اغاني رومانسية عربية لعيد الحب,
استمتعى بجو من الرومانسية
لغزل العذرى هو الغزل المسيطر عليه غزل العف الخالي من الجنس .
,
و هوغزل الحب العفيف و هو عاطفة جياشة صادقة لانها تدوم و تستمر على الرغم من البعد و الحرمان و الفرقة القاتلة … و هو غزل يرتقى فيه صاحبة ،
لانة يلتزم بالقيم الانسانية و المثل العليا و لا يتوقف بمجرد البعد و الندم على الحرمان .
فغزل الحب العذرى هو غزل حب مستمر قوي عارم فهو حب لن يلتقى به الاحبة مما يجعل صاحبة يعانى اشد ايام حياتة فليلة يكون نهار و نهارة يكون عذاب.
نشا الغزل العذرى فالبادية الحجاز كردة فعل للغزل اللاهى الموجود فالمدن ،
فلوعة شاعر البادية حسب تصوير عاطفتهم فثوب جديد طاهر ،
يوفق بين مطالب الجسد و الروح .
كما انه اتضحت سمات ذلك الغزل فالعهد الاموي.
وقد عاش قيس و ليلي ذلك الغزل العذرى ربما تكون قصيدة المؤنسة هي القصيدة الاكثر شهرة فحياة قيس بن الملوح فقد كان يردد كلمتها دائما و كانت تؤنسة فخلوتة عندما كان يهيم بمحبوبتة ليلي .
وهي قصيدة طويلة جدا جدا ,
يقول قيس فليلي فمطلع القصيدة هذي الابيات :
وايام لا نخشي على اللهو ناهيا تذكرت ليلى و السنين الخواليا
بليلى فهالنى ما كنت ناسيا و يوم كظل الرمح ،
قصرت ظله
بذات الغضى نزجى المطى النواحيا بتمدين لاحت نار ليلى ،
وصحبتي
اذا جئتكم بالليل لم ادر ما هيا فيا ليل كم من حاجة لى مهمهة
وجدنا طوال الدهر للحب شافيا لحى الله اقوما يقولون اننا
قضى الله فليلى ،
ولا قضى ليا خليلى ،
لا و الله لا املك الذي
فهلا بشئ غير ليلى ابتلانى قضاها لغيرى ،
وابتلانى بحبها
يصبح كافيا لا على و لا ليا فيا رب سو الحب بينى و بينها
ولا الصبح الا هيجا ذكرها ليا فما طلع النجم الذي يهتدى به
فهذا لها عندي ،
فما عندها ليا فاشهدوا عند الله انني احبها
وبالشوق منى و الغرام قضى ليا قضى الله بالمعروف منها لغيرنا
ابيت سخين العين حيران باكيا معذبتى لولاك ما كنت هائما
هواك فيا للناس قو عزائيا معذبتى ربما طال و جدى و شفني
الا يا حمام العراق اعننى على شجى و ابكين كبكائيا
يقولون ليلي فالعراق مريضة فيا ليتنى كنت الطبيب المداويا
فيا رب اذ صيرت ليلى هي المني غرامي لها يزداد الا تماديا
قيس و ليلى
من المستحيل ان نذكر فشعرنا العربي شعر الغزل و لا نذكر مجنون ليلي فالاسم اصبح اسطورة صارعت من اجل الحب العذرى و اليك لمحة على حياة قيس و محبوبتة ليلى
عاش قيس بن الملوح بن عامر بن صعصعة فعصر الدولة الاموية ،
توفى عام سبعين من الهجرة ،
اما ليلي فتاة مهدى بن سعد بن كعب بن ربيعة التي احبها و هام فيها و ما ت بسبب حبها نشات فبيت ذى ثراء و افر و خير كثير مثلة تماما .
ولكن ما تفاصيل حكاية ذلك الغزل و الحب العذرى ؟
فى اراضى الصحراء العربية و تحت خيامها نشا و ترعرع الحب العفيف الاصيل فالبادية توقظ مشاعر الشاعر العربي المتعلقة بالحب فقد عشق قيس ليلي منذ الصغر و زاد حبهما مع الزمن و قصتهما طويلة جدا جدا ,
لكن اسباب البعد الذي بينهما هو كلام الغزل الصريح قبل الزواج .
حرمت ليلي على قيس و اجبرت على الزواج من غير ة فلم يستطع ان يحتمل و قع المصيبة عليه ،
فاصابة الجنون و الهيام بها.
عنترة و عبلة
هو عنترة بن شداد بن قراد من قبيلة عبس ,
كانت بشرتة شديدة السواد فعد من اغرب العرب ،
وفى مطلع حياتة تنكر له و الدة ،
ولم يثبتة له مما جعل عنترة يتجة الى رعاية الاغنام و الابل ،
فكانت له حياة قاسية ،
ظلمة جاحدة ،
يتعرض لاحتقار القوم و تمردهم .
ولم يلبث عنترة ان فتن بعبلة ابنة عمة التي لا ممكن الوصول لها بسبب سواد لونة و احتقار عمة و كافة افراد القبيلة له .
لكن عنترة لم يقبل ذلك المصير فاعلن تمردة و عصيانة لهم ،
وقد جعل حياتة استمرارية من التحديمن اجل الحرية ،
و رفض ان يعاقبة المجتمع على امر ولد به ،
ولون لا يد له به .
اما عبلة اخذتها عائلتها من القبيلة و هاجرت فيها و بقى عنترة يبحث عن اثرها فلا وصل الى مطلبة حتي ما ت و لاقي حتفة .
قصائد عنترة
اما قصائدة فهي جميلة و طويلة ,
من احلى ما جاء فمطالع قصائده
هل غادر الشعر من متردم هل عرفت الدار بعد توهم
يا دار عبلة بالجوي تكلمى و عمي صباحا دار عبلة و اسلمي
ان تغدفى دوني القناع فاننى طب باخذ الفارس المستلئم
اثنى على بما عملت فاننى سمح مخالطي اذا لم اظلم
ولقد ذكرتك و الرماح نواهل منى و بيض الهند تقطر من دمي
هلا سالت الخيل با ابنة ما لك ان كنت جاهلة بما لا تعلمي
فوددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
يدعون عنترة و الرماح كنها اشطان بئر فلبان الادهم
مازات ارميهم بثغرة نحرة و لبنانة حتي تسربلبالدم
- اغانى رومانسيه لعيد الحب
- اغاني رومانسية
- اغاني رمانسه
- اغاني رومانسية جدا جديدة عربية
- اغاني روماننسية
- اغاني نسائية رومانسية
- اغنيت عندي قع طلع