احمد عبده ماهر

احمد عبده ماهر

صوره احمد عبده ماهر

احمد عمر هاشم يرد علي المستشار احمد عبده ماهر:الطاعنون فِي روآة الاحاديث وصحابة الرسول.
جهلة واعداءَ للاسلام
احمد عمر هاشم يرد علي المستشار احمد عبده ماهر:الطاعنون فِي روآة الاحاديث وصحابة الرسول.
جهلة واعداءَ للاسلام
> الرسول لَم ينه عَن كتابة الاحاديث.
وانس وجابر وعبد الله بن عمر كتبوا فِي عهده

> القران لا يفهم الا بالسنة.
وما يتردد «اكاذيب» باطلة يطلقها اصحاب الاهواءَ المشبوهة

> دجالون وماجورون وراءَ التشكيك فِي صحيحِ البخارى

> قضيت فِي فهم البخاري 14 عاما.
واشهد الله أنه اصحِ كتاب بَعد القران

صوره احمد عبده ماهر

قال الدكتور احمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماءَ واستاذ الحديث بجامعة الازهر كتاب صحيحِ البخاري عمَره 14 قرنا مِن الزمان
وكل الاحاديث الَّتِي وردت فيه صحيحة
واصفا مِن يشككون فيه بانهم دجالون وماجورون
متابعا: مِن يطعن فِي روآة الاحاديث وصحابة الرسول جاهل وعدو للاسلام علي حِد قوله.
هاشم اكد فِي حِواره ل «الصباح» ان الرسول لَم ينه عَن كتابة الاحاديث تماما كَما ردد البعض
قائلا: الرسول نهي فِي بادئ الامر عَن كتابة السنة مَع القران حِتّى لا يختلط القران مَع الحديث
ولكن فِي نفْس الوقت سمحِ للبعض ممن لديه القدرة علي التمييز بالكتابة
بدليل ان هُناك مجموعة مِن الصحابة ابرزهم انس وجابر وعبد الله بن عمر
وعبد الله بن عمرو بن العاص كتبوا بَين يدي رسول الله.
والي نص الحوار:
> لماذَا كُل هَذا الجدل حَِول الامام البخاري وصحيحه؟
>> هَذا الجدل الَّذِي اثير حَِول الامام البخاري وصحيحه
ليس جديدا
إنما هُو مِن قديم الزمان
فقد اعتاد اعداءَ الاسلام وجهلاءَ الحديث علي ذلك
والسَبب فِي هَذا أنهم لا يُريدون ان يقتنعوا بالاسلام نفْسه
ومن يقدمون علي ذلِك لَن يخرجوا عَن فئتين
الاولي ماجورة مِن قَبل الغرب وهي مجموعة تعادي الاسلام وتحاربه ولها عملاؤها فِي الشرق
والفئة الثانية
جاهلة لَم تقرا شَيئا
وتتبع ما يروجه المزيفون والمرجفون الَّذِين ينالون مِن السنة وصحيحِ البخاري بصفة خاصة.
> إذا كَيف تَكون السنة القولية مصدر تشريع والرسول مَنع تدوينها؟
>> الرسول الكريم لَم يمنع تدوينها
بل امر بتدوينها
ولكن المنع كَان فِي أول نزول القران
فقد خشي عَليه السلام مِن اختلاط نصوص القران بنصوص الاحاديث النبوية
فقرر مَنع بَعضهم مِن تدوينها وترك اخرين لهَذه المهمة
فكان يكتب مِن الصحابة انس
وجابر
وعبد الله بن عمر
في صحيفة سميت بالصحاح
وكذلِك عبد الله بن عمرو بن العاص والذي كَانت لَه صحيفة تسمي الصادقة
وكان يقول: «لا يرغبني فِي الحيآة الا الصادقة
صحيفة كتبتها مِن فمه صلي الله عَليه وسلم مباشرة
وليس بيني وبينه احد»
ومعني هَذا ان السنة كتبت فِي العهد النبوى
ولكن مِن خِلال بَعض الاشخاص
ولا انكر ان النبي نهي فِي بادئ الامر عَن كتابة السنة مَع القران لكي لا يختلط القران بالحديث
ولكنه وافق لمن لا يلتبس عَليه الامر بان يكتب
حتي قال لعبد الله بن عمرو بن العاص
اكتب فالذي نفْسي بيده ما خرج مِنه الا حِق
اي ما خرج مِن فم الرسول عَليه الصلآة والسلام الا حِق
ومن يحاولون الهجوم علي السنة
يحاولون الهجوم علي الاسلام
فالقران لا يفهم الا بالسنة
والمثال علي ذلِك قوله تعالى: «اقيموا الصلاة» فما عدَد الفروض وما عدَد الركعات وما هِي كَيفية الصلآة وهَذا كله لا يفهم الا بالرجوع للسنة النبوية المطهرة.
> ذكرت ان هُناك صحفا اسمها الصحاحِ والصادقة.
فاين هِي الان؟
>> موجودة فِي مسند الامام احمد بن حِنبل
فقد دونت فِي العهد النبوي واندمجت فِي عصر التدوين فِي الكتب الموسوعية الكبري الَّتِي دونت فِي القرن الثالث الهجري بَعد عصر النبوة.

