اسباب تاخر الزواج للبنت

اسباب تاخر الزواج للبنت

صوره اسباب تاخر الزواج للبنت

الحمد لله رب العالمين والصلآة والسلام علي خير المرسلين……..اما بَعد:

امر الله عز وجل عبادة بالزواج ورغب فيه لما فيه مِن المصالحِ العظيمة والحكم المتعددة فقال سبحانه فانكحوا ما طاب لكُم مِن النساءَ مثني وثلاث ورباع وقال تعالي وانكحوا الايامي منكم و الصالحين مِن عبادكم وامائكم)

واوصي النبي صلي الله عَليه وسلم بذلِك فقال ” يا معشر الشباب مِن استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج ومن لَم يستطع فعليه بالصوم فانه لَه وجاء” متفق عَليه وقال صلي الله عَليه وسلم ” تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الامم يوم القيامة” رواه النسائي و ابو داود.

صوره اسباب تاخر الزواج للبنت

وقال احمد ليس للمرآة خير مِن الرجل الصالحِ ولا للرجل خير مِن المرآة قال طاووس المرآة شَطر دين الرجل

واستحب الفقهاءَ الزواج لمن كَان لَه شَهوة وقدر عَليه
واوجبوه علي مِن خاف العنت علي نفْسه و خشي عَليها الفساد وكان قادرا.

وللزواج فوائد ومصالحِ كثِيرة
(1 غض البصر و احصان الفرج والتعفف عَن الحرام.
(2 بقاءَ جنس الانسان والحفاظ علي الانساب.
(3 كثرة النسل.
(4 تكثير سواد امة الاسلام.
(5 حِصول السكن و الاستقرار النفسي و العاطفي.
(6 اشاعة الفضيلة والحد مِن الرذيلة فِي المجتمع.

صوره اسباب تاخر الزواج للبنت

اسباب تاخر الزواج:

اولا: غلاءَ المهور مما يجعل الزواج يتعسر أو يتعذر علي كثِير مِن الشباب فيتاخر الزواج لذلِك وهَذا خلاف ما شَرعه الله مِن تخفيف المهور قال النبي صلي الله عَليه وسلم ” اعظم النساءَ بركة ايسرهن مئونة” رواه احمد
وتزوجت امرآة بنعلين فاجاز النبي صلي الله عَليه وسلم نكاحها
وقال لرجل التمس ولو خاتما مِن حِديد فالتمس فلم يجد شَيئا فقال النبي صلي الله عَليه وسلم “هل معك شَيء مِن القران” قال نعم سورة كذا وكذا
فقال النبي صلي الله عَليه وسلم ” زوجتكها بما معك مِن القران”
وقال لَه رجل يارسول الله اني تزوجت امرآة علي اربع اواق يَعني مئة وستين درهما فقال النبي صلي الله عَليه ” علي اربع اواق كَإنما تنحتون الفضة مِن عرض هَذا الجبل ما عندنا ما نعطيك ولكن عسي ان نبعثك فِي بعث فتصيب مِنه ”

وقال عمر رضي الله عنه لا تغلوا صدق النساءَ فأنها لَو كَانت مكرمة فِي الدنيا أو تقوي فِي الاخرة كَان اولاكم بها رسولا لله ” رواه الخمسة وصححه الترمذي.

صوره اسباب تاخر الزواج للبنت

وكثير مِن الناس يغالي فِي المهور لمقاصد مذمومة اما متاجرة وطلبا للمال أو مفاخرة وطلبا للرياء, أو مجارآة للاعراف و اتباعا لراي النساء
فينبغي علي الاولياءَ التيسير فِي ذلِك وعدَم اثقال كاهل الزوج و اشغال ذمته بالديون
واللائق بالوجهاءَ واعيان الناس ان يكونوا قدوة فِي المجتمع وان لا يشقوا علي اخوانهم الَّذِين لا يستطيعون مجاراتهم فِي غلاءَ المهور
ومن المؤسف ان بَعض الاسر تكثر مِن الشروط مَع علمها بضعف حِال الزوج و الولي الحكيم هُو الَّذِي يحرص علي نجاحِ الزواج ولا يلتفت الي المال بل ربما اعان الزوج علي ظروف الحيآة
اما إذا بذل الزوج المال الكثير وكان موسرا و لَم يشق عَليه ذلِك فلا باس بذلك, والصحيحِ أنه لا حِد لاقل الصداق أو أكثره فِي الشرع.

ثانيا عضل الاولياءَ للمرآة وعدَم تزويجها مَع تقدم الكفء لَها و رضاها به
وهَذا محرم نهي الشرع عنه قال تعالي ” فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ”

وفي هَذا العمل ثلاث جنايات الجناية الاولي علي نفْسه بمعصية الله ورسوله
وجناية علي المرآة بمنعها مِن الكفء الَّذِي رضيته
وجناية علي الخاطب بمنعه مِن حِقه.

ويحمل الولي علي هَذا التصرف طمعه فِي مال البنت أو عداوته للخاطب أو قصد الاضرار بام البنت
وانتظار تزويج الكبري لا يسوغ الامتناع مِن تزويج الصغري وتفويت الفرصة عَليها و وكل مكتوب لَه رزقه.

واذا امتنع الولي مِن تزويج موليته بكفء سقطت ولايته وصارت لمن بَعده الاحق فالاحق كَما نص الفقهاءَ علي ذلِك وقالوا إذا تكرر مِنه هَذا صار فاسقا لا تقبل شَهادته ولا جميع تصرفاته الَّتِي يشترط لَها العدالة

ثالثا عزوف الشباب عَن الزواج وتسويفهم لَه لارتباطهم بعلاقات أو رغبتهم فِي الحرية وعدَم الالتزام بالمسؤولية أو غَير ذلِك مِن القناعات الفكرية الَّتِي لا تسوغ شَرعا ولا يجوز الاعتماد عَليها.

رابعا تاجيل اهل المرآة تزويج البنت لاسباب واهية و مبررات غَير مقنعه كسن الفتآة وتعليمها أو حِصولها علي وظيفة
مما يَكون سَببا لحرمان الفتآة و عنوستها

خامسا امتناع بَعض الفتيات عَن الزواج لمفاهيم خاطئة وافكار مثالية سعيا وراءَ الامل المنشود وفارس الاحلام
وكل ذلِك خيال قل ان يتحقق فِي الواقع
وكم مِن فتآة ندمت اشد الندم علي فوات شَبابها
والواجب علي الفتآة عِند خطبتها التعقل والمشاورة والاستخارة والموازنة بَين المصالحِ والمفاسد والتركيز علي توفر صفة الدين والخلق فِي الشاب

سادسا اكراه الولي الشاب أو الفتآة علي الزواج باحد اقاربه فيكره الولد علي الزواج بابنة عمه أو البنت بابن عمها دون النظر الي الرغبة والتوافق النفسي وهَذا العمل محرم فِي الشرع مِن عادات اهل الجاهلية لَه تاثير كبير فِي تاخر الزواج أو فشلة و يوقع الاولاد فِي حِرج عظيم

سابعا كثرة الشروط مِن قَبل الفتآة واهلها
وتضخيم الجانب المادي والغني فِي اختيار الزوج والرضا بِه وعدَم الاهتمام فِي الصفات المهمة الاخري كالدين والخلق والكفاءة
والشارع اعتبر فِي الزوج خصلتين عظيمتين قال الرسول صلي الله عَليه وسلم ” إذا اتاكم مِن ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكُن فتنة فِي الارض وفساد كبير ” رواه الترمذي

والعجب كُل العجب ممن يزوج ابنته مِن لا يصلي ولا يخاف ريه مِن اجل غناه وكثرة ماله فِي الوقت الَّذِي يرفض الرجل الصالحِ لعدَم غناه.

ثامنا انتشار البطالة بَين شَباب المسلمين وقلة الفرص الوظيفية أو ضعف الدخل لدي الشاب العامل مما يجعله غَير قادر علي فَتحِ بيت وتكوين اسرة
والمسؤول عَن هَذه المشكلة العظيمة هُو الدولة وجهات العمل والشؤون الاجتماعية
وينبغي للقطاع الخاص وذوي الغني واليسار ان يَكون لَهُم حِضور فِي هَذا المجال.

ولا شَك ان الله تكفل باعانة العبد الصادق علي الزواج قال الرسول صلي الله عَليه وسلم “ثلاثة حِق علي الله عونهم المجاهد فِي سبيل الله والمكاتب الَّذِي يُريد الاداءَ والناكحِ الَّذِي يُريد العفاف ” رواه الترمذي وحسنه

فمن خاف علي نفْسه العنت فليستعفف بالله وليقدم علي الزواج ولو كَان قلِيل اليد ولا باس ان يقترض لاجل الزواج أو ياخذ مِن الزكآة كَما رخص اهل العلم فِي ذلك
قال عمر عجبت لمن ابتغي الغني بغير النكاحِ كَما قال الله ان يكونوا فقراءَ يغنهم الله مِن فضلة
ومن كَان معدما فتعفف وصبر فحسن قال تعالي وليستعفف الَّذِين لا يجدون نكاحا حِتّى يغنيهم الله مِن فضله وعليه بالصوم والاكثار مِن الطاعات.

ومن اعظم العوامل الَّتِي تعيق الزواج و تؤخره عِند كثِير مِن الشباب والفتيات الاعلام الفاسد المتاثر بنظريات الغرب ومبادئه الَّذِي يبث لابناءَ المسلمين انماطا اجتماعية بعيده عَن روحِ الاسلام وادابه مما يجعل الفتي والفتآة يتروون جداً فِي قرار الزواج المبكر فِي الوقت الَّذِي ينساقون وراءَ العلاقات الغير شَرعية و الاماني الكاذبة

وهُناك مفهوم خاطئ لا يمت للاسلام واهله بصلة ينتشر عِند بَعض الفتيات وهو ان الزواج لا يَكون ناجحا الا إذا سبقه حِب بَين الطرفين مما يستدعي اقامة علاقة لفترة طويلة يتعرف كُل واحد علي الاخر ويفهم شَخصيته ويقع فِي شَراك حِبه
ولا شَك ان هَذه العادة محرمة فِي الشرع وكثير مِن هَذه العلاقات باءت بالفشل بَعد ان اطلع كُل واحد علي عيوب الاخر
وقد يستغل ذلِك ضعاف القلوب فيعبثون فِي اعراض بنات المسلمين ومشاعرهم تَحْت غطاءَ الخطوبة المزعومة ثُم ينسحب احدهم بِكُل وقاحة وقد اثر علي سمعه البنت ونفسيتها.

والخطوبة المشروعه فِي الاسلام هِي الاذن بالنظر الي الفتآة والتحدث اليها بحضرة وليها و الاتفاق بينهما علي شَؤون الزواج والحقوق و متطلبات الحيآة الزوجية قال الرسول صلي الله علية وسلم ” إذا خطب احدكم المرآة فقدر ان يري مِنها بَعض ما يدعوه الي نكاحها فليفعل ” رواه احمد
ولا باس بالكلام مَع المخطوبة بَعد ذلِك إذا حِصلت الموافقة ودعت الحاجة لذلِك فِي غَير ريبة وفتنة
اما الخلوة بها وعقد اللقاءات الخاصة و الخروج معها والسفر بها بلا ولي فكل ذلِك حِرام وباب شَر عظيم واتباع لخطوات الشيطان.

والزواج المبكر للفتآة امر حِسن دل عَليه الشرع وفيه مصالحِ كثِيرة يصون الفتآة ويحفظها مِن كُل سوء ولا يعرضها للفتنة
ويخطئ مِن يظن أنه سَبب لفشل الزواج ووقوع الطلاق, فإن الفتآة إذا كَانت واعية متفهمه واختير لَها الرجل المناسب العاقل الحليم حِصل الخير والبركة ولم يقع ما يكره باذن الله
وكثير مِن اسباب الطلاق لا ترجع الي سن الفتاة
فهَذا رسول الله صلي الله عَليه وسلم تزوج عائشة وهي بنت تسع سنين وكثير مِن امهاتنا تزوجن وهن صغيرات
وكَانت تلكُم الزيجات نماذج رائعة وصور مشرفة للارتباط الناجح
ولا يزال بحمد الله الي يومنا هَذا مِن يعمل بهَذه العادة الاسلامية

ومن اكبر اسباب تاخر الزواج ارتباط بَعض الشباب بعلاقات غَير شَرعية و الجري وراءَ الشهوات المحرمة والاغترار بسراب الحب الكاذب وهَذا مِن اعظم الفتنة
فليتق الله الشاب وليعلم ان العمر يمضي والمال يفني والدين يذهب والشهوة تنقضي وتعقبها حِسرة وندامة ولا يزال يسعي فِي شَؤم الذنب وجحيم المعصية ولن يهنا ابدا ويذوق طعم السعادة الا إذا تزوج المرآة الصالحة وسكن اليها وملات عَليه حِياته وفراغه العاطفي فذاق طعم العفة واللذة المباحة
قال تعالي ومن اياته ان خلق لكُم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان فِي ذلِك لايات لقوم يتفكرون).

ومن اعظم ما يعين علي انتشار الزواج سعي الولي فِي البحث عَن الرجل الكفء وعرضها علي الصالحين وهَذه سنة عمل بها السلف وقد عرض عمر بن الخطاب ابنته حِفصة لما طلقت علي ابي بكر وعثمان بن عفان رضي الله عنهم
و ينبغي لمن عمل ذلِك ان يحسن اختيار الزوج ذي المروءة ويستخدم التعريض فِي ذلِك أو يبعث وسيطا يعرض عَليه ويراعي اعراف الناس واحوالهم.

ويخطئ مِن يمتنع عَن الشفاعة فِي تزويج الناس ودلالة الشباب علي الاسر الطيبة
ومن الاقوال الخاطئة الشائعة قولهم ” امشي فِي جنازة ولا امشي فِي جوازه”
والتوفيق بَين نفْسين فِي الحلال مِن اجل الاعمال ومن الشفاعة الحسنة وتفريج الكرب عَن المسلم قال رسول اله صلي الله عَليه وسلم ” اشفعوا تؤجروا ” متفق عَليه وقال صلي الله عَليه وسلم” مِن استطاع منكم ان ينفع اخاه فلينفعه” رواه مسلم
والحاجة داعية لذالك لا سيما مَع ظاهرة التفكك الاجتماعي وكثرة الناس وصعوبة التعرف علي بنات المسلمين و عدَم الثقة فِي كثِير مِن البرامج و الوسائل الَّتِي تعمل فِي هَذا المجال
وقد كَان رسول الله صلي الله عَليه وسلم يسعي فِي تزويج الناس ويشفع لَهُم كَما سعي فِي تزويج جليبيب رضي الله عنه وقد كَان فقيرا فِي وجهه دمامة مِن اسرة شَريفة.

  • اسباب تاخر الزواج للبنت
  • افضل علاج تاخر الزواج نبيل العوضي
  • الزواج للبنت
  • حلول لتاخر زواج البنت
  • سبب تاخر الزواج لبنت جميلة
  • سورة كورت لتاخر الزواج
اسباب الزواج تاخر للبنت 352 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...