1:27 صباحًا الإثنين 25 مارس، 2019






الدنيا الفانية والدنيا الباقية

الدنيا الفانيه و الدنيا الباقية

بالصور الدنيا الفانية والدنيا الباقية cfc36bce9ad87da3c6bd9e8afc3703cc

الحمد لله رب العالمين، و الصلاه و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين، اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا، انك انت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما و ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه، و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه و اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه، و ادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

بالصور الدنيا الفانية والدنيا الباقية 20160708 1411
ايها الاخوه المؤمنون:
من تعليمات الامتحانات العامه ان و اضعى الاسئله يجب ان يضعوا ثلاث مستويات للاسئله مستوي يحله الضعاف من الطلاب، و مستوي اعلي يحله المتوسطون، و هناك سؤال بالتاكيد لا يحله الا المتفوقون، هذا التدريج من مستوي ضعيف الى مستوي متوسط الى مستوي متفوق موجود في القران الكريم، فهناك السابقون السابقون و هناك اصحاب اليمين، و هناك اصحاب الشمال، اصحاب الشمال هالكون الى جهنم و بئس المصير، اما الجنه بين ان تكون من السابقين السابقين و بين ان تكون من اصحاب اليمين، اصحاب اليمين نجحوا بمرتبه مقبول، اما السابقون السابقون نجحوا بمرتبه شرف حينما قرانا قوله تعالى يخاطب سيدنا موسي عليه و على نبينا افضل الصلاه و السلام:

﴿ و اصطنعتك لنفسى 41)﴾

[ سوره طه ] هذه الايه يقابلها قوله تعالى:

﴿ ان الله اشتري من المؤمنين انفسهم و اموالهم بان لهم الجنه يقاتلون في سبيل الله فيقتلون و يقتلون و عدا عليه حقا في التوراه و الانجيل و القران و من اوفي بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذى بايعتم به و ذلك هو الفوز العظيم 111)﴾

[ سوره التوبه ] فالمؤمن الصادق المتفوق باع نفسه لله، باع وقته، و باع جهده و باع علمه، و باع امكاناته، فكل اعماله في سبيل الله، هؤلاء السابقون و لكن لا تنسوا انه من شغله ذكرى عن مسالتى اعطيته فوق ما اعطى السائلين، يعنى من سابع المستحيلات ان تبيع نفسك لله وان تكون في مؤخره الركب، انت في المقدمه لان الله عز و جل اذا اعطي ادهش، قال تعالى:

﴿ و رفعنا لك ذكرك 4)﴾

[ سوره الشرح ]

بالصور الدنيا الفانية والدنيا الباقية 20160708 1412
يعنى هذا الدرس اتمني على الله عز و جل ان تستيقظ الهمم وان نكون ممن باعوا انفسهم لله عز و جل و الثمن هو الجنه و هؤلاء الذين باعوا انفسهم للدنيا و الثمن هو النار هم اشد الناس خساره هذا الذى باع الدنيا الزائله بالحياه الابديه الباقيه باع رضوان الله بعرض من الدنيا قليل، باع دينه بدرهم و دينار، باع دينه بولاء لمتسلط جبار.
ايها الاخوة: و اصطنعتك لنفسى يعنى وقتك لله، ما لك لله، طاقاتك لله، خبراتك لله، امكاناتك كلها لله، لكن انت اربح الناس و انت اعقل الناس، و انت اذكي الناس، و انت المتفوق، هم في مساجدهم و الله في حوائجهم، ما ترك عبد شيئا لله الا عوضه الله خيرا منه في دينه و دنياه، فالانسان يطلب المرتبه العاليه في الجنه فلعله يصل الى المرتبه المتوسطه اما اذا قبل في المتوسطه قد لا يدخل الجنه العبره ان تطلب اعلي مرتبه يروي ان ان سيدنا على سال ابنه ماذا تتمني ان تكون قال: اتمني ان اكون مثلك، قال: لا تمني ان تكون مثل رسول الله، فالانسان يكون طموح و علو الهمه من الايمان.
فهذه الايه و حدها:

﴿ ان الله اشتري من المؤمنين انفسهم و اموالهم بان لهم الجنه يقاتلون في سبيل الله فيقتلون و يقتلون و عدا عليه حقا في التوراه و الانجيل و القران و من اوفي بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذى بايعتم به و ذلك هو الفوز العظيم 111)﴾

[ سوره التوبه ] من علامه انك بعت نفسك لله انت مستسلم لقضاء الله، تمام كما لو انك بعت بيتك قبضت ثمنه كاملا اراد الذى اشتري البيت ان يجرى تعديلات هل لك ان تعترض عليه اراد ان يلغى غرفه ان يفتح غرفه على غرفه اراد ان يغير طلاء البيت، ما دمت قد بعت البيت و قبضت الثمن ليس لك ان تعترض عليه اطلاقا فكلمه و اصطنعتك لنفسى ايام الانسان يمر بظروف صعبه و هذه الظروف هى التى تقويه و تقوى ايمانه، يعنى مره كنت في معرض في استنبول رايت الماسه حجمها بحجم البيضه و هذه ثمنها ما ئه و خمسين مليون دولار، و الالماس اصله فحم، احضر فحمه بحجم الالماسه و وازن بين السعرين، من عند بائعين الفحم خذ كيلو فحم و خذ قطعه بحجم الالماسه هذه اساسها فحم و لكن هذا الفحم من كثره الضغط و الحر صار الماسا، فالضغوط الشديده على المؤمن تجعله كالالماس الحزن خلاق، احيانا اذا انت صادق و مقبل على الله عز و جل تمر بظروف صعبه جدا، صعبه من حيث الدخل احيانا صعبه هناك من يعترض عليك، هناك من يضيق عليك، هناك من يتصدي لك، هذه كلها مضائق مر بها الانبياء، فعلي قدر صدقك و اخلاصك تمر بمضائق صعبه اما هذه تعطى قدره بعد حين على ان تكون متفوقا فاذا الانسان كان طموحا و طلب مرتبه عاليه يوجد ايات قرانيه تخاطب العقل و يوجد ايات قرانيه تخاطب القلب، قال تعالى:

﴿ يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الارض ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل 38)﴾

[ سوره التوبه ] يعنى اثرتم الراحه ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره يعنى اخ من اخوانا و الله لا ازكى على الله احدا و لكن اظنه مؤمنا، اخذ محل و كلفه ضريبه كبيره جدا و جهد حتى دفع بعض الضريبه و استقل بالمحل، و المحل في سوق جيد و رائج المحل، انا سافرت و رجعت قيل لى توفى بحادث و الان اخ ثانى متوف بحادث، الانسان بلمحه يصبح خبر، كان انسان ملا السمع و البصر له مكانته و بيته، و سيارته، نشاطاته، و حركاته، و شخصيته، و هيمنته، بثانيه صار خبر على الجدران، قال تعالى:

﴿ ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل 38)﴾

[ سوره التوبه ] يعنى انت قبلت بها هل اعجبتك من هو المرتاح بها يتوفر المال لا يوجد اولاد، يوجد اولاد لا يوجد ما ل، في ما ل و اولاد لا يوجد صحه في صحه الزوجه سيئه الزوجه جيده يوجد ظروف عامه صعبه ان هذه الدنيا دار التواء لا تكون جيده مع انسان، لا دار استواء و منزل ترح لا منزل فرح، من عرفها لم يفرح برخاء و لم يحزن لشقاء قد جعلها الله دار بلوي وجعل الاخره دار عقبه وجعل بلاء الدنيا لعطاء الاخره سببا وجعل عطاء الاخره من بلوي الدنيا عوضا، فياخذ ليعطى و يبتلى ليجزي.
انت حينما توطن نفسك على انك في دار عمل و دار ابتلاء و دار سعى شيء طبيعى جدا ان يكون في تعب، طالب في الجامعه في الصف الرابع في سنه التخرج و عاقد امال لا حدود لها على تخرجه تنتظره و ظيفه راقيه جدا، و راءها في زواج ناجح، و راءها في بيت فخم، فاذا ما نام الليل و لغي كل النزهات، و لغي كل اللقاءات و تعب و جهد و شعر بالام في الراس و صداع و اخذ حبوب مسكنه و نام هلوثه لا يوجد ما نع لانه وطن نفسه لمنصب رفيع جدا، فالمؤمن في الدنيا لماذا يمتص كل متاعبها لانه موعود بالجنة.

﴿ يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الارض ارضيتم بالحياه الدنيا من الاخره فما متاع الحياه الدنيا في الاخره الا قليل 38)﴾

[ سوره التوبه ] يعنى الله عز و جل خلقك للجنه انت قبلت في الدنيا هل اعجبتك الدنيا، من اجل ان تسكن بيت ملك يموت الف موته الانسان حتى ياخذ مفتاح بيت و يكون شمالى و قبو بطرف المدينه يقول الحمد لله اشتريت بيت، حتى يحسنه يوم تكتمل حياته، تفضل انتهي الاجل هذا شيء مؤلم جدا الانسان عندما تكتمل خبراته يعرف يسكن يعرف ياكل، علاقاته كلها مضبوطه و اموره كلها و اضحه بعد ان نضج ياتى ملك الموت و يقول تفضل، هكذا الدنيا.

لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
هى الامور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان
فالانسان التفت الى الله و التفت يطلب اعلي مرتبه انضبط و انضبط يطلب اعلي مكانه عند الله، الاستقامه واحده هل يستطيع انسان اذا كان ايمانه قليل ان يعصى الله لا يستطيع، الايه الكريمة:

﴿ فاستقم كما امرت و من تاب معك و لا تطغوا انه بما تعملون بصير 112 ﴾

[ سوره التوبه ]

بالصور الدنيا الفانية والدنيا الباقية 20160708 1413
المؤمن الحد الادني ان يكون مستقيم و اذا كان مستقيما اطلب اعلي حاله و لا تقبل بمرتبه دون فلذلك الانسان عندما يامن يجعل الدين اساس حياته يعنى دعوته لله عز و جل و طلبه للعلم، معاونته للمؤمنين باع نفسه في سبيل الله و هذه غير بايعها يوجد رجل بايعها اي انه لا يسال عن شيء و هذا موضوع ثاني، هذا باع نفسه في سبيل الله، باع وقته، باع جهده، باع طاقته، المؤمن شغله الشاغل ارضاء الله عز و جل و هنيئا لمن كان له ذلك و يوجد انسان نجح بمرتبه مقبول لا باس على العين و الراس، اما الاولى له ترتيب اخر، يوجد مرتبه الشرف الاولي يوجد ممتاز، في جيد جدا، جيد، مقبول اطلب ممتاز و المقبول مقبول اما ان يكون من اصحاب السعير و العياذ بالله.
ان عمل الجنه حزن بربوه وان عمل النار سهل بسهوه يعنى انا هذا المثل اضربه كثيرا لا تؤاخذونى يوجد كان للمهاجرين باص يقف بالمرجه بالضبط و هذا مثل معبر مع انه بسيط جدا، يقف في المرجه متجه نحو الشرق في ايام الصيف الحاره انا بيتى كان في العفيف اصعد الى الباص اركب في الشمس المحرقه لانها كلها دقيقه واحده عندما يدور دوره المرجه انعكست الايه الذى صار في الشمس يتمتع بالظل الى اخر الخط، هؤلاء الركاب يستغربون اجلس هنا، انا افكر اذا تحملت الشمس دقيقه افضل من ان اتحملها ساعه هذه الدنيا و الاخره بشكل مبسط، هذه الدقيقه الواحده تحمل بها الشمس و تمتع بالجنه الى الابد و يوجد انسان يتعجل يجلس في الظل تحمل النار الى الابد، هذه كلها يا اهلي، يا و لدى لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بى جمعت المال مما حل و حرم فانفقته في حله و في غير حله فالهناء لكم و التبعه علي.
الطاعات تنقضى متاعبها و تبقي ثمراتها، و المعاصى تنقضى لذائذها و تبقي تبعاتها، الان نحن في رمضان بالتعبير العامى فتح و غمض انتهي رمضان، الذى صام و قام و ضبط لسانه و ضبط عينيه فاز و الذى ما صام و ما انضبط ايضا انتهي رمضان و الاثنين ياكلون صباحا لكن واحد ياكل كالخنزير و الثانى يشكر الله تعالى على انه مكنه ان يصوم فانا قلت في الطاووسيه من يومين تصوروا انسان عليه ثمانين مليون ديون و بيته مصادر و محله مصادر و عليه محكمه امن اقتصادى اذا كان ثلاثين يوم سلك سلوك معين يعفي من هذه الضرائب و المصادرات و المحاكمات ماذا يفعل هل يتردد، فنحن في فرصه ان نفتح مع الله صفحه جديده في واحد شوال يوجد احاديث صحيحه كيوم و لدته امه.

( عن ابى هريره قال قال رسول الله صلى اللهم عليه و سلم من صام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

[ مسلم الترمزى النسائى احمد الدارمى ]

( عن ابى هريره ان رسول الله صلى اللهم عليه و سلم قال من قام رمضان ايمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه))

[ مسلم الترمزى النسائى ابى داود احمد الدارمى ] والامام الغزالى في الاحياء يقول اعلي درجه في الثواب في تلاوه القران ان تقراه في مسجد في الصلاه او تاتم للامام يقرا، انت تستمع الى القران، و من اراد ان يحدث ربه فليدعه و من اراد ان يحدثه ربه فليقرا القران، الا تشعرون ان الله يحدثنا في التراويح، هذا شعور دقيق جدا الله يخاطبك خالق السماوات و الارض، انا رايت محاضره في امريكا عن رجل استاذ الاديان في جامعه سان فرانسيسكو اسلم يشرح كلام عن القران قال: الله في القران يخاطب عباده مباشرة.
قليل ان تسمع من الله كلام مباشره كلام صحيح دقيق لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، الذى اتمناه عليكم ان تكون الهمه عاليه و من شغله ذكرى عن مسالتى اعطيته فوق ما اعطى السائلين، هم في مساجدهم و الله في حوائجهم، و الانسان كلما كان طموحا اكثر، بالمناسبه ليس مكلف بالعمل بل مكلف بالطلب لقوله تعالى:

﴿ اياك نعبد واياك نستعين 5)﴾

[ سوره الفاتحه ] ما امرك ان تستعين به الا ليعينك معنى هذا ان الجهد ليس عليك على الله عز و جل، هو يقدم لك المعونه بقى عليك ان تطلب، يعنى ممكن الله يجرى على يدك اعمال كالجبال، يوجد علماء عاشوا سنوات محدوده تركوا مؤلفات هى مباركه في العالم الاسلامى كله، كم انسان انتفع بهذه الكتب الانسان بقدر صدقه، بقدر اخلاصه، بقدر اقباله على الله، الله يجرى على يديه الخير و الله عز و جل يوزع العلماء في كل انحاء العالم الاسلامى ففى شخص عاصر اتاتورك في تركيا انا اظنه من كبار المؤمنين الان دعوته في تركيا خمسه ملايين تسير على نسقه تقريبا، كل انسان طلب الحق بصدق الله عز و جل يجرى على يديه الخير المستمر، يعنى اعظم عمل هو الذى يستمر بعد موت صاحبه اعظم عمل الله عز و جل ينتظرنا.
ورد في الاثر القدسى ان يا داود لو يعلم المعرضون انتظارى لهم و شوقى الى ترك معاصيهم لتقطعت اوصالهم من حبي، يا داود: هذه ارادتى في المعرضين فكيف بالمقبلين، لا تنسي ان الله عز و جل ينتظرنا و حينما نقبل عليه يحبنا، اذا كان الله معك فمن عليك و اذا كان الله عليك فمن معك.

    الدنيا فانية

    الدنيا فانيه

    دنيا فانية

    شعر عن الدنيا الفانية

    كلمات عن الدنيا الفانية

    صورة للدنيا الفانية

    صور للدنيا

    صور للدنيا الفانيه

    كلام عن الدنيا الفانية

    كلام عن الدنيا الفانيه

842 views

الدنيا الفانية والدنيا الباقية