الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري

الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري

صوره الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري

1 الرقية الشرعية اسباب شَرعية للعلاج والاستشفاءَ والشفاءَ مِن الله سبحانه وتعالى
2 لا يملك أحد مِن الخلق ضرا ولا نفعا
ولذلِك يَجب اللجوء الي الله سبحانه وتعالي دون سائر الخلق
3 لا يجوز التبرك مطلقا لا بالماءَ ولا بالزيت ولا بماءَ زمزم ونحو ذلِك مِن امور اخري
إنما يَكون نفع الاستخدام مِن جراءَ مباشرة اثر الرقي للماءَ أو الزيت أو العضو المريض
كَما هُو الظاهر مِن فعله صلي الله عَليه وسلم وفعل اصحابه رضي الله عنهم
4 ان الرقية الشرعية لا تقدحِ فِي التوكل علي الله سبحانه وتعالي
والتوفيق بَين حِديث انس سبعون الفا مِن امتي يدخلون الجنة بغير حِساب هُم الَّذِين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلي ربهم يتوكلون اخرجه البزار وصححه الالباني
واحاديث الرقية اعرضوا علي رقاكم
لا باس بالرقية ما لَم يكن شَرك أو استرقوا لَها فإن بها النظرة وتحو ذلِك مِن احاديث اخرى
وبعد هَذه المقدمة السريعة فسوفَ اقدم للقارئ الكريم النقاط الواجب اتباعها فِي رقية الانسان لنفسه واهله ومحارمه
وهي علي النحو التالي
اولا لا بد للمعالج اولا مِن الاهتمام بالنقاط التالية
ا الاعتقاد الكامل بالله سبحانه وتعالي والتعلق به
ب) الحرص علي اتباع الطرق الصحيحة للرقية الشرعية
ج الحرص علي تجنب اقتراف المعاصي
د العودة للعلماءَ وطلبة العلم
في المسائل المشكلة المتعلقة بالرقية الشرعية
ه) الحذر مِن استخدام الرقي الَّتِي لا يعرف لَها اصل مِن الكتاب والسنة
و الحذر مِن استخدام الاعشاب المركبة ونحوه
ز الصبر والتحمل
حِ الاعتصام بالله مِن الشيطان
وذلِك باتباع الوسائل المعينة علي ذلك
ثانيا البدء بالحمد والثناءَ والدعاءَ باسماءَ الله وصفاته
ثالثا الرقية بكتاب الله عز وجل ان يبدا برقية نفْسه بايات مِن كتاب الله عز وجل مَع التركيز علي ايات الرقية الثابتة فِي السنة المطهرة
كالفاتحة واوائل سورة البقرة واية الكرسي
واواخر سورة البقرة
واول سورتين مِن ال عمران
والاخلاص والكافرون والمعوذتين
واذكر لكُم بَعض ايات الرقية المختارة وهي علي النحو التالي

:

صوره الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري
1) الفاتحة
2) الم ذلِك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين الَّذِين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلآة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل مِن قَبلك وبالاخرة هُم يوقنون اولئك علي هدي مِن ربهم واولئك هُم المفلحون البقرة 1
5
3) واتبعوا ما تتلوا الشياطين علي ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان مِن أحد حِتّى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون مِنهما ما يفرقون بِه بَين المرء وزوجه وما هُم بضارين بِه مِن أحد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما لَه فِي الاخرة مِن خلاق ولبئس ما شَروا بِه انفسهم لَو كَانوا يعلمون البقرة 102
4) ود كثِير مِن اهل الكتاب لَو يردونكم مِن بَعد ايمانكم كفارا حِسدا مِن عِند انفسهم مِن بَعد ما تبين لَهُم الحق فاعفوا واصفحوا حِتّى ياتي الله بامَره ان الله علي كُل شَيء قدير البقرة 109
5) والهكم اله واحد لا اله الا هُو الرحمن الرحيم ان فِي خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك الَّتِي تجري فِي البحر بما ينفع الناس وما انزل الله مِن السماءَ مِن ماءَ فاحيا بِه الارض بَعد موتها وبث فيها مِن كُل دابة وتصريف الرياحِ والسحاب المسخر بَين السماءَ والارض لايات لقوم يعقلون البقرة 163
164
