11:22 مساءً الخميس 23 مايو، 2019




الرقيه الشرعيه بالقران والسنة

الرقية الشرعية بالقران و السنة

صور الرقيه الشرعيه بالقران والسنة

ما هي الرقية الشرعيه

الرقية الشرعية مفهومها اللغوى العوذ الذى الذى يرقى به المريض و الجمع رقى المعجم الوسيط و هو ما يستعان به في الشفاء بالكلام و قد قال ابن تيمية الرقى بمعنى التعويذ و الاسترقاء من طلب الرؤيا اي طلب الشفاء بالدعاء و يقال ايضا في طرد الارواح الشريرة و لكننا نتحدث عن ما هو شرعى بالمعنى اللغوى المذكور بالشرع من القران لتحمل لفظ شرعى اي لايوجد بها ما يخالف القران و السنة و الا يستخدم بها كلام غير ما ورد بالقران و السنة و اهمها التوكل على الله فقال تعالى في كتابة الكريم ” و من يتوكل على الله فهو حسبة ” و في اية اخرى “وعلى الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنين ” و التوكل امر من الله سبحانة و تعالى في كل امورنا فيجب علينا الثقة في الله من القلب و الرقية الشرعية لها نصوص معروفة من القران و السنة و لايجب الخروج عنهم كاستخدام التمائم و غيرها فقد نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن ذلك بقوله في الحديث الشريف ان الرقي و التمائم و التولة شرك ” رواة الترمذي.

صور الرقيه الشرعيه بالقران والسنة
والرقى بالتمائم كالتفوة بكلمات خبيثة فيها عبادة لغير الله اما ما ورد عن الرسول فهو جائز بل يؤجر من فعلة و قد فعلها الرسول صلى الله عليه و سلم مع عثمان بن عفان كمارواة البيهقى “عن عثمان بن عفان انه قال ” مرضت فعادنى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: ،

 

 

اعيذك بالله الواحد الاحد الصمد الذى لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد،

 

من شر ما تجد ” فافضل ما في الرقية الاستعاذة و قراءة المعوذتان و الطرق المتبعة السليمة للرقية الشرعية اولها الاعتقاد الكامل بارادة الله و الايمان بمعتقداتة و الحرص على تجنب المعاصى لان الاصل في الرقية استرضاء الله تعالى و الا يخرج النص عن الادعية باسماء الله و القران الكريم و تبدء
1 الحمد و الثناء على الله عزوجل و الدعاء باسمائة و صفاتة 2 قراءة القران و خصوصا الايات المعروفة عن الرقية الشرعية كما ذكر في السنة عن الرسول و هي سورة الفاتحة و اوائل سورة البقرة و اواخر سورة البقرة و اية الكرسى و اول ايتين من سورة ال عمران و سورةالاخلاص و سورة الكافرون و المعوذتين و السبب الواقع من الايات بسبب احتوائها على التوحيد و الاخلاص لله سبحانة و تعالى فالتقرب و الخضوع لله طلبا للشفاء هي اصل الرقى الشرعية و وبعد تلاوة الايات و الدعاء يمسح على الراس و ما يلى الجسد و ينفث في يدة ثم يمسح به على الراس و الجسد


وهناك الرقى بالادعية المذكورة بالسنة النبوية
منها اعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق و ايضا اللهم انت ربى لا الة الا انت عليك توكلت و انت رب العرش العظيم ،

 

 

ما شاء الله كان و ما لم يكن ،

 

 

و لا حول و لا قوة الا بالله ،

 

 

اعلم ان الله على كل شيئ قدير ،

 

 

وان الله قد احاط بكل شيئ علما ،

 

 

و احصي كل شيء عددا ،

 

 

اللهم اني اعوذ بك منه شر نفسي ،

 

 

و شر الشيطان و شركة ،

 

 

و من شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ،

 

 

ان ربى على صراط المستقيم
و كما و رد عن عثمان بن ابي العاص – رضى الله عنه – انه اشتكي الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و جعا يجدة في جسدة منذ اسلم ،

 

 

فقال النبى صلى الله عليه و سلم ضع يدك على الذى تالم من جسدك و قل بسم الله ثلاثا ،

 

 

و قل سبع مرات اعوذ بعزة الله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر اخرجة الامام احمد و الامام مسلم
وعن عائشة – رضى الله عنها – قالت كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا اتي مريض او اتى به قال اذهب الباس رب الناس ،

 

 

اشف و انت الشافى ،

 

 

لا شفاء الا شفاؤك ،

 

 

شفاء لا يغادر سقما متفق عليه


وعن الرقية من الحسد و رد الحديث الشريف عن ابي سعيد الخدرى – رضى الله عنه ان جبريل – عليه السلام – اتي النبى صلى الله عليه و سلم فقال يا محمد

 

 

اشتكيت

 

 

فقال نعم ،

 

 

فقال جبريل عليه السلام – باسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك من شركل نفس او عين حاسد الله يشفيك باسم الله ارقيك اخرجة الامام احمد و الامام مسلم و الترمذى و خلاصة الامر انه لابد من شروط في الرقية الشرعية 1 ان تكون بكلام الله عزوجل و بصفاتة 2_ان تكون باللغة العربية او بما يفهم معناها من غيرها 3_ان لايعتقد الراقي ان الرقية تؤثر بذاتها بل بذات الله سبحانهوتعالي

264 views

الرقيه الشرعيه بالقران والسنة