6:12 صباحًا الجمعة 22 مارس، 2019






النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب

النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النمله مزود بهيكل عظمى خارجى صلب

بالصور النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب 20160718 3286

الاعجاز في قوله تعالى:

﴿حتي اذا اتوا على و ادى النمل قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون﴾ [النمل: 18]

مقدمة:

يحكى لنا الحق سبحانه و تعالى قصه النمله التى شاهدت سيدنا سليمان عليه السلام و جنوده و هم يجتازون الوادى الذى تعيش فيه، فما كان منها الا ان طلبت من رفاقها ان يدخلوا مساكنهم تحت سطح الارض حتى لا تدوسهم الاقدام، حيث يقول الحق سبحانه و تعالى: ﴿حتي اذا اتوا على و ادى النمل قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون﴾ [النمل: 18].

وفى ايه اخري يبين لنا المولي عز و جل ان هذه المخلوقات التى خلقها الله و سخرها لنا ما هى الا امم امثالنا لها نظامها و حياتها، و تخطيطها و معيشتها و لغتها، قال تعالى: ﴿وما من دابه في الارض و لا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الى ربهم يحشرون﴾ [الانعام: 38].

النمل في النصوص الشرعية:

جاء ذكر النمل في القران الكريم في ايه واحده ثلاث مرات، مره بصيغه الافراد و مرتين بصيغه الجمع، و ذلك في سوره سميت سوره النمل، قال تعالى: ﴿حتي اذا اتوا على و ادى النمل قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون﴾ [النمل: 18].

قال الطبرى في تفسير هذه الايه الكريمة: “حتي اذا اتي سليمان و جنوده على و ادى النمل ﴿قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده﴾ يقول: لا يكسرنكم و يقتلنكم سليمان و جنوده، ﴿وهم لا يشعرون﴾ يقول: و هم لا يعلمون انهم يحطمونكم”(1).

بالصور النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب 20160718 3288

وجاءت كثير من الاقوال في مكان هذا الوادي، و في وصف هذه النمله و هل هى انثي ام ذكر، و هى اقوال لا تعتمد على ادله شرعيه قال ابن كثير: “ومن قال من المفسرين ان هذا الوادى كان بارض الشام او بغيره وان هذه النمله كانت ذات جناحين كالذباب او غير ذلك من الاقاويل فلا حاصل لها، و الغرض ان سليمان عليه السلام فهم قولها و تبسم ضاحكا من ذلك، و هذا امر عظيم جدا”(2)، و هذه الايه تثبت ان للنمل لغه يتخاطبون بها، و لم يستبعد العلماء المسلمون هذا الامر.

قال ابو السعود: “وقوله تعالى: ﴿قالت نملة﴾ جواب اذا، كانها لما راتهم متوجهين الى الوادى فرت منهم، فصاحت صيحه تنبهت بها ما بحضرتها من النمل لمرادها فتبعتها في الفرار، فشبه ذلك بمخاطبه العقلاء و مناصحتهم فاجروا مجراهم حيث جعلت هى قائله و ما عداها من النمل مقولا لهم، حيث قيل ﴿يايها النمل ادخلوا مساكنكم﴾، مع انه لا يمتنع ان يخلق الله تعالى فيها النطق و فيما عداها العقل و الفهم”(3).

وقال الخازن في تفسيره: “﴿يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم﴾ و لم يقل ادخلن؛ لانه جعل لهم عقولا كالادميين فخوطبوا خطاب الادميين، و هذا ليس بمستعبد ان يخلق الله فيها عقلا و نطقا فانه قادر على ذلك”(4).

وقال ابن الجوزي: “قوله تعالى قالت نمله اي صاحت بصوت، فلما كان ذلك الصوت مفهوما عبر عنه بالقول، و لما نطق النمل كما ينطق بنو ادم اجرى مجري الادميين فقيل ادخلوا، و الهم الله تلك النمله معرفه سليمان معجزا له.

وقد الهم الله النمل كثيرا من مصالحها تزيد به على الحيوانات، فمن ذلك انها تكسر كل حبه تدخرها قطعتين لئلا تنبت الا الكزبره فانها تكسرها اربع قطع؛ لانها تنبت اذا كسرت قطعتين فسبحان من الهمها هذا”(5).

وقال الالوسي: “ومن تتبع احوال النمل لا يستبعد ان تكون له نفس ناطقة؛ فانه يدخر في الصيف ما يقتات به في الشتاء، و يشق ما يدخره من الحبوب نصفين مخافه ان يصيبه الندي فينبت الا الكزبره و العدس فانه يقطع الواحده منهما اربع قطع و لا يكتفى بشقها نصفين؛ لانها تنبت كما تنبت اذا لم تشق، و هذا و امثاله يحتاج الى علم كلى استدلالى و هو يحتاج الى نفس ناطقه و ظواهر الايات و الاخبار الصحيحه تقتضيه كما سمعت قديما و حديثا فلا حاجه بك الى ان تقول: يجوز ان يكون الله تعالى قد خلق في النمله اذ ذاك النطق و فيما عداها من النمل العقل و الفهم واما اليوم فليس في النمل ذلك”(6).

وفى السنه النبويه اخبر النبى صلى الله عليه و سلم ان النمل امه من الامم تسبح الله تعالى، فعن ابى هريره عن رسول الله صلى الله عليه و سلم: «ان نمله قرصت نبيا من الانبياء فامر بقريه النمل فاحرقت فاوحي الله اليه افى ان قرصتك نمله اهلكت امه من الامم تسبح»(7).

وفى روايه اخري ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: «نزل نبى من الانبياء تحت شجره فلدغته نمله فامر بجهازه فاخرج من تحتها ثم امر بها فاحرقت، فاوحي الله اليه فهلا نمله واحدة»(8)، اي فهلا عاقبت نمله واحده هى التى قرصتك لانها الجانيه واما غيرها فليس لها جناية. و جاء النهى عن قتل النمل او تحريق مساكنه بالنار، فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: «ان النبى صلى الله عليه و سلم نهي عن قتل اربع من الدواب النمله و النحله و الهدهد و الصرد»(9).

وعن عبدالرحمن بن عبدالله عن ابيه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فانطلق لحاجته فراينا حمره الحمره طائر معها فرخان فاخذنا فرخيها فجاءت الحمره فجعلت تفرش اي ترفرف فجاء النبى صلى الله عليه و سلم فقال: «من فجع هذه بولدها ردوا و لدها اليها».

وراي قريه نمل قد حرقناها فقال: «من حرق هذه قلنا: نحن، قال: انه لا ينبغى ان يعذب بالنار الا رب النار»(10).

والنمله من جمله المخلوقات التى تدعو بالرحمه و المغفره لمعلمى الناس الخير، فعن ابى امامه الباهلى رضى الله عنه قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه و سلم رجلان احدهما عابد و الاخر عالم، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «فضل العالم على العابد كفضلى على ادناكم، ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان الله و ملائكته و اهل السماوات و الارضين حتى النمله في جحرها و حتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير»(11).

وقد اجاب الله تعالى دعاء نمله طلبت السقيا، فعن ابى هريره رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: «خرج نبى من الانبياء يستسقى فاذا هو بنمله رافعه بعض قوائمها الى السماء، فقال: ارجعوا فقد استجيب لكم من اجل شان النملة»(12). و كل هذه النصوص تؤكد ان الاسلام نظر للنمل نظره احترام و تقدير.

نبذه مختصره عن حياه النمل:

بالصور النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب 20160718 3290

النمل من الحشرات التى تعود الى صنف غشائيه الاجنحه و لها سته ارجل، فالنمل حشره صغيره ذات فعل كبير، فهى تمثل 20 من الكائنات الحيه على كوكب الارض، فقد عرف النمل منذ القدم فهو بحسب كلام المختصين منذ العصر الطباشيري، فقد عايشت الديناصورات، و هى موجوده منذ 92 مليون سنه و يوجد منها حوالى 20 الف نوع، و هى منتشره على الكره الارضيه و تعيش في كل مكان، تجدها في السهول و تجدها في اعالى الجبال، فهى موزعه على عموم الكره الارضيه تحت الارض او فوق الاشجار.

واغلب النمل من صنف الشغالات Ant Workers و هو الاكثر انتشارا في العالم، و الشغالات كلهن من الاناث، يعشن فيما يسمي بالمستعمرات، و لكل مستعمره ملكه واحده عملها وضع البيض. و عدد البيض الذى تضعه الملكه يختلف بحسب نوع النمل، و قد يتراوح من بضع مئات الى عده ملايين، فالنوع الافريقى من النمل تضع ملكته ما يقرب من 3 الى 4 ملايين بيضه شهريا.

ويعتبر النمل من اطول الحشرات عمرا على الارض، فانه يعيش من بضعه اشهر الى عده سنوات و قد يصل عمر الملكه الى 20 عاما.

اما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكه فحينما تقرر الملكه التزاوج ياتى و اجبها و بعد ذلك تموت الذكور مباشره فاثناء عمليه التزاوج تطرح الملكه اجنحتها، و تفرز رائحه تميز رائحه المستعمرة.

وهذه الحشره اجتماعيه جدا، و لا يمكنها العيش بصوره منفرده حيث انها تعيش في مجاميع او اعشاش او مستعمرات. و اعشاش النمل ليست واحده لجميع انواع النمل، فمثلا نمل المحاصيل Hanester Ants يبنى حجرات متصله تحت الارض، بينما يشبك النمل الخياط Tailor Ants اوراق الشجر و يصنع عشا اخضرا اسطوانى الشكل، و هناك اعشاش اخري للنمل قد تكون على شكل حجرات داخل الاشجار مثل ما يفعل النمل الحفار Carpenter Ants، و اعشاش النمل تحت الارض قد تبلغ اربعين قدما عمقا تحت الارض، فقد تمكن فريق من العلماء الاوروبيين من اكتشاف مستعمره هائله للنمل تمتد لالاف الاميال من ايطاليا الى شمال غرب اسبانيا.

وتعداد النمل في العش او المستعمره قد يصل الى عشرات الملايين. و بيت النمل مقسم، ففيه حجرات للصغار، و هناك حجره خاصه للملكه و حجرات تستخدم كمخازن للطعام، و النمل مقسم الى مجاميع لكل منها و اجبه الخاص و المحدد، فمنها من هو مسئول عن الحراسه و منها من هو مسئول عن التنظيف، و منها من هو مسئول عن الفلاحه و يجب عدم الاستغراب ان قلنا بان مجتمع النمل فاق بنجاحه مجتمع البشر بطريقه او اخرى. فالنمل يبنى المدن، و يشق الطرقات، و يحفر الانفاق، و يخزن الطعام في مخازن و مستودعات، و بعض انواع النمل يقيم الحدائق، و يزرع النباتات ليتغذي عليها. و بعض انواع النمل يحتفظ بمواشى خاصه به، فيحلب الرحيق من بطنها.

والنمل تشن حروبا على قبائل النمل الاخرى، و تاخذ الاسري من النمل المهزوم و تسخره لخدمتها، و بعض انواع النمل تستانس حشرات اخري في اوكارها للاستفاده منها. و صدق الله عندما قال في محكم كتابه العزيز: ﴿وما من دابه في الارض و لا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الى ربهم يحشرون﴾ [الانعام: 38](13).

الاعجاز البلاغى في قوله تعالى: ﴿حتي اذا اتوا على و ادى النمل قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون﴾:

اشتملت هذه الايه على قصرها على معان بلاغيه كثيره فقد جمعت هذه الايه عشره انواع من الخطاب في موطن واحد، و هذه الانواع هي: النداء و التنبيه و التسميه و الامر و النص و التحذير و التخصيص و التفهيم و التعميم و الاعتذار. قال ابن القيم عن هذه النملة: “ويكفى في فطنتها ما نص الله عز و جل في كتابه من قولها لجماعه النمل و قد رات سليمان عليه الصلاه و السلام و جنوده ﴿يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون﴾.

فتكلمت بعشره انواع من الخطاب في هذه النصيحه النداء و التنبيه و التسميه و الامر و النص و التحذير و التخصيص و التفهيم و التعميم و الاعتذار، فاشتملت نصيحتها مع الاختصار على هذه الانواع العشره و لذلك اعجب سليمان قولها، و تبسم ضاحكا منه، و سال الله ان يوزعه شكر نعمته عليه لما سمع كلامها، و لا تستبعد هذه الفطنه من امه من الامم تسبح بحمد ربها”(14).

وهذه الايه من الايات البديعه التى جمعت بين الايجاز، و الاطناب، في اسلوب رفيع، اما الاطناب فنلحظه في قول هذه النملة: ﴿يا ايها﴾ و قولها: ﴿وهم لا يشعرون﴾، اما قولها: ﴿يا ايها﴾، فقال سيبويه: “الالف و الهاء لحقت اي توكيدا؛ فكانك كررت يا مرتين، و صار الاسم تنبيها”.

وقال الزمخشري: “كرر النداء في القران ب(يا ايها دون غيره؛ لان فيه اوجها من التاكيد، و اسبابا من المبالغة؛ منها: ما في يا من التاكيد، و التنبيه، و ما في ها من التنبيه، و ما في التدرج من الابهام في اي الى التوضيح، و المقام يناسبه المبالغه و التاكيد”(15).

واما قولها: ﴿وهم لا يشعرون﴾ فهو تكميل لما قبله، جيء به، لرفع توهم غيره، و يسمي ذلك عند علماء البلاغه و البيان: احتراسا، و ذلك من نسبه الظلم الى سليمان عليه السلام، و كان هذه النمله عرفت ان الانبياء معصومون، فلا يقع منهم خطا الا على سبيل السهو. و في ذلك قال الفخر الرازي: “وهذا تنبيه عظيم على و جوب الجزم بعصمه الانبياء عليهم السلام”.

واما الايجاز فنلحظه فيما جمعت هذه النمله في قولها من اجناس الكلام فقد جمعت النداء، و الكنايه و التنبيه، و التسميه و الامر، و النص، و التحذير، و التخصيص، و التعميم، و الاشاره و العذر. فالنداء يا)، و الكنايه اي)، و التنبيه ها)، و التسميه النمل)، و الامر ادخلوا)، و النص مساكنكم)، و التحذير لا يحطمنكم)، و التخصيص سليمان)، و التعميم جنوده)، و الاشاره هم)، و العذر لا يشعرون)، فادت هذه النمله بذلك خمسه حقوق: حق الله تعالى، و حق رسوله، و حقها، و حق رعيتها، و حق الجنود، فاما حق الله تعالى فانها استرعيت على النمل، فقامت بحقهم.

واما حق سليمان عليه السلام فقد نبهته على النمل. واما حقها فهو اسقاطها حق الله تعالى عن الجنود في نصحهم. واما حق الرعيه فهو نصحها لهم؛ ليدخلوا مساكنهم. واما حق الجنود فهو اعلامها اياهم، و كل الخلق، ان من استرعاه الله تعالى رعيه وجب عليه حفظها، و الذب عنها، و هو داخل في الحديث المشهور: «كلكم راع، و كلكم مسئول عن رعيته»(16).

واما قولها: ﴿ادخلوا مساكنكم﴾ ففيه ايجاز بالحذف بليغ؛ لان اصله: ادخلوا في مساكنكم، فحذف منه في تنبيها على السرعه في الدخول، و من الفوائد البديعه التى لا يتنبه اليها الكثيرون: انك اذا قلت دخلت فانك تعنى بذلك انتقالك من بسيط من الارض، و منكشفها الى ما كان منها غير بسيط، منكشف، فاذا كان المنقول اليه مكانا غير مختص، وجب ادخال في قبله. و اذا كان مكانا مختصا، جاز ادخال في قبله، و جاز اسقاطها، و اسقاطها ابلغ من ادخالها للفائده التى ذكرناها، و على هذا تقول: دخلت في البيت، و دخلت البيت. و من دخولها قبل المكان غير المختص قوله تعالى: ﴿وادخلنى برحمتك في عبادك الصالحين﴾ [النمل: 19].

وقد اجتمع ذكرها، و حذفها في قول الله تعالى: ﴿يا ايتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضيه مرضية فادخلى في عبادى و ادخلى جنتي﴾ [الفجر: 27-30].

واما قولها: ﴿لا يحطمنكم﴾، بنون مشدده او خفيفه فظاهره النفي؛ و لكن معناه على النهي. و النهى اذا جاء على صوره النفي، كان ابلغ من النهى الصريح. و فيه تنبيه على ان من يسير في الطريق، لا يلزمه التحرز؛ و انما يلزم من كان في الطريق(17).

والنمله بدات مخاطبه قومها مخاطبه العقلاء و جاءت بلفظ مساكنكم و لم تقل بيوتكم او جحوركم لانهم في حاله حركه و الحركه عكسها السكون، فاختارت لفظ المساكن من السكون حتى يسكنوا فيها، و لم تقل المساكن و الجحور و انما قالت مساكنكم اي ان لكل نمله مسكنها الخاص الذى تعلم مكانه، و لم تقل ادخلن و انما قالت ادخلوا، ثم اكدت بالنداء بقولها ﴿يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم﴾ حرف النداء الدال على البعد حتى يسمعوا نداءها، و قالت سليمان و جنوده و لم تقل جنود سليمان حتى ترفع العذر عن سليمان ايضا، فلو قالت جنود سليمان لكان سليمان غير عالم اذا كان قاصدا او غير قاصد، و جاءت بلفظ سليمان بدون اي لقب له كالنبى سليمان للدلاله على انه مشهور بدون ان يوصف، ثم حثتهم على الاسراع في التنفيذ قبل ان تنالهم المصيبة(18).

الاعجاز العلمى في الايه الكريمة:

اكتشف العلماء ان للنمل لغات تفاهم خاصه بينها و ذلك من خلال تقنيه التخاطب من خلال الشفرات الكيماويه و ربما كان الخطاب الذى و جهته النمله الى قومها هو عباره عن شفره كيماوية. فقد اثبتت احدث الدراسات العلميه ان لكل نوع من انواع الحيوانات رائحه خاصه به، و داخل النوع الواحد هناك روائح اضافيه تعمل بمثابه بطاقه شخصيه او جواز سفر للتعريف بشخصيه كل حيوان او العائلات المختلفه او افراد المستعمرات المختلفة. و لم يكن عجيبا ان نجد احد علماء التاريخ الطبيعى و هو رويال و كنسون قد صنف كتابا مهما جعل عنوانه شخصيه الحشرات).

والرائحه تعتبر لغه خفيه او رساله صامته تتكون مفرداتها من مواد كيماويه اطلق عليها العلماء اسم فرمونات)، و تجدر الاشاره الى انه ليست كل الروائح فرمونات)، فالانسان يتعرف على العديد من الروائح في الطعام مثلا و لكنه لا يتخاطب او يتفاهم من خلال هذه الروائح، و يقصر الباحثون استخدام كلمه فرمون على وصف الرسائل الكيماويه المتبادله بين حيوان من السلاله نفسها، و عليه فقد توصف رائحه بانها فرمون بالنسبه الى حيوان معين، بينما تكون مجرد رائحه بالنسبه لحيوان اخر.

واذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد ان النمل يتميز برائحه خاصه تدل على العش الذى ينتمى اليه، و الوظيفه التى تؤديها كل نمله في هذا العش حيث يتم انتاج هذه الفرمونات من غده قرب الشرج، و حينما تلتقى نملتان فانهما تستخدمان قرون الاستشعار، و هى الاعضاء الخاصه بالشم، لتعرف الواحده الاخرى.

وقد و جد انه اذا دخلت نمله غريبه مستعمره لا تنتمى اليها، فان النمل في هذه المستعمره يتعرفن عليها عن طريق رائحتها و يعدها عدوا، ثم يبدا في الهجوم عليها، و من الطريف انه في احدي التجارب المعمليه و جد ان ازاله الرائحه الخاصه ببعض النمل التابع لعشيره معينه ثم اضافه رائحه خاصه بنوع اخر عدو له، ادي الى مهاجمته بافراد من عشيرته نفسها. و في تجربه اخري تم غمس نمله برائحه نمله ميته ثم اعيدت الى عشها، فلوحظ ان اقرانها يخرجونها من العش لكونها ميته و في كل مره تحاول فيها العوده يتم اخراجها ثانيه على الرغم من انها حيه تتحرك و تقاوم، و حينما تمت ازاله رائحه الموت فقط تم السماح لهذه النمله بالبقاء في العش. و حينما تعثر النمله الكشافه على مصدر للطعام فانها تقوم على الفور بافراز الفرمون اللازم من الغدد الموجوده في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع الى العش، و في طريق عودتها لا تنسي تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، و في الوقت نفسه يضيفون مزيدا من الافراز لتسهيل الطريق اكثر فاكثر. و من العجيب ان النمل يقلل الافراز عندما يتضاءل مصدر الطعام و يرسل عددا اقل من الافراد الى مصدر الطعام، و حينما ينضب هذا المصدر تماما فان اخر نمله و هى عائده الى العش لا تترك اثرا على الاطلاق.

وهنالك العديد من التجارب التى يمكن اجراؤها على دروب النمل هذه، فاذا ازلت جزءا من هذا الاثر بفرشاه مثلا، فان النمل يبحث في المكان و قد اصابه الارتباك حتى يهتدى الى الاثر ثانيه و اذا وضعت قطعه من الورق بين العش و مصدر الطعام فان النمل يمشى فوقها و اضعا اثرا كيماويا فوقها، و لكن لفتره قصيره حيث انه اذا لم يكن هناك طعام عند نهايه الاثر، فان النمل يترك هذا الاثر و يبدا في البحث عن طعام من جديد(19).

لقد اشار القران الكريم الى حقيقه علميه كبيره و هى ذكاء النمل و قدرته على المحاكمه العقليه و الفكريه و مواجهه الاخطار و ذلك من خلال هذه القصه التى حدثت مع نبى الله سليمان عليه السلام و على نبينا افضل الصلاه و السلام، فقد استطاعت نمله صغيره من تحديد مكان سليمان و الطريق الذى سوف يمر به و هذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقه التى يتمتع بها النمل. و لقد كشف العلم الحديث عن بعض العجائب من سلوك النمل الذكى و تطور جهازها العصبى فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا ان دماغ النمله يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الانسان، و من مراكز عصبيه متطوره و خلايا حساسة.

بالصور النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب 2cd6f693844b0edc8885586b02f42858

(صوره حديثه لدماغ النملة)

A: صوره الدماغ كما يظهر بواسطه الفلور المشع.

B: صوره للجزء الخاص بتحليل المعلومات في دماغ النملة.

C: منحني يبين استجابه النمله لدي نشر رائحه معينه حيث نلاحظ وجود نشاط في الدماغ تمثله القفزه في المنحنى.

D: اختبار للنمله بواسطه كره الكترونيه تظهر ذكاء النمل و سرعه استجابته للمؤثرات.

وسنحاول تفصيل العبارات التى نطقت بها النمله من خلال ما جاء في القران الكريم و نربطه بالاكتشافات العلميه لنجد ان القران الكريم سبق هذه الاكتشافات بمئات السنين، يقول رب العزه في كتابه المبين: ﴿حتي اذا اتوا على و اد النمل قالت نمله يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون﴾ [النمل: 18]، فالنمله في هذه الايه اوصلت خبر الخطر في اربع مراحل متسلسلة.. و هى كالتالي:

1 ﴿قالت نمله يا ايها النمل﴾: و هذه العباره بمثابه اول صفاره انذار اطلقتها النمله لتثير الانتباه العاجل لباقى النمل، و هنا باقى النمل يستقبل هذه الاشاره لينتبه الى باقى الاشارات التى ستصدرها النملة.

2 ﴿ادخلوا مساكنكم﴾: هنا اتبعت النمله كلامها باشاره اخري تامر فيها باقى النمل بما يجب القيام به، و سنري هذه العلاقه بما اثبته العلم في الشق الاخر للتحليل العلمي.

3 ﴿لا يحطمنكم سليمان و جنوده﴾: في هذه العباره قامت النمله بتوضيح سبب الخطر لرفيقاتها، و هذا ما سنثبت ايضا علاقته مع ما ذكره التحليل العلمي.

4 ﴿وهم لا يشعرون﴾: النمل و كرده فعل لما سبق من انذارات سيحاول القيام بنوع من الدفاع، و في هده العباره الاخيره و ضحت النمله لباقى رفيقاتها بانه لا ضروره للدخول في هجوم مع هذا الخطر؛ لانه ليس نابعا عن عدو حقيقى هدفه الهجوم على المملكه اذ ان سليمان و جنوده لم يشعروا اصلا بوجود و ادى النمل في طريقهم؛ لهذا فهو لا يعتبر عدوا حقيقيا.

ونلاحظ ان هذه العباره الاخيره قامت فيها النمله بمنع باقى رفيقاتها من الدخول في حاله مواجهه مع سيدنا سليمان عليه السلام، و هذا ما سنثبته عمليا من خلال التحليل العلمى للشفرات الكيماويه الخاصه بتواصل النمل.

ها نحن و ضحنا هنا تسلسل كلام النمله و الذى ينقسم الى اربع مراحل من العبارات و الاشارات. فماذا يقول العلم في هذا الباب. يذكر العلم الحديث ان اهم و سيله لتواصل النمل في مواقف الخطر و الابلاغ على هذا الخطر هى طريقه التواصل الكيماويه حيث يصدر النمل انواعا مختلفه من هذه المواد كل ما ده تعبر عن شفره خاصه من الكلام؛ بحيث اذا تبعنا تسلسل اخراج هذه المواد من النمله التى بلغت عن الخطر سنجده بالضبط يوافق ما ذكرته النمل في الايه رقم 18 من سوره النمل. فالمواد الكيماويه التى تستخرجها النمله من جسمها في موقف كهذا تنقسم الى اربع مواد مختلفه كل ما ده تحمل معها لغه و شفره معينه من الكلام.

المراحل التسلسليه لرد فعل النمل:

اول ما ده تصدرها النمله اذا شعرت بوجود الخطر هى ما ده aldéhyde l’hexanal و هذه الماده تعد حقا بمثابه صفاره انذار، فالنمل عند استقباله لهذه الماده الاولي يقوم بالتمركز و الانتباه لاستقبال باقى الاشارات، و هذا ما يطابق تماما اول عباره نطقت بها النمله ﴿قالت نمله يا ايها النمل﴾، و الياء هنا اداه للتنبيه و النداء يا ايها)!. ثم تقوم النمله باصدار الماده الكيماويه الثانيه و هى ما ده l’hexanol، فالنمل يجرى في كل الاتجاهات بعد استقباله للماده الاولي لمعرفه مصدر الخبر، و لكى لا يتوجه النمل بعيدا فيجب على النمله ان تحدد لهم الطريق الذى يسيرون فيه، و هذا ما فعلته نمله سيدنا سليمان عندما قالت: ﴿ادخلوا مساكنكم﴾، و هذا توجيه من النمله لزملائها ان يذهبوا باتجاه المساكن، اذن هى حددت لهم الطريق، و هذا ما يطابق توجيه حركه النمل.

والماده الثالثه الكيماويه التى تصدرها النمله هى ما ده l’undécanone و هذه الماده دورها بالضبط توضيح سبب الخطر لباقى النمل، و هو ما قامت به النمله في قولها في العباره الثالثه ﴿لا يحطمنكم سليمان و جنوده﴾، و هذا يتطابق تماما مع ما ذكرته الايه على لسان النمله و في هذه المرحله التى يستقبل فيها النمل هذه الماده يدخل في استعداد لمواجهه هذا الخطر.

وفى المرحله الرابعه تصدر النمله ما ده كيماويه خاصه le butylocténal توجه بها باقى النمل الى الدفاع و الى نوع هذا الدفاع، و لهذا نجد النمله ذكرت في عبارتها الاخيره ﴿وهم لا يشعرون﴾، و بهذا منعت النمله باقى النمل من الانتقال الى مرحله الهجوم التى تؤدى الى الموت(20).

ولذلك فقد تبسم سيدنا سليمان عليه السلام من عجيب مقالتها و حسن فطنتها و قوه تعبيرها.

والان نلخص ما ذكرناه:

l’hexanal ﴿قالت نمله يا ايها النمل﴾

l’hexanol ﴿ادخلوا مساكنكم﴾

l’undécanone ﴿لا يحطمنكم سليمان و جنوده﴾

Le butylocténal ﴿وهم لا يشعرون﴾

ولقد اشار القران ان النمل مخلوق اجتماعى يعيش في مستعمرات، و هو مخلوق متعاون متكاتف يشعر كل فرد منه بشعور الاخرين، و يظهر ذلك في سلوك النمله و في انذار قومها، و يعيش النمل ضمن مستعمرات يقوم ببنائها، و قد تتجاور اعداد كبيره من المستعمرات مكونه مدينه او و اديا للنمل كما سمى ذلك في القران الكريم، ففى جبال بنسلفانيا احدي الولايات الامريكيه اكتشف احد العلماء احد اكبر مدن النمل في العالم، و قد بنى معظمها تحت الارض و تشغل مساحتها ثلاثين فدانا حفرت فيها منازل النمل تتخللها الشوارع و المعابر و الطرق، و كل نمله تعرف طريقها الى بيتها باحساس غريب. و يمكن ان تصل اعماق مملكه النمل في بعض الانواع التى تعيش في غابات الامازون الى 5 امتار واتساعها 7 امتار تنشئ النملات فيها مئات الغرف و الانفاق، و يحفر وينقل قرابه اربعين طن من التراب الى الخارج، و هذه الهندسه المعماريه للمملكه معجزه من معجزات الخلق(21).

النمله تتحطم!

فى زمن نزول القران الكريم لم يكن لاحد قدره على دراسه تركيب جسم النمله او معرفه اي معلومات عنه، و لكن بعد دراسات كثيره تاكد العلماء ان للنمل هيكلا عظميا خارجيا صلبا جدا يسمي exoskeleton و لذلك فان النمله لدي تعرضها لاى ضغط فانها تتحطم، و لذلك قال تعالى على لسان النملة: ﴿لا يحطمنكم سليمان و جنوده﴾، و بالتالى فان كلمه ﴿يحطمنكم﴾ و التى تعنى التكسر دقيقه جدا من الناحيه العلمية(22).

وتشير دراسات جديده ايضا الى ان جسم النمل يتركب معظمه من كميه كبيره من السليكون الذى يدخل في صناعه الزجاج، و التحطيم هو انسب الاوصاف للفعل الدال على التكسير و التهشيم و الشدة(23).

ويقول احد العلماء جاءت العباره ﴿لا يحطمنكم﴾ هنا للدلاله على طبيعه جسم النمله المفصليه Arthropods التى تحتاج الى تحطيم، حيث يتكون جسمها الخارجى من ما ده صلبه كالزجاج هى الكيتين Chitin)، و هذه الماده تشابه في تركيبها الكيراتين ما ده التكوين للقرون و الحوافر و الاظافر، كذلك اكتشف ان اعين النمله ذات طبيعه بلوريه كالزجاج لا تنكسر بسهوله بل تحتاج الى تحطيم(24).

وجه الاعجاز:

بعد هذا السرد للمعانى البلاغيه للايه الكريمه فاننا نجد انفسنا امام نصوص قليله اللفظ و لكنها محكمه السبك بديعه المعنى، و كل هذا يشهد بان القران الكريم اشتمل على بلاغه و فصاحه لا يمكن ان يصل اليها البشر مجتمعين، فكان هذا احد وجوه الاعجاز الذى جاءت به الرساله الخاتمة.

وتجلي لنا نحن وجه اخر من وجوه الاعجاز، و هو الاعجاز العلمى في هذه الايه الكريمه فقد اكتشف العلم الحديث ان للنمل لغه يتخاطب بها، و انه يستخدمها في التفاهم و التحذير، و هذا عين ما دلت عليه الايه و راينا كيف تدرج التحذير في الايه تدرجا يتطابق مع اللغه التى يستخدمها النمل عند شعوره بالخطر، و كذلك كشفت الايه عن طبيعه جسم النمله و انه جسم يتحطم عند تعرضه للضغط. و كل هذه دلائل و اضحه على اشتمال القران الكريم على حقائق علميه سبق بها العلوم الحديثه فاخبر عنها في وقت خلت فيه ابسط انواع الوسائل التى تمكن من تلك الاكتشافات، فجاء سابقا لها بوقت طويل جدا. و هذه شواهد متعدده في ايه واحده تشهد بان هذا القران نزل من عند الله تعالى، مشتملا على علمه سبحانه و تعالى، ليكون شاهدا على الناس جميعا في كل زمان و مكان.

 

    لماذا قالت النملة لا يحطمنكم ولم تقل ليقتلنكم

    اكتشف العلماء حركة النمل

    صور النمله الكريمة

    هل النملة اول من نطقت

380 views

النمل في القران الكريم اكتشف العلماء حديثا ان جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب