع ثبات الصديق رضى الله عنه يقول على بن ابى طالب رضى الله عنه عن الصديق رضى الله عنه جمله قصيره لكن عظيمه المعانى قال: كان الصديق رضى الله عنه كالجبل،

لا تحركه القواصف،

و لا تزيله العواصف.
ثبات ابى بكر الصديق امام فتنه الرئاسه و المنصب
فتنه الرئاسه فتنه عظيمه .



و ابتلاء كبير،

و كثير من الناس يعيش حياه التواضع،

فاذا صعد على منبر الحكم تغير،

و تبدل،

و تكبر،

فتنه عظيمه .



و انظر الى الحسن البصرى يقول في كلمه عظيمه له: و اخر ما ينزع من قلوب الصالحين،

حب الرئاسة.
اما الصديق رضى الله عنه،

فانه قد نزع منه حب الرئاسه منذ البدايه .



كان يعيش قدرا معينا من التواضع قبل الخلافه .



و هذا القدر تضاعف اضعافا مضاعفه بعد الخلافه .



و لعلنا لا نبالغ ان قلنا:
ان اعظم خلفاء الارض تواضعا بعد الانبياء كان الصديق رضى الله عنه.

و الله لقد فعل اشياء يحار العقل كيف لبشر ان يتواضع الى هذه الدرجه و لولا اليقين في بشريته لكانت شبيهه بافعال الملائكه .



هو قد سمع من حديث حبيبه صلى الله عليه و سلم الحديث الذى رواه مسلم عن ابى يعلي معقل بن يسار رضى الله عنه: “ما من امير يلى امور المسلمين،

ثم لا يجهد لهم وينصح لهم الا لم يدخل معهم الجنه #8221;.
والصديق جهد للمسلمين و نصح للمسلمين كافضل ما يكون الجهد و النصح،

و لذا فهو ليس فقط يدخل الجنه معهم،

بل يسبقهم اليها،

كيف يتكبر الصديق،

و هو الذى كان حريصا طيله حياته على نفى كل مظاهر الكبر،

و الخيلاء من شخصيته،

و كان يتحري ذلك حتى في ظاهره،

يروى البخارى عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: “من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامه #8221;.
وقعت الكلمات في قلب ابى بكر،

و تحركت النفس المتواضعه تطمئن على تواضعها،

اسرع الصديق رضى الله عنه الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال: يا رسول الله،

ان ازارى يسترخى الا ان تعاهده.
اشعر انه قالها،

و هو يرتجف،

و يخشي من حكم رسول الله صلى الله عليه و سلم،

لكن رسول الله صلى الله عليه و سلم اثلج صدره و طمانه،

و وضح له متى يكون استرخاء الازار منهيا عنه،

قال: “انك لست ممن يفعله خيلاء”.
شهاده من سيد الخلق،

و ممن لا ينطق عن الهوى،

ان الصديق لا يفعل ذلك خيلاء،

و كان من الممكن ان يقول له انك لست متعمدا للاسبال،

لكنه يخرج من كل هذا الى الحقيقه المجرده .



تواضع الصديق رضى الله عنه.
والي مواقف من حياه الصديق كخليفه و رئيس و حاكم.
ذكرنا بعض المواقف له في السابق،

ذكرنا موقفه مع اسامه بن زيد رضى الله عنهما،

قبل ذلك و هو يودعه الى حرب الروم في الشمال،

و الان نذكر بعض مواقفه الاخرى:
– موقف عجيب من مواقف الخليفه الرئيس ابى بكر الصديق رضى الله عنه،

كان الصديق رضى الله عنه يقيم بالسنح على مقربه من المدينه .



فتعود ان يحلب للضعفاء اغنامهم كرما منه،

و ذلك ايام الرسول صلى الله عليه و سلم،

و كان هو الوزير الاول لرسول الله صلى الله عليه و سلم،

فسمع جاريه تقول بعد مبايعته بالخلافه اليوم لا تحلب لنا منائح دارنا.

فسمعها الصديق رضى الله عنه فقال: بلى،

لعمرى لاحلبنها لكم.

فكان يحلبها،

و ربما سال صاحبتها: يا جاريه اتجدين ان ارغى لك او اصرح؟.

اي: يجعل اللبن برغوه .



ام بدون رغوه .



فربما قالت: ارغ.

و ربما قالت: صرح.

فاى ذلك قالته فعل.
– موقف اخر اغرب،

كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يتعهد عجوزا كبيره عمياء في بعض حواش المدينه من الليل،

فيسقى لها،

و يقوم بامرها،

فكان اذا جاءها و جد غيره قد سبقه اليها،

فاصلح لها ما ارادت،

فجاءها غير مره كيلا يسبق اليها،

فرصده عمر،

فاذا هو بابى بكر الذى ياتيها،

و هو يومئذ خليفه فقال عمر: انت هو لعمري.
وكان من الممكن ان يكلف رجلا للقيام بذلك،

و لكنه الصديق،

يشعر بالمسئوليه تجاه كل فرد من افراد الامه .



