الاعجاز العلمي القران العلمي

الاعجاز العلمي القران العلمي

صوره الاعجاز العلمي القران العلمي

وتلك ٱلامثال نضربها للناس وما يعقلها الا ٱلعالمون خلق ٱلله ٱلسمٰوٰت وٱلارض بٱلحق ان فِي ذٰلك لاية للمؤمنين العنكبوت 43

وتفسيرها “يقول تعالي ذكره لنبيه محمد صلي الله عَليه وسلم: خلق الله يا محمد السموات والارض وحده منفردا بخلقها
لا يشركه فِي خلقها شَريك ان فِي ذلِك لاية : يقول ان فِي خلقه ذلِك لحجة لمن صدق بالحجج إذا عاينها
والايات إذا راها.“

عِند قيام أي شَخص بتقديم دعوي قضائية أو برائة اختراع فانه يقُوم بشرحِ القضية للقاضي أو لمكتب براءة الاختراع تم يقدم الحجج أو claims والَّتِي تدعم قضيتة
مما يطرحِ التساؤل
هل هَذا هُو الاسلوب الَّذِي اتبعة تعالي جل جلالة “بدعواه” بخلق السموات والارض فِي “البينة علي المدعي”
كَما قال رسول االله
هَذا ما يتضحِ مِن نص الايات 43 و 44 مِن سورة العنكبوت ومن تفسيرها أيضا فالاية الكريمة تخبرنا بان الله تعالي خلق السموات والارض وحده منفردا بخلقها
لا يشركه فِي خلقها شَريك
وان فِي خلقه ذلِك لحجة لمن صدق بالحجج إذا عاينها
والايات إذا راها
فاين هِي هَذه الايات وما هِي تلك الحجج الَّتِي تتعلق بخلق السموات والارض والَّتِي قدمها تعالي لنا فِي محكم كتابه والَّتِي علينا معاينتها وبما ان الله ضرب لنا هَذه الامثال والحجج واخبرنا بان علينا عقلها أو ربطها بالعلم(ما يعقلها الا ٱلعالمون)
او بمعني آخر ان نصل خطا بَين هَذه الايات وما يقوله العلم
فعلينا ان نتعرف علي ما يقوله العلم الحديث فِي خلق الارض ثُم علينا ربطه بايات الله فِي القران الكريم.

تمت الاشارة الي كافة المراجع المستخدمة فِي هَذه المقالة بروابط تؤدي الي اصل المعلومة مِثل موقع تفسير القران الكريم
ومواقع وكالة الفضاءَ الامريكية ناسا
وموقع ويكيبيديا
ومواقع اخبارية ومواقع علمية اخري ذَات علاقة
بالاضافة الي موقع باحث اللغوي وذلِك لكي يتاكد القارئ مِن صدق المعلومة.

صوره الاعجاز العلمي القران العلمي
في العلم الحديث
وضعت فرضيتان لوجود كوكب صالحِ للحيآة وهما:

الفرضية الاولى:

مبدا العادية وهو نوع مِن المبدا الكوبرنيكي), الَّتِي اقترحها كلا مِن كارل ساغان وفرانك دريك
يستنتج المبدا العادي بان الارض مجرد كوكب صخري نموذجي فِي منظومة كوكبية نموذجية
تقع فِي منطقة غَير مميزة مِن المجرة الحلزونية العادية
ولذلك
سيَكون مِن المحتمل بان الحيآة المعقدة ستنشا فِي بَعض ارجاءَ مِن الكون.

في الرابع مِن نوفمبر عام 2017
خلص العلماءَ الي احصائية مبنية علي عينات مِن المركبة كبلر Kepler الي أنه مِن المُمكن ان يُوجد فِي مجرتنا ما يزيد عَن 40 مليار كوكب بحجم كوكب الارض تدور بمدارات فِي المنطقة الصالحة للحيآة الماءَ بحالة سائلة ان وجد حَِول نجوم بحجم شَمسنا وحَول الاقزام الحمراء
11 مليار مِنها تدور حَِول نجوم بحجم شَمسنا وبمدارات صالحة للحياة.

الفرضية الثانية:

في علم الفلك الكوكبي وعلم الاحياءَ الفلكي
تقول فرضية الارض النادرة Rare Earth hypothesis بان الحيآة متعددة الخلايا والمعقدة الحيوانات والَّتِي ظهرت علي الارض
تحتاج الي مزيج مِن الظروف الفيزيائية الفلكية والجيولوجية صعبة الحدوث
اشتق مصطلحِ “الارض النادرة Rare Earth” مِن اسم كتاب نشر فِي عام 2000 “الارض النادرة: لماذَا الحيآة المعقدة غَير شَائعة فِي الكون Rare Earth: Why Complex Life Is Uncommon in the Universe”
والذي كتبه بيتر وورد Peter Ward
وهو جيولوجي وعالم احاثة
ودونالد برونلي Donald E
Brownlee
وهو فلكي واحيائي فلكي
اعترض وورد وبرونلي علي النظرية الاولي قائلين بان: امكانية الكواكب
والمنظومات الكوكبية
والمناطق المجرية لاستضافة الحيآة المعقدة كَما هُو الحال فِي كوكب الارض
نادرا جدا
وبالاستنتاج بان الحيآة المعقدة ليست شَائعة فِي كوننا
قد تَكون فرضية الارض النادرة هِي الحل المحتمل لمفارقة فيرمي الَّتِي تقول بانه: “اذا كَانت الحيآة الفضائية الخارجية شَائعة فِي الكون
فلماذَا لَم تظهر لنا تلك الحياة؟”

صوره الاعجاز العلمي القران العلمي

بينما وصفت الفرضية الاولي سهولة وجود كوكب صالحِ “للحيآة المعقدة” والاحصائيات الحديثة تدعمها
وضعت الفرضية الثانية اسس علمية وحتي معادلة رياضية لاحتمال وجود مِثل هَذا الكوكب وتتلخص هَذه الاسس بما يلي:

1 المكان المناسب فِي النوع المناسب مِن المجرات

تركز فرضية الارض النادرة علي موقع النظام الشمسي النجم وما حِوله مِن كواكب فِي المجرة
فاطراف المجرات لا تَحْتوي علي عناصر ثقيلة وبالتالي فإن النجوم الَّتِي تتَكون علي اطراف المجرات Population II Stars تَحْتوي علي العناصر الخفيفة فَقط مِثل الهايدروجين والهيليوم
هَذا يَعني أنه لا يُمكن تَكون الكواكب الصلبة حَِول تلك النجوم
لتكوين العناصر الثقيلة
تبدا هَذه النجوم بتحويل عناصر الهايدروجين والهيليوم مِن خِلال الاندماج النووي الي عناصر تقيلة وتتَكون دورة الكربون-النيتوجين-الاكسجين C-N-O بداخلها ومن ثُم تبدا بتحويل هَذه العناصر الي عناصر اثقل مِثل الكالسيوم والحديد والسيليكون
عِند انتهاءَ المرحلة الرئيسية مِن حِيآة هَذه النجوم فأنها بمعظم حِالاتها تنفجر علي شََكل سوبر نوفا أو المستعر الاعظم ويتنج عنه سحابة دخانية تتَكون مِنها الانظمة الشمسية الأكثر معدنية Population I Stars مِثل نظامنا الشمسي حِيثُ تتَكون الشمس والكواكب حِولها نتيجة التكثف بفعل الجاذبية.

كَما وتفيد الفرضية ضمن هَذا البند بان النظام الشمسي يَجب ان يَكون بعيدا عَن مركز المجرة لاحتواثها علي تركيزات عالية مِن اشعة اكس واشعة جاما الضارة للحيآة العضوية والَّتِي تصدر مِن الثقب الاسود فِي مركز المجرة وانفجارات النجوم والَّتِي تكثر فِي اذرع المجرة.

صوره الاعجاز العلمي القران العلمي

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

فيما يخص موقع النظام الشمسي فِي المجرة
ذكر لنا تعالي فِي سورة فصلت اية 12 ثُم ٱستوىٰ الي ٱلسماءَ وهي دخان فقال لَها وللارض ٱئتيا طوعا أو كرها قالتا اتينا طائعين فالله تعالي امر منطقة مِن السماءَ والَّتِي كَانت بحالة دخان والارض الَّتِي تكونت بداخلها فِي اربعة ايام ان ياتيا الي حِيثُ امرهما
فقالتا “اتينا طائعين”
وفعل الامر هَذا رغم صعوبة استيعاب فكرته
يوضحِ أهمية نقل السماءَ الَّتِي كَانت بحالة دخان والارض الَّتِي بداخلها الي حِيثُ اراد الله
ما يدعم هَذا التفسير قول الشيخ الشعراوي فِي تفسير كلمة “سواء” بان الايام الاربعة الاولي كَانت متساوية فِي المده علي غرار اليومين التاليين فِي قوله تعالي وجعل فيها رواسي مِن فَوقها وبارك فيها وقدر فيها اقواتها فيۤ اربعة ايام سواءَ للسائلين وهَذا ما اكده الرازي فِي تفسير كلمة سواءَ فقال “ان الايام قَد تَكون متساوية المقادير كالايام الموجودة فِي اماكن خط الاستواءَ وقد تَكون مختلفة كالايام الموجودة فِي سائر الاماكن
فبين تعالي ان تلك الايام الاربعة كَانت متساوية غَير مختلفة.“
رسم بياني يظهر الهبوط المفاجيء فِي كمية الرياحِ الشمسية لدي خروج المركبة فوييجر 1 مِن السقف المحفوظ heliopause

اما فيما يخص الاشعة الكونية فقد تطرق لَها بديع السموات والارض مِن منظار ادق حِيثُ اخبرنا تعالي بانه رفع السماءَ ووضع الميزان كَما بينا فِي مقالتنا وجعلنا السماءَ سقفا محفوظا موج مكفوف عنكم حِيثُ سماها تعالي بالسقف المحفوظ وهي المنطقة الَّتِي وَضع فيها الميزان أو نقطة التوازن heliopause ووصف رسولنا الكريم الغاية مِن رفع السماءَ ب “موج مكفوف عنكم” ووصف شَكلها بالقبة
علميا تعتبر هَذه المنطقة هِي المكان الَّتِي تلتقي بِه الرياحِ الشمسية الناتجة عَن الشمس مَع الاشعة الكونية وهي امواج كهرومغناطيسية ذَات تردد عالي جداً X-ray & Gamma-ray
الميزان يعتمد علي عاملين رئيسيين هما قوة الرياحِ الشمسية الصادرة مِن النجم مِن جهة وقوة الاشعة الكونية مِن جهة اخري والَّتِي تعتمد علي بَعد النجم عَن مركز المجرة بشَكل رئيسي
فاذا كَان النجم ضعيفا فإن الرياحِ الشمسية ستَكون ضعيفة يذَات النسبة وبالتالي قَد يَكون موقع الميزان قريبا مِن مدارات الكواكب ان لَم يكن بها وبذلِك تنتفي الغاية
تفس النتيجة قَد تحصل إذا كَان النظام الشمسي قريبا مِن مركز المجرة اذ ان ارتفاع تركيز الاشعة سيَكون لَه نفْس الاثر علي السقف المحفوظ ان لَم يؤدي الي أنهياره.

2 ان يَكون مدار الكوكب علي بَعد مناسب مِن النوع المناسب مِن النجم

صنف العلماءَ النجوم حِسب حِجْمها ودرجة سطوعها وبناءَ علي هَذه المعطيات
وضع العلماءَ حِزام وهمي حَِول النجم يَكون مِن المُمكن للماءَ إذا تواجد علي الكوكب الصلب ان يَكون فِي حِالته السائلة أي بَين درجة مئوية واحدة و 99 درجة مئوية
كَما وان كمية الماءَ الموجودة علي سطحِ الكوكب يَجب ان لا تَكون قلِيلة أو زائدة بحيثُ تغرق كامل سطحِ الكوكب
وحيثُ ان بَعد هَذا الحزام الوهمي عَن النجم يعتمد علي قوة النجم
فان هَذه المعادلة تخلق تحديا جديدا فِي حِالة النجوم الَّتِي بحجم شَمسنا أو اصغر حِيثُ ان قرب الحزام مِن النجم يَعني ان الكواكب ستدخل فِي حِالة القفل المدي مَع النجم
اي ان منطقة معينة ستواجه النجم بشَكل دائم بينما يبقي النصف الاخر مظلما
وتعتبر ظاهرة القفل المدي ظاهرة علمية وفلكية يدخل بها الجرم السماوي بترابط مَع الجرم الَّذِي يدور حِوله مِثل القمر مَع الارض وكوكب عطارد شَبه مترابط مَع الشمس وتحدث هَذه الظاهرة عادة عندما يَكون الجرم التابع قريبا نسييا مِن الجرم المتبوع
القفل المدي سيجعل الكوكب جحيما بلا ماءَ ان وجد فِي المنطقة المعرضة للنجم بينما تصبحِ مناطق الليل المظلمة مغطآة بالثلج والجليد وستصبحِ حِرارتها تقارب 200 درجة تَحْت الصفر
بمعني آخر سيَكون هُناك كوكب غَير صالحِ للحياة.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم

لقد وردت فِي القران عدة ايات تتحدث عَن كَيفية انزال الماءَ مِن السماءَ وكَما بينا فِي مقالتنا كَيف انزل الله الماء
فقال تعالي فِي الماءَ الاية الكريمة وانزلنا مِن ٱلسماءَ ماءَ بقدر فاسكنٰه فِي ٱلارض وانا علىٰ ذهاب بِه لقٰدرون ونفسيرها “ماءَ هُو مِن السماء
وقوله: وانا علي ذهاب بِه لقادرون يقول جل ثناؤه: وانا علي الماءَ الَّذِي اسكناه فِي الارض لقادرون ان نذهب بِه فتهلكوا ايها الناس عطشا وتخرب ارضوكم
فلا تنبت زرعا ولا غرسا
وتهلك مواشيكم
يقول: فمن نعمتي عليكم تركي ذلِك لكُم فِي الارض جاريا.”
فالكمية الَّتِي انزلت كَانت بقدر
بينما كلمة “جاريا” فِي تفسير الاية مُهمة جداً اذ أنها تعني ان الماءَ يَجب ان يَكون بحالته السائلة
الاية الفيصل والَّتِي تتطرق الي هَذه البند مِن النظرية مياشرة هُو ان الله جعل مِن الماءَ كُل شَيء حِي اولم ير ٱلذين كفروۤا ان ٱلسمٰوٰت وٱلارض كَانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا مِن ٱلماءَ كُل شَيء حِي افلا يؤمنون الانياءَ 30

كَما وان الله تعالي اخبرنا فِي سورة الفرقان بان الارض كَانت فعلا بحالة القفل المدي مَع الشمس وهو أحد موانع تَكون الحيآة عَليها اذ سيَكون الماءَ اما بحالته المتجمدة أو بحالته الغازية
وقد اخبرنا تعالي فِي ما يقارب ال 33 اية عَن عظمة خلق الليل والنهار
وان الله حِرر الارض مِن القفل المدي بَعد ان قبض اليه الظل قبضا يسيرا
وكَما بينا فِي مقالتنا الم تر الي ربك كَيف مد الظل ولو شَاءَ لجعله ساكنا.

3 الترتيب المناسب مِن الكواكب

تفيد النظرية بان ترتيب الكواكب فِي نظامنا الشمسي هُو الافضل والاعلي كفاءة
حيثُ تتواجد الكواكب الصلبة بقرب الشمس بينما تتواجد الكواكب الغازية الضخمة فِي الخارج
كَما وتؤكد النظرية بان وجود الكواكب الغازية يوفر خاصية الحماية للارض “gas giants provide protection for the inner rocky planets” وان الحيآة علي الارض غَير ممكنة دون وجود كوكب المشتري.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

بينما لَم يتطرق القران لترتيب الكواكب
اكد تعالي وفي ثلاثة ايات أهمية وجود هَذه الكواكب لحفظ الارض وكَما بينا فِي مقالتنا وزينا السماءَ الدنيا بمصالبحِ وحفظا.

سورة الصافات 6: أنا زينا السماءَ الدنيا بزينة الكواكب
وحفظا مِن كُل شَيطان مارد

سورة فصلت 12: وزينا السماءَ الدنيا بمصابيحِ وحفظا

سورة الملك 5: ولقد زينا السماءَ الدنيا بمصابيحِ وجعلناها رجوما للشياطين

Comparison-Planets

نستطيع ان نستدل بان:

ا المصابيحِ هِي الكواكب

ب ان هَذه الكواكب وجدت لتحفظ الكرة الارضية بالاضافة لكونها زينة

ج ان الكواكب توفر غاية الحفظ مِن خِلال جعلها رجوما للشياطين

د ان السماءَ الدنيا تَحْتوي علي الكواكب النظام الشمسي

والشيطان فِي لسان العرب: م
كل عات متمرد مِن انس أو جن أو دابة

4 مدار مستقر وثابت

صورة حِقيقية التقطها التلسكوي مَنعدَد اللواقط للامواحِ تَحْت ال ميليمتر ALMA لنظام شَمسي فِي مراحله الاولي مِن التَكون وتضحِ كَيف تَقوم الكواكب بتنظيف مساراتها مِن الانقاض
صورة حِقيقية التقطها التلسكوب مَنعدَد اللواقط للامواحِ تَحْت ال ميليمتر ALMA لنظام شَمسي فِي مراحله الاولي مِن التَكون وتضحِ كَيف تَقوم الكواكب بتنظيف مساراتها مِن الانقاض

تستثني النظرية الانظمة الشمسية الَّتِي تَحْتوي علي كواكب بحجم كوكب المشتري فِي مدارات قريبة مِن النجم أو ما يسميه العلماءَ ب “المشتري الحار” اذ ان الكواكب الغازية الضخمة تتَكون عادة فِي المدارات البعيدة
مما يَعني ان وجودها بالقرب مِن النجم نتج عَن هجرة هَذه الكواكب الي المدارات السفلي القريبة مِن النجم
عملية الهجرة بَين المدارات ستحدث فوضي فِي مدارات الكواكب الصلبة مما يؤدي الي احداث فوضي مناخية عَليها
وبالتالي فإن النظرية تستبعد أي نظام شَمسي يتِم اكتشافه ويحتَوي علي “المشتري الحار”.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

اقسم تعالي يالخنس
الجوار الكنس فقال فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس التكوير 16
قال اهل التاويل: هِي النجوم الدراري الخمسة: بهرام
وزحل
وعطارد
والزهرة
والمشتري تفسير الطبري
وهي الكواكب المعروفة فِي ذاك الوقت
ذكر مِن قال ان رجلا قام الي علي رضي الله عنه
فقال: ما الجوار الكنس قال: هِي الكواكب
اي ان الله تعالي اقسم يالكواكب واصفا اياها بأنها 1 تخنس 2 تجري 3 تكنس!

بعد جدل طويل وواسع
توصل الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006 الي تعريف “الكوكب” ضمن نظامنا الشمسي علي أنه جرم سماوي 1 يجري فِي مدار حَِول الشمس جوار 2 كبير بما يكفي ليصبحِ شَكله مستديرا بفعل قوة جاذبيته خنس 3 يستطيع ان يخلي مداره مِن الكواكب الجنينية أو الكويكبات كنس؟)
وفي حِال عدَم وجود تناسق فِي مدارات الكواكب
فأنها لَن تستطيع ان تكنس مداراتها
مما يَعني أنها لَن تخنس
اذ يحتاج تنظيف المدارات الي مثابرة فِي الدوران علي نفْس المدار لفترات طويلة
وتذكر معني كلمة شَيطان فِي لسان العرب: م
كل عات متمرد مِن انس أو جن أو دابة
اقرا مقالتنا: ما هِي الخنس
الجوار الكنس.

5 كوكب صلب مِن الحجم المناسب

من وجهة نظر اصحاب النظرية
فان الحيآة تتطلب سطحا صلبا لكي تنشا عَليه الحيآة
اذ ان الحيآة غَير ممكنه فِي الكواكب الغازية مِثل زحل والمشتري لأنها لا تَحْتوي علي سطحِ صلب
كَما وتضيف النظرية بان الكواكب الصغيرة سيَكون لَها غلاف جوي خفيف وبالتالي فانه سيحدث تفاوت كبير بَين درجات حِرارة الليل والنهار مما سيضر بالحيآة العضوية وستصبحِ استدامة البحار والمحيطات صعبة بسَبب هَذا التفاوت بدرجات الحرارة
كَما وان صغر حِجْم الكوكب سيؤدي الي ظهور جبال عالية واودية سحيقة وسيبرد قلب الكوكب بسرعة وبالتالي قَد لا تحدث حِركة فِي الصفائحِ التكتونية أو تتوقف بَعد فترة قصيرة.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

هُناك مادتين اخبرنا تعالي بانه انزلهما علي الارض وهما الماءَ والحديد
فقال تعالي فِي الماءَ الاية الكريمة وانزلنا مِن ٱلسماءَ ماءَ بقدر فاسكنٰه فِي ٱلارض وانا علىٰ ذهاب بِه لقٰدرون
كوكب الارض هُو الكوكب الوحيد ذُو الباطن المنصهر ومجال مغناطيسي قوي
فالحديد بكميته الموجودة بباطن الارض اقرا كَيف انزل الله الحديد)
وهي الاكبر بَين الكواكب الصلبة
هي المسؤولة عَن الحركة فِي الصفائحِ التكتونية وبالتالي توليد المجال المغناطيسي للارض
وهو المسؤول عَن صد الرياحِ الشمسية
والَّتِي إذا وصلت الي الغلاف الجوي ستَكون قادرة علي الذهاب بالماءَ الموجود علي سطحِ الارض “وانا علىٰ ذهاب بِه لقٰدرون” كَما حِدث لكوكب المريخ
ويحدث لكوكب الزهرة
مثال حِي لنعتبر مِنه.

صورة توضحِ شَق الارض الَّتِي مدها تعالي فَوق سطحِ الماءَ وكَانت علي مرحلتين
صورة توضحِ شَق الارض الَّتِي مدها تعالي فَوق سطحِ الماءَ وكَانت علي مرحلتين

عندما انزل الله الماءَ علي الارض اقرا كَيف انزل الله الماءَ والَّتِي كَانت تفتقر الي الجبال فِي حِينها
غمر كامل سطحِ الارض بالماء
ومن ثُم بدا جبل بركاني بالتراكم تَحْت سطحِ الماءَ ووصل الي سطحِ الماءَ حِيثُ تُوجد الكعبة الان
بقيت هَذه البقعة علي سطحِ الماءَ لمدة الفي عام حِيثُ كَانت الامواج القوية تمنع الحمم البركانية مِن التراكم فَوق سطحِ الماء
ثم بدات اليابسة بالاتساع مِن تَحْتها والَّتِي سماها تعالي بمرحلة “مد الارض” فَوق سطحِ الماءَ اقرا: والي الارض كَيف سطحت ثُم شَق الله الارض الَّتِي مدها
وصفت هَذه المراحل فِي سورة عبس اية 24 فقال تعالي فلينظر ٱلانسان الىٰ طعامه أنا صببنا ٱلماءَ صبا ثُم شَققنا ٱلارض شَقا
وهَذه المرحلة توضحِ ضرورة وجود اليابسة فَوق سطحِ الماءَ فلولا وجود الباطن المنصهر والحركة فِي الصفائحِ التكتونية
لبقيت اليابسة تَحْت سطحِ الماء
وبالتالي لما وجدت الحيآة البرية.

6 وجود الصفائحِ التكتونية

يري واضعوا هَذه النظرية ومؤيدوها ان وجود الصفائحِ التكتونية ضروري لوجود واستمرارية الحيآة المتقدمة
ويصر واضعوا هَذه النظرية علي ان تنوع اشكال الحياة
وثبات المناخ
ودورة الكربون والمجال المغناطيسي هِي عوامل ضرورية لاطياف الحيآة المتقدمة وتعزي جميعها الي الصفائحِ التكتونية.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

ربط تعالي اساسيات وجود طعامنا بعاملبن مُهمين وهما 1 صب الماءَ بكميات ضخمة ثُم 2 شَق الارض أو فتقها
فقال فِي سورة عبس اية 24 فلينظر ٱلانسان الىٰ طعامه أنا صببنا ٱلماءَ صبا ثُم شَققنا ٱلارض شَقا فانبتنا فيها حِبا وعنبا وقضبا وزيتونا ونخلا وحدائق غلبا
فالارض لا يُمكن شَقها الا بوجود صفائحِ تكتونية
اما ما نتج عَن صب الماءَ وشق الارض فَهو الانبات.

حركة القطع
حركة الصفائحِ التكتونية كَما هِي فِي الكرة الارضية

وورد وصف الصفائحِ التكتونية فِي عدة سور مِن القران الكريم وحتي ان الله تعالي وصف حِركتها ومناطق نشاتها!

تصف الاية 3 مِن سورة الرعد مرحلة مُهمة مِن تَكون الكرة الارضية فوصف تعالي كَيف اوسع اليابسة فَوق سطحِ الماءَ وخلق الجبال أو الرواسي والَّتِي لَها دور مُهم فِي تثبيت اليابسة فَوق الباطن المنصهر
كَما واخبرنا تعالي ان مِن اياته أنه اوجد فِي الارض قطع متجاورات وهو النوع الاول مِن حِركة الصفائحِ التكتونية فقال وهو ٱلذي مد ٱلارض وجعل فيها رواسي وانهارا ومن كُل ٱلثمرات جعل فيها زوجين ٱثنين يغشي ٱليل ٱلنهار ان فِي ذٰلك لايات لقوم يتفكرون وفي ٱلارض قطع متجاورات وجنات مِن اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقىٰ بماءَ واحد ونفضل بَعضها علىٰ بَعض فِي ٱلاكل ان فِي ذٰلك لايات لقوم يعقلون

قطع متجاوراتوفي سورة الرعد أيضا اية 41 اخبرنا تعالي بالنوعين الثاني والثالث مِن حِركة الصفائحِ التكتونية الا وهي التباعد والتقارب الخضوع فقال اولم يروا أنا ناتي ٱلارض ننقصها مِن اطرافها وٱلله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع ٱلحساب كَما واكد تعالي فِي سورة الانبياءَ اية 41 ذَات الحدث فقال بل متعنا هٰؤلاۤء واباءهم حِتىٰ طال عَليهم ٱلعمر افلا يرون أنا ناتي ٱلارض ننقصها مِن اطرافها افهم ٱلغالبون

وصف تعالي حِركة الارض فِي منطقة التباعد بَين الصفائحِ ووصفها بالصدع
والصدع فِي لسان العرب هُو “الشق فِي الشيء الصلب كالزجاجة والحائط وغيرهما
وجمعه صدوع؛… وقيل: صدعه شَقه ولم يفترق” واقسم تعالي بهَذا الصدع الموجود علي عمق 7000 متر تَحْت سطحِ المحيط الاطلسي وبطول 16 الف كيلومتر قسما غليظا فِي سورة الطارق 12 فقال وٱلارض ذَات ٱلصدع أنه لقول فصل وما هُو بٱلهزل وقد وصفت كتب التفسير هَذا الصدع بانه “والارض ذَات النبات؛ لان النبات صادع للارض
وقال مجاهد: والارض ذَات الطرق الَّتِي تصدعها المشاة
وقيل: ذَات الحرث
لانه يصدعه” وأيضا “هَذه تصدع عما تَحْتها” وأيضا “مثل المازم مازم منى”
انقر هُنا لقراءة المقالة بالكامل.

7 قمر كبير

كوكب الارض هُو الكوكب الصلب الوحيد والذي يدور حِوله قمر كبير
ومن حِيثُ النسبة
فان كوكب الارض هُو الكوكب الوحيد فِي النظام الشمسي الَّذِي يبلغ قطر قمَره ربع قطره
فكواكب عطارد والزهرة لا تملك اقمارا بينما يعتبر القمر فوبوس والذي يدور حَِول المريخ عبارة عَن نيزك صغير تم اسره بفعل الجاذبية
يعتقد العلماءَ ان للقمر دور مُهم فِي تثبيت دوران الارض حَِول محورها وهَذا يؤدي الي الثبات المناخي عَبر الاف وملايين السنين
وهو عامل ضروري لاستمرارية الحياة
كَما وللقمر دور مُهم فِي المد والجزر اذ يعتقد العلماءَ ان القمر قام بتخفيف سرعة دوران الارض حَِول نفْسها وبالتالي خفف مِن سرعة الرياحِ الَّتِي قَد تضر بالحيآة العضوية
يعتقد ان العلماءَ ان ولادة القمر كَان العامل المحفز لبدء واستمرارية حِركة الصفائحِ النكتونية الناتجة عَن حِركة باطن الارض المنصهر وهو الدينمو الَّذِي يولد المجال المغناطيسي للارض.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

ذكر القمر فِي القران الكريم 27 مَرة مِنها 7 مرات حَِول موضوع تسخير الشمس والقمر
والمعني فِي كتب التفسير حَِول تسخير الشمس والقمر هُو “ وسخر الشمس والقمر يقول: واجري الشمس والقمر فِي السماء
فسخرهما فيها السماءَ لمصالحِ خلقه
وذللهما لمنافعهم“
اي ان الشمس والقمر ذللت لمنافع ومصالحِ خلق الله
فالحيآة غَير ممكنة بِدون الشمس والَّتِي هِي مصدر النور والطاقة والَّتِي هِي أحد مسببات الحيآة العضوية علي الارض
اقتران الشمس والقمر فِي الايات يضيف صفة التساوي مِن حِيثُ الاهمية لمنافع الخلق
فاذا كَانت الحيآة غَير ممكنة بِدون الشمس
فأنها لَن تَكون ممكنة بلا قمر اقرا مقالتنا كَيف ستَكون الحيآة بلا قمر.

8 الوقت المناسب للتطور

يجمع العلماءَ علي ان الشمس تكونت واضاءت فِي في المراحل الاولي مِن تَكون النظام الشمسي وهَذا أيضا الحال بالنسبة للكواكب ومِنها الارض
ولكن ما يثير حِيرة العلماءَ هُو سَبب تاخر نشآة الحيآة علي الارض وما يسمي الانفجار الحيوي الكامبري وهو ظهور مفاجيء جيولوجي لمتحجرات اسلاف الحيوانات المالوفة ضمن السجل الاحفوري الارضي قَبل 542 مليون سنة يترافق هَذا الانفجار بظهور التنوع فِي المتعضيات مِثل البلانكتونات النباتية phytoplankton ومتحجرات دقيقة متكلسة مستعمرية متنوعة تتجمع تَحْت اسم ميكروبات كلسية calcimicrobe فِي مختلف بقاع الارض.

خلال ذلِك الانفجار الحيوي والذي ظهرت فيه كائنات حِية متعددة الخلايا والَّتِي تعتبر الاساس فِي تركيب فصائل الحيوانات المختلفة الَّتِي سكنت وتسكن العالم الآن
فان الطبقات الارضية والصخور مِن تلك الازمنة لهي الدليل علي وجودها مِن قَبل لأنها تحمل احفورات مِنها
وتبين تطورها عَبر الزمان

ورد فِي الحديث النبوي

قال رسول الله ” خلق الله التربة يوم السبت
وخلق الجبال يوم الاحد
وخلق الشجر يوم الاثنين
وخلق المكروه يوم الثلاثاءَ
وخلق النور يوم الاربعاءَ
وبث فيها الدواب يوم الخميس
وخلق ادم بَعد صلآة العصر مِن يوم الجمعة آخر الخلق فِي آخر ساعات مِن ساعات الجمعة فيما بَين العصر الي الليل “

يفيد الحديث النبوي بان النور خلق فِي اليَوم الخامس مِن خلق السموات والارض
علي خلاف ما يقوله العلم فِي وقْتنا الحاضر
ففي حِال ان الشمس اضاءت فِي اليَوم الخامس
هَذا قَد يعادل 57 مِن عمرها المفترض
وهو اقرب الي زمن الانفجار الكامبري.

وذكر النور وليس الضياءَ فِي الحديث لان السماءَ كَانت بحالة دخان وبالتالي وصل النور أو الضوء الغير مباشر مِن الشمس
تحتاج الرياحِ الشمسية الي زمن لطرد الدخان أو الجزيئات الدقيقة الي خارِج النظام الشمسي لكي يصل الضوء المباشر الي سطحِ الارض
هو ٱلذي جعل ٱلشمس ضياءَ وٱلقمر نورا يونس 5
الشجر والشجرة فِي لسان العرب هُو ما كَان علي ساق مِن نبات الارض.

9 عامل محفز لنشآة الحياة

تناقشَ النظرية أنه وان وجد كوكب بنفس مواصفات الارض فإن الحيآة ستبقي فِي صيغة البكتيريا البسيطة
ويناقشون بان نصف عمر الكوكب قَد مضي دون ان تظهر اشكال الحيآة المتقدمة مما يعيدنا الي النقطة الثامنة اعلاه.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

قال تعالي فِي سورة العنكبوت اية 20 اولم يروا كَيف يبدئ ٱلله ٱلخلق ثُم يعيده ان ذٰلك علي ٱلله يسير قل سيروا فِي ٱلارض فٱنظروا كَيف بدا ٱلخلق ثُم ٱلله ينشىء ٱلنشآة ٱلاخرة ان ٱلله علىٰ كُل شَيء قدير وتفسيرها: “ قل سيروا فِي الارض يقول تعالي ذكره لمحمد صلي الله عَليه وسلم: قل يا محمد للمنكرين للبعث بَعد الممات
الجاحدين الثواب والعقاب: سيروا فِي الارض فانظروا كَيف بدا الله الاشياءَ وكيف انشاها واحدثها وكَما اوجدها واحدثها ابتداء
فلم يتعذر عَليه احداثها مبدئا
فكذلِك لا يتعذر عَليه انشاؤها معيدا ثُم الله ينشىء النشآة الاخرة يقول: ثُم الله يبدىء تلك البدآة الاخرة بَعد الفناء.”

فالله تعالي يامرنا ان نبحث فِي الارض عَن كَيفية بدء الخلق الحيآة وهَذه الاية لا تخص الانسان ككائن حِي بل كافة اطياف الحياة
فالله تعالي الَّذِي خلق الاشياءَ مِن العدَم لَن يَكون صعبا علية بعثنا يوم القيامة
ف سبحان ٱلذي خلق ٱلازواج كلها مما تنبت ٱلارض ومن انفسهم ومما لا يعلمون يس 36
فلولا مبدا “الازواج”
لكان كُل البشر علي هيئة ادم عَليه السلام!

10 السلاسل الجبلية

تطرقت النظرية علي ان السلاسل الجبلية هِي عبارة عَن دليل لوجود الصفائحِ التكتونية ولكنها لَم تذكر أي فائدة لها.

فماذَا قال تعالي فِي كتابه الكريم؟

تظهر هَذه الصورة التوضيحية مقطعا عرضبا للقطع الصخرية القارية وتوضحِ تَكون صورة مماثلة الجبل اسفل مِنه بالاضافة الي الطبقة الصخرية المحيطية
ويصل عمق هَذه النمط الي 70 كيلومتر
يطلق العلماءَ علىها اسم جذور القشرة الارضية Crustal Roots وسماها خالقها بالاوتاد أو الرواسي وذلِك للغاية المرتبطة بها
الرواسي الشامخات: تظهر هَذه الصورة التوضيحية مقطعا عرضبا للقطع الصخرية القارية وتوضحِ تَكون صورة مماثلة الجبل اسفل مِنه بالاضافة الي الطبقة الصخرية المحيطية
ويصل عمق هَذه النمط الي 70 كيلومتر
يطلق العلماءَ علىها اسم جذور القشرة الارضية Crustal Roots وسماها خالقها بالاوتاد أو الرواسي والرواسي الشامخات وذلِك للغاية المرتبطة بها

ورد ذكر الرواسي 9 مرات فِي القران الكريم
علي عكْس الجبال الَّتِي ذكرت 33 مرة
والرواسي هُو تعبير استخدمه الخالق عز وجل للجبال واثرها علي الكرة الارضية
فالجبال نصبت وارتقت الي الاعلي اقرا: والي الجبال كَيف نصبت نتيجة تصادم الصفائحِ التكتونية فِي مرحلة سابقة مِن تشَكل الارض
وما زال بَعضها يتشَكل مِثل جبال الهيمالايا
اكتشف العلماءَ مِن خِلال اجهزة رصد التغير فِي الجاذبية Gravity Anomaly ان شََكل الجبال تَحْت سطحِ الارض يطابق شَكلها فَوق سطحِ الارض ولها نفْس العمق ان لَم يزد قلِيلا
سماها تعالي بالرواسي الشامخات وهو وصف دقيق للشَكل المجاور
اما الغاية مِنها فَهي مَنع الارض ان تميد بالناس
والميد ماد الشيء يميد ميدا: تحرك
ومادت الاغصان: تمايلت
وماد الرجل: تبختر
وبالتالي هِي نوع مِن الحركة العشوائية
الميد سيَعني ان القشرة الارضية سوفَ تتحرك بطريقَة عشوائية مخالفة لحركة باطن الارض مما سيحدث عشوائية فِي مناخ الارض وبالتالي عشوائية فِي الحيآة العضوية.

نحن نعيشَ علي كوكب بالغ الحساسية
فبسَبب ميلان محور دوران الارض حَِول نفْسها بمقدار 23 درجة والذي ينتج عنه الفصول الاربعة
فان الاختلاف فِي حِرارة الجو بَين الصيف والشتاءَ يزيد عَن 30 درجة مئوية فِي المناطق المدارية
فتخيل ماذَا سيحدث لَو كَان هُناك عشوائية فِي حِركة سطحِ الكوكب.

اما الفائدة الثانية والمهمة فإن الله جعل هَذه الجبال مصدرا للماءَ العذب المستدام
فكافة الانهر الغير استوائية علي سطحِ الارض مصدرها الجبال
… واسقيناكم ماءَ فراتا المرسلات 27

بينما اخبرنا الله جل جلاله بحججه المتعلقة بخلق الارض
لم يذكر لنا كَيف خلق السموات السبع فِي اليومين الخامس والسادس
وقد بينا فِي مقالتنا وجعلنا السماءَ سقفا محفوظا الفرق بَين السماءَ والسموات السبع
كل ما استطعت استخلاصه ان الله تعالي اخبرنا ان السموات والارض كَانتا وحدة واحدة ففتقهما الله اولم ير ٱلذين كفروۤا ان ٱلسمٰوٰت وٱلارض كَانتا رتقا ففتقناهما الانبياءَ 30 ورفع السموات باعمدة لا نراها خلق ٱلسمٰوٰت بغير عمد ترونها … لقمان 10
فالسموات هِي بناءَ حَِول الكرة الارضية يتَكون مِن سبع طبقات غَير مرئية ومرفوعة بعمد غَير مرئي
المسافة بيننا وبين أول سماءَ هِي مسيرة 500 عام كَما قال رسول الله هَل تدرون كَم بَين السماءَ والارض قال قلنا الله ورسوله اعلم, قال: بينهما مسيرة خمسمائة سنة
ومن كُل سماءَ الي سماءَ مسيرة خمسمائة سنة
وكثف كُل سماءَ مسيرة خمسمائة سنة وحيثُ ان مسيرة اليَوم تقارب ال 40 كم
فان مسيرة ال 500 سنة قمرية هِي 7,000,000 كيلومتر وبالتالي فإن ارتفاع السبع سموات عَن الارض يقارب 49,000,000 كيلومتر وهَذه المسافة تقارب بَعد مدار كوكب الزهرة عَن الارض 41,887,403 كَم مِن جهة وبعد مدار كوكب المريخ 77,790,892 كَم عَن الارض مِن جهة اخرى!وفي سورة الملك 3 اخبرنا تعالي كَيف نتاكد مِن حِقيقة وجود هَذه السموات بقوله ٱلذي خلق سبع سمٰوٰت طباقا ما ترىٰ فِي خلق ٱلرحمٰن مِن تفاوت فٱرجع ٱلبصر هَل ترىٰ مِن فطور ثُم ٱرجع ٱلبصر كرتين ينقلب اليك ٱلبصر خاسئا وهو حِسير
فالبصر “برايي” هُو الضوء المرئي فاذا ارسلنا شَعاعا ضوئيا ليزر مِن الارض أو مِن مدارها واستطعنا رده عكسه مِن مركبة تدور خارِج دائرة نصف قطرها 49 مليون كيلومتر
فاننا سنكون قادرين علي رؤية نقاط التقاءَ هَذه السموات واثبات حِقيقة وجودها!

عندما بدات كتابة مقالاتي فِي هَذا الموقع منذُ سنين مضت
والَّتِي استخدمت بَعضها كمراجع فِي هَذه المقالة
وعلي الرغم مِن المعجزات الَّتِي تضمنتها تلك المقالات
كنت اتسائل بيني وبين نفْسي
لماذَا ضرب لنا الله هَذه الامثال لقد زال هَذا التساؤل بَعد ربط عقل الايات الَّتِي وردت فِي القران الكريم مَع محتَوي نظرية الارض النادرة
وتجلي لنا ان هُناك تطابق مذهل بينهما واتضحت الصورة الشاملة
لقد اخبرنا “الخالق” وعلي شََكل احجية
كل ما يلزم لخلق كوكب صالحِ للحياة
فسبحان الَّذِي خلق فسوي … بديع السموات والارض
يبقي سؤال واحد
هل خلق الله تعالي مِثل السموات والارض يبدو اننا لسنا لوحدنا فالخالق يخبرنا أنه هُو أيضا الخلاق اوليس ٱلذي خلق ٱلسماوات وٱلارض بقادر علىٰ ان يخلق مِثلهم بلىٰ وهو ٱلخلاق ٱلعليم يس 81 وتفسيرها: بلي هُو قادر علي ان يخلق مِثلهم وهو الخلاق لما يشاء
الفعال لما يُريد
العليم بِكُل ما خلق ويخلق لا يخفي عَليه خافية.

وتلك ٱلامثال نضربها للناس وما يعقلها الا ٱلعالمون خلق ٱلله ٱلسمٰوٰت وٱلارض بٱلحق ان فِي ذٰلك لاية للمؤمنين

“ان فِي خلقه ذلِك لحجة لمن صدق بالحجج إذا عاينها
والايات إذا راها.“

اعجاز العلمي القران 150 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...