12:11 صباحًا السبت 23 مارس، 2019






اشياء بحرف الخاء كلمات تنتهي بحرف الخاء

اشياء بحرف الخاء كلمات تنتهى بحرف الخاء

بالصور اشياء بحرف الخاء كلمات تنتهي بحرف الخاء bbe35a705bd0d924cf19bb018e559a2e

خا
خائف، خائن، خائض، خائس
خاب، خابية
خاتم، خاتن، خاتل، خاتل، خاتمة
خاثر
خادن، خادن
خاذل
خارج، خارجية
خاسر
خاص
خاط، خاطر، خاطره خاطر، خاطب، خاطب
خاف، خافي، خافت، خافض، خافر
خاكي
خالد، خال، خالي، خاله خالص، خالق
خام، خامس، خامل، خامر، خامة
خاولي، خاوي، خاوة
خا
خب
خباز
خب
خبث، خبث، خبث، خبث
خبر، خبر، خبر، خبر
خبز، خبز، خبز
خبص، خبص، خبص
خبط، خبط، خبط
خبل، خبل، خبل، خبل
خبن، خبن
خبيث، خبيب، خبيز، خبير، خبيص، خبيلة
خت
ختان

بالصور اشياء بحرف الخاء كلمات تنتهي بحرف الخاء 20160627 190
ختل، ختل، ختل
ختم، ختم، ختم، ختم
ختن، ختن
خث
خثارة
خثر، خثر، خثرة
خج
خجل، خجل، خجل
خح
خد
خداع، خدام، خداج
خدج، خدج
خد، خد
خدر، خدر، خدر، خدر
خدش، خدش، خدش
خدع، خدعة
خدم، خدم، خدم، خدمة
خدن، خدن
خدود، خدوش، خدور
خديجه خديج، خديعه خدين
خذ
خذل، خذلان
خر
خرى، خرى، خراء خراب، خراج، خراط، خراطه خراف
خرب، خرب
خرتيت
خرج، خرج، خرج
خرخر، خرخرة
خرد، خرد، خرده خردل
خر، خرر
خرز
خرس، خرس، خرس، خرساء، خرس
خرص
خرط، خرط، خرط، خرطوم
خرف، خرف
خرق، خرق، خرق، خرقه خرق
خرم، خرم، خرم، خرم
خروج، خروف
خريطه خريف
خز
خزى، خزى، خزانه خزان
خزر، خزر، خزرة
خز، خز
خزف، خزف
خزق
خزن، خزن، خزن، خزنة
خزوق
خزي، خزين، خزينة
خس
خسارة
خسر، خسر، خسر، خسران
خس
خسف، خسف، خسف
خسوف
خش
خشاف، خشاب
خشب، خشب
خشخش، خشخاش، خشخشة
خشع
خشف، خشف
خشم، خشم
خشن، خشن
خشونه خشوع
خص
خصى، خصام، خصام
خصب، خصب، خصب
خصخص
خصر، خصر، خصر
خص، خصص، خص
خصل، خصل، خصله خصل
خصم، خصم
خصومه خصوبه خصوص، خصوصيه خصور
خصيم، خصيه خصي
خض
خضار، خضار، خضاب
خضب، خضب
خضخض، خضخضة
خضر، خضر، خضرة
خض، خضض
خضع، خضع
خضم، خضم
خضوض، خضوع
خضيب، خضيض
خط
خطاب، خطاب، خطاف، خطى، خطى، خطا، خطاط
خطب، خطب، خطبة
خطر، خطر
خط، خطط، خط، خطة
خطف، خطف
خطوب، خطوبه خطوه خطوط
خطيب، خطيبه خطير
خظ
خع
خغ
خف
خفى، خفاء، خفاش، خفاجه خفارة
خفت
خفج
خفر، خفر، خفر، خفرع
خفش
خفض، خفض، خفض
خف، خفف، خف، خفة
خفق، خفق
خفوت
خفيف، خفير، خفيض، خفي
خق
خك
خل
خلا، خلاء، خلاص، خلاط، خلاف، خلان، خلاب، خلاعه خلال، خلال
خلب، خلب
خلج، خلج، خلجة
خلد، خلد، خلد
خلص، خلص
خلط، خلط، خلط، خلطة
خلع، خلع، خلع
خلف، خلف، خلف، خلف، خلفة
خلق، خلق، خلق، خلق، خلقة
خل، خلل، خل، خله خلل
خلو، خلود، خلوه خلوه خلوف، خلوق، خلوف
خليج، خليل، خليفه خليط، خليع
خم
خمار، خمار، خماس
خمد
خمر، خمر، خمر
خمس، خمس، خمس، خمسه خمس، خمس
خمش، خمش
خمص
خمط، خمط
خمل، خمل، خمل
خم، خم
خمن، خمن
خمول، خمود، خمور
خميس، خميلة
خن
خندق
خنفر
خنجر
خنزير
خنساء، خنس
خنع
خنوع
خه
خو
خوارج، خواصر، خوالد
خوذة
خوف

بالصور اشياء بحرف الخاء كلمات تنتهي بحرف الخاء 20160627 191
خولة
خونة
خي
خيار، خيانه خيال، خيال، خيالة
خيبة
خيخة
خير، خيره خيرة
خيزران
خيسة
خيشة
خيض
خيط
خيفة
خيل، خيلاء
خيمياء، خيمه خيم
خيوط
خية
جذور
باب الخاء خ ب ا خباه من باب قطعه و منه الخابيه الا انهم تركوا همزها و الخبء ما خبئ و خبء السماء القطر و خبء الارض النبات و اختبا استتر
خ ب ب الخب بالفتح و الكسر الرجل الخداع تقول منه خببت يا رجل بالكسر خبا بالكسر ايضا و الخبب ضرب من العدو و بابه رد و خبيا و خبيبا ايضا
خ ب ت الاخبات الخشوع يقال اخبت لله تعالى
خ ب ث الخبيث ضد الطيب و قد خبث الشيء بالضم خباثه و خبث الرجل بالضم ايضا خبثا فهو خبيث اي خب رديء و اخبثه علمه الخبث و افسده و اخبث الرجل اتخذ اصحابا خبثاء فهو خبيث مخبث بكسر الياء و مخبثان بوزن زعفران و المخبثه بوزن المتربه المفسده و منه قول عنتره و الكفر مخبثه لنفس المنعم و خبث الحديد و غيره بفتحتين ما نفاه الكير و الاخبثان البول و الغائط
خ ب ر الخبر واحد الاخبار و اخبره بكذا و خبره بمعني و الاستخبار السؤال عن الخبر و كذا التخبر و المخبر بوزن المصدر ضد المنظر و كذا المخبره بضم الباء و هو ضد المرءاه و خبر الامر علمه و بابه نصر و الاسم الخبر بالضم و هو العلم بالشيء و الخبير العالم و الخبير الاكار و منه المخابره و هى المزارعه ببعض ما يخرج من الارض و الخبير النبات و في الحديث نستخلب الخبير اي نقطع النبات و ناكله و خبره اذا بلاه و اختبره و بابه نصر و خبره ايضا بالكسر يقال صدق الخبر الخبر واما قول ابى الدرداء و جدت الناس اخبر تقله فيريد بذلك انك اذا خبرتهم قليتهم فاخرج الكلام على لفظ الامر و معناه الخبر و خيبر موضع بالحجاز
خ ب ز الخبز معروف و الخبز بالفتح المصدر و قد خبز الخبز و اختبزه و خبز القوم اطعمهم الخبز و بابهما ضرب و رجل خابز ذو خبز كلابن و تامر و الخباز بوزن القفاز و الخبازي مشدد مقصور نبت معروف
خ ب ص الخبيص حلواء و الخبيصه اخص منه
خ ب ط خبط البعير الارض بيده ضربها و منه قيل خبط عشواء و هى الناقه التى في بصرها ضعف تخبط اذا مشت لا تتوقي شيئا و خبط الشجره ضربها بالعصا ليسقط ورقها و بابهما ضرب و الخباط بالضم كالجنون و ليس به تقول منه تخبطه الشيطان اي افسده
خ ب ل الخبل بسكون الباء الفساد و بفتحها الجن يقال به خبل اي شيء من الارضوقد خبله من باب ضرب و خبله تخبيلا و اختبله اذا افسد عقله او عضوه و رجل مخبل بالتشديد كانه قطعت اطرافه و الخبال الفساد واما الذى في الحديث من قفا مؤمنا بما ليس فيه و قفه الله في ردغه الخبال حتى يجيء بالمخرج منه فيقال هو صديد اهل النار و قوله قفا اي قذف و الردغه الطينة
خ ب ن الخبنه ما تحمله في حضنك و في الحديث و لا يتخذ خبنه
خ ب ى الخابيه الحب و اصلها الهمز لانها من خبات الا انهم تركوا همزها و قد سبق في خ ب ا و الخباء واحد الاخبيه من و بر او صوف و لا يكون من شعر و هو على عمودين او ثلاثه و ما فوق ذلك فهو بيت و استخبينا الخباء اي نصبناه و دخلنا فيه و خبت النار من باب سما اي طفئت و اخباها غيرها
خ ت ر الختر الغدر و بابه سرب يقال ختره فهو ختار
خ ت ل ختله من باب ضرب و خاتله خدعه و التخاتل التخادع
خ ت م ختم الشيء من باب ضرب فهو مختوم و مختم شدد للمبالغه و ختم الله له بخير و ختم القران بلغ اخره و اختتم الشيء ضد افتتحه و الخاتم بفتح التاء و كسرها و الخيتام و الخاتام كله بمعني و الجمع الخواتيم و تختم لبس الخاتم و خاتمه الشيء اخره و محمد A خاتم الانبياء عليهم الصلاه و السلام و الختام الطين الذى يختم به و قوله تعالى ختامه مسك اي اخره لا ناخر ما يجدونه رائحه المسك
خ ت ن الختن كل من كان من قبل المرأة مثل الاب و الاخ و هم الاختان هكذا عند العرب واما العامه فختن الرجل عنده زوج ابنته و ختنت الصبى من باب ضرب و نصر و الاسم الختان و الختانه و الختان ايضا موضع القطع من الذكر و منه قوله عليه الصلاه و السلام اذا التقي الختانان و قد تسمي الدعوه للختان ختانا
خ ث ر الخثوره ضد الرقه و قد خثر اللبن بالفتح يخثر بالضم خثوره و قال الفراء خثر بالضم لغه فيه قليله قال و سمع الكسائى خثر بالكسر
خ ث ى الخثى للبقر و الجمع اخثاء مثل حلس و احلاس و خثي البقر من باب رمي القي ذات بطنه
خ ج ل الخجل التحير و الدهش من الاستحياء و قد خجل من باب طرب و الخجل ايضا سوء احتمال الغني و في الحديث اذا شبعتن خجلتن اي اشرتن و بطرتن و رجل خجل و به خجله اي حياء و الخجل بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف و هو في حديث ابى هريره رضى الله تعالى عنه
خ د ج خدجت الناقه تخدج بالكسر خداجا بالكسر فهى خادج و الولد خديج بوزن قتيل اذا القته قبل تمام الايام وان كان تام الخلق و في الحديث كل صلاه لا يقرا فيها بام الكتاب فهى خداج اي نقصان و اخدجت الناقه اذا جاءت بولدها ناقص الخلق وان كانت ايامه تامه فهى مخدج و الولد مخدج
خ د د المخده بالكسر الوساده يوضع عليها الخد و الاخدود بالضم شق مستطيل في الارض
خ د ر الدر الستر و جاريه مخدره اذا لزمت الخدر و الخدر في الرجل و بابه طرب
خ د ر س الخندريس بفتح الخاء و الدال الخمر
خ د ش الخدوش الكدوح و قد خدش و جهه من باب ضرب و خدشه شدد للمبالغه او الكثرة
خ د على خدعه ختله و اراد به المكروه من حيث لا يعلم و بابه قطع و خدعا ايضا بالكسر مثل سحره يسحره سحرا و الاسم الخديعه و خدعه فانخدع و خادعه مخادعه و قوله تعالى يخادعون الله اي يخادعون اولياء الله و المخدع بضم الميم و كسرها الخزانه و اصله الضم الا انهم كسروه استثقالا و الحرب خدعه و خدعه بالضم و الفتح افصح و خدعه ايضا بوزن همزه و رجل خدعه بفتح الدال اي يخدع الناس و خدعه بسكونها اي يخدعه الناس
خ د م خدمه يخدمه بالضم خدمه و الخادم واحد الخدم غلاما كان او جاريه و اخدمه اعطاه خادما و في الحديث فض خدمتكم بفتحتين اي فرق جمعكم
خ د ن الخدن و الخدين الصديق و منه قوله تعالى و لا متخذات اخدان
خ ذ في الخذف بالحصي الرمى به بالاصابع
خ ذ ل خذله يخذله بالضم خذلانا بكسر الخاء ترك عونه و نصرته
خ ر ا الخرء بالضم العذره و الجمع خروء كجند و جنود
خ ر ب خرب الموضع بالكسر خرابا فهو خرب و دار خربه و اخربها صاحبها و خربوا بيوتهم شدد لفشو الفعل او للمبالغه و الخروب بوزن التنور نبت معروف و الخرنوب بوزن العصفور لغه و لا تقل الخرنوب بالفتح
خ ر د ل الخردل نبات معروف الواحده خردلة
خ ر ج خرج من باب دخل و مخرجا ايضا و قد يكون المخرج موضع الخروج يقال خرج مخرجا حسنا و هذا مخرجه و المخرج بالضم يكون مصدر اخرج و مفعولا به و اسم مكان و اسم زمان تقول اخرجه مخرج صدق و هذا مخرجه و الاستخراج كالاستنباط و الخرج و الخراج الاتاوه و جمع الخرج اخراج و جمع الخراج اخرجه كزمان و ازمنه و اخاريج ايضا قلت و قرئ قوله تعالى ام تسالهم خرجا فخراج ربك خير و ام تسالهم خراجا و كذا قوله تعالى فهل نجعل لك خرجا و خراجا و الخرج ايضا ضد الدخل و خرجه في كذا تخريجا فتخرج و الخرج المعروف و جمعه خرجه و عاء ذو عدلين
خ ر ر الخرير صوت الماء و قد خر يخر الكسر خريرا و عين خراره و خر لله ساجدا يخر بالكسر خرورا اي سقط و الخرخره صوت النائم و المختنق يقال خر عند النوم و خرخر بمعنى
خ ر ز خرز الخف و غيره من باب نصر فهو خراز و المخرز بوزن المبضع ما يخرز به و الخرز بفتحتين الذى ينظم الواحده خرزه و خرز الظهر ايضا فقاره
خ ر س خرس من باب طرب فهو اخرس و اخرسه الله و النسبه الى خراسان خرسى و خراسى و خراساني
خ ر ص الخرص حرز ما على النخل من الرطب تمرا و قد خرص النخل و الخرص ايضا الكذب و بابهما نصر و الخراص الكذاب و تخرص ايضا كذب و الخرص بضم الخاء و كسرها الحلقه من الذهب و الفضة
خ ر ط خرط العود قشره و بابه ضرب و نصر و خرط الورق حته و هو ان يقبض على اعلاه ثم يمر يده عليه الى اسفله و في المثل دونه خرط القتاد و انخرط جسمه دق و خرط الحديد خرطا طوله كالعمود و رجل مخروط اللحيه و مخروط الوجه اي فيهما طول من غير عرض و الخريطه بالفتح و عاء من ادم و غيره تشرج على ما فيها
خ ر ط م الخرطوم الانف
خ ر على الخرع بفتحتين الرخاوه في الشيء و قد خرع الرجل من باب طرب اي ضعف فهو خرع و الخرع الشق و يقال خرعه فانخرع و اخترع كذا اي اشتقه و قيل انشاه و ابتدعه
خ ر في المخرفه بوزن المتربه الطريق و هو في حديث عمر رضى الله تعالى عنه و الخروف الحمل و الخريف احد فصول السنه تخترف فيه الثمار اي تجتني و النسبه اليه خرفى و خرفى بسكون الراء و فتحها و خرافه اسم رجل من عذره استهوته الجن فكان يحدث بما راى فكذبوه و قالوا حديث خرافه و يروي عن النبى A انه قال خرافه حق و الراء فيه مخففه و لا تدخله الالف و اللام لانه معرفه الا ان تريد به الخرافات الموضوعه من حديث الليل و خرف الثمار اجتناها و بابه نصر و الثمر مخروف و خريف و الخرف بفتحتين فساد العقل من الكبر و بابه طرب فهو خرف
خ ر في ج عيش مخرفج اي و اسع و في الحديث انه كره السراويل المخرفجه قالوا هى التى تقع على ظهور القدمين
خ ر ق خرق الثوب و خرقه فانخرق و تخرق و اخرورق و يقال في ثوبه خرق و هو في الاصل مصدر و خرق الارض جابهما و بابهما ضرب و اختراق الرياح مرورها و التخرق لغه في التخلق من الكذب و الخرقه القطعه من خرق الثوب و المخراق المنديل يلف ليضرب به عربى صحيح و في حديث على رضى الله عنه البرق مخاريق الملائكه واما المخرقه فكلمه مولده و الخرق بفتحتين مصدر الاخرق و هو ضد الرفيق و بابه طرب و الاسم الخرق بالضم
خ ر م خرم الخرز اثاه و بابه ضرب و ما خرم منه شيئا اي ما نقص و ما قطع و الاخرم الذى قطعت و تره انفه او طرف انفه قطعا لا يبلغ الجدع و الاخرم ايضا المثقوب الاذن و قد انخرم ثقبه اي انشق فاذا لم ينشق فهو اخزم و بابهما طرب و اخترمهم الدهر و تخرمهم اي اقتطعهم و استاصلهم و تخرم ايضا دان بدين الخرميه و هم اصحاب التناسخ و الاباحة
خ ر ن ق الخورنق اسم قصر بالعراق بناه النعمان الاكبر و هو فارسى معرب
خ ز ر الخيزران بضم الزاء شجر و هو عروق القناه و الجمع خيازر و الخيزرانه السكان
خ ز ز الخز واحد الخزوز من الثياب
خ ز على ب ل الخزعبيل الاباطيل و الخزعبيله ما اضحكت به القوم يقال هات بعض خزعبيلاتك
خ ز في الخزف الفخار
خ ز م خزم البعير بالخزامه و هى حلقه من شعر تجعل في و تره انفه يشد فيها الزمام و يقال لكل مثقوب مخزوم و الطير كلها مخزومه لان و ترات انوفها مثقوبه و الخزامي خيرى البر
خ ز ن خزن المال جعله في الخزانه و اختزنه ايضا و خزن السر كتمه و اختزنه ايضا و بابهما نصر و المخزن ما يخزن فيه الشيء و الخزانه واحده الخزائن
خ ز ى خزى بالكسر خزيا بكسر الخاء اي ذل و هان و قال بن السكيت و قع في بليه و اخزاه الله و خزى بالكسر خزايه بالفتح اي استحيا فهو خزيان و قوم خزايا و امرأة خزيا
خ س ا خسا الكلب طرده من باب قطع و خسا هو بنفسه من باب خضع و انخسا ايضا و خسا البصر سدر من باب قطع و خضع
خ س ر خسر في البيع بالكسر خسرا بالضم و خسرانا ايضا و خسر الشيء نقصه و بابه ضرب و اخسره مثله و قوله تعالى قل هل انبئكم بالاخسرين اعمالا قال الاخفش واحدهم الاخسر مثل الاكبر و التخسير الاهلاك و الخسار و الخساره و الخيسري بفتح الخاء في الثلاثه الضلال و الهلاك
خ س س الخسيس الدنيء و قد خس يخس بالفتح خسه و خساسه و استخسه عده خسيسا و الخس بالفتح بقلة
خ س في خسف المكان ذهب في الارض و بابه جلس و خسف الله به الارض من باب ضرب اي غاب به فيها و منه قوله تعالى فخسفنا به و بداره الارض و خسف هو في الارض و خسف به و قرئ لخسف بنا على ما لم يسم فاعله و في حرف عبدالله لانخسف بنا كما يقال انطلق بنا و خسوف القمر كسوفه قال ثعلب كسفت الشمس و خسف القمر هذا اجود الكلام
خ ش ب جمع الخشبه خشب بفتحتين و خشب بضمتين و خشب كقفل و خشبان كغفران و الاخشبان جبلا مكه و في الحديث لا تزول مكه حتى يزول اخشباها و كل جبل خشن عظيم فهو اخشب وجبهه خشباء اي كريهه يابسه و الخشب بكسر الشين الخشن و قد اخشوشب صار خسنا و في الحديث عن عمر رضى الله عنه اخشوشبوا و هو الغلظ و ابتذال النفس في العمل و الاحتفاء في المشى ليغلظ الجسد
خ ش ش الخشاش بالكسر الحشرات و قد يفتح و الخشخشه صوت السلاح و نحوه و قد خشخشه فتخشخش و الخشخاش نبت يستخرج منه الافيون
خ ش على الخشوع الخضوع و بابهما واحد يقال خشع و اختشع و خشع ببصره اي غضه و الخشعه بوزن الجمعه اكمه متواضعه و في الحديث كانت الارض خشعه على الماء ثم دحيت و التخشع تكلف الخشوع
خ ش في الخشاف الخفاش و يقال الخطاف
خ ش م الخيشوم اقصي الانف و رجل اخشم بين الخشم و هو داء يعترى الانف
خ ش ن الخشونه ضد اللين و قد خشن الشيء من باب سهل فهو خشن و اخشوشن الشيء اشتدت خشونته و هو للمبالغه مثل اعشبت الارض و اعشوشبت و اخشوشن الرجل تعود لبس الخشن و الاخشن مثل الخشن و في الحديث اخيشن في ذات الله و خاشنه ضد لاينه و خشن صدره تخشينا اوغره قلت معنى اوغره احماه من الغيظ
خ ش ى خشى بالكسر خشيه اي خاف فهو خشيان و المرأة خشيا و هذا المكان اخشي من ذاك اي اشد اخافه و قول الشاعر و لقد خشيت بان من تبع الهدي سكن الجنان مع النبى محمد قالوا معناه علمت و قوله تعالى فخشينا ان يرهقهما طغيانا و كفرا قال الاخفش معناه كرهنا
خ ص ب الخصب بالكسر ضد الجدب يقال بلد خصب و اخصاب ايضا وصفوه بالجمع كانهم جعلوا الواحد اجزاء و له نظائر و قد اخصبت الارض و مكان مخصب و خصيب
خ ص ر الخصر و سط الانسان و كشح مخصر اي دقيق و الخاصره الشاكله و الخصر بفتحتين البرد و قد خصر الرجل اذا المه البرد في اطرافه و خصر يومنا اشتد برده و ماء خصر بارد بكسر الصاد و باب الكل طرب و الخنصر بكسر الخاء و الصاد الاصبع الصغري و الجمع الخناصر و المخصره بكسر الميم كالسوط كل ما اختصر الانسان بيده فامسكه من عصا و نحوها و خاصره اخذ بيده في المشى و اختصار الطريق سلوك اقربه و اختصار الكلام ايجازه
خ ص ص خصه بالشيء خصوصا و خصوصيه بضم الخاء و فتحها و الفتح افصح و اختصه بكذا خصه به و الخاصه ضد العامه و الخص البيت من القصب و الخصاصه و الخصاص الفقر
خ ص في خصف النعل خرزها و قوله تعالى و طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنه اي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عورتهما
خ ص ل الخصل في النضال الخطر الذى يخاطر عليه و تخاصل القوم تراهنوا في الرمى يقال احرز فلان خصله و اصاب خصله اذا غلب و الخصله بالفتح الخله و بالضم لفيفه من شعر
خ ص م الخصم المنازع يستوى فيه المذكر و المؤنث و الجمع لانه في الاصل مصدر و من العرب من يثنيه و يجمعه فيقول خصمان و خصوم و الخصيم ايضا الخصم و الجمع خصماء و خاصمه مخاصمه و خصاما و الاسم الخصومه و خاصمه فخصمه من باب ضرب اي غلبه في الخصومه و هو شاذ و قياسه ان يكون من باب نصر لما يعرف في الاصل و منه قراءه حمزه و هم يخصمون واما من قرا يخصمون اراد يختصمون فقلب التاء صادا و ادغم و نقل حركته الى الخاء و منهم من لا ينقل و يكسر الخاء لاجتماع الساكنين لان الساكن اذا حرك حرك بالكسر و ابو عمرو يختلس حركه الخاء اختلاسا واما الجمع بين الساكنين فيه لحن و الخصم بكسر الصاد الشديد الخصومه و الخصم بالضم جانب العدل و زاويته و خصم كل شيء جانبه و ناحيته و اختصم القوم و تخاصموا بمعنى
خ ص ى الخصيه واحده الخصي و كذا الخصيه بالكسر و قال ابو عبيد سمعته بالضم و لم اسمعه بالكسر و سمعت خصياه و لم يقولوا خصى للواحد و قال ابو عمرو الخصيتان البيضتان و الخصيان الجلدتان اللتان فيهما البيضتان و قال الاموى الخصيه البيضه فاذا ثنيت قلت خصيان و لم تلحقه التاء و كذا الاليه اذا ثنيتها قلت اليان بغير تاء و هما نادران و خصيت الفحل اخصيه و خصاء بالكسر و المد اذا سللت خصييه و الرجل خصى و الجمع خصيان و خصية
خ ض ب الخضاب ما يختضب به و قد خضبه من باب ضرب و اختضب بالحناء و نحوه و كف خضيب و المخضب المركن
خ ض د خضد الشجر قطع شوكه و بابه ضرب فهو خضيد و مخضود
خ ض ر الخضره لون الاخضر و اخضر الشيء اخضرارا و اخضوضر و خضره غيره تخضيرا و ربما سموا الاسود اخضر و قوله تعالى مدهامتان قالوا خضراوان لانهما يضربان الى السواد من شده الرى و سميت قري العراق سوادا لكثره شجرها و الخضره في الوان الابل و الخيل و غيره تخالطهما دهمه يقال فرس اخضر و الخضره في الوان الناس السمره و الخضراء السماء و في الحديث اياكم و خضراء الدمن يعنى المرأة الحسناء في منبت السوء لان ما ينبت في الدمنه وان كان ناضرا لا يمون ثامرا و يقال الدنيا حلوه خضره و المخاضره بيع الثمار قبل ان يبدو صلاحها و هى خضر بعد و قد نهى عنه و يدخل فيه بيع الرطاب و البقول و اشباهها و لهذا كره بعضهم بيع الرطاب اكثر من جره واحده و قوله تعالى فاخرجنا منها خضرا قال الاخفش يريد به الاخضر و يقال ذهب دمه خضرا مضرا اي هدرا و خضر مثل كبد صاحب موسي عليه السلام و يقال خضر بوزن كتف و هو افصح
خ ض ر م المخضرم الشاعر الذى ادرك الجاهليه و الاسلام مثل لبيد
خ ض ض الخضخضه تحريك الماء و نحوه و قد خضخضه فتخضخض
خ ض على الخضوع التطامن و التواضع يقال خضع يخضع بفتح الضاد فيهما خضوعا و اختضع و اخضعتنى اليه الحاجه و رجل خضعه بوزن همزه يخضع لكل احد
خ ض ل شيء خضل اي رطب و الخضل النبات الناعم و اخضل الشيء اخضلالا و اخضوضل اي ابتل
خ ض م الخضم الاكل بجميع الفم و بابه فهم و الخضم بوزن الهجف الكثير العطاء
خ ط ا الخطا ضد الصواب و قد يمد و قرئ بهما قوله تعالى اا خطا و اخطا و تخطا بمعني و لا تقل اخطيت و بعضهم يقوله و الخطء الذنب و هو مصدر خطئ بالكسر و الاسم الخطيئه و يجوز تشديدها و الجمع الخطايا ابو عبيده خطئ و اخطا بمعني و منه المثل مع الخواطئ سهم صائب الاموى المخطئ من اراد الصواب فصار الى غيره و الخاطئ من تعمد ما لا ينبغى و تخطا له في المساله اخطا
خ ط ب الخطب سبب الامر تقول ما خطبك قلت قال الازهرى اي ما امرك و تقول هذا خطب جليل و خطب يسير و جمعه خطوب انتهي كلام الازهرى و خاطبه بالكلام مخاطبه و خطابا و خطب على المنبر خطبه بضم الخاء و خطابه و خطب المرأة في النكاح خطبه بكسر الخاء يخطب بضم الطاء فيهما و اختطب ايضا فيهما و خطب من باب ظرف صار خطيبا و الخطابيه من الرافضه ينسبون الى ابى الخطاب و كان يامر اصحابه ان يشهدوا على من خالفهم بالزور
خ ط ر الخطر بفتحتين الاشراف على الهلاك يقال خاطر بنفسه و الخطر السبق الذى يتراهن عليه و خاطره على كذا و خطر الرجل ايضا قدره و منزلته و خطر الرمح يخطر بالكسر خطرانا اهتز ورمح خطار بالتشديد ذو اهتزاز و قيل خطران الرمح ارتفاعه و انخفاضه للطعن و رجل خطار بالرمح بالتشديد اي طعان و خطر الرجل ايضا اهتز في مشيه و تبختر و بابه كالذى قبله و رجل خطير اي له قدر و قد خطر من باب سهل و خطر الشيء بباله من باب دخل و اخطره الله بباله
خ ط ط الخط واحد الخطوط و الخط ايضا موضع باليمامه و هو خط هجر تنسب اليه الرماح الخطيه لانها تحمل من بلاد الهند فتقوم به و خط بالقلم كتب و بابه نصر و كساء مخطط فيه خطوط و الخطه بالكسر الارض التى يختطها الرجل لنفسه و هو ان يعلم عليها علامه بالخط ليعلم انه قد احتازها ليبنيها دارا و منه خطط الكوفه و البصره و اختط الغلام نبت عذاره و الخطه بالضم الامر و القصه و هو في حديث قيله و الخطه ايضا من الخط كالنقطه من النقط
خ ط في الخطف الاستلاب و قد خطفه من باب فهم و هى الغه الجيده و قيه لغه اخري من باب ضرب و هى قليله رديئه لا تكاد تعرف و اختطفه و تخطفه بمعني و الخطاف طائر و الخطاف ايضا حديده حجناء تكون في جانبى البكره فيها المحور و كل حديده حجناء خطاف و الخطاف الذى في الحديث بالفتح هو الشيطان يخطف السمع يسترقه و برق خاطف لنور الابصار
خ ط ل الخطل المنطق الفاسد المضطرب و قد خطل في كلامه من باب طرب و اخطل اي افحش
خ ط م الخطام الزمام و الخطمى بالكسر الذى يغسل به الراس قلت ذكر في الديوان ان في الخطمى لغتين فتح الخاء و كسرها
خ ط و الخطوه بالضم ما بين القدمين و جمع القله خطوات بضم الطاء و فتحها و سكونها و الكثير خطي و الخطوه بالفتح المره الواحده و الجمع خطوات بفتح الطاء و خطاء بالكسر و المد مثل ركوه و ركاء و خطا من باب عدا و اختطي ايضا بمعني و تخطاه تجاوزه يقال تخطي رقاب الناس
خ في ت خفت الصوت سكن و بابه جلس و المخافته و التخافت و الخفت بوزن السبت اسرار المنطق
خ في ر الخفير المجير تقول خفر الرجل اي اجاره و كان له خفيرا يمنعه و بابه ضرب و كذا خفره تخفيرا و تخفر بفلان استجار به و ساله ان يكون له خفيرا و اخفره نقض عهده و غدر و اخفره ايضا بعث معه خفيرا و الاسم الخفره بالضم و هى الذمه يقال و فت خفرتك و كذا الخفاره بالضم و الكسر و الخفر بفتحتين شده الحياء و بابه طرب و جاريه خفره بكسر الفاء و متخفرة
خ في س الخنفساء بفتح الفاء ممدوده و الانثي خنفساءه و الخنفس لغه فيه و الانثي خنفسة
خ في ش الخفاش بوزن العناب واحد الخفافيش التى تطير بالليل و الخفش بفتحتين صغر العين وضعف في البصر خلقه و الرجل اخفش و قد يكون الخفش عله و هو الذى يبصر الشيء بالليل و لا يبصره بالنهار و يبصره في يوم غيم و لا يبصره في يوم صاح
خ في ض الخفض الدعه يقال عيش خافض و هم في خفض من العيش و خفض الضوت غضه و بابه ضرب يقال خفض عليك القول و خفض عليك الامر اي هون و الخفض الجر و هما في الاعراب بمنزله الكسر في البناء في مواضعات النحويين و الانخفاض الانحطاط و الله يخفض من يشاء و يرفع اي يضع
خ في ف الخف واحد اخفاف البعير و هو ايضا واحد الخفاف التى تلبس و التخفيف ضد التثقيل و استخفه ضد استثقله و استخف به اهانه و خف الشيء يخف بالكسر خفه صار خفيفا و اخف الرجل خفت حاله و في الحديث ان بين ايدينا عقبه كئودا لا يجوزها الا المخف
خ في ق خفقت الرايه اضطربت و كذا القلب و السراب و بابه نصر و خفق يخفق بالكسر خفقانا بفتحتين ايضا و يقال خفق البرق ايضا خفقا و خفقت الريح خفقانا و هو حفيفها اي دوى جريها و خفق الرجل حرك راسه و هو ناعس و في الحديث كانت رءوسهم تخفق خفقه او خفقتين و الخافقان افقا المشرق و المغرب لان الليل و النهار يخفقان فيهما
خ في ى خفاه من باب رمي كتمه و اظهره ايضا و هو من الاضداد و اخفاه ستره و كتمه و شيء خفى اي خاف و جمعه خفايا و خفى عليه الاثر يخفي خفاء و يقال ايضا برح الخفاء اي و ضح الامر و الخوافى ما دون الريشات العشر من مقدم الجناح و استخفي منه تواري و لا تقل اختفي الشيء و اختفيت الشيء استخرجته و المختفى النباش لانه يستخرج الاكفان و قوله تعالى ان الساعه اتيه اكاد اخفيها اي ازيل عنها خفاءها اي غطاءها كقولهم اشكيته اي ازلته عما يشكوه قلت و اصل الخفاء بالكسر و المد الكساء الذى يغطي به السقاء و قرئ اخفيها بالفتح
خ ق ق الاخقوق لغه في اللخقوق و في الحديث فوقصت به ناقته في اخاقيق جرذان و هى شقوق في الارض و لا يعرفه الاصمعى الا باللام
خ ل ا خلات الناقه حرنت و بركت من غير عله و هو في حديث سراقة
خ ل ب الخلابه الخديعه باللسان و بابه كتب و اختلبه ايضا و رجل خلاب و خلبوت اي خداع كذاب و البرق الخلب و السحاب الخلب الذى لا مطر فيه كانه خادع و منه قيل لمن يعد و لا ينجز انما انت كبرق خلب و يقال ايضا برق خلب بالاضافه و المخلب بكسر الميم للطائر و السباع كالظفر للانسان و خلب النبات من باب نصر و استخلبه قطعه و في الحديث نستخلب الخبير اي نقطع النبات و ناكله
خ ل ج خلجت عينه من باب جلس و دخل و اختلجت طارت و تخالج في صدرى منه شيء اي شككت و الخليج من البحر شرم منه و هو ايضا النهر و قيل جانباه خليجاه و الجمع خلج بضمتين و الخلنج شجر فارسى معرب و الجمع الخلانج بوزن المعالم
خ ل د الخلد دوام البقاء و بابه دخل و اخلده الله و خلده تخليدا و الخلد بوزن القفل ضرب من الجرذان اعمي و اخلد الى فلان ركن اليه و منه قوله تعالى و لكنه اخلد الى الارض و الخلد بفتحتين البال يقال و قع ذلك في خلدى اي في قلبي
خ ل س خلس الشيء من باب ضرب و اختلسه و تخلسه اي استلبه و الاسم بالضم يقال الفرصه خلسة
خ ل ص خلص الشيء صار خالصا و بابه دخل و خلص اليه الشيء وصل و خلصه من كذا تخليصا اي نجاه فتخلص و خلاصه السمن بالضم ما خلص منه و كذا خلاصته بالكسر و اخلص السمن طبخه و الاخلاص ايضا في الطاعه ترك الرياء و قد اخلص لله الدين و خالصه في العشره صافاه و هذا الشيء خالصه لك اي خاصه و استخلصه لنفسه استحضه
خ ل ط خلط الشيء بغيره من باب ضرب فاختلط و خالطه مخالطه و خلاطا بالكسر و اختلط فلان اي فسد عقله و التخليط في الامر الافساد فيه و الخليط المخالط كالنديم المنادم و الجليس المجالس و هو واحد و جمع و قد يجمع على خلطاء و خلط بضمتين و في الحديث لا خلاط و لا و راط قيل هو كقوله لا يجمع بين متفرق و لا يفرق بين مجتمع خشيه الصدقه و الخلطه بالضم الشركه و بالكسر العشره و الخلط بالكسر واحد اخلاط الطيب و نهى عن الخليطين في الانبذه و هو ان يجمع بين صنفين تمر و زبيب او عنب و رطب
خ ل على خلع ثوبه و نعله و قائده و خلع عليه خلعه كله من باب قطع و خلع امراته خلعا بالضم و خلع الوالى عزل و خالعت المرأة بعلها ارادته على طلاقها ببدل منها له فهى خالع و الاسم الخلعه بالضم و قد تخالعا و اختلعت فهى مختلعة
خ ل في خلف ضد قدام و الخلف ايضا القرن بعد القرن يقال هؤلاء خلف سوء لناس لاحقين بناس اكثر منهم و الخلف ايضا الرديء من القول يقال سكت الفا و نطق خلفا اي سكت عن الف كلمه ثم تكلم بخطا و الخلف ايضا الاستقاء و الخلف ايضا ساكن اللام و مفتوحها ما جاء من بعد يقال هو خلف سوء من ابيه و خلف صدق من ابيه بالتحريك اذا قام مقامه قال الاخفش هما سواء منهم من يحرك و منهم من يسكن فيهما جميعا اذا اضاف و منهم من يقول خلف صدق بالتحريك و يسكن الاخر للفرق بينهما و الخلف بالضم الاسم من الاخلاف و هو في المستقبل كالكذب في الماضى و الخلفه اختلاف الليل و النهار و منه قوله تعالى و هو الذى جعل الليل و النهار خلفه و الخلفه ايضا نبت ينبت بعد النبات الذى يتهشم و خلفه الشجر ثمر يخرج بعد الثمر الكثير و قال ابو عبيد الخلفه ما نبت في الصيف و الخلف بوزن الكتف المخاض و هى الحوامل من النوق الواحده خلفه بوزن نكره و قوله تعالى رضوا بان يكونوا مع الخوالف اي مع النساء و الخليفي بكسر الخاء و اللام و تشديد اللام مقصورا الخلافه قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه لو اطيق الاذان مع الخليفي لاذنت و الخليفه السلطان الاعظم و قد يؤنث و انشد الفراء ابوك خليفه و لدته اخري و انت خليفه ذاك الكمال و الجمع الخلائف جاءوا به على الاصل مثل كريمه و كرائم و قالوا ايضا خلفاء من اجل ان لا يقع الا على مذكر و فيه الهاء فجمعوه على اسقاط الهاء كظريف و ظرفاء لان فعيله بالهاء لا يجمع على فعلاء و خلف فلان فلانا اذا كان خليفته يقال خلفه في قومه من باب كتب و منه قوله تعالى اخلفنى في قومى و خلفه ايضا جاء بعده و خلف فم الصائم تغيرت رائحته و كذا اللبن و الطعام اذا تغير طعمه او ريحه و بابه دخل و اخلف فوه لغه في خلف و يقال لمن ذهب له ما ل او ولد او شيء يستعاض اخلف الله عليك اي رد عليك مثل ما ذهب فان كان قد هلك له و الد او و الده او نحوهما مما لا يستعاض قيل خلف الله عليك بغير الف اي كان الله خليفه من فقدته عليك و يقال اخلفه ما و عده و هو ان يقول شيئا و لا يفعله في المستقبل و اخلف فلان لنفسه اذا كان قد ذهب له شيء فجعل مكانه اخر و اخلف النبا تاخرج الخلفه و استخلفه جعله خليفته و جلس خلفه اي بعده و الخلاف المخالفه و قوله تعالى فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله اي مخالفه رسول الله عليه السلام و قيل خلف رسول الله و شجر الخلاف معروف و موضعه المخلفه بوزن المتربه و خلفه و راءه فتخلف عنه اي تاخر
خ ل ق الخلق التقدير يقال خلق الاديم اذا قدره قبل القطع و بابه نصر و الخليقه الطبيعه و الجمع الخلائق و الخليقه ايضا الخلائق يقال هم خليقه الله و هم خلق الله و هو في الاصل مصدر و الخلقه الفطره و فلان خليق بكذا اي جدير به و مضغه مخلقه تامه الخلق و خلق الافك من باب نصر و اختلقه و تخلقه افتراه و منه قوله تعالى و تخلقون افكا و الخلق بسكون اللام و ضمها السجيه و فلان يتخلق بغير خلقه اي يتكلفه و الخلاق النصيب و منه قوله تعالى لا خلاق لهم في الاخره و ملحفه خلق و ثوب خلق اي بال يستوى فيه المذكر و المؤنث لانه في الاصل مصدر الاخلق و هو الاملس و الجمع خلقان و خلق الثوب بلى و بابه سهل و اخلق ايضا مثله و اخلقه صاحبه يتعدي و يلزم و الخلوق بالفتح ضرب من الطيب و خلقه تخليقا طلاه به فتخلق
خ ل ل الخل معروف و الخله بالفتح الخصله و هى ايضا الحاجه و الفقر و الخله بالضم الخليل يستوى فيه المذكر و المؤنث لانه في الاصل مصدر قولك خليل بين الخله و الخلوله و جمعه خلال كقله و قلال و الخل الود و الصديق و الخلل الفرجه بين الشيئين و الجمع خلال كجبل وجبال و قرئ بهما قوله تعالى فتري الودق يخرج من خلاله و خلله و هى فرج في السحاب يخرج منها المطر و الخلل ايضا الفساد في الامر و الخلال العود الذى يتخلل به و ما يخل به الثوب ايضا و الجمع الاخله و الخلال ايضا المخاله و المصادقه و الخليل الصديق و الانثي خليله و الخلاله بالضم ما يقع في التخلل و فصيل مخلول اي مهزول و هو في حديث الصدقه و خل كساءه على نفسه بالخلال من باب رد و اخل الرجل بمركزه تركه و اختل الى الشيء احتاج اليه و منه قول بن مسعود رضى الله تعالى عنه عليكم بالعلم فان احدكم لا يدرى متى يختل اليه اي متى يحتاج الناس الى ما عنده و اختل جسمه هزل و تخلل بعد الاكل بالخلال و تخلل القوم دخل بين خللهم و خلالهم و الخلخال واحد خلاخيل النساء و الخلخل لغه فيه او مقصور منه و تخليل اللحيه و الاصابع في الوضوء فاذا فعل ذلك قال تخللت قلت لم يذكر اختل الامر بمعني و قع فيه الخلل
خ ل و خلا الشيء من باب سما و خلوت به خلوه و خلاء و خلا اليه اجتمع معه في خلوه قال الله تعالى و اذا خلوا الى شياطينهم و قيل الى بمعني مع كما في قوله تعالى من انصارى الى الله و قوله تعالى وان من امه الا خلا فيها نذير اي مضي و ارسل و تقول انا منك خلاء اي براء لا يثني و لا يجمع لانه مصدر و انا منك خلى اي بريء فيثني و يجمع لانه اسم و الخلاء بالمد المتوضا و الخلاء ايضا المكان الذى لا شيء به و الخليه الناقه تطلق من عقالها و يخلي عنها و يقال للمرأة انت خليه كنايه عن الطلاق و الخليه ايضا السفينه العظيمه و هى ايضا بيت النحل الذى تعسل فيه و خلا كلمه يستثني بها و تنصب ما بعدها و تجر تقول جاءونى خلا زيدا تنصب اذا جعلتها فعلا و تضمر فيها الفاعل كانك قلت خلا من جاءنى من زيد و اذا قلت خلا زيد فجررت فهى عند بعض النحويين حرف جر بمنزله حاشي و عند بعضهم مصدر مضاف واما ما خلا فلا يكون فيما بعدها الا النصب تقول جاءونى ما خلا زيدا و قولهم افعل كذا و خلاك ذم اي اعذرت و سقط عنك الذم و الخلى الخالى من الهم و هو ضد الشجى و القرون الخاليه هم المواضى و الخلي مقصور الرطب من الحشيش الواحده خلاه و خليت الخلي قطعته و بابه رمي و اختليته ايضا و المخلي ما يقطع به الخلي و المخلاه ما يجعل فيه الخلي و اخلت الارض كثر خلاها و خلا له الشيء و اخلي بمعني و اخليت المكان صادفته خاليا و اخلي الرجل اي خلا و اخلا غيره يتعدي و يلزم و اخلي عن الطعام خلا عنه و خاليت الرجل تاركته و تخلي تفرغ و خلي عنه و خلي سبيله تخليه فيهما فهو مخلي و رايته مخليا قلت و هذا نادر ان يكون الاسم المقصور في حاله النصب بخلافه في حاله الرفع و الجر كالمنقوص
خ م د خمدت النار سكن لهبها و لم يطفا جمرها بخلاف همدت و بابه دخل و اخمدها غيرها
خ م ر خمره و خمر و خمور مثل تمره و تمر و تمور و يقال خمره صرف قال بن الاعرابى سميت الخمر خمرا لانها تركت فاختمرت و اختمارها تغير ريحها و قيل سميت بذلك لمخامرتها العقل و الخمير الدائم الشرب للخمر و الخمار بقيه اسكر تقول رجل خمر بوزن كتف و مخمور و اختمرت المرأة لبست الخمار و الخمير و الخميره ما يجعل في العجين تقول خمر العجين اي جعل فيه الخمير و بابه ضرب و نصر و التخمير التغطيه يقال خمر اناءك و المخامره المخالطه و استخمره استعبده و منه حديث معاذ من استخمر قوما اولهم احرار اي اخذهم قهرا و تملك عليهم
خ م س الخمسه عدد و جاء فلان خامسا و اخمس القوم اي صاروا خمسه و يوم الخميس جمعه اخمساء و اخمسه و الخميس الجيش لانهم خمس فرق المقدمه و القلب و الميمنه و الميسره و الساق و الخميس ايضا الثوب الذى طوله خمس اذرع و منه حديث معاذ ائتونى بكل خميس او لبيس كانه عني الصغير من الثياب و الخميس ايضا الخمس ذكره في ث ل ث و قال و انكره ابو زيد و خمس القوم من باب نصر اخذ خمس اموالهم و خمسهم من باب ضرب اذا كان خامسهم او كملهم خمسه بنفسه و شيء مخمس اي له خمسه اركان و حبل مخموس اي من خمس قوي و تقول عندى خمسه دراهم برفع الهاء وان شئت ادغمت التاء في الدال فان عرفت الدراهم لزم رفع الهاء و لم يجز الادغام لان اللام ادغمت في الدال فلا يمكن ادغام التاء فيها و تقول خمسه الاشبار و خمس القدور فتعرف الثانى في المذكر و المؤنث و تقول هذه الخمسه الدراهم بجر الدراهم وان شئت رفعتها و اجريتها مجري النعت و كذا الى العشره و قولهم فلان يضرب اخماسا لاسداس اي يسعي في المكر و الخديعة
خ م ش الخموش بالضم الخدوش و قد خمش و جهه من باب ضرب و نصر
خ م ص الاخمص ما دخل من باطن القدم فلم يصب الارض و الخمصه بالفتح الجوعه يقال ليس للبطنه خير من خمصه تتبعها و المخمصه المجاعه و هى مصدر كالمغضبه و المعتبه و قد خمصه الجوع من باب نصر و مخمصه ايضا
خ م ط الخمط ضرب من الاراك له حمل يؤكل و قرئ ذواتى اكل خمط بالاضافة
خ م على خمع في مشيته اي ظلع و بابه قطع و خضع و به خماع بالضم اي ظلع
خ م ل الخمل الهدب و الخمل ايضا الطنفسه و الخميله الشجر المجتمع الكثيف و قيل هى رمله تنبت الشجر و الخامل الساقط الذى لا نباهه له و بابه دخل
خ م م لحم خام و مخم اي منتن و قد خم اللحم يخم بالكسر خموما اي انتن و هو شواء او طبيخ و اخم ايضا مثله و قلب مخموم اي نقى من الغل و الحسد
خ م ن التخمين القول بالحدس و الخمان من الرماح الضعيف و خمان الناس خشارتهم اي الدون منهم
خ ن ث خنثه تخنيثا فتخنث اي عطفه فتعطف
خ ن ج ر الخنجر سكين كبير
خ ن ز خنز اللحم انتن و بابه طرب و الخنزوانه بوزن الاسطوانه التكبر يقال هو ذو خنزوانات
خ ن س خنس عنه تاخر و بابه دخل و اخنسه غيره اي خلفه و مضي عنه و الخناس الشيطان لانه يخنس اذا ذكر الله عز و جل و الخنس الكواكب كلها لانها تخنس في المغيب او لانها تخفي نهارا و قيل هى الكواكب اسياره دون الثابته و قال الفراء ان المراد بها في القران زحل و المشترى و المريخ و الزهره و عطارد لانها تخنس في مجراها و تكنس اي تستتر كما تكنس الظباء فيالكناس سميت خنسا لتاخرها لانها الكواكب المتحيره التى ترجع و تستقيم و خنس يكون متعديا و لازما و خنسه فخنس اي اخرته فتاخر و قبضته فانقبض و منه الحديث و خنس ابهامه اي قبضها و بعضهم لا يجعله متعديا الا بالالف فيقول اخنسه
خ ن ص الخنوص بوزن البلور ولد الخنزير و الجمع الخنانيص
خ ن في الخنيف من الثياب بوزن العنيف ابيض غليظ يتخذ من كتان و في الحديث تخرقت عنا الخنف
خنفسه و خنفساء في خ في س
خ ن ق الخنق بكسر النون مصدر خنقه يخنقه بالضم و خنقه ايضا تخنيقا و منه الخناق بالتشديد و اختنق هو و انخنقت الشاه بنفسها فهى منخنقه و الخناق بالكسر حبل يخنق به و المخنقه بالكسر القلادة
خ ن ن الخنه كالغنه و الاخن كالاغن
خ ن ى الخنا الفحش و قد خنى عليه من باب صدى و اخني عليه في منطقه اي افحش و اخني عليه الدهر اتي عليه و اهلكه
خ و خ الخوخه واحده الخوخ و الخوخه ايضا كوه في الجدار تؤدى الضوء
خ و ر خار الثور يخور خوارا صاح و منه قوله تعالى فاخرج لهم عجلا جسدا له خوار و خار الحر و الرجل يخور خؤوره بوزن فعوله ضعف و انكسر و الخور بفتحتين الضعف تقول خور يخور خورا و رجل خوار بالتشديد و الجمع خور بوزن طور
خ و ز الخوز بوزن الكوز جيل من الناس
خ و ص الخوص ورق النخل الواحده خوصه و الخواص بائع الخوص
خ و ض خاض الماء من باب قال و خياضا ايضا بالكسر و الموضع مخاضه و هو ما جاز الناس فيه مشاه و ركبانا و جمعها مخاض و مخاوض و اخاض في الماء دابته و خاض الغمرات اقتحمها و خاض القوم في الحديث و تخاوضوا اي تفاوضوا فيه
خ و ط الخوط الغصن الناعم لسنه يقال خوط بان الواحده خوطة
خ و في خاف يخاف خوفا و خيفه و مخافه فهو خائف و قوم خوف على الاصل و خيف على اللفظ و الامر منه خف بفتح الخاء و الخيفه الخوف و الاخافه التخويف يقال وجع مخيف اي يخيف من راه و طريق مخوف لانه لا يخيف و انما يخيف فيه قاطع الطريق و تخوفت عليه الشيء اي خفت و تخوفه اي تنقصه و منه قوله تعالى او ياخذهم على تخوف
خ و ل خوله الله الشيء تخويلا ملكه اياه و التخول التعهد و في الحديث كان النبى A يتخولنا بالموعظه مخافه السامه و كان الاصمعى يقول يتخوننا بالنون اي يتعهدنا و خول الرجل حشمه الواحد خائل و قد يكون الخول واحدا و هو اسم يقع على العبد و الامه قال الفراء هو جمع خائل و هو الراعى و قال غيره هو ما خوذ من التخويل و هو التمليك و الخال اخو الام و الخاله اختها و مصدره الخؤولة
خ و م الخامه الغضه الرطبه من النبات و في الحديث مثل المؤمنين مثل الخامه من الزرع تميلها الريح مره هكذا و مره هكذا
خ و ن خانه في كذا من باب قال و خيانه و مخانه و اختانه قال الله تعالى و تختانون انفسكم اي يخون بعضكم بعضا قلت هذا التفسير لا يناسب سبب نزول الايه و لم اجده لغيره و رجل خائن و خائنه ايضا و الهاء للمبالغه مثل علامه و نسابه و قوم خونه بفتحتين و خونه تخوينا نسبه الى الخيانه و الخوان بالكسر الذى يؤكل عليه معرب قلت و الضم لغه فيه نقلها الفارابى و قال و الكسر افصح و ثلاثه اخونه و الكثير خون ساكن الواو و الخان النزل او الفندق
خ و ى خوت الدار تخوى خواء اقوت و كذا اذا سقطت و منه قوله تعالى فتلك بيوتهم خاويه اي خاليه و قيل ساقطه كما قال تعالى فهى خاويه على عروشها اي ساقطه على سقوفها و الخويه طعام يتخذ للنفساء و خوي الرجل تخويه اذا جافي بطنه عن فخذيه في سجوده
خ ى ب خاب يخيب خيبه اذا لم ينل ما طلب و في المثل الهيبه خيبة
خ ى ر الخير ضد الشر و بابه باع تقول منه خرت يا رجل فانت خائر و خار الله لك و قوله تعالى ان ترك خيرا اي ما لا و الخيار بالكسر خلاف الاشرار و هو ايضا الاسم من الاختيار و هو ا ضا القثاء و ليس بعربى و رجل خير و خير مثل هين و هين و كذا امرأة خيره و خير قال الله تعالى اولئك لهم الخيرات جمع خيره و هى الفاضله من كل شيء و قال فيهن خيرات حسان قال الاخفش لما وصف به فقيل فلان خير اشبه الضفات فادخلوا فيه الهاء للمؤنث و لم يريدوا به افعل فان اردت معنى التفضيل قلت فلانه خير الناس و لا تقل خيره و لا اخير و لا يثني و لا يجمع لانه في معنى افعل واما قول الشاعر الا بكر الناعى بخيرى بنى اسد فانما ثناه لانه اراد خيرى بالتشديد فخففه مثل ميت و ميت و هين و هين و الخير بالكسر الكرم و الخيره بوزن الالمييره الاسم من قولك خار الله لك في الامر اي اختار و الخيره بوزن العنبه الاسم من قولك اختار الله تعالى يقال محمد خيره الله من خلقه و خيره الله ايضا بالتسكين و الاختيار الاصطفاء و كذا التخير و تصغير مختار مخير كمغير و الاستخاره طلب الخيره يقال استخر الله يخر لك و خيره بين الشيئين اي فوض اليه الخيار
خيزران في خ زر
خ ى س الخيس بالكسر موضع الاسد
خ ى ش الخيش ثياب من اردا الكتان
خ ى ط الخيط السلك و جمعه خيوط و خيوطه مثل فحل و فحول و فحوله و المخيط بوزن المبضع الابره و كذا الخياط و منه قوله تعالى حتى يلج الجمل في سم الخياط و الخيط الاسود الفجر المستطيل و قيل سواد الليل و الخيط الابيض الفجر المعترض و خاط الثوب يخيطه خياطه فهو مخيط و مخيوط
خ ى في الخيف ما انحدر عن غلظ الجبل و ارتفع عن مسيل الماء و منه سمى مسجد الحنيف بمني و قد اخاف القوم اذا اتوا خيف مني فنزلوه و فرس اخيف بين الخيف اذا كانت احدي عينيه زرقاء و الاخري سوداء و كذلك هو من كل شيء و منه قيل الناس اخياف اي مختلفون و اخوه اخياف اذا كانت امهم واحده و الاباء شتى
خيفه في خ و ف
خ ى ل الخيال و الخياله الشخص و الطيف ايضا و الخيل الفرسان و منه قوله تعالى و اجلب عليهم بخيلك و رجلك و الخيل ايضا الخيول و منه قوله تعالى و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و الخياله اصحاب الخيول و الخال الذى يكون في الخد و جمعه خيلان و الخال اخو الام و جمعه اخوال قلت ذكر الخال الذى هو اخو الام في خ و ل و في خ ى ل و هو من احدهما في الظاهر لا منهما و رجل اخيل كثير الخيلان و الخال و الخيلاء بضم الخاء و كسرها الكبر تقول منه اختال فهو ذو خيلاء و ذو خال و ذو مخيله اي ذو كبر و خال الشيء ظنه يخاله خيلا و خيله و مخيله و خيلوله و هو من باب ظننت و اخواتها و تقول في مستقبله اخال بكسر الهمزه و هو الافصح و بنو اسد تقول اخال بالفتح و هو القياس و اخال الشيء اشتبه يقال هذا امر لا يخيل و خيل اليه انه كذا على ما لم يسم فاعله من التخييل و الوهم و تخيل له انه كذا و تخايل اي تشبه يقال تخيله فتخيل له كما يقال تصوره فتصور له و تبينه فتبين له و تحققه فتحقق له و الاخيل طائر و هو ينصرف في النكره اذا سميت به و منهم من لا يصرفه في المعرفه و لا في النكره و يجعله في الاصل صفه من التخيل

    كلمات تنتهي بحرف الخاء

    كلمات تنتهي بحرف الخاء كلمة السر

    كلمه تبدا بحرف خ

    كلمات تنتهى بحرف الخاء

    بيت شعر فيه اسم بنت بحرف الطاء

    كلمات تنتهي بحرف خاء

    هدايا بحرف الخاء

    خضر بحرف الراء

    خضار تبدأ بحرف الحاء

    اشياء بحرف الخاء

1٬519 views

اشياء بحرف الخاء كلمات تنتهي بحرف الخاء