3:02 صباحًا الثلاثاء 21 مايو، 2019




ادلة تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلدية والباطنية

ادلة تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلدية و الباطنية

صور ادلة تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلدية والباطنية

عسل النحل بين القران و السنة
استخدام عسل النحل في علاج بعض امراض العين
ابدا نهارك بملعقة من العسل

صور ادلة تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلدية والباطنية

العسل في القران الكريم:-

جاء ذكر النحل في القران الكريم حيث سمي الله سورة كاملة بسورة النحل و ذلك ليلفت النظر الى هذه الحشرة الصغيرة و فوائدها،

 

وان من اهم فوائدها ذلك العسل الذى تنتجة بقدرة الله و تعليمة لها.
قال تعالى و اوحي ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلى من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانة فيه شفاء للناس،

 

ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون سورة النحل اية 68،

 

69.
المراد بالوحى هنا الالهام و الارشاد للنحل ان تتخذ من الجبال بيوتا تاوى اليها و من الشجر و مما يعرشون،

 

و بيوت النحل محكمة غاية في الاحكام و الاتقان في شكلها السداسى و رصها بحيث لا يكون بينها خلل،

 

ثم سخر الله تعالى النحل ان تاكل من كل الثمرات،

 

وان تسلك الطرق التي سهلها عليها حيث شاءت،

 

فى الجو و البرارى و الاودية و الجبال ثم تعود الى بيتها لا تحيد عنه يمنة و لا يسرة،

 

فتبنى الشمع من اجنحتها و تقيئ العسل من فيها و تبيض الفراخ من دبرها،

 

ثم تصبح الى مراعيها.
وقوله تعالى يخرج من بطونها شراب مختلف الوانة فيه شفاء للناس).
ما بين ابيض و اصفر و احمر و غير ذلك على اختلاف مراعيها و ما كلها منه.


فيه شفاء للناس اي في العسل شفاء للناس
ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون)
اى ان في الهام الله لهذه الدواب الضعيفة الخلقة الى السلوك في هذه المهمة و الاجتناء من سائر الثمرات ثم جمعها العسل و هو اطيب الاشياء لاية لقوم يتفكرون في عظمة خالقها و مقدرها و مسخرها.انتهي من تيسير العلى القدير لمحمد نسيب الرفاعي.
يقول الدكتور عبدالكريم الخطيب وانما قال الله ربك بكاف الخطاب و لم يقل اوحي الله الى النحل،

 

فية اشارة عظيمة الى ان هناك صلة بين الانسان الذى يخاطبة الله و بين الهام الله الى النحل و كانة يقول للانسان الذى يخاطبة و بين الهام الله الى النحل و كانة يقول للانسان: اوحي الله ربك الذى خلقك و الذى يعلم خصائصك و تركيبك و يعلم ظاهرك و باطنك اوحي الى النحل …}
ان في اختتام الاية بقوله ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون فيه اشارة الى اهمية اعمال العقل في التفكير و التامل لعمل النحل و عيشة و ما يجتنية من شراب حيث ان ذلك من نعم الله العظيمة حيث انه جعل من هذه الحشرة الصغيرة مصنعا لانتاج احلى الاغذية و انجع الادوية.
قال الامام القرطبي رحمة الله عند قوله تعالى ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون اي يعتبرون و من العبرة في النحل بانصاف النظر،

 

و الطاف الفكر في عجيب امرها فيشهد اليقين بان ملهمها الصنعة اللطيفة و حذقها في تفاوت احوالها هو الله سبحانة و تعالى
وروي البخارى و مسلم في صحيحهما عن ابي سعيد الخدرى قال: جاء رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم فقال: ان اخي هذا استطلق بطنه،

 

فقال رسول الله اسقة عسلا فسقاة ثم جاءة فقال: اننى سقيتة فلم يزدة الا استطلاقا.

 

فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال: اسقة عسلا فقال: لقد سقيتة عسلا فلم يزدة الا استطلاقا،

 

فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(صدق الله و كذب بطن اخيك،

 

اسقة عسلا فسقاة فبرئ.
وفى راوية لمسلم ان اخي عرب بطنه)

قال الامام ابن القيم رحمة الله في الطب النبوي):
فهذا الذى وصف له الرسول صلى الله عليه و سلم كان استطلاق بطنة عن تخمة اصابتة عن امتلاء فامر بشرب العسل لدفع لفضول المجتمعة في نواحى المعدة و الامعاء فان العسل فيه جلاء و دفع للفضول.
وفى تكرار سقية للعسل معنى طبي بديع و هو: ان الدواء يجب ان يكون له مقدار و كمية بحسب حال الداء فلما امر ان يسقية العسل سقاة مقدارا لا يفى بمقاومة الداء و لا يبلغ الغرض.فلما تكرر تردادة الى النبى صلى الله عليه و سلم اكد عليه المعاودة ليصل الى المقدار المقاوم للداء فلما تكررت الشربات بحسب ما دة الداء بريء باذن الله.
وفى قوله صلى الله عليه و سلم صدق الله و كذب بطن اخيك اشارة تحقيق نفع هذا الدواء وان بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسة و لكن: لكذب البطن و كثرة المادة الفاسدة فيه.
قال العلامة الزرقانى رحمة الله:


وقوله صدق الله و كذب بطن اخيك)
معناة اخطا بطن اخيك حيث لم يصل لقبول الشفاء بسرعة لكثرة المادة الفاسدة فيه.
وقال العلامة الطبيب علاء الدين الكحال:
ان اسهال ذلك الرجل كان من تخمة اصابتة و قد جاء في مسلم ان اخي عرب بطنه و معناة فسد هضمة و اعتلت معدته.
وجاء في البخارى عن جابر بن عبدالله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ان كان في شيء من ادويتكم او يكون في شيء من ادويتكم خير ففى شرطة محجم او شربة عسل او لذعة بنار توافق الداء،

 

و ما احب ان اكتوي)
وفى الصحيحين عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم او شربة عسل او كية بنار و انهي امتى عن الكي)
وعند الحاكم و ابن ما جة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
(عليكم بالشفاء ين العسل و القران)
حيث جمع الرسول في هذا الحديث بين الطب البشرى و الطب الالهى و بين طب الاجساد و طب الارواح،

 

و معنى ذلك ان العلاج المادى و العلاج الروحى متلازمان و يشتركان في المنفعة الطبية.
وهذا الاشتراك الروحى و المادى قد بينتة الدراسات الحديثة يقول بول ارنست ادولف استاذ مساعد التشريح بجامعة سانت جونسن – في كتاب الله يتجلي في عصر العلم تحت عنوان الله و العلاج الطبي):
(لقد ايقنت ان العلاج الحقيقي لا بد ان يشمل الروح و الجسد معا و في وقت واحد،

 

و الواقع ان النتيجة التي توصلت اليها تتفق كل الاتفاق مع النظرية الطبية الحديثة عن اهمية العنصر السيكولوجى في العلاج الحديث).

قال العيني في عمدة القارى شرح صحيح البخاري:
وكان يشرب كل يوم قدح عسل ممزوجا بماء على الريق و هي حكمة عجيبة في حفظ الصحة و لا يعقلها الا العالمين
وكان بعد ذلك يتغذي بخبز الشعير مع الملح او الخل و نحوة و يصابر شظف العيش،

 

و لايضرة لما سبق من شربة العسل
واستخدام عسل النحل في علاج بعض امراض العين
و اوحي ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون .

 

 

ثم كلى من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانة فيه شفاء للناس ،

 

 

ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون النحل 68 69
دراسة اكلينيكية عن
استخدام عسل النحل موضوعيا
فى علاج بعض امراض العين السطحية
الاستاذ الدكتور/ محمد عمارة.
جمهورية مصر العربية
استوحي الباحث فكرة استخدام عسل النحل في علاج بعض امراض العيون من القران الكريم ” سورة النحل “:

] و اوحي ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلى من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانة فيه شفاء للناس ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون [ 16 68 69 .

 


وفى اية اخرى من سورة النحل
] و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء و هدي و رحمة و بشري للمسلمين [ 16/ 89).
وعن رسول الله صلى الله عليه و سلم فاننا نجد في صحيح البخارى هذا الحديث الصحيح:
“حدثنا عباس بن الوليد عن عبدالاعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن ابي المتوكل عن ابي سعيد ان رجلا اتي النبى صلى الله عليه و سلم فقال: ” اخي يشتكى بطنه،

 

فقال: اسقة عسلا،

 

و اتي الثانية فقال: اسقة عسلا ،

 

 

ثم اتاة الثالثة فقال اسقة عسلا،

 

ثم اتاة فقال: فعلت،

 

فقال: صدق الله و كذب بطن اخيك،

 

اسقة عسلا فسقاة فبرا” .

 


ويحمل هذا الحديث الصحيح عدة معان اهمها:
ا ان العسل شفاء من معظم الامراض دون تحديد لمرض معين حيث ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم ير ذلك المريض و انما جاءة اخو المريض يشكو له،

 

و على الرغم من ذلك فقد وصف له العسل،

 

فلو كان العسل شفاء لبعض الامراض دون بعضها الاخر لتاكد الرسول الكريم من نوع المرض قبل ان يصف له العسل .

 


2 ان العسل لكي يحدث تاثيرة الشافى يحتاج الى مرور بعض الوقت،

 

و قد يختلف مقدار هذا الوقت من مرض الى اخر و يتضح هذا المعنى من تردد اخ المريض على النبى r مشتكيا من ان اخاة لا يزال يعانى من مرضة و تاكيد الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم بالاستمرار في سقى اخية العسل قائلا: كذب بطن اخيك و صدقا الله العظيم فيه شفاء للناس.
وقد استخدام الباحث عسل النحل لاول مرة اكلينكيا في علاج مريض مصاب بعتامات بالقرنية ناتجة عن مرض
الهربسي.
الوصف الاكلينيكى بالتفصيل لعلاج اول حالة بعسل النحل بمعرفة الباحث
المريض شاب اسمه احمد.

 

ع. و سنة ثلاثون عاما حضر الينا للكشف يشكو من قرحة شجرية متكررة بالقرنية مع التهاب شديد في داخل القرنية،

 

و قد افصح المريض قرحة القرنية و قد تردد عليه اربع مرات خلال عام واحد و في المرة الاخيرة كانت اكثر حدة عن ذى قبل،

 

و عولجت بمعرفة طبيب ناشيء حديث التخصص بطريقة خاطئة باستخدام قطرة كورتيزون للعين املا في تبطئة تفاعل الاجسام المؤثرة و الاجسام المضادة داخل صلب القرنية و بالتالي تخفيف حدة العتامة الناشئة في القرنية،

 

و بالكشف على المريض بمعرفتى و جد عندة قرحة كبيرة بالقلاينة اميدية الشكل في عين تبدو هادئة و بيضاء شكل 1) حينئذ نصحت المريض بوقف استخدام قطرة الكورتيزون فورا و طلبت منه استخدام العلاج الخاص بالتهاب القرنية الفيروسي و هو”اي.

 

دي.

 

يو” I.D.U كل ساعة اثناء النهار و مرهم فيدارابين مساء بالاضافة الى استخدام قطرة الاتروبين اربع مرات يوميا مع وضع ضمادة قطن و رباط للعين عمارة: 1978 و بعد خمسة عشر يوما التام سطح القرنية و على ذلك لم تاخذ القرنية اللون الاخضر بصبغة الفلورسين شكل 2 و على الرغم من هذا العلاج الحاسم الا ان نظر المريض لم يتحسن لدرجة ملموسة بسبب تفاعل الالتهاب داخل القرنية و اصبح المريض في حالة حرجة للغاية حيث ان استخدام قطرة الكورتيزون على الرغم من انه يفيد في تبطئة تفاعل الاجسام المؤثرة مع الاجسام المضادة داخل القرنية لكنة سوف يؤدى حتما الى زيادة تكاثر الفيروس داخل القرنية و تكون محصلة علاج الحالة تفاقم المرض في عين المريض و تدهور النظر لدرجة بالغة كما ان التاخر في علاج ” القرنية سوف يؤدى الى عتامة كبيرة دائمة تحجب الرؤية مع فقد دائم لحدة الابصار .

 


ولقد اضطرتنى هذه الحالة الحرجة الى التفكير في استخدام عسل النحل موضعيا مرتين يوميا بنفس طريقة استخدام الرهرهم بهدف تجربة مدي فعالية استخدام عسل النحل في شفاء مثل هذه الحالات الحرجة.

 

و بفحص المريض اسبوعيا تبين مدي التحسن الملموس و الاكيد في تهدئة التهاب القرنية الذى شفى تماما في خلال ستة اسابيع شكل 3).
ولقد ادت النتيجة المبهرة الى تشجيع الباحث لعمل دراسة تطبيقية اكلينيكية لبيان فعالية عسل النحل موضعيا في شفاء بعض امراض العيون السطحية.
مادة و طرق البحث:
طريقة اختبار المرضي للبحث:
اجري البحث على بعض المرضي المترددين على المستشفي الجامعى و عيادتى الخاصة و الذين يشكون من الارماد و التهابات القرنية و بعض الاعراض الاخرى السطحية بالعين و لقد تم فحص كل هؤلاء المرضي و بطريقة تسلسلية و سجلت كل الاعراض و المشاهدات الاكلينيكية التي تؤكد التشخيص كذلك تم اخذ عينات عن طريق مسحة من الملتحمة و ارسلت هذه العينات للمعمل لاجراء مزرعة و حساسية للميكروبات و في بعض الحالات رؤى اخذ مسحة من خلايا باطن الجفن لتعزيز التشخيص الاكلينيكي.
وبعد الوصول الى التشخيص النهائى للحالة على المشاهدات الاكلينيكية و الفحوصات المعملية تم اعطاء العلاج الدارج بالادوية و العقاقير لكل حالة.

 

واما المرضي الذين لم تستجب حالتهم المرضية للعلاج مثل التهاب القرنية المترتب على فيروس الهربسى ادخلوا ضمن هذا البحث الاكلينيكى لاعطائهم عسل النحل النقى لعلاجهم و تم ادراج هذه الحالات المرضية في البحث التطبيقى الاكلينيكي:
ا التهاب القرنية العام شكل 4).
2 الارماد المزمنة و النتائج السلبية لمزرعة المكروبات لمسحة الملتحمة.
3 الرمد البشرى شكل 5).
4 جفاف الملتحمة.
5 التهاب القرنية الفروسي الهربس).
6 التهاب حافة الجفن المزمن.
2 طريقة العلاج:
استخدام عسل النحل البلدى النقى عن طريق و ضعة في جشب الملتحمة الاسفل مستخدما “مروض زجاجئ “-
مثل وضع المرهم تماما بين مرتين و ثلاث مرات يوميا حسب حالة العين و نصح المريض بالتردد يوميا ثم اسبوعيا طبقا للحالة المرضية لتسجيل كل الاعراض و الشواهد الاكلينيكية لتطور الحالة بالاضافة الى رسم توضيحى او اخذ صورة فوتوغرافية ملونة كلما امكن ذلك.

 

و في كل مرة كانت تجري مقارنة للاعراض و الشواهد الاكلينيكية في الزيادة السابقة و بناء عليه تقرر عما اذا كان هناك: تحسن و قف لنشاط المرض او تفاقم الحالة.
نتائج البحث:
اظهرت النتائج ان وضع عسل النحل البلدى النقى في جيب الملتحمة الاسفل ادي الى حدوث حرقان و قتى بالعين و انهمار في الدموع و احمرار بملتحمة العين سرعان ما يتلاشي و لكن هذه الاعراض الجانبية لم تؤد الى و قف استخدام العلاج في اي من حالات البحث.
ولقد اظهر البحث التحسن الملموس في معظم الحالات المرضية بدرجات متفاوتة و لكن عددا قليلا جدا من المرضي لم يتحسن و لكنة لم يسؤ ايضا و لقد و جد ان الحالات التي لم تتحسن استعمل فيها المرضي عسل النحل الافرنجى الذى يتربي في خلايا صناعية و يتغذي على الماء و السكر و ليس كما يتغذي النحل البلدى على رحيق الازهار

 

    ادلة طبية تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلدية والباطنية

    ادله طبيه تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلديه والباطنيه

    ظهور حبوب حول الذكر

1٬666 views

ادلة تؤكد استخدام العسل كدواء لبعض الامراض الجلدية والباطنية