صوره احمد عبده ماهر

ما رايك فِي الاحاديث الموجودة بكتب الصحاح
الَّتِي تؤكد ان الرسول امر بَعدَم كتابة الحديث النبوي وحرق كُل الاوراق الَّتِي كتبت.
>> هَذا كلام خطا وكتب علي غَير فهم
فالرسول لَم ينه عَن كتابة الاحاديث
وما قيل حَِول ذلِك كذب
وقول ان الرسول نهي عَن كتابتها غَير دقيق
فَهو لَم ينه عنها الا مِن يحتمل ان يلتبس عَليهم الامر
اما الَّذِين لا يختلط عَليهم الامر فقد سمحِ لَهُم الرسول بالكتابة فِي عهده
وهم انس وجابر وعبد الله بن عمر
وعبد الله بن عمرو بن العاص
فهؤلاءَ كتبوا بَين يدي رسول الله.
> ولكن هُناك الكثير مِن الاحاديث الَّتِي تؤكد ذلك
فمن صحيحِ مسلم
برقم 5326).
«حدثنا… ان رسول الله قال لا تكتبوا عني ومن كتب عني غَير القران فليمحه
وحدثوا عني ولا حِرج ومن كذب علي قال همام احسبه قال متعمدا فليتبوا مقعده مِن النار» اليس هَذا معناه مَنع للكتابة؟
>> لابد وان نفهم ونعي الكلام
واكرر كلام الرسول نهي فِي بادئ الامر عَن كتابة السنة مَع القران حِتّى لا يختلط القران مَع الحديث
ولكن فِي نفْس الوقت سمحِ للبعض ممن لديه القدرة علي التمييز بالكتابة.
> هَل تلك الاحاديث كتبت فِي حِيآة الرسول؟
>> نعم
> إذا كَيف ذكر بصحيحِ البخاري برقم 4631)
ان الاحاديث النبوية لَم تكتب حِتّى وفآة الرسول
ومِنها الحديث: «حدثنا… قال دخلت أنا وشداد بن معقل علي ابن عباس رضي الله عنهما
فقال لَه شَداد بن معقل اترك النبي مِن شَيء
قال ما ترك الا ما بَين الدفتين
قال ودخلنا علي محمد بن الحنفية فسالناه فقال ما ترك الا ما بَين الدفتين»؟
>> هَذا الكلام معناه ان رسول الله صلي الله عَليه وسلم
لم يدون الحديث فِي عهده التدوين الرسمى
لكن الكتابة كَانت موجودة
بمعني ان كتابة الحديث كَانت موجودة
وقال «اكتبوا لابي شَاه» رجل مِن اليمن
وامر عَليه الصلآة والسلام بكتابة الحديث لمن يثق فِي عدَم خلطهم للامور.
> ولكن عمر بن الخطاب مَنع كلا مِن حِذيفة وابن مسعود وابي الدرداءَ وابي ذر وعقبة بن عامر
من كتابة الحديث
وهو ما ذكر فِي كتاب «الذهبي فِي تذكرة الحفاظ»…فما ردكم؟
>> هَذا الكلام ليس صحيحا
بل كتب الحديث فِي عصره وفي عصر الرسول وفي عصر ابي بكر كتابة خاصة لمن اذن لَهُم بان يكتبوا.
> هَل تَكون السنة القولية مصدرا مِن مصادر التشريع
وفي الوقت ذاته يهملها رسول الله بل ويمنع تدوينها
ويتبعه فِي ذلِك كبار الصحابة؟
>> هَذا كلام غَير صحيح
وهَذا السؤال لا اساس لَه مِن الصحة
ولا يصحِ ان يسال
لان الرسول لَم يمنع الكتابة
ولم يمنع احدا مِن اصحابه مِن الكتابة
بل ان بَعض الصحف وجدت مكتوبة فِي عهده صلي الله عَليه وسلم.
ما يقال اكاذيب باطلة يطلقها البعض ممن لَهُم اهواءَ مشبوهة للنيل مِن سنة رسول الله
فحقيقة ان الرسول عَليه الصلآة والسلام قَد اذن بالكتابة لمن امن عَليهم عدَم الالتباس
والصحابة ساروا علي نفْس النهج مِن بَعده.
> كَان هُناك صحابة مِن صغار السن
وبعضهم قَد لا يَكون ملازما للرسول فِي حِياته
لكن المحدثين فرضوهم ككبار باعتبار ما كَان متوفرا حِال جمع الحديث.
فما ردك؟
>> هؤلاءَ ان كَانوا صغارا فِي السن
الا أنهم كَانوا كبارا فِي الذاكرة وسرعة البديهة والحفظ عَن الرسول عَليه السلام
ولهم موهبة اختصهم بها المولي عز وجل بحفظ السنة عَن ظهر قلب
فهم لازموا الرسول عَليه الصلآة والسلام
ونقلوا عَن انفسهم وعن غَيرهم الاحاديث الصحيحة.
> وما ردك علي اتهام نقل بَعض الاحاديث عَن اطفال
واعتبارها مصدرا مِن مصادر الاسلام تبني عَليها الاحكام وتقاد لَها الانفس؟
>> مِن يقول هَذا الكلام جاهل وعدو للاسلام
يحاول ان يجعل الامور ملتبسة
ويحاول ان يموه علي الناس أنهم كَانوا اطفالا
ففي ذلِك الوقت كَان الشباب اصحاب ذاكرة وحوافظ قوية
فلماذَا اثارة البلبلة ولماذَا هَذا اللغط وما المصلحة مِن وراءَ هَذا التشكيك واشم رائحة مشبوهة وراءَ ظهور هَذه الادعاءات الكاذبة الَّتِي لا اساس لَها مِن الصحة
إنما هِي مغالطات ينفيها وياباها العلم والضمير.
ولو كَان عِند الَّذِين يقولون هَذا القول ضمير ديني وعقيدة دينية ما قالوا مِثل هَذه الاقوال المشبوهة المكذوبة
وما كذبوا علي صحابة رسول الله
ولا اطلقوا عَليهم وصف الاطفال
فقد كَانوا شَبابا وكبارا وسَط الناس
وعاشوا بَعد هَذه الفترة فترات طويلة
واخذوا عَن غَيرهم
واربا بنفسي ان ارد علي هَذه المغالطات الَّتِي لا اساس لَها مِن الصحة.
> عبد الله بن عباس لَم يسمع مِن النبي الا ما بَين 4 الي 20 حِديثا
وكان عمَره عِند وفآة الرسول عشر سنوات
ومع هَذا روي عنه 1660 حِديثا وكان يلقب بحبر الامة «اي العالم الكبير» فكيف تفسر ذلك؟
>> سيدنا عبدالله بن عباس كَان محافظا علي السنة
وكَانت لَه ذاكرة قوية فِي سن العاشرة وما بَعدها
وكان رب العزة قَد منحهم حِوافظ قوية وعقليات تحفظ بشَكل منقطع النظير كُل ما يسمعونه
ومنهم مِن كَان ياخذ عَن الرسول مباشرة ومنهم مِن كَان ياخذ عَن الصحابة الَّذِين عاصروا الرسول واخذو عنه
فادعاءَ أنه ليس حِافظا أو التشكيك فيه امر مكذوب ومردود عَليهم
واما أنه حِبر الامة فذلِك لدعوة الرسول صلي الله عَليه وسلم له
ولملازمته للرسول الكريم وحفظه ما لَم يحفظه غَيره.
> هَل كتاب البخاري هُو اصحِ كتاب بَعد كتاب الله؟
>> اشهد الله
ان كتاب صحيحِ البخاري هُو اصحِ كتاب بَعد كتاب الله
وصحيحِ البخاري ليس بِه حِديث واحد ضعيف
وقد عشت مَع هَذا الكتاب 14 عاما وشرحته حِديثا حِديثا
واشهد الله أنه ليس بِه حِديث واحد ضعيف
وقد قراه 90 الفا مِن العلماءَ وائمة العصر وعرض عَليهم
وعشت حِياتي فِي خدمة هَذا الكتاب
ومن كثرة ما درسته هُو ومراجعه وشرحه وفسرته
ولم افترق عