10:17 صباحًا الخميس 26 أبريل، 2018

الاسرار العظيمة في القران الكريم



الاسرار ألعظيمه فِى ألقران ألكريم

صوره الاسرار العظيمة في القران الكريم

من أسرار ألقران ألكريم أنفراده فِى إستعمالات بَِعض ألالفاظ

فمثلا

لا يذكر ألجوع فِى ألقران ألكريم ألا فِى موضع ألشده و ألعقابِ ،

او فِى موضع ألفقر ألمدقع و ألعجز ألظاهر ،

والناس لا يذكرون ألسغبِ و يذكرون ألجوع فِى حِال ألقدره و ألسلامة .

وكذلِك ألمطر لا يذكره ألقران ألكريم ألا فِى موضع ألانتقام ،

وعامة ألناس لا يفرقون بَِين ألمطر و ألغيث .

في ألقران ألكريم إذا ذكر ألابصار لَم يقل ألاسماع ،

وإنما يقول ألسمع ،

ولعل ألسر فِى ذلِك أن ألبصر يختلف حِسبِ جهه ألَّتِى يَكون أليها ألشخص ،

بينما ألسمع و أحد لا يختلف بِاختلاف جهه ألانسان .

صوره الاسرار العظيمة في القران الكريم
وكذلِك يذكر ألظلمات جمعا ،

والنور مفردا ،

وهُناك أجوبه متعدده علَي ذلِك مِنها

ان ألمراد بِالظلمات

الضلالات و هى كثِيرة و متعدده و ألنور

الهدي و هو و أحد .

والقران أستعمل ألرياحِ فِى ألخير،
واستعمل ألريحِ فِى ألعذابِ ،

وفي ألجوابِ

علي ذلِك أجوبه متعدده مِنها أن ألريحِ تَكون مِن جهه و أحده فتَكون مدمَره لانه لا يُوجد لَها مقاوم و ألرياحِ تَكون مِن عده جهات فيكسر بَِعضها بَِعضا فتَكون نسيم خفيف و تاتى بِالخير .

وهَذا هُو ألغالبِ و قد تاتى فِى ألقران بِلفظ ألريحِ و يَكون ألمقصود خيرا و لكنها لا تاتى ألا مقيده كَما فِى قوله تعالي و جرين بِهم بِريحِ طيبه .

وقد و ردت فِى ألقران ألكريم بَِعض ألالفاظ ألَّتِى قَد يظنها بَِعض ألجهله زائده و لا حِاجة لَها ،

ولكن ألنظره ألعميقه ألواعيه تبين اهميتها و سرها و من ذلِك

قوله فخر عَليهم ألسقف مِن فَوقهم فقوله تعالي مِن فَوقهم ليس فيه مِن ألزياده مِن شيء و ليست لمجرد ألتاكيد كَما يقول بَِعض ألمفسرين ،

ولكنها لتحقيق أمر عظيم و هو ما تدركه عندما تعمل تفكيرك و عقلك ،

فهُناك عده أحتمالات ،

الاول

ان يسقط ألسقف و هم ليسوا تَحْته ،

والثانى

ان يسقط ألسقف و بِعضهم تَحْته .

والثالث

ان يكونوا تَحْته و يسقط و لم يتمكن احد مِنهم ألفرار و هو ألمراد ،

فلما قال فخر عَليهم ألسقف مِن فَوقهم علمنا قطعا انهم كَانوا تَحْته و ألمعني انهم هلكوا جميعا .

http://kaheel7.com/ar/images/stories/ants-eat.JPG
ومن ذلِك ايضا

قوله تعالي أن ألَّذِين ياكلون أموال أليتامي ظلما إنما ياكلون فِى بِطونهم نارا قَد يقول مِن لا درايه لَه فِى أسرار ألقران

اى حِاجة فِى ذكر ألبطون هُنا ،

وهل هُناك أكل فِى غَير ألبطون

والجوابِ علَي ذلِك مِن عده و جوه و مِنها

ان ذكر ألبطون يدل علَي ألامتلاءَ و ألشبع ،

ففي ذكره تصوير لتلك ألحالة ألبشعة .

وأيضا لَو قال ياكلون نار فلربما يتوهم أن ألاكل لَم يصل الي داخِلهم ،

فلما ذكرت ألبطون دل علَي أن ألنار سرت فِى كُل أبدانهم ثُم أستقرت فِى بِطونهم .

ومن ذلِك قوله تعالي فمن لَم يجد فصيام ثلاثه أيام فِى ألحج و سبعه إذا رجعتم تلك عشره كاملة فربما يقول بَِعض ألجهله

ما فائده ذكر ألعشره بَِعد ذكر ألثلاثه و ألسبعه

والجوابِ

حتي لا يتوهم احد أن ألواو هُنا بِمعني او فتَكون للتخيير بِمعني صيام ثلاثه أيام فِى ألحج او سبعه عِند ألرجوع فرفع ذلِك ألتوهم بِقوله تلك عشره كاملة .

او حِتّي لا يظن أن ألواو علَي أصلها و لكنها جاءت للاباحه كقولك جالس فلانا و فلانا فانه يتحقق بِامتثال ألامر بِمجالستهما معا ،

او مجالسه أحدهما .

وهُناك فائده اُخري و هي:
ان فائده أجمال ألعدَد فِى كُل حِسابِ أن يعلم مِن جهتين فيتاكد ضبطه و ألعلم بِِه .

كَما فِى ذكر ألعشره هُنا ألتاكيد علَي ضروره صيام هَذه ألايام بِالتمام و ألكمال و ألتحذير مِن ألتهاون فيها ،

وحتي لا يقال أن صيامها مندوبِ فَقط .

ومن ذلِك قوله تعالي و ألمحصنات مِن ألنساءَ ألا ما ملكت أيمانكم فقد يتوهم ألبعض أن كلمه ألنساءَ فِى ألايه ألكريمه زائده و أن صيغه جمع ألمؤنث ألسالم مغنيه عنها – و هَذه ألايه ألكريمه أشَكل تفسيرها علَي احد ألمفسرين ألكبار و هو ألامام مجاهد حِيثُ قال

لو كنت أعلم مِن يفسرها لِى لضربت لَه أكباد ألابل – و قد أجابِ بَِعض ألمفسرين بِسر هَذا ألقيد و هو:
ان لفظ ألمحصنات يدل علَي عده معان و مِنها

العفيفات و ألمسلمات .
.
وغير ذلِك ،

فلو لَم يات هَذا ألقيد لتوهم انه يحرم نكاحِ ألمحصنات إذا كن مسلمات فَقط فافاد هَذا ألقيد ألعموم و ألاطلاق ،

اى أن عقد ألزوجية محترم مطلقا لا فرق بَِين ألمؤمنات و ألكافرات و ألحرائر و ألمملوكات ،

فيحرم تزوج أيه أمراه تَكون فِى عصمه رجل حِتّي يموت او يطلقها .
.
والخلاصه مِن هَذه ألعجاله ألسريعة أن ندرك عظمه هَذا ألكتابِ ألعزيز ألمجيد و نعلم علم أليقين انه لا يُوجد فيه لفظه ينبو بِها موضعها او يَكون فِى و جودها زياده او نقصان .

https://i.ytimg.com/vi/Mqr2SIVsJI0/hqdefault.jpg

وان ندرك أن فِى كُل حِرف مِن حِروف ألقران ألكريم سر بِل أسرار ،

ندرك بَِعضها و ما يخفى علينا مِنه أجل و أعظم ،

فاذا فاتنا أن ندرك بَِعض هَذه ألاسرار فليس ذلِك لخلو ألقران مِنها و إنما مرده الي ضعف علمنا و عظيم جهلنا .

نسال الله تعالي أن يكرمنا بِفهم معانى كتابة ألمجيد و أن يزيدنا مِن فضله ألكريم ،

وان ينفعنا بِما علمنا و أن يعلمنا ما ينفعنا .

 

  • الاعجاز العلمي في القرآن
154 views

الاسرار العظيمة في القران الكريم

شاهد أيضاً

صوره مسابقة اذاعة القران الكريم

مسابقة اذاعة القران الكريم

مسابقة أذاعه ألقران ألكريم فى بِيان مِن ألاذاعه أعتمدت ناديه مبروك رئيس ألاذاعه أسماءَ ألفائزين …