2:34 صباحًا السبت 23 مارس، 2019






التشيع العلوي والتشيع الصفوي علي شريعتي

التشيع العلوى و التشيع الصفوى على شريعتي

بالصور التشيع العلوي والتشيع الصفوي علي شريعتي 2942b9d3e55a79ddf221aaf7b85571aa

 

كتاب: التشيع العلوى و التشيع الصفوي
تاليف: الدكتور على شريعتي
الناشر: دار الامير
عدد الصفحات: 336
-طرح المؤلف و جهه نظره في ما يسميه التشيع الصفوى و وصفه بالاتى “كان على الحركه الصفويه و رجال الدين المرتبطين بها ان يعملوا كل ما من شانه التوفيق بين القوميه الايرانيه و الدين الاسلامى ، و لتبدو الوطنيه و القوميةالايرانيه بوشاح دينى اخضر ، و في هذا الصدد اعلن بين عشيه و ضحاها ان الصفويين احفاد الشيخ صفى هم سادة من حيث النسب اي احفاد للنبى محمد و تحول المذهب الصوفى فجاه الى مذهب شيعى ، و صار الفقيه و المحدث بدائل عن المرشد و البديل ، و تلبس الصفويون بلباس و لايه على و نيابه الامام و الانتقام من اعداء اهل البيت .. و في ظل كل هذه المحاولات كان الهدف الاصلى هو اضفاء طابع مذهبى على الحاله القوميه ، و بعث القوميه لايرانيه و احياؤها تحت ستار الموالاه و التشيع .
فى ضوء ذلك يمكن ان نفهم سر تركيز اجهزه الدعايه الصفويه على نقاط الاثاره و الاختلاف الى نقاط خلاف او يفرغها عن قدرتها على ان تكون ارضيه صلبه لموقف مشترك بين الفريقين .. و كنتيجه لهذا الفصل المذهبى حصل فصل اجتماعى و ثقافى تبعه فصل على الصعيدين القومى و السياسى و بشكل بارز جدا .
لقد حرصت الحركه الصفويه على تعطيل او تبديل الكثير من الشعائر و السنن و الطقوس الدينيه و اهمال العديد من المظاهر الاسلاميه المشتركه بين المسلمين .” [1]

بالصور التشيع العلوي والتشيع الصفوي علي شريعتي 20160711 362

رؤيه الكاتب للفرق بين التشيع العلوى و التشيع الصفوي[عدل] لخص المؤلف رؤيته للفرق في الاسس الاعتقاديه بين التشيع العلوى و التشيع الصفوى في ثلاث عشره نقطه[2] هي:
1 العتره الاسلام لدي التشيع يقوم على دعامتين رئيسيتين القران و العتره ، و ذلك طبقا للحديث المروى عن النبى ” انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتى اهل بيتي” و كما هو و اضح فان التشيع العلوى امن بالعتره من خلال ايمانه بالسنه ، ان اصل العترة ليس في مقابل السنه و لا في مقابل القران ، بل و لا في مرتبتهما و انما هى طريق مباشر و ما مون للوصول الى القران و السنه . اما التشيع الصفوى فالعتره عنده هى عباره عن اسره ، و هى و سيله لتعطيل العمل بالقران و سيره النبى و تشويه الوجهه الحقيقيه للرساله و لمبادئها الاولي كالتوحيد ، و بالمقابل ارساء قيم مبتدعه تقوم على اساس العنصر و الدم و الوراثة!
2 العصمه هى الاصل الثانى من اصول التشيع العلوى ، و هى هنا بمعني ان قائد الامه و من بيده امور الناس و المجتمع و يتحمل اعباءهم الدينيه يجب ان يكون بعيدا كل البعد عن الفساد و الخيانه و الضعف و الخوف و المداهنه على الحق . اما في التشيع الصفوى ، فان العصمه كانت عباره عن حاله فسلجيه و بيولوجيه و باراسيكولوجيه خاصه لدي الائمه تمنعهم من ارتكاب الذنوب و المعاصي.
3 الوصايه ان الوصايه بحسب التشيع العلوى و ما نفهمه نحن ليست بتنصيب و لا انتخاب و لا ترشيح بل هى بمعني قيام النبى من منطلق موقعه القيادى للمجتمع بتحديد افضل الاشخاص و اكثرهم جداره بتحمل عبء مواصله المسيره و حمل الرساله التى جاء بها ، لكى تتخذه الامه قائدا لها و تنقاد لاوامره و توجيهاته . في التشيع الصفوى حيث تكون الوصاية عباره عن نظام و راثى و سلالات حكم تنتقل القياده فيها من الاب الى الابن و من الاخ لاخيه و من جيل الى جيل يليه ، و على ضوء هذا الفهم الخاطئ للوصايه ، يقال ان الامام الاول صار اماما اول لانه ابن عم النبى و صهره و اول السلسله ، اما الامام الثانى فصار اماما ثانيا لانه ابن للامام الاول و الامام الثالث صار اماما لانه اخ الامام الثانى و من ثم استمرت الامامه نسلا بعد نسل.

بالصور التشيع العلوي والتشيع الصفوي علي شريعتي 20160711 363
4 الولايه و هى في التشيع العلوى بمعني التزام الناس بحكومه على بكل ابعادها و ضوابطها و التبعيه له و الاقتداء به و قبوله كاسوه حسنه ، و التسليم المطلق لحكومته و نظامه هو فقط لا غير اما الولايه عند التشيع الصفوى فهى بمعني و لايه مولائية نجم عنها بالتالى عناصر دخيله مثل الاسماعيليه و العلى اللهيه و الباطنيه و الحلوليه و الصوفيه و الهنديه .
وهى في قاموس التشيع العلوى عباره عن الاعتقاد بنظام ثورى قادر على بناء مجتمع ينهض بواجبات نظام دولى مؤهل للوقوف بوجه الانظمه القائمه ، و امه تحمل رساله ساميه بحجم الرساله التى تطرقت لها لدي الحديث عن الوصايه ، و مصاديقها الخاصه بعد النبى هم الائمه الذين يتحلون بمقامات ذاتيه تؤهلهم لتقلد و سام القياده للمجتمع و تلبيه مستلزمات هذه المهمه .
5 الامامه و لكن التشيع الصفوى ينظر الى الاعتقاد بالائمه من زاويه اخري يكون فيها الاعتقاد بهم ليس سوي اعتقاد ب 12 شخصيه من جنس ما و راء الطبيعه و اثنى عشر رقما و اسما مقدسا يجب علينا ان نحب اصحابها و نثنى عليهم و نتقرب اليهم دون السعى الى الالتزام بالتبعيه و الاقتداء بهم.

بالصور التشيع العلوي والتشيع الصفوي علي شريعتي 20160711 17

250 views

التشيع العلوي والتشيع الصفوي علي شريعتي