8:11 صباحًا الإثنين 28 مايو، 2018

الرؤيا من الله والحلم من الشيطان



الرؤيا مِن الله و ألحلم مِن ألشيطان

صوره الرؤيا من الله والحلم من الشيطان

اخرج ألامام ألبخارى بِسنده ،

من حِديث أبى قتاده رضى الله عنه عَن ألنبى صلي الله عَليه و سلم قال:
الرؤيا ألصادقه مِن الله و ألحلم مِن ألشيطان و من حِديث أبى سعيد ألخدرى رضى الله عنه انه سمع ألنبى صلي الله عَليه و سلم يقول:
اذا راي أحدكم رؤيا

صوره الرؤيا من الله والحلم من الشيطان

يحبها فإنما هِى مِن الله ،

فليحمد الله عَليها و ليحدث بِها.
واذا راي غَير ذلِك مما يكره فإنما هِى مِن ألشيطان ،

فليستعذ مِن شرها و لا يذكرها لاحد فأنها لا تضره .

ولقد أخرج ألحديث ألسابق ألامام مسلم مِن حِديث أبى سلمه رضى الله عنه قال:
كنت أري ألرؤيا أعري مِنها غَير أنى لا أزمل حِتّي لقيت أبا قتاده ،

فذكرت ذلِك لَه فقال:
سمعت رسول الله صلي الله عَليه و سلم يقول:
الرؤيا مِن الله و ألحلم مِن ألشيطان ،

فاذا حِلم أحدكم حِلما يكرهه فلينفث عَن يساره ثلاثا ،

وليتعوذ بِالله مِن شرها ،

فأنها لَن تضره .

وفي بَِعض طرق ألحديث عِند مسلم زياده فِى آخر ألحديث و هي:
… لا تضره ،

ولا يخبر بِها أحدا فإن راي رؤيا حِسنه فليبشر ،

ولا يخبر ألا مِن يحبِ .

اما فِى ألرؤيا ألسيئه فقد و ردت ايضا زياده عِند ألامام مسلم و هي:
وليتحَول عَن جنبه ألَّذِى كَان عَليه كَما و رد فِى بَِعض طرق ألحديث زياده اُخري و هي:
وليتعوذ بِالله مِن شر ألشيطان و شرها و لا يحدث بِها أحدا .

قال أبن حِجر

ألرؤيا مِن الله مطلقا و أن قيدت فِى ألحديث بِالصالحه ،

فَهو بِالنسبة الي ما لا دخول للشيطان فيه ،

واما ما لَه فيه دخل فتنسبِ أليه نسبة مجازيه مَع أن ألكُل بِالنسبة الي ألخلق و ألتقدير مِن قَبل الله ،

واضافه ألرؤيا ألحسنه الي الله للتشريف .
.
وظاهر قوله:
الرؤيا مِن الله و ألحلم مِن ألشيطان.
ان ألَّتِى تضاف الي الله لا يقال لَها حِلم ،

والَّتِى تضاف للشيطان لا يقال لَها رؤيا ،

وهو تصرف شرعى و ألا فالكُل يسمي رؤيا.
وقد جاءَ فِى حِديث أخر:
الرؤيا ثلاث فاطلق علَي كُل رؤيا” .

وحديث:
“الرؤيا ثلاث” أخرجه مسلم بِسنده مِن حِديث أبى هريره رضى الله عنه عَن ألنبى صلي الله عَليه و سلم قال:
اذا أقتربِ ألزمان لَم تكد رؤيا ألمسلم تكذب


واصدقكم رؤيا أصدقكم حِديثا ،

ورؤيا ألمسلم جُزء مِن خمس و أربعين جزءا مِن ألنبوه و ألرؤيا ثلاثه

فرؤيا ألصالحه بِشري مِن الله ،

ورؤيا تحزين مِن ألشيطان ،

ورؤيا مما يحدث ألمرء نفْسه ،

فان راي أحدكم ما يكره فليقم فليصل ،

ولا يحدث بِها ألناس .

اما ألرؤيا ألَّتِى مِن ألشيطان فقد و رد فيها حِديث صحيحِ أخرجه ألامام مسلم بِسنده مِن حِديث جابر بِن عبدالله رضى الله عنهما قال:
جاءَ أعرابى الي ألنبى صلي الله عَليه و سلم فقال:
يا رسول الله رايت فِى ألمنام كَان راسى ضربِ فتدحرج فاشتددت علَي أثره ،

فقال رسول الله صلي الله عَليه و سلم للاعرابي:
لا تحدث ألناس بِتلعبِ ألشيطان بِك فِى منامك ،

وقال اى جابر رضى الله عنه:
سمعت ألنبى صلي الله عَليه و سلم بَِعد يخطبِ فقال:
لا يحدثن أحدكم بِتلعبِ ألشيطان بِِه فِى منامه .

ومن كذبِ فِى حِلمه يعذبِ يوم ألقيامه ،

وقد و رد ذلِك فِى ألحديث ألَّذِى أخرجه ألبخارى مِن حِديث أبن عباس رضى الله عنهما عَن ألنبى صلي الله عَليه و سلم قال:
من تحلم بِحلم لَم يره كلف أن يعقد بَِين شعيرتين و لن
يفعل… و في روايه أبى هريره رضى الله عنه:
من كذبِ فِى رؤياه و أخرج ألبخارى ايضا بِسنده مِن حِديث أبن عمر رضى الله عنهما قال:
قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم:
ان مِن أفري ألفري أن يرى عينيه ما لَم تر .

جاءَ فِى شرحِ ألاحاديث ألسابقة عِند أبن حِجر ما يلى

المراد بِالتكليف نوع مِن ألتعذيب… إنما سماه حِلما و لم يسمه رؤيا؛
لانه أدعي انه راي و لم ير شيئا فكان كاذبا ،

والكذبِ إنما هُو مِن ألشيطان ،

وقد قال:
ان ألحلم مِن ألشيطان كَما جاءَ فِى حِديث أبى قتاده ،

وما كَان مِن ألشيطان فَهو غَير حِق ،

فصدق بَِعض ألحديث بَِعضا ،

وقوله:
(افري ألفرى):
افري أفعل تفضيل:
اى أعظم ألكذبات ،

والفري بِكسر ألفاءَ و ألقصر جمع فريه.
قال أبن بِطال

الفريه ألكذبه ألعظيمه ألَّتِى يتعجبِ مِنها.
وقال ألطيبى

فاري ألرجل عينيه:
وصفهما بِما ليس فيهما.
ونسبة ألكذبات الي ألكذبِ للمبالغه نحو قولهم ليل أليل… و معني نسبة ألرؤيا الي عينيه مَع انهما لَم يريا شيئا انه أخبر عنهما
بالرؤية هُو كاذب… أ ه .

يتبين لنا مما سبق أن هُناك فرقا بَِين ألرؤي و ألاحلام حِسبِ ما و رد فِى ألاحاديث ألصحيحة و كَما جاءَ ذلِك فِى حِديث أبى قتاده

الرؤيا ألصادقه مِن الله و ألحلم مِن ألشيطان .

ولقد أكد لنا ذلِك ألحكيم ألترمذى عِند شرحه للاحاديث ألسابقة و ألَّتِى أستشهد لشرحها بِبعض ألايات حِيثُ يقول:
قال تعالى:
وما كَان لبشر أن يكلمه الله ألا و حِيا او مِن و راءَ حِجابِ اى فِى ألمنام.
ورؤيا ألانبياءَ و حِى بِخلاف غَيرهم ،

فالوحى لا يدخله خلل ،

لانه محروس بِخلاف رؤيا غَير ألانبياءَ فأنها قَد يحضرها ألشيطان… و كل الله بِالرؤيا ملكا أطلع علَي أحوال بِنى أدم مِن أللوحِ ألمحفوظ..
فاذا نام مِثل لَه تلك ألاشياءَ علَي طريق ألحكمه لتَكون لَه بِشري او نذاره او معاتبه ،

والادمى قَد يتسلط عَليه ألشيطان لشده ألعداوه بِينهما فَهو يكيده بِِكُل و جه يُريد أفساد أموره بِِكُل طريق فيلبس عَليه رؤياه ،

اما بِتخليطه فيها و أما بِغفلته عنها.
ثم أن كُل ألمرائى تنحصر علَي قسمين ألرؤيا ألصادقه و هى رؤيا ألانبياءَ و من تبعهم من
الصالحين ،

وقد تقع لغيرهم نادرا و هى ألَّتِى تقع فِى أليقظه علَي و فق ما و قعت فِى ألنوم.
والاضغاث و هى لا تنذر بِشيء و هى أنواع:
الاول:
تلاعبِ ألشيطان ليحزن ألرائى كَان يري انه فِى هول و لا يجد مِن ينقذه و نحو ذلك.
الثاني:
ان يري أن بَِعض ألملائكه تامَره بِان يفعل ألمحرمات مِثلا و نحوه مِن ألمحال عقلا .

الثالث:
ان يري ما تتحدث نفْسه بِِه فِى أليقظه … أ ه.
اما رؤيا ألانبياءَ او ما يراه ألنبى فِى ألمنام فَهو مِن ألوحى ؛

لذلِك فَهى معصومه مِن ألشيطان ،

وهَذا بِاتفاق ألامه؛
ولهَذا هُم أبراهيم ألخليل علَي تنفيذ أمر الله فِى ألمنام بِذبحِ أبنه أسماعيل عَليهما ألسلام قال تعالى:
فلما بِلغ معه ألسعى قال يا بِنى أنى أري فِى ألمنام أنى أذبحك فانظر ماذَا تري قال يا أبت أفعل ما تؤمر ستجدنى أن شاءَ الله مِن ألصابرين 102 فلما أسلما و تله للجبين 103 و ناديناه أن يا أبراهيم 104 قَد صدقت ألرؤيا انا كذلِك نجزى ألمحسنين .

وكذلِك رؤيا يوسف عَليه ألسلام قال تعالى:
اذ قال يوسف لابيه يا أبت أنى رايت احد عشر كوكبا و ألشمس و ألقمر رايتهم لِى ساجدين .


(الجُزء رقم

98،
الصفحة رقم:
166)
وقال تعالى:
وقال يا أبت هَذا تاويل رؤياى مِن قَبل قَد جعلها ربى حِقا و كذلِك رؤيا ألنبى صلي الله عَليه و سلم قال تعالى:
لقد صدق الله رسوله ألرؤيا بِالحق لتدخلن ألمسجد ألحرام أن شاءَ الله أمنين محلقين رءوسكم و مقصرين لا تخافون فعلم ما لَم تعلموا فجعل مِن دون ذلِك فَتحا قريبا .

317 views

الرؤيا من الله والحلم من الشيطان

شاهد أيضاً

صوره اسماء صحابة رسول الله

اسماء صحابة رسول الله

اسماءَ صحابه رسول ألله مهمة :اسماء الصحابة رضي الله عنهماسماء صحابة رسول الله صلى الله …