كما انه رضى الله عنه قد اثر ان يخدمها بنفسه،

يربى نفسه على التواضع لله عز و جل،

و يربى نفسه على الا يتكبر حتى على العجوز الكبيره العمياء.
– اخرج البيهقى عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما،

ان ابا بكر الصديق رضى الله عنه قام يوم الجمعه فقال:
اذا كان بالغداه فاحضروا صدقات الابل نقسم،

و لا يدخل علينا احد الا باذن.
صدقات الابل كانت قد جاءت كثيره الى ابى بكر الصديق،

فوضعوها في مكان،

و سيدخل في اليوم التالى ابو بكر،

و عمر رضى الله عنهما،

ليقسما هذه الصدقات،

فسيدنا ابو بكر يحذر الناس،

فقالت امراه لزوجها: خذ هذا الحظام لعل الله يرزقنا جملا.
فاتي الرجل فوجد ابا بكر و عمر قد دخلا الى الابل،

فدخل معهما،

هنا الرجل ارتكب مخالفه و اضحه لخليفه البلاد،

و دخل عليه بغير اذن،

مع كونه نبه على ذلك،

فالتفت اليه ابو بكر فقال: ما ادخلك علينا

ثم اخذ منه الحظام،

فضربه،

فلما فرغ ابو بكر من قسمه الابل دعا الرجل،

فاعطاه الحظام،

و قال: استقد.

اي: اقتص مني،

كما ضربتك اضربني،

سبحان الله،

فقال عمر رضى الله عنه: و الله لا يستقيد،

لا تجعلها سنة.
يعنى كلما اخطا خليفه في حق واحد من الرعيه .



قام المظلوم بضرب الامير فتضيع هيبته،

فقال الصديق رضى الله عنه: فمن لى من الله يوم القيامه فقال عمر: ارضه.

فامر ابو بكر غلامه ان ياتيه براحله .



و رحلها و قطيفه اي كساء)،

و خمسه دنانير،

فارضاه بها.
هذا خليفه البلاد،

و قد ضرب احد رعاياه ضربه واحده فقط،

و لكنه يريد ان يضرب مكان هذا السوط الذى ضرب،

حتي يقف امام الله عز و جل يوم القيامه خالصا،

ليس لاحد عنده شيء.
– بل اقرا و صيته الى جيوشه،

و هى تخرج لحرب الروم،

فى بعث اسامه بن زيد،

ثم بعد ذلك الى فتح فارس،

ثم الى فتح الروم،

كان يوصيها بوصايا عجيبه .



و كانه يوصى باصدقاء،

و ليس باعداء،

كان يوصيهم بالرحمه حتى في حربهم كان مما قال لهم:
لا تخونوا،

و لا تغلوا،

و لا تغدروا،

و لا تمثلوا،

و لا تقطعوا شجره مثمره .



و لا تذبحوا شاه .



و لا بقره .



و لا بعيرا،

الا لماكله .



و سوف تمرون باقوام قد فرغوا انفسهم في الصوامع،

فدعوهم،

و ما فرغوا انفسهم له.
وتامل معى يا اخي،

ايوصى باحباب ام يوصى باعداء؟!
والله ما عرف التاريخ مثل حضاره الاسلام،

و رقى الاسلام،

و نور الاسلام،

و لكن اكثر الناس لا يعلمون،

اين هذا من حروب الشرق و الغرب؟
اين هذا من حروب غير المسلمين؟
فالمسلمون قد علموا غيرهم الرحمه في كل شيء حتى في الحرب.
ثبات ابى بكر امام فتنه الاولاد
فالمرء قد يقبل ان يضحى تضحيات كثيره .



اذا كان الامر يخصه هو شخصيا،

و لكن اذا ارتبط الامر باولاده،

فانه قد يتردد كثيرا،

فغالبا ما يحب الرجل اولاده اكثر من نفسه،

كما ان ضعف الاولاد،

و رقتهم،

و اعتمادهم على الابوين،

يعطى مسوغات قد يظنها الرجل شرعيه للتخلف عن الجهاد بالنفس و المال،

و اقرا قول الله عز و جل: يا ايها الذين امنوا ان من ازواجكم و اولادكم عدوا لكم فاحذروهم وان تعفوا و تصفحوا و تغفروا فان الله غفور رحيم [التغابن:14] .


روي الترمذي،

و قال: حسن صحيح.

ان رجلا سال ابن عباس رضى الله عنهما عن هذه الايه قال: هؤلاء رجال اسلموا من اهل مكه .



و ارادوا ان ياتوا النبى صلى الله عليه و سلم،

فابي ازواجهم،

و اولادهم ان يدعوهم ان ياتوا النبى صلى الله عليه و سلم،

فلما اتوا النبى صلى الله عليه و سلم بعد ذلك،

راوا الناس قد فقهوا في الدين،

هموا ان يعاقبوهم اي يعاقبوا اولادهم)،

فانزل الله: يا ايها الذين امنوا ان من ازواجكم و اولادكم عدوا لكم فاحذروهم وان تعفوا و تصفحوا و تغفروا فان الله غفور رحيم [التغابن:14] .


الايه التاليه مباشره لهذه الايه في سوره التغابن تقول: انما اموالكم و اولادكم فتنه و الله عنده اجر عظيم [التغابن:15].

بالصور بحث عن ابو بكر الصديق كامل 20160622 105
هكذا بهذا التصريح،

التقرير الواضح: انما اموالكم و اولادكم فتنة.
اين ابو بكر الصديق رضى الله عنه و ارضاه من هذه الايات؟
القضيه كانت في منتهي الوضوح في نظر الصديق رضى الله عنه،

و اوراقه كانت مرتبه تماما،

الدعوه الى الله،

و الجهاد في سبيله،

و نصره رسول الله صلى الله عليه و سلم مقدمه على كل شيء،

و الصديق مع رقه قلبه،

و عاطفته الجياشه .



و مع تمام رافته مع اولاده،

كان لا يقدم احدا منهم،

مهما تغيرت الظروف على دعوته،

و جهاده،

و ما فتن بهم لحظة.
– اعلن الدعوه مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في مكه .



و دافع عن رسول الله صلى الله عليه و سلم،

حتي كاد ان يقتل،

و لم يفكر انه اذا ما ت سوف يخلف و راءه صغارا ضعافا،

محتاجين في و سط الكفار المتربصين،

كان يجاهد،

و يعلم انه اذا اراد الحمايه للذريه الضعيفه ان يتقى الله عز و جل،

و ان ينطلق بكلمه الدعوه .



و كلمه الحق ايا كانت العوائق وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريه ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله و ليقولوا قولا سديدا [النساء:9] .


– لما هاجر الصديق مع رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يبكى من الفرح،

لانه سيصحب رسول الله صلى الله عليه و سلم في طريق مليء بالمخاطر،

مخلفا و راءه ذريه في غايه الضعف،

و يعلم ان قريشا ستهجم على بيته لا محاله .



و قد حدث،

و ضرب ابو جهل لعنه الله اسماء بنت الصديق رضى الله عنهما،

فسال الدم منها،

ما راى الصديق كل ذلك،

كل ما راه هو نصره الرسول صلى الله عليه و سلم،

و طريق الله عز و جل،

ليس هذا فقط و لكنه حمل معه كل امواله،

كل ما تبقي بعد الانفاق العظيم،

خمسه الاف درهم حملها جميعا لرسول الله صلى الله عليه و سلم،

و ماذا ترك لاهله؟
ترك لهم الله و رسوله،

يقين عجيب،

و ثبات يقرب من ثبات الانبياء،

ابو قحافه و الد الصديق رضى الله عنه كان طاعنا في السن وقت الهجره .



و كان قد ذهب بصره،

دخل على اولاد الصديق،

و هو على و جل من ان الصديق قد اخذ كل ما له،

و ترك اولاده هكذا،

لكن الابنه الواعيه الواثقه المطمئنه بنت الصديق اسماء رضى الله عنها،

و عن ابيها،

و ضعت يد الشيخ على كيس مملوء بالاحجار توهمه انه ما ل،

فسكن الشيخ لذلك،

الشيخ الكبير لن يفهم هذه التضحيات،

و لن يفهمها احد الا من كان على يقين يقارب يقين الصديق رضى الله عنه.
– الصديق يوظف اولاده في عمليه خطيره .



عمليه التمويه على الهجره .



عمليه قد تودى بحياتهم في وقت اشتاط الغضب بقريش،

حتي اذهب عقلها،

عبدالله بن الصديق كان يتحسس الاخبار في مكه نهارا،

ثم يذهب ليلا الى غار ثور يخبر الرسول صلى الله عليه و سلم و اباه بما يحدث في مكه .



و يظل حارسا على باب الغار حتى النهار،

ثم يعود ادراجه الى مكه .



السيده اسماء كانت حاملا في الشهور الاخيره من حملها،

و مع ذلك،

فكان عليها ان تحمل الطعام الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابى بكر الصديق في غار ثور سالكه طريقا و عرا،

و صاعده جبلا صعبا،

و ذلك حتى اذا راها احد لا يتخيل ان المراه الحامل تحمل زادا الى الرسول و صاحبه،

مهمه خطيره .