6) ويسالونك عَن المحيض قل هُو اذي فاعتزلوا النساءَ فِي المحيض ولا تقربوهن حِتّى يطهرن فاذا تطهرن فاتوهن مِن حِيثُ امركم الله ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين البقرة 222
7) الله لا اله الا هُو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم لَه ما فِي السماوات وما فِي الارض مِن ذا الَّذِي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بَين ايديهم وما خَلفهم ولا يحيطون بشىء مِن علمه الا بما شَاءَ وسع كرسيه السماوات والارض ولا يئوده حِفظهما وهو العلي العظيم البقرة 255
8) ايود احدكم ان تَكون لَه جنة مِن نخيل واعناب تجري مِن تَحْتها الانهار لَه فيها مِن كُل الثمرات واصابه الكبر وله ذرية ضعفاءَ فاصابها اعصار فيه نار فاحترقت كذلِك يبين الله لكُم الايات لعلكُم تتفكرون البقرة 266
9) ءامن الرسول بما انزل اليه مِن ربه والمؤمنون كُل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بَين أحد مِن رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير لا يكلف الله نفْسا الا وسعها لَها ما كسبت وعَليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كَما حِملته علي الَّذِين مِن قَبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا بِه واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين البقرة 285
286
10) شَهد الله أنه لا اله الا هُو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هُو العزيز الحكيم ان الدين عِند الله الاسلام وما اختلف الَّذِين اوتوا الكتاب الا مِن بَعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فإن الله سريع الحساب ال عمران 18
19
11) قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك مِن تشاءَ وتنزع الملك ممن تشاءَ وتعز مِن تشاءَ وتذل مِن تشاءَ بيدك الخير انك علي كُل شَىء قدير تولج الليل فِي النهار وتولج النهار فِي الليل وتخرج الحي مِن الميت وتخرج الميت مِن الحي وترزق مِن تشاءَ بغير حِساب ال عمران 26
27
12) ان فِي خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب الَّذِين يذكرون الله قياما وقعودا وعلي جنوبهم ويتفكرون فِي خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هَذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ربنا انك مِن تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين مِن انصار ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان ءامنوا بربكم فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مَع الابرار ربنا وءاتنا ما وعدتنا علي رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد فاستجاب لَهُم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم مِن ذكر أو انثي بَعضكم مِن بَعض فالذين هاجروا واخرجوا مِن ديارهم واوذوا فِي سبيلي وقاتلوا وقْتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري مِن تَحْتها الانهار ثوابا مِن عِند الله والله عنده حِسن الثواب لا يغرنك تقلب الَّذِين كفروا فِي البلاد متاع قلِيل ثُم ماواهم جهنم وبئس المهاد لكِن الَّذِين اتقوا ربهم لَهُم جنات تجري مِن تَحْتها الانهار خالدين فيها نزلا مِن عِند الله وما عِند الله خير للابرار وان مِن اهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بايات الله ثمنا قلِيلا اولئك لَهُم اجرهم عِند ربهم ان الله سريع الحساب ياايها الَّذِين ءامنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكُم تفلحون ال عمران 190
200
13) ام يحسدون الناس علي ما ءاتاهم الله مِن فضله فقد ءاتينا ءال ابراهيم الكتاب والحكمة وءاتيناهم ملكا عظيما النساءَ 54
14) ان الَّذِين كفروا باياتنا سوفَ نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غَيرها ليذوقوا العذاب ان الله كَان عزيزا حِكيما النساءَ 56
