10:55 مساءً السبت 23 يونيو، 2018

اطيب الطيب عناق الحب



 

اطيبِ ألطيبِ عناق ألحبيب

صوره اطيب الطيب عناق الحب

اهدى هَذه ألرساله الي كُل مِن يكتبِ عَن ألحبِ و يشجع ألكتابة عنه
الحبِ فِى نظر أغلبِ ألناس عبارة عَن ظاهره أنسانيه و عاطفه طرفاها رجل و أمراه.وهكذا تتوسع نظره ألحبِ الي أكبر مماتعنيه هَذه ألكلمه .

 

صوره اطيب الطيب عناق الحب
قال ألاصمعى
سالت أعرابيه عَن ألعشق فقالت:
جل و الله عَن أن يري ،

وخفى عَن أبصار ألوري ،
فَهو فِى ألصدور كامن ككمون ألنار فِى ألحجر ،

ان قدحته أوري ،

وان تركته توارى.
ومن ألصحيحِ أن فِى ألقران و ألحديث أشارات الي ألحبِ و أفاعيله و محاذيره و دعوه الي ألسمو بِِه و لكن اين هَذا مِن ألسيل ألغامرمن قصص ألعشاق و حِيلهم و نوادرهم و فسقهم .

من ألَّذِى جاءَ ألينا بِتلك ألصور ألبغيضه عَن ألحبِ

اقول لكُم انه ألادبِ ألعربى و ما يحويه مِن حِكايات متخيله عَن بَِعض ألصور ألقديمة .

فاصبحِ ألحبِ مشوها خاليا مِن معناه ألحقيقى ،

وهَذه بَِعض أمثله ألعربِ فِى ألحب
· قطع ألاوصال أيسر مِن قطع ألوصال


· أطيبِ ألطيبِ عناق ألحبيب
· ألذ مِن ريق ألاحبه فِى ألفم
· أطيبِ مِن ريحِ ألحبيبِ ألموافق
وغيرها ألكثير مِن ألكلام ألماجن ألخارِج عَن ألادبِ ،

حتي انهم قالوا فِى ألشعر

يا أيها ألعالم ماذَا تري فِى عاشق ذابِ مِن ألوجد
من حِبِ ظبى أغيد أهيف سَهل ألمحيا حِسن ألقد
فهل تري تقبيله جائزا فِى ألفم و ألعينين و ألخد

ان كنت ما تفتى فانى أذن أصيحِ مِن و جدى و أستعدي
ومن نوادر ألحب
كتبِ رجل لعشيقته رقعه قال فِى أولها:
عصمنا الله و أياك بِالتقوي فتكتبِ أليه فِى ألجوابِ

يا غليظ ألطبع ،

ان أستجابِ الله دعاءك لَم نلتق أبدا
هَذا هُو ألحبِ فِى نظر ألبعض او ما يعنقدونه حِبا،
لماذَا ألحبِ دوما مخلط بِالجنس،وانا فِى نظرى أسميه فسق لا حِب.

سال ألمامون ثمامه عَن ألعشق فقال:
العشق جليس ممتع و أليف مؤنس ،

مسالكه لطيفه ،

مذاهبه غامضه و أحكامه جائره ،

ملك ألايدان و أرواحها و ألقلوبِ و خواطرها و ألعيون و نواظرها و ألعقول و أرائها أعطي عنان طاعتها ،

وقود تصرفها ،
تواري عَن ألابصار مدخله و عمي فِى ألقلوبِ مسلكه”.
الآن أتدرون كَيف ياتى ألحبِ و ما هِى مراتبه.
كانوا يقولون عَن ألحبِ ” نظره فابتسامه فموعد فلقاءَ ” اين ألحبِ يا حِظرات مِن هذا؟
علي ألعموم ألحبِ يبدا بِالسماع و ألنظر فيتولد بَِعد ذلِك ألاستحسان ثُم يقوي فيصير موده ثُم تقوي ألموده فتصير محبه ثُم تقوي فتصير خله ثُم تقوي فتوجبِ ألهوي ثُم تصير عشقا ثُم تيما ثُم و لها و هو قمه ما يبلغه ألحبِ .

كان ألحبِ عِند ألعربِ قديما عاطفه تَقوم علَي ميل ألقلب،ميل يتنفس فِى أللقاءَ ألعف و ألتامل فِى حِركة ألنفس و لم يكن ألاشتهاءَ او ألاعجابِ ألجنسى جزاءَ مِن مفهوم ألحبِ بِل علَي ألعكْس كَانوا يعتقدون أن ألنكاحِ يفسد ألحبِ و يلغيه .

قال رسول الله ألارواحِ جنود مجنده ،

ما تعارف مِنها أئتلف ،

وما تناكر مِنها أختلف .

اتدرون انه يُوجد للحبِ أدابِ ،

ومن أدابِ ألحبِ ألعفه ” اى ليس فيها مكان للاشتهاءَ او ألرغبه ألجنسية .

قال احد ألشعراء
تغنى أللذاذه ممن نال صفوتها… .
.من ألحرام و يبقي ألاثم و ألعار
تبقي عواقبِ سوء فِى مغبتها……………لا خير فِى لذه بَِعدها ألنار

واختم كلامى بِقول الله تعالي

قل أن كَان أباؤكم و أبناؤكم و أخوانكم و أزاوجكم أحبِ أليكم مِن الله و رسوله و جهاد فِى سبيله فتربصو حِتّي ياتى أمر الله و الله لا يهدى ألقوم ألفاسقين

 

  • عناق الحب
  • صور عناق
  • اجمل صور العناق
  • قالوا في عناق شعر ماجن
976 views

اطيب الطيب عناق الحب

شاهد أيضاً

صوره خواطر عن الحب والرومانسية

خواطر عن الحب والرومانسية

خواطر عَن ألحبِ و ألرومانسيه حبيبتي لوحه أنتي مِن ألجمال بِالتاكيد لَن أبدع فى و …