مقالات منوعة جديدة

الدنيا الفانية والدنيا الباقية , نبذه الحياة والاخرة وما الفرق بينهم

الدنيا الفانية والدنيا الباقية - نبذه الحياة والاخرة وما الفرق بينهم 915566 663597677029292 85270579 A

الدنيا الفانيه والدنيا الباقية

الدنيا الفانية والدنيا الباقية - نبذه الحياة والاخرة وما الفرق بينهم Cfc36Bce9Ad87Da3C6Bd9E8Afc3703Cc

الحمد لله رب العالمين، و الصلاه و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين، اللهم
لا علم لنا الا ما علمتنا، انك انت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا و
انفعنا بما علمتنا و زدنا علما و ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه، و ارنا
الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه، و ادخلنا برحمتك في
عبادك الصالحين.

الدنيا الفانية والدنيا الباقية - نبذه الحياة والاخرة وما الفرق بينهم 20160708 1411
ايها الاخوه المؤمنون:
من تعليمات الامتحانات العامه ان واضعي الاسئله يجب ان يضعوا ثلاث مستويات للاسئلة، مستوى يحله
الضعاف من الطلاب، ومستوى اعلى يحله المتوسطون، وهناك سؤال بالتاكيد لا يحله الا المتفوقون، هذا
التدريج من مستوى ضعيف الى مستوى متوسط الى مستوى متفوق موجود في القران الكريم، فهناك
السابقون السابقون وهناك اصحاب اليمين، وهناك اصحاب الشمال، اصحاب الشمال هالكون الى جهنم وبئس المصير،
اما الجنه بين ان تكون من السابقين السابقين وبين ان تكون من اصحاب اليمين، اصحاب
اليمين نجحوا بمرتبه مقبول، اما السابقون السابقون نجحوا بمرتبه شرف حينما قرانا قوله تعالى يخاطب
سيدنا موسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاه والسلام:

﴿ واصطنعتك لنفسي (41)﴾

[ سوره طه ]
هذه الايه يقابلها قوله تعالى:

﴿ ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنه يقاتلون في سبيل الله
فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراه والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا
ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم (111)﴾

[ سوره التوبه ]
فالمؤمن الصادق المتفوق باع نفسه لله، باع وقته، وباع جهده وباع علمه، وباع امكاناته، فكل
اعماله في سبيل الله، هؤلاء السابقون ولكن لا تنسوا انه من شغله ذكري عن مسالتي
اعطيته فوق ما اعطي السائلين، يعني من سابع المستحيلات ان تبيع نفسك لله وان تكون
في مؤخره الركب، انت في المقدمه لان الله عز وجل اذا اعطى ادهش، قال تعالى:

﴿ ورفعنا لك ذكرك (4)﴾

[ سوره الشرح ]

الدنيا الفانية والدنيا الباقية - نبذه الحياة والاخرة وما الفرق بينهم 20160708 1412
يعني هذا الدرس اتمنى على الله عز وجل ان تستيقظ الهمم وان نكون ممن باعوا
انفسهم لله عز وجل والثمن هو الجنة، وهؤلاء الذين باعوا انفسهم للدنيا والثمن هو النار
هم اشد الناس خسارة، هذا الذي باع الدنيا الزائله بالحياه الابديه الباقية، باع رضوان الله
بعرض من الدنيا قليل، باع دينه بدرهم ودينار، باع دينه بولاء لمتسلط جبار.
ايها الاخوة: واصطنعتك لنفسي يعني وقتك لله، مالك لله، طاقاتك لله، خبراتك لله، امكاناتك كلها
لله، لكن انت اربح الناس وانت اعقل الناس، وانت اذكى الناس، وانت المتفوق، هم في
مساجدهم والله في حوائجهم، ما ترك عبد شيئا لله الا عوضه الله خيرا منه في
دينه ودنياه، فالانسان يطلب المرتبه العاليه في الجنه فلعله يصل الى المرتبه المتوسطة، اما اذا
قبل في المتوسطه قد لا يدخل الجنة، العبره ان تطلب اعلى مرتبة، يروى ان ان
سيدنا علي سال ابنه ماذا تتمنى ان تكون ؟ قال: اتمنى ان اكون مثلك، قال:
لا تمنى ان تكون مثل رسول الله، فالانسان يكون طموح وعلو الهمه من الايمان.
فهذه الايه وحدها:

﴿ ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنه يقاتلون في سبيل الله
فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراه والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا
ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم (111)﴾

[ سوره التوبه ]
من علامه انك بعت نفسك لله انت مستسلم لقضاء الله، تمام كما لو انك بعت
بيتك قبضت ثمنه كاملا اراد الذي اشترى البيت ان يجري تعديلات هل لك ان تعترض
عليه ؟ اراد ان يلغي غرفة، ان يفتح غرفه على غرفة، اراد ان يغير طلاء
البيت، مادمت قد بعت البيت وقبضت الثمن ليس لك ان تعترض عليه اطلاقا فكلمه واصطنعتك
لنفسي ايام الانسان يمر بظروف صعبه وهذه الظروف هي التي تقويه وتقوي ايمانه، يعني مره
كنت في معرض في استنبول رايت الماسه حجمها بحجم البيضه وهذه ثمنها مائه وخمسين مليون
دولار، والالماس اصله فحم، احضر فحمه بحجم الالماسه ووازن بين السعرين، من عند بائعين الفحم
خذ كيلو فحم وخذ قطعه بحجم الالماسه هذه اساسها فحم ولكن هذا الفحم من كثره
الضغط والحر صار الماسا، فالضغوط الشديده على المؤمن تجعله كالالماس الحزن خلاق، احيانا اذا انت
صادق ومقبل على الله عز وجل تمر بظروف صعبه جدا، صعبه من حيث الدخل احيانا
صعبه هناك من يعترض عليك، هناك من يضيق عليك، هناك من يتصدى لك، هذه كلها
مضائق مر بها الانبياء، فعلى قدر صدقك واخلاصك تمر بمضائق صعبه اما هذه تعطي قدره
بعد حين على ان تكون متفوقا فاذا الانسان كان طموحا وطلب مرتبه عالية، يوجد ايات
قرانيه تخاطب العقل ويوجد ايات قرانيه تخاطب القلب، قال تعالى:

﴿ يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم
الى الارض ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل
(38)﴾

[ سوره التوبه ]
يعني اثرتم الراحة، ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخرة، يعني اخ من اخوانا والله لا ازكي
على الله احدا ولكن اظنه مؤمنا، اخذ محل وكلفه ضريبه كبيره جدا وجهد حتى دفع
بعض الضريبه واستقل بالمحل، والمحل في سوق جيد ورائج المحل، انا سافرت ورجعت قيل لي
توفي بحادث والان اخ ثاني متوف بحادث، الانسان بلمحه يصبح خبر، كان انسان ملا السمع
والبصر له مكانته وبيته، وسيارته، نشاطاته، وحركاته، وشخصيته، وهيمنته، بثانيه صار خبر على الجدران، قال
تعالى:

﴿ ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل (38)﴾

[ سوره التوبه ]
يعني انت قبلت بها هل اعجبتك ؟ من هو المرتاح بها يتوفر المال لا يوجد
اولاد، يوجد اولاد لا يوجد مال، في مال واولاد لا يوجد صحة، في صحه الزوجه
سيئة، الزوجه جيده يوجد ظروف عامه صعبة، ان هذه الدنيا دار التواء لا تكون جيده
مع انسان، لا دار استواء ومنزل ترح لا منزل فرح، من عرفها لم يفرح برخاء
ولم يحزن لشقاء قد جعلها الله دار بلوى وجعل الاخره دار عقبه وجعل بلاء الدنيا
لعطاء الاخره سببا وجعل عطاء الاخره من بلوى الدنيا عوضا، فياخذ ليعطي ويبتلي ليجزي.
انت حينما توطن نفسك على انك في دار عمل ودار ابتلاء ودار سعي شيء طبيعي
جدا ان يكون في تعب، طالب في الجامعه في الصف الرابع في سنه التخرج وعاقد
امال لا حدود لها على تخرجه تنتظره وظيفه راقيه جدا، وراءها في زواج ناجح، وراءها
في بيت فخم، فاذا ما نام الليل ولغى كل النزهات، ولغى كل اللقاءات وتعب وجهد
وشعر بالام في الراس وصداع واخذ حبوب مسكنه ونام هلوثه لا يوجد مانع لانه وطن
نفسه لمنصب رفيع جدا، فالمؤمن في الدنيا لماذا يمتص كل متاعبها ؟ لانه موعود بالجنة.

﴿ يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم
الى الارض ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل
(38)﴾

[ سوره التوبه ]
يعني الله عز وجل خلقك للجنه انت قبلت في الدنيا ؟ هل اعجبتك الدنيا، من
اجل ان تسكن بيت ملك يموت الف موته الانسان حتى ياخذ مفتاح بيت ويكون شمالي
وقبو بطرف المدينة، يقول الحمد لله اشتريت بيت، حتى يحسنه يوم تكتمل حياته، تفضل انتهى
الاجل هذا شيء مؤلم جدا الانسان عندما تكتمل خبراته يعرف يسكن يعرف ياكل، علاقاته كلها
مضبوطه واموره كلها واضحه بعد ان نضج ياتي ملك الموت ويقول تفضل، هكذا الدنيا.

لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الامور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان
فالانسان التفت الى الله والتفت يطلب اعلى مرتبة، انضبط وانضبط يطلب اعلى مكانه عند الله،
الاستقامه واحدة، هل يستطيع انسان اذا كان ايمانه قليل ان يعصي الله ؟ لا يستطيع،
الايه الكريمة:

﴿ فاستقم كما امرت ومن تاب معك ولا تطغوا انه بما تعملون بصير (112) ﴾

[ سوره التوبه ]

الدنيا الفانية والدنيا الباقية - نبذه الحياة والاخرة وما الفرق بينهم 20160708 1413
المؤمن الحد الادنى ان يكون مستقيم واذا كان مستقيما اطلب اعلى حاله ولا تقبل بمرتبه
دون فلذلك الانسان عندما يامن يجعل الدين اساس حياته يعني دعوته لله عز وجل وطلبه
للعلم، معاونته للمؤمنين باع نفسه في سبيل الله وهذه غير بايعها يوجد رجل بايعها اي
انه لا يسال عن شيء وهذا موضوع ثاني، هذا باع نفسه في سبيل الله، باع
وقته، باع جهده، باع طاقته، المؤمن شغله الشاغل ارضاء الله عز وجل وهنيئا لمن كان
له ذلك ويوجد انسان نجح بمرتبه مقبول لا باس على العين والراس، اما الاولي له
ترتيب اخر، يوجد مرتبه الشرف الاولى يوجد ممتاز، في جيد جدا، جيد، مقبول اطلب ممتاز
والمقبول مقبول اما ان يكون من اصحاب السعير والعياذ بالله.
ان عمل الجنه حزن بربوه وان عمل النار سهل بسهوة، يعني انا هذا المثل اضربه
كثيرا لا تؤاخذوني يوجد كان للمهاجرين باص يقف بالمرجه بالضبط وهذا مثل معبر مع انه
بسيط جدا، يقف في المرجه متجه نحو الشرق في ايام الصيف الحاره انا بيتي كان
في العفيف اصعد الى الباص اركب في الشمس المحرقه لانها كلها دقيقه واحده عندما يدور
دوره المرجه انعكست الايه الذي صار في الشمس يتمتع بالظل الى اخر الخط، هؤلاء الركاب
يستغربون اجلس هنا، انا افكر اذا تحملت الشمس دقيقه افضل من ان اتحملها ساعة، هذه
الدنيا والاخره بشكل مبسط، هذه الدقيقه الواحده تحمل بها الشمس وتمتع بالجنه الى الابد ويوجد
انسان يتعجل يجلس في الظل تحمل النار الى الابد، هذه كلها يا اهلي، يا ولدي
لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي جمعت المال مما حل وحرم فانفقته في حله
وفي غير حله فالهناء لكم والتبعه علي.
الطاعات تنقضي متاعبها وتبقى ثمراتها، والمعاصي تنقضي لذائذها وتبقى تبعاتها، الان نحن في رمضان بالتعبير
العامي فتح وغمض انتهى رمضان، الذي صام وقام وضبط لسانه وضبط عينيه فاز والذي ما
صام وما انضبط ايضا انتهى رمضان والاثنين ياكلون صباحا لكن واحد ياكل كالخنزير والثاني يشكر
الله تعالى على انه مكنه ان يصوم فانا قلت في الطاووسيه من يومين تصوروا انسان
عليه ثمانين مليون ديون وبيته مصادر ومحله مصادر وعليه محكمه امن اقتصادي اذا كان ثلاثين
يوم سلك سلوك معين يعفى من هذه الضرائب والمصادرات والمحاكمات ماذا يفعل ؟ هل يتردد،
فنحن في فرصه ان نفتح مع الله صفحه جديده في واحد شوال يوجد احاديث صحيحه
كيوم ولدته امه.

(( عن ابي هريره قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من صام رمضان
ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ))

[ مسلم الترمزي النسائي احمد الدارمي ]

(( عن ابي هريره ان رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال من قام رمضان
ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه))

[ مسلم الترمزي النسائي ابي داود احمد الدارمي ]
والامام الغزالي في الاحياء يقول اعلى درجه في الثواب في تلاوه القران ان تقراه في
مسجد في الصلاه او تاتم للامام يقرا، انت تستمع الى القران، ومن اراد ان يحدث
ربه فليدعه ومن اراد ان يحدثه ربه فليقرا القران، الا تشعرون ان الله يحدثنا في
التراويح، هذا شعور دقيق جدا الله يخاطبك خالق السماوات والارض، انا رايت محاضره في امريكا
عن رجل استاذ الاديان في جامعه سان فرانسيسكو اسلم يشرح كلام عن القران قال: الله
في القران يخاطب عباده مباشرة.
قليل ان تسمع من الله كلام مباشرة، كلام صحيح دقيق لا ياتيه الباطل من بين
يديه ولا من خلفه، الذي اتمناه عليكم ان تكون الهمه عاليه ومن شغله ذكري عن
مسالتي اعطيته فوق ما اعطي السائلين، هم في مساجدهم والله في حوائجهم، والانسان كلما كان
طموحا اكثر، بالمناسبه ليس مكلف بالعمل بل مكلف بالطلب لقوله تعالى:

﴿ اياك نعبد واياك نستعين (5)﴾

[ سوره الفاتحه ]
ما امرك ان تستعين به الا ليعينك معنى هذا ان الجهد ليس عليك على الله
عز وجل، هو يقدم لك المعونه بقي عليك ان تطلب، يعني ممكن الله يجري على
يدك اعمال كالجبال، يوجد علماء عاشوا سنوات محدوده تركوا مؤلفات هي مباركه في العالم الاسلامي
كله، كم انسان انتفع بهذه الكتب الانسان بقدر صدقه، بقدر اخلاصه، بقدر اقباله على الله،
الله يجري على يديه الخير والله عز وجل يوزع العلماء في كل انحاء العالم الاسلامي
ففي شخص عاصر اتاتورك في تركيا انا اظنه من كبار المؤمنين الان دعوته في تركيا
خمسه ملايين تسير على نسقه تقريبا، كل انسان طلب الحق بصدق الله عز وجل يجري
على يديه الخير المستمر، يعني اعظم عمل هو الذي يستمر بعد موت صاحبه اعظم عمل
الله عز وجل ينتظرنا.
ورد في الاثر القدسي ان يا داود لو يعلم المعرضون انتظاري لهم وشوقي الى ترك
معاصيهم لتقطعت اوصالهم من حبي، يا داود: هذه ارادتي في المعرضين فكيف بالمقبلين، لا تنسى
ان الله عز وجل ينتظرنا وحينما نقبل عليه يحبنا، اذا كان الله معك فمن عليك
واذا كان الله عليك فمن معك.

Previous post
ما اروع كلمة يارب
Next post
وصفات لسد الشهية عن الاكل , اماكن تضغط عليها لتشعر بالشبع