15) ان الَّذِين كفروا وظلموا لَم يكن الله ليغفر لَهُم ولا ليهديهم طريقا الا طريق جهنم خالدين فيها ابدا وكان ذلِك علي الله يسيرا النساءَ 168
169
16) ان ربكم الله الَّذِي خلق السماوات والارض فِي ستة ايام ثُم استوي علي العرشَ يغشي الليل النهار يطلبه حِثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامَره الا لَه الخلق والامر تبارك الله رب العالمين الاعراف 54
17) ولقد ذرانا لجهنم كثِيرا مِن الجن والانس لَهُم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم ءاذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هُم اضل اولئك هُم الغافلون الاعراف 179
18) ولو تري اذ يتوفي الَّذِين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم وذوقوا عذاب الحريق ذلِك بما قدمت ايديكم وان الله ليس بظلام للعبيد الانفال 50
51
19) واستفتحوا وخاب كُل جبار عنيد مِن ورائه جهنم ويسقي مِن ماءَ صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه وياتيه الموت مِن كُل مكان وما هُو بميت ومن ورائه عذاب غليظ ابراهيم 15
17
20) ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد اليهم طرفهم وافئدتهم هواءَ وانذر الناس يوم ياتيهم العذاب فيقول الَّذِين ظلموا ربنا اخرنا الي اجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل اولم تكونوا اقسمتم مِن قَبل ما لكُم مِن زوال وسكنتم فِي مساكن الَّذِين ظلموا انفسهم وتبين لكُم كَيف فعلنا بهم وضربنا لكُم الامثال وقد مكروا مكرهم وعِند الله مكرهم وان كَان مكرهم لتزول مِنه الجبال فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزيز ذُو انتقام يوم تبدل الارض غَير الارض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار وتري المجرمين يومئذ مقرنين فِي الاصفاد سرابيلهم مِن قطران وتغشي وجوههم النار ليجزي الله كُل نفْس ما كسبت ان الله سريع الحساب هَذا بلاغ للناس ولينذروا بِه وليعلموا إنما هُو اله واحد وليذكر اولوا الالباب ابراهيم 42
52
21) وقل جاءَ الحق وزهق الباطل ان الباطل كَان زهوقا وننزل مِن القرءان ما هُو شَفاءَ ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا الاسراءَ 81
82
22) ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شَاءَ الله لا قوة الا بالله ان ترني أنا أقل منك مالا وولدا فعسي ربي ان يؤتين خيرا مِن جنتك ويرسل عَليها حِسبانا مِن السماءَ فتصبحِ صعيدا زلقا أو يصبحِ ماؤها غورا فلن تستطيع لَه طلبا الكهف 39
41
23) فوربك لنحشرنهم والشياطين ثُم لنحضرنهم حَِول جهنم جثيا ثُم لننزعن مِن كُل شَيعة ايهم اشد علي الرحمن عتيا ثُم لنحن اعلم بالذين هُم اولي بها صليا وان منكم الا واردها كَان علي ربك حِتما مقضيا ثُم ننجي الَّذِين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا مريم 68
72
24) هذان خصمان اختصموا فِي ربهم فالذين كفروا قطعت لَهُم ثياب مِن نار يصب مِن فَوق رءوسهم الحميم يصهر بِه ما فِي بطونهم والجلود ولهم مقامع مِن حِديد كلما ارادوا ان يخرجوا مِنها مِن غم اعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق الحج 19
22
25) وقل رب اعوذ بك مِن همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون حِتّى إذا جاءَ احدهم الموت قال رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت كلا أنها كلمة هُو قائلها ومن ورائهم برزخ الي يوم يبعثون فاذا نفخ فِي الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فاولئك هُم المفلحون ومن خفت موازينه فاولئك الَّذِين خسروا انفسهم فِي جهنم خالدون تلفحِ وجوههم النار وهم فيها كالحون الم تكُن ءاياتي تتلي عليكم فكنتم بها تكذبون قالوا ربنا غلبت علينا شَقوتنا وكنا قوما ضالين ربنا اخرجنا مِنها فإن عدنا فانا ظالمون قال اخسئوا فيها ولا تكلمون المؤمنون 97
