4:45 صباحًا الأربعاء 13 ديسمبر، 2017

اريد اتزوج اريد الزواج



اريد أتزوج أريد ألزواج

صوره اريد اتزوج اريد الزواج

يحث ألاسلام على ألزواج و ينهى على ألتبتل،
يقال: تبتل عَن ألزواج: تركه زهدا فيه)،
والزواج مِن سنن ألانبياءَ و ألمرسلين فيقول ألله فِى ألقران ﴿ولقد أرسلنا رسلا مِن قَبلك و جعلنا لَهُم أزواجا و ذريه ﴾ ألرعد: 38،
قال رسول ألله صلى ألله عَليه و سلم: «اربع مِن سنن ألمرسلين: ألحناء،
والتعطر،
والسواك،
والنكاح».
وقال ألرسول أيضا: «يا معشر ألشباب مِن أستطاع منكم ألباءه ؛ فليتزوج فانه أغض للبصر و أحفظ للفرج،
ومن لَم يستطع؛ فعليه بالصوم،
فانه لَه و جاء»،
رواه ألبخاري.
والزواج أيه مِن أيات ألله فِى ألكون لقوله تعالى: ﴿ومن أياته أن خلق لكُم مِن أنفسكم أزواجا لتسكنوا أليها و جعل بينكم موده و رحمه أن فِى ذلِك لايات لقوم يتفكرون﴾[1]

صوره اريد اتزوج اريد الزواج

اسس ألاختيار[عدل] يعتبر ألاختيار قَبل ألزواج عاملا مُهما لبناءَ ألاسرة ،

وهُناك عده صفات يتِم عَليها ألاختيار،
وقد أخبر ألنبى صلى ألله عَليه و سلم،
عن ذلِك بقوله: «تنكحِ ألمرأة لاربع خصال: لمالها،
وجمالها،
ولحسبها،
ولدينها،
فاظفر بذَات ألدين تربت يداك»،
ومعنى ذَات ألدين أي: ألملتزمه بتعاليم ألدين،
بالمحافظة على ألعباده ،

واجتناب ما نهى ألله عنه،
وهو افضل ما ينبغى توفره فِى ألزوجين،
ملتزما بشرائع ألاسلام فِى حِياته فلا يظلم زوجته،
فان أحبها أكرمها و أن لَم يحبها لَم يظلمها و لم يهنها.
ويستحب أن يَكون مِن عائلة طيبه ،

ونسب معروف،
فاذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما فِى ألدين و أحده ،

فيقدم صاحب ألاسرة ألطيبه و ألعائلة ألمعروفة بالمحافظة على أمر ألله تبارك و تعالى ما دام ألاخر لا يفضله فِى ألدين لان صلاحِ أقارب ألزوج يسرى الي أولاده و يستحب ايضا أن يَكون هُناك قبول فِى ألمظهر لقول ألنبى محمد صلى ألله عَليه و سلم خير ألنساءَ مِن إذا نظرت أليها سرتك،
واذا أمرتها أطاعتك،
واذا أقسمت عَليها أبرتك،
واذا غبت عنها حِفظتك فِى نفْسها و مالك){اخرج ألنسائي}.


ويستحب ألزواج لمن لديه قدره عَليه أن يَكون ذا مال يعف بِه نفْسه و أهل بيته،
لقول ألنبى محمد صلى ألله عَليه و سلم يا معشر ألشباب،
” مِن أستطاع منكم ألباءه فليتزوج…” أخرجه ألبخاري
شروط صحة ألزواج[عدل] هى ألشروط ألَّتِى تتوقف عَليها صحته،
بحيثُ إذا و جدت يعتبر ألزاوج شَرعيا و هَذه ألشروط هي:-
حل للرجل ألتزوج بالمرأة ألَّتِى يُريد ألاقتران بها،
فلا تَكون محرمه عَليه باى سَبب مِن أسباب ألتحريم ألمؤقت او ألمؤبد
الايجاب و ألقبول،
والاشهاد على ألزواج مِن شَاهدين.
وموافقه ألولى للقاصر فَقط أما ألايم؛ فلا بد مِن موافقتها و أذنها لوليها لقوله صلى ألله عَليه و سلم فِى ألحديث ألشريف: <<«الايم أحق بنفسها مِن و ليها» رواه مسلم و أبو داود و ألترمذى و ألنسائى و مالك فِى ألموطا.
والايم مِن لا زوج لَها بكرا او لا،
فانه ليس للولى ألا مباشره ألعقد إذا رضيت،
وقد جعلها أحق مِنه به.
وفى مصر ياخذ بالمذهب ألحنفى فِى قانون ألاحوال ألشخصيه منذُ قيام ألدوله ألعثمانيه الي ألان.
بجانب مصر هُناك دول أسلامية أخرى تتبع ألمذهب ألحنفى فِى أمور ألمعاملات ألَّتِى مِنها ألاحوال ألشخصيه و تشمل ألميراث و ألزواج و ألطلاق…


المحرمات مِن ألنساءَ على ألرجل[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصله محرم أسلام)
والمحرمات مِن ألنساءَ حِددهم ألقران ألكريم بشَكل مفصل و محكم تباعا مِن ألفصول الي ألفروع فِى ألايتين أل 22 و 23 مِن سورة ألنساء: Ra bracket.png و لا تنكحوا ما نكحِ أباؤكم مِن ألنساءَ ألا ما قَد سلف انه كَان فاحشه و مقتا و ساءَ سبيلا Aya-22.png حِرمت عليكم أمهاتكم و بناتكم و أخواتكم و عماتكم و خالاتكم و بنات ألاخ و بنات ألاخت و أمهاتكم أللاتى أرضعنكم و أخواتكم مِن ألرضاعه و أمهات نسائكم و ربائبكم أللاتى فِى حِجوركم مِن نسائكم أللاتى دخلتم بهن فإن لَم تكونوا دخلتم بهن فلا جناحِ عليكم و حِلائل أبنائكم ألَّذِين مِن أصلابكم و أن تجمعوا بَين ألاختين ألا ما قَد سلف أن ألله كَان غفورا رحيما Aya-23.png

 

247 views

اريد اتزوج اريد الزواج