و حياتها في خطر،

لكن ما اهون الحياه ان كان الله هو المطلب،

و ان كانت الجنه هى السلعه المشتراة.
– و مر بنا كيف تبرع بكل ما له في تبوك،

و ما ترك شيئا لاولاده رضى الله عنه،

و ارضاه،

فلما ساله رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ماذا ابقي لاهله

قال: ابقيت لهم الله و رسوله.
– ثم ها هو الصديق يقدم فلذه كبده عبدالله بن ابى بكر رضى الله عنهما،

ها هو يقدمه شهيدا في سبيل الله،

علمه حب الجهاد،

و حب الموت في سبيل الله،

فاصيب في الطائف بسهم،

و لم يمت في ساعتها،

بل بقي اياما و شهورا،

و يقال: انه خرج بعد ذلك الى اليمامه في حروب المرتدين،

و استشهد هناك.

الثابت انه استشهد في خلافه الصديق رضى الله عنه،

و كان الله اراد ان ينوع عليه الابتلاءات حتى ينقي تماما من اي خطيئه .



بل انه قال كلمه عجيبه لما راى قاتل ابنه عبدالله و كان قد اسلم بعد ان قتله قال: الحمد لله الذى اكرمه بيديك يعنى اكرمه الشهاده و لم يهلك بيده اي الموت كافرا فانه اوسع لكما.
سعيد لان ابنه قد ما ت شهيدا في سبيل الله،

و ايضا لان هذا الرجل لم يقتل على يد عبدالله،

فكانت امامه فرصه للاسلام،

اى رجل هذا؟!
– لكن ان كان لنا ان نفهم كل هذه التضحيات،

فان له موقفا مع ولد من اولاده يتجاوز كل حدود التضحيات المعروفه .



و المالوفه لدي عامه البشر،

الصديق رضى الله عنه في غزوه بدر يكون في فريق،

فريق المؤمنين،

و ابنه البكر عبدالرحمن بن ابى بكر في الفريق الاخر،

فريق المشركين،

و لم يكن قد اسلم بعد،

و اذا بالصديق رضى الله عنه يبحث عن فلذه كبده،

و ثمره فؤاده؛

ليقتله،

نعم ليقتله!
وقف كفر الابن حاجزا بين الحب الفطرى له،

و بين حب الله عز و جل،

فقدم الصديق حب الله عز و جل دون تردد،

و لا تفكير،

و ضوح الرؤيه .



نعم و ضوح الرؤيه الى هذه الدرجه .



لكن بفضل الله لم يوفق الصديق في ان يجد ابنه؛

لان الله من عليه بعد ذلك بالاسلام،

اسلم يوم الحديبيه .



و لما اسلم قال لابيه:
لقد اهدفت لى يوم بدر،

فملت عنك،

و لم اقتلك.
اى رايتك هدفا سهلا في بدر،

و كان عبدالرحمن بن ابى بكر رضى الله عنه من امهر الرماه في فريق المشركين،

فقال ابو بكر في ثبات و ثقه
ولكنك لو اهدفت الي،

لم امل عنك.
وسبحان الله،

و كان الله اراد ان يشبه ابا بكر بابراهيم عليه الصلاه و السلام اكثر و اكثر،

فقد ضرب رسول الله صلى الله عليه و سلم ابراهيم مثلا للصديق بعد تخيير الحكم في اساري بدر،

اراد الله ان يشبه ابا بكر بالخليل ابراهيم عليه الصلاه و السلام،

الذى ابتلى البلاء المبين بذبح ابنه،

فيبتلى الصديق كذلك بالبحث عن ابنه ليذبحه بيده،

اى مثل رائع ضربه الصديق لهذه الامه


كيف تغلب على هذا المعوق الخطير الذى كثيرا ما خلف اناسا عن السير في طريق الدعوه .



و عن السير في طريق الجهاد

{شغلتنا اموالنا و اهلونا [الفتح:11].
لكن هذا لم يات من فراغ،

بل هو نتيجه لاتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم،

و السبق الى الخيرات،

و الشعور باهميه الدعوه .



و استحقار امر الدنيا،

و تعظيم الاخره .



كان كل ذلك و راء هذا اللون العجيب من الثبات.

  • ماذا نقول ابو بكر الصديق عن الرسول
  • اجمل كلمة اشعر عن الحب والغرم
  • احسنت قولا يا ابا الحكم
  • بحث كامل ابوبكر الصديق رضي عنه
  • صديقية سيدنا ابوبكر صديق اتجاه ليلة اسراء والمعراج
  • عبد الله بن أبي قحافة
471 views

بحث عن ابو بكر الصديق كامل