108
26) افحسبتم إنما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون فتعالي الله الملك الحق لا اله الا هُو رب العرشَ الكريم المؤمنون 115
116 0
27) الله نور السماوات والارض مِثل نوره كمشكآة فيها مصباحِ المصباحِ فِي زجاجة الزجاجة كَأنها كوكب دري يوقد مِن شَجرة مباركة زيتونة لا شَرقية ولا غربية يكاد زيتها يضىء ولو لَم تمسسه نار نور علي نور يهدي الله لنوره مِن يشاءَ ويضرب الله الامثال للناس والله بِكُل شَىء عليم النور 35
28) يس والقرءان الحكيم انك لمن المرسلين علي صراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قوما ما انذر ءاباؤهم فهم غافلون لقد حِق القول علي أكثرهم فهم لا يؤمنون أنا جعلنا فِي اعناقهم اغلا لا فَهي الي الاذقان فهم مقمحون وجعلنا مِن بَين ايديهم سدا ومن خَلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون وسواءَ عَليهم ءانذرتهم ام لَم تنذرهم لا يؤمنون إنما تنذر مِن اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة واجر كريم أنا نحن نحي الموتي ونكتب ما قدموا وءاثارهم وكل شَىء احصيناه فِي أمام مبين يسن 1
12
29) والصافات صفا فالزاجرات زجرا فالتاليات ذكرا ان الهكم لواحد رب السماوات والارض وما بينهما ورب المشارق أنا زينا السماءَ الدنيا بزينة الكواكب وحفظا مِن كُل شَيطان مارد لا يسمعون الي الملا الاعلي ويقذفون مِن كُل جانب دحورا ولهم عذاب واصب الا مِن خطف الخطفة فاتبعه شَهاب ثاقب الصافات 1
10
30) وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة أنهم لمحضرون الصافات 158
31) ان شَجرت الزقوم طعام الاثيم كالمهل يغلي فِي البطون كغلي الحميم خذوه فاعتلوه الي سواءَ الجحيم ثُم صبوا فَوق راسه مِن عذاب الحميم ذق انك أنت العزيز الكريم الدخان 43
49
32) واذ صرفنا اليك نفرا مِن الجن يستمعون القرءان فلما حِضروه قالوا انصتوا فلما قضي ولوا الي قومهم منذرين قالوا ياقومنا أنا سمعنا كتابا انزل مِن بَعد موسي مصدقا لما بَين يديه يهدي الي الحق والي طريق مستقيم ياقومنا اجيبوا داعي الله وءامنوا بِه يغفر لكُم مِن ذنوبكم ويجركم مِن عذاب اليم ومن لا يَجب داعي الله فليس بمعجز فِي الارض وليس لَه مِن دونه اولياءَ اولئك فِي ضلال مبين الاحقاف 29
32
33) فاذا لقيتِم الَّذِين كفروا فضرب الرقاب حِتّى إذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منا بَعد واما فداءَ حِتّى تضع الحرب اوزارها ذلِك ولو يشاءَ الله لانتصر مِنهم ولكن ليبلو بَعضكم ببعض والذين قتلوا فِي سبيل الله فلن يضل اعمالهم محمد 4
34) محمد رسول الله والذين معه اشداءَ علي الكفار رحماءَ بينهم تراهم ركعا سجداً يبتغون فضلا مِن الله ورضوانا سيماهم فِي وجوههم مِن اثر السجود ذلِك مِثلهم فِي التورآة ومثلهم فِي الانجيل كزرع اخرج شَطاه فازره فاستغلظ فاستوي علي سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الَّذِينءامنوا وعملوا الصالحات مِنهم مغفرة واجرا عظيما الفَتحِ 29
35) الرحمن علم القرءان خلق الانسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان والسماءَ رفعها ووضع الميزان الا تطغوا فِي الميزان واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان والارض وَضعها للانام فيها فاكهة والنخل ذَات الاكمام والحب ذُو العصف والريحان فباي ءالاءَ ربكَما تكذبان الرحمن 1
13
36) واصحاب الشمال ما اصحاب الشمال فِي سموم وحميم وظل مِن يحموم لا بارد ولا كريم أنهم كَانوا قَبل ذلِك مترفين وكانوا يصرون علي الحنث العظيم وكانوا يقولون ائذا متنا وكنا ترابا وعظاما اءنا لمبعوثون أو ءاباؤنا الاولون قل ان الاولين والاخرين لمجموعون الي ميقات يوم معلوم ثُم انكم ايها الضالون المكذبون لا كلون مِن شَجر مِن زقوم فمالئون مِنها البطون فشاربون عَليه مِن الحميم فشاربون شَرب الهيم هَذا نزلهم يوم الدين الواقعة 41
56
37) لَو انزلنا هَذا القرءان علي جبل لرايته خاشعا متصدعا مِن خشية الله وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون هُو الله الَّذِي لا اله الا هُو عالم الغيب والشهادة هُو الرحمن الرحيم هُو الله الَّذِي لا اله الا هُو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هُو الله الخالق البارئ المصور لَه الاسماءَ الحسني يسبحِ لَه ما فِي السماوات والارض وهو العزيز الحكيم الحشر 21
24
38) وان يكاد الَّذِين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون أنه لمجنون وما هُو الا ذكر للعالمين القلم 51
52

صوره الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري
39) فاما مِن اوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه اني ظننت اني ملاق حِسابيه فَهو فِي عيشة راضية فِي جنة عالية قطوفها دانية كلوا واشربوا هنيئا بما اسلفتم فِي الايام الخالية واما مِن اوتي كتابه بشماله فيقول ياليتني لَم اوت كتابيه ولم ادر ما حِسابيه ياليتها كَانت القاضية ما اغني عني ماليه هلك عني سلطانيه خذوه فغلوه ثُم الجحيم صلوه ثُم فِي سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أنه كَان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض علي طعام المسكين فليس لَه اليَوم هاهنا حِميم ولا طعام الا مِن غسلين لا ياكله الا الخاطئون الحاقة 19
37 0
40) قل اوحي الي أنه استمع نفر مِن الجن فقالوا أنا سمعنا قرانا عجبا يهدي الي الرشد فئامنا بِه ولن نشرك بربنا احدا وانه تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وانه كَان يقول سفيهنا علي الله شَططا وانا ظننا ان لَن تقول الانس والجن علي الله كذبا وانه كَان رجال مِن الانس يعوذون برجال مِن الجن فزادوهم رهقا وانهم ظنوا كَما ظننتم ان لَن يبعث الله احدا وانا لمسنا السماءَ فوجدناها ملئت حِرسا شَديدا وشهبا وانا كنا نقعد مِنها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد لَه شَهابا رصدا وانا لا ندري اشر اريد بمن فِي الارض ام اراد بهم ربهم رشدا وانا منا الصالحون ومنا دون ذلِك كنا طرائق قددا الجن 1
11
41) ان الَّذِين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثُم لَم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق البروج 10
42) والسماءَ والطارق وما ادراك ما الطارق النجم الثاقب ان كُل نفْس لما عَليها حِافظ فلينظر الانسان مم خلق خلق مِن ماءَ دافق يخرج مِن بَين الصلب والترائب أنه علي رجعه لقادر يوم تبلي السرائر فما لَه مِن قوة ولا ناصر والسماءَ ذَات الرجع والارض ذَات الصدع أنه لقول فصل وما هُو بالهزل أنهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا الطارق 0
43) إذا زلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض اثقالها وقال الانسان ما لَها يومئذ تحدث اخبارها بان ربك اوحي لَها يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شَرا يره الزلزلة
44) قل ياايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا انتم عابدون ما اعبد لكُم دينكم ولي دين الكافرون
45) قل هُو الله أحد الله الصمد لَم يلد ولم يولد ولم يكن لَه كفوا أحد الاخلاص
46) قل اعوذ برب الفلق مِن شَر ما خلق ومن شَر غاسق إذا وقب ومن شَر النفاثات فِي العقد ومن شَر حِاسد إذا حِسد الفلق
47) قل اعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس مِن شَر الوسواس الخناس الَّذِي يوسوس فِي صدور الناس مِن الجنة والناس الناس
مَع ايضاحِ بَعض الامور الهامة المتعلقة بالرقية بهَذه الايات
وهي علي النحو التالي -
ا عدَم الاعتقاد بهَذه الايات دون غَيرها مِن كتاب الله عز وجل
ب) ان التاثير الواقع مِن قراءة تلك الايات بسَبب احتوائها علي التوحيد والاخلاص لله سبحانه وتعالي
والترغيب برحمته وجنته
والترهيب مِن سخطه وعقوبته
ج الاولي قراءة الايات انفة الذكر أو أي ايات مِن كتاب الله عز وجل مرتبة كَما وردت فِي القران الكريم
وكَما هُو موضحِ حِسب التسلسل السابق
وقد بَين ذلِك علماءَ الامة وائمتها
فيبدا المعالج بقراءة سورة الفاتحة ثُم ايات مِن سورة البقرة
ثم ايات مِن سورة ال عمران وهكذا
د لا بد للمعالج مِن محاولة التنويع فِي اختيار الايات الَّتِي يقرا بها مِن قراءة لاخري
مع التركيز علي ايات الرقية الثابتة
لعدَم زرع اعتقاد لدي العامة بهَذه الايات دون غَيرها مِن كتاب الله عز وجل
ه) والاولي الرقية بالماثور عَن الرسول صلي الله عَليه وعلي اله وسلم كالرقية بفاتحة الكتاب واية الكرسي واواخر البقرة والاخلاص والمعوذتين ونحوها
رابعا بالرقية بالسنة النبوية المطهرة عد الانتهاءَ مِن الرقية بكتاب الله عز وجل
يلجا للرقية بالادعية النبوية الماثورة الثابتة فِي السنة المطهرة
واذكر مِنها علي سبيل المثال لا الحصر
1) الرقية العامة مِن الاوجاع والالام والسحر وغيره عَن عثمان بن ابي العاص – رضي الله عنه – أنه اشتكي الي رسول الله صلي الله عَليه وسلم وجعا يجده فِي جسده منذُ اسلم
فقال النبي صلي الله عَليه وسلم ضَع يدك علي الَّذِي تالم مِن جسدك وقل بسم الله ثلاثا
وقل سبع مرات اعوذ بعزة الله وقدرته مِن شَر ما اجد واحاذر اخرجه الامام احمد والامام مسلم وابو داوود والترمذي والنسائي وابن ماجة عَن عائشة – رضي الله عنها – قالت كَان رسول الله صلي الله عَليه وسلم إذا اتي مريض أو اتي بِه قال اذهب الباس رب الناس
اشف وانت الشافي
لا شَفاءَ الا شَفاؤك
شفاءَ لا يغادر سقما متفق عَليه وعنها – رضي الله عنها قالت ان رسول الله صلي الله عَليه وسلم كَان يرقي بهَذه الرقية اذهب الباس رب الناس
بيدك الشفاءَ
لا كاشف لَه الا أنت متفق عَليه

عن محمد بن سالم عَن ثابت البناني قال يا محمد إذا اشتكيت فضع يدك حِيثُ تشتكي ثُم قل بسم الله اعوذ بعزة الله وقدرته
من شَر ما اجد مِن وجعي هَذا ثُم ارفع يدك
ثم اعد ذلِك وترا
فان انس بن مالك – رضي الله عنه – حِدثني ان رسول الله صلي الله عَليه وسلم حِدثه بذلِك اخرجه الترمذي والحاكم وابن حِبان وصححه الالباني
عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم ما مِن مسلم يعود مريضا لَم يحضر اجله فيقول سبع مرات اسال الله العظيم
رب العرشَ العظيم
ان يشفيك
الا عوفي اخرجه الامام احمد وابو داوود والترمذي والنسائي وصححه الالباني 0
يقول المباركفوري فِي تحفة الاحوذي والحصر غالبي أو مبني علي شَروط لا بد مِن تحققها
يقول ابن القيم – رحمه الله فِي كتابه الطب النبوي بتصرف فالقلب إذا كَان ممتلئا مِن الله مغمورا بذكره وله مِن التوجهات والدعوات والاذكار والتعوذَات ورد لا يخل بِه يطابق فيه قلبه لسانه كَان هَذا مِن اعظم الاسباب الَّتِي تمنع اصابة السحر لَه ومن اعظم العلاجات لَه بَعد ما يصيبه
وعِند السحرة ان سحرهم إنما يتِم تاثيره فِي القلوب الضعيفة المنفعلة والنفوس الشهوانية ولهَذا غالب ما يؤثر فيمن ضعف حِظه مِن الدين والتوكل والتوحيد ومن لا نصيب لَه مِن الاوراد الالهية والدعوات والتعوذَات النبوية
2) رقية العين والحسد
عن ابي سعيد الخدري – رضي الله عنه ان جبريل – عَليه السلام – اتي النبي صلي الله عَليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت فقال نعم
فقال جبريل عَليه السلام – باسم الله ارقيك مِن كُل شَيء يؤذيك مِن شَركل نفْس أو عين حِاسد الله يشفيك باسم الله ارقيك اخرجه الامام احمد والامام مسلم والترمذي وابن ماجة والنسائي
يقول القرطبي فِي مخطوطة برقم 2353 نقلا عَن كتاب احكام الرقي والتمائم للدكتور فهد بن ضويان السحيمي وهَذا الحديث دليل علي استحباب الرقية باسماءَ الله تعالي
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال كَان النبي صلي الله عَليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول ان اباكَما كَان يعوذ بها اسماعيل واسحاق اعيذكَما بِكُلمات الله التامة مِن كُل شَيطان وهامة ومن كُل عين لامة اخرجه الامام احمد والامام البخاري وابو داوود والترمذي وابن ماجة والنسائي
يقول المباركفوري فِي تحفة الاحوذي ” كلمات الله ” قيل هِي القران
وقيل اسماؤه وصفاته
يقول الحافظ بن حِجر فِي الفَتحِ قوله ” ان اباكَما ” يُريد ابراهيم عَليه السلام
وقوله “بكلمات الله” قيل المراد بها كلامه علي الاطلاق
قال الخطابي كَان احمد يستدل بهَذا الحديث علي ان كلام الله غَير مخلوق
ويحتج بان النبي صلي الله عَليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق
وعن عبدالرحمن بن خنبشَ – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم اتاني جبريل
فقال يا محمد قل قلت وما اقول قال قل اعوذ بِكُلمات الله التامات
الَّتِي لا يجاوزهن بر ولا فاجر
من شَر ما خلق
وذرا
وبرا
ومن شَر ما ينزل مِن السماءَ
ومن شَر ما يعرج فيها
ومن شَر ما ذرا فِي الارض
وبرا ومن شَر ما يخرج مِنها
ومن شَر فتن الليل والنهار
ومن شَر كُل طارق يطرق
الا طارقا يطرق بخير
يا رحمن اخرجه الامام احمد والطبراني والنسائي والهيثمي وصححه الالباني
عن عائشة – رضي الله عنها – قالت كَان رسول الله صلي الله عَليه وسلم إذا اشتكي رقاه جبريل قال بسم الله يبريك
من داءَ يشفيك
ومن شَر حِاسد إذا حِسد وشر كُل ذي عين اخرجه الامام احمد والامام مسلم 0
قال ابن كثِير فِي تفسير القران العظيم عَن علي رضي الله عنه – ان جبريل اتي النبي صلي الله عَليه وسلم فوافقه مغتما فقال يا محمد
ما هَذا الغم الَّذِي اراه فِي وجهك قال ” الحسن والحسين اصابتهما عين ” قال صدق بالعين
فان العين حِق
افلا عوذتهما بهؤلاءَ الكلمات قال ” وما هن يا جبريل ” قال قل اللهم ذا السلطان العظيم
ذا المن القديم
ذا الوجه الكريم
ولي الكلمات التامات
والدعوات المستجابات
عاف الحسن والحسين مِن انفس الجن واعين الانس
فقالها النبي صلي الله عَليه وسلم فقاما يلعبان بَين يديه
فقال النبي صلي الله عَليه وسلم ” عوذوا انفسكم ونساءكم واولادكم بهَذا التعويذ
فانه لَم يتعوذ المتعوذون بمثله اخرجه ابن عساكر
والهندي فِي “كنز العمال” ونسبه لابن مندة
والجرجاني والاصبهاني)
قال الخطيب البغدادي تفرد بروايته ابو رجاءَ محمد بن عبدالله الحيطي مِن اهل تستر ذكره ابن عساكر فِي ترجمة طراد بن الحسين مِن تاريخه
قلت ولم اقف علي مدي صحة الحديث الا أنه لا يري باس الدعاءَ بِه نظرا لعدَم تعارضه مَع النصوص النقلية الصحيحة
وقول الرسول صلي الله عَليه وسلم اعرضوا علي رقاكم
وكذلِك فانه لا تعارض بينه وبين الاسس والشروط الرئيسة للرقية الشرعية
مع ان الاولي تركه والدعاءَ بالماثور عَن الرسول صلي الله عَليه وسلم
قال ابن القيم رحمه الله فِي كتابه الطب النبوي ص 168 170 فمن التعوذَات والرقي للعين الاكثار مِن قراءة المعوذتين
وفاتحة الكتاب
واية الكرسي
ومِنها التعوذَات النبوية وذكر جملة مِن الادعية والاذكار
خامسا النفث ومسحِ الراس وما يلي الجسد بَعد الانتهاءَ مِن الرقية الشرعية بشَكل عام
يجمع كفيه وينفث بهما
ويمسحِ وجهه وما يلي جسده
ويفعل ذلِك لاهل بيته للانتفاع بالنفث أو التفل المباشر لكلام الله عز وجل
سادسا النفث فِي الماءَ والزيت واستخدامه فِي العلاج
سابعا وَضع اليد مكان الالم أو مسحه والدعاءَ وَضع اليد مكان الالم أو مسحه والدعاءَ بالادعية الماثورة الثابتة عَن رسول الله صلي الله عَليه وسلم بنحو اسال الله العظيم رب العرشَ العظيم ان تشفيني يقولها سبعا
او ان يقول بسم الله ثلاثا
اعيذ نفْسي بعزة الله وقدرته مِن شَر ما اجد واحاذر يقولها سبعا
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حِفظه الله فِي كتاب الفتاوي الذهبية ولا باس أيضا بوضع اليد علي موضع الالم ومسحه بَعد النفث عَليه
كَما أنه يجوز القراءة ثُم النفث بَعدها علي البدن كله وعلي موضع الالم للاحاديث المذكورة
والمسحِ هُو ان ينفث علي الجسد المتالم بَعد الدعاءَ أو القراءة ثُم يمر بيده علي ذلِك الموضع مرارا
ففي ذلِك شَفاءَ وتاثير باذن الله تعالي

صوره الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري
ثامنا المحافظة بشَكل عام علي الاذكار والادعية النبوية الماثورة وبخاصة اذكار الوقاية والحفظ مِن الشيطان
وقد ذكرت جملة مِن الادعية والاذكار الصحيحة الثابتة فِي السنة المطهرة وذلِك فِي كتابي القول المبين فيما يطرد الجن والشياطين
وليس المقصود ذكر اللسان فحسب إنما الذكر اللساني والقلبي
يقول ابن القيم رحمه الله فِي كتاب الفوائد وليس المراد بالذكر مجرد ذكر اللسان بل الذكر القلبي واللساني وذكره يتضمن ذكر اسمائه وصفاته وذكر امَره ونهيه وذكره بِكُلامه
وذلِك يستلزم معرفته والايمان بِه وبصفات كماله
ونعوت جلاله
والثناءَ عَليه بانواع المدحِ
وذلِك لا يتِم الا بتوحيده
فذكره الحقيقي يستلزم ذلِك كله
ويستلزم ذكر نعمه والائه واحسانه الي خلقه
تاسعا الاهتمام ببعض الامور العامة قَبل الرقية كالطهارة
وخلو المكان مِن المعاصي علي اختلاف انواعها
ولا بد مِن التركيز علي قضية البعد عَن المعاصي فِي كُل زمان ومكان
وليس المقصود الاهتمام بهَذا الجانب اثناءَ الرقية فحسب
إنما المقصود الابتعاد بالكلية عَن اقتراف المعاصي والاثام والتوبة والانابة والعودة الصادقة الي الله سبحانه وتعالي
وهَذا المفهوم لا يتحدد بزمان أو مكان
عاشرا المحافظة علي هدي رسول الله صلي الله عَليه وسلم قَبل النوم
وذلِك باتباع الخطوات الهامة التالية -
ا – النوم علي طهارة
اي ان يتوضا قَبل نومه كَما ثبت مِن حِديث البراءَ بن عازب رضي الله عنهقال قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم إذا اخذت مضجعك فتوضا وضوءك للصلآة ثُم اضطجع علي شَقك الايمن ثُم قل ” اللهم اسلمت نفْسي اليك
وفوضت امري اليك
ووجهت وجهي اليك
والجات ظهري اليك
رغبة ورهبة اليك
لا ملجا ولا منجا منك الا اليك
امنت بكتابك الَّذِي انزلت وبنبيك الَّذِي ارسلت فإن مت مت علي الفطرة متفق عَليه
ب – ان ينفض فراشه بطرف ازاره كَما ثبت مِن حِديث ابي هريرة – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم إذا قام احدكم مِن فراشه ثُم رجع اليه فلينفضه بصنفة ازاره ثلاث مرات فانه لا يدري ما خَلفه عَليه بَعده واذا اضطجع فليقل باسمك ربي وَضعت جنبي وبك ارفعه فإن امسكت نفْسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ بِه عبادك الصالحين متفق عَليه
يقول النووي فِي شَرحه لصحيحِ مسلم ” داخِله الازار ” طرفه
ومعناه أنه يستحب ان ينفض فراشه قَبل ان يدخل فيه
لئلا يَكون فيه حِية أو عقرب أو غَيرهما مِن المؤذيات
ولينفض ويده مستورة بطرف ازاره لئلا يحصل فِي يده مكروه ان كَان هُناك
ج – ان يجمع كفيه وينفث فيهما بالاخلاص والمعوذتين ويمسحِ وجهه وما استطاع مِن جسده كَما ثبت مِن حِديث عائشة – رضي الله عنها – قالت كَان رسول الله صلي الله عَليه وسلم إذا اوي الي فراشه كُل ليلة جمع كفيه ثُم نفث فيهما فقرا فيهما “قل هُو الله احد” و ” قل اعوذ برب الفلق ” و ” قل اعوذ برب الناس ” ثُم يمسحِ بهما ما استطاع مِن جسده يبدا بهما علي راسه ووجهه وما اقبل مِن جسده يفعل ذلِك ثلاث مرات اخرجه الامام البخارى

 

  • الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري مكتوبة
  • تحميل الرقية الشرعية سمعنا الشيخ نعمة الحسان
الدوسري الرقية الشرعية للشيخ ياسر 149 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...