يوم الإثنين 5:31 مساءً 9 ديسمبر 2019

الخط الخارجي للشكل الكانتورى


الخط الخارجى للشكل الكانتورى
صورة الخط الخارجي للشكل الكانتورى

صور

بداية احب انوة ان الموضوع عبارة عن اجتهاد شخصى و خلاصة ما اكتسبتة بالمجال سواء بالدراسة او بالخبرة الحياتية او بالتجريب .. الامر الذى يحتمل الصواب و الخطا ، و اننا لسنا في صدد نلقي دروسا تصنع الموهبة ، فالموهبة من عند الله ، و الموهبة هي حب الشئ و ليس القدرة على فعلة ، فما تحبة ستقدر عليه ، فاذا كان لديك نواة الحب فاننا فقط ننميها ، و نتحدث في الخطوط العامة التي تربط الحاجات ، و تفتح الابواب لمزيد من الدرس و التعلم. و لكي يكون العمل جميلا فليس بالضرورة ان يكون معقدا ، فالبساطة هي الجمال ، و التلقائية و الفطرة هي روح الفن.
صورة الخط الخارجي للشكل الكانتورى
اما بالموضوع الذى نحن بصددة الان فانى اعتمد بالمقام الاول ان راغبى احتراف الرسم محبين للموضوع .. لديهم قدرة فعليه على الخيال .. لان الرسم في حقيقة الامر لا يدرس ؛ فالرسم هو نقل صورة بالخيال او بالواقع مستعملين اداة ما على فراغ ابيض – يسمي اللوحة – يسهل او يصعب اختراقة لنقل تلك الصورة عليه .. الامر الذى ينقلنا مباشرة لصلب الموضوع و هو الفرق بين الرسم و التصوير.والرسم هو بداية التصوير او المرحلة الاولي التي نمر من خلالها بعدة مراحل لنصل من رسمة الى صورة؛ ففن التصوير يعرف على انه تنظيم للالوان بطريقة معينة على سطح مستو و يعرف على انه فن تمثيل الشكل باللون و الخط على سطح ذى بعدين من خلال الصور البصرية ، كما يعرف باعتبارة الفن الذي تكون من التنظيم الخاص للافكار و فقا لامكانات الخط و اللون على سطح ذى بعدين ، و يعرف كذلك على انه فن التعبير عن الافكار و الانفعالات من خلال ابداع بعض الخصائص الجمالية المحددة و بواسطة لغة بصرية ثنائية البعد. فالفارق الجوهرى بين الرسم و التصوير التشكيلى ان الرسم يتم بالخط فقط ، مع الاهتمام بعنصر الضوء و الظل ايضا ، اما التصوير فيتم اساسا بالمساحات و البقع اللونية، كما ان فن التصوير يتضمن خمسة عناصر رئيسية هي
– ايقاع الخطوط.

– تكثيف الاشكال.
– الفراغ.
– الاضواء و الظلال.
– الالوان ، فاللون هو اكثر هذه العناصر اهمية بل هو جوهر فن التصوير .

فعندما كنا اطفالا لم يكن لدينا القدرة في تمييز البعد الثالث – و هو العمق – بالتاكيد ، فنجد في رسوماتنا انها لا تحتوى هذا البعد ابدا .. بل و يصعب على خيالنا مجرد ادراكة ، فالرسمة كما قلنا هي محتوي على سطح افقى ذو بعدين فبالتالي من البديهى ان تكون الرسمة ذات بعدين فقط ” طول و عرض ” اما الصورة التي ناخذها من الكاميرا فهي كاملة الملامح ذات ثلاثة ابعاد طول و عرض و عمق؛ اليس كذلك. و لتحويل الرسمة الى صورة نمر بعدة مراحل ، و هي

تاثير الظل و النور.
المنظور.
الخامة .
الملمس.
اللون.
التكوين.
ونحن بصدد دراسة كل مرحلة بشكل مستقل لنصل بالنهاية الى نتيجة ” الصورة ” و ليس الرسمة.

يفضل بعض المدرسين تاجيل الظل و النور الى احدث دروس الرسم .. لكنى اعتقد انه بداية الدروس بسبب ان تنفيذ الدرس .. يتطلب تعلم بعض المهارات و التقنيات الاساسية التي من البديهى ان نتعلمها مع تطبيق الظل و النور في نفس الوقت ..

اولا .. لنتعلم بعض الاساسيات قبل البداية و الدخول مباشرة لصلب الموضوع ، فالرسم حالة قبل ان يكون مهنة .. بمعنى انه يتطلب بدرجة كبار ان نكون في حالة شعورية ما .. او روحانية ايا كان المسمي لندخل داخل جو او موود الرسم .. الكثير من الرسامين يكونوا موجودين اصلا بالموود الخاص بهم .. و البعض يصنع الموود بنفسة .. بمعنى ان يهيا الجو العام قبل البدء لتهيئة نفسة و روحة و خيالة لسبر اغوار ذلك الفضاء الابيض الغامض لصنع صورة ما .. فيلجا البعض لاختيار توقيت معين ما .. يختلف من شخص لاخر .. انا اروع بعد منتصف الليل و احبذ الوحدة .. ثم نبدا بتجهيز المعدات من برى الاقلام و تجهيز الالوان .. ثم تظبيط الجلسة و وضع اللوحة في الوضع المريح بالنسبة لى .. انا اروع الافقى .. لاسيما من صنع مشروب مفضل .. و بدا موسيقي يستحسن ان تكون هادئة، و الصورة التالية لتوضح كيف نبرى قلم الرصاص.

ولا ما نع من ان اقوم بتحفيز خيالى .. بالمرور بالنظر على ما انجزة اخرون و ياسلام لو لوحات لمشاهير الفنانين .. من المدارس القديمة .. و لكن ياريت لو من نفس المدرسة التي سنعمل بها .. ” جربوا بول شاجان ” في المدرسة الواقعية كبداية ، ثم نبدا بتظبيط الجلسة او الوقفة كما تريد ..

ونبدا بالادوات .. التظليل باستعمال اقلام الرصاص دوما هي البداية .. كان نتخيل اننا نشاهد منظرا من فيلم ابيض و اسود .. او صورة قديمة و نحاول ان نكتشف الوانها الحقيقية و تنفيذ درجاتها بلونى الابيض و الاسود و درجاتها .. و يكون لاقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة .. حيث تتدرج اقلام الرصاص بالنسبة للصلابة من درجة H6 وهي اكثر الدرجات صلابة و جفاف من خلال الدرجات H5, H4, H3 حتى H بعد ذلك HB ، ثم B و يتدرج الى B5, B4 B ,B3 , B2 حتى B6 اكثر الدرجات ليونة و طراوه ، اما درجة HB فهي درجة متوسطة فيمكن استعمالها عوضا الدرجات الاخرى , مع كثير من الضغط على القلم يعطى درجة قوية .. و مع ضغط اقل يعطى درجة خفيفة ، اما درجة F فهي درجة متوسطة و خفيفة يمكن استعمالها للخط الخارجى للشكل او للرتوش النهائية للتظليل .

 

 

 

  • الخط الخارجي للشكل
  • الخط الخارجي للشكل الخط الكانتوري
  • الخط الكانتوري
  • موضوع عن الخط الخارجي للشكل
  • الخط الخارجي
  • صور الخط الخارجي للشكل
  • رسم الخط الخارجي للشكل
  • موضوع عن الخط الكانتوري
  • موضوع عن الشكل الكنتوري
  • رسم عن الخط الخارجي للشكل


7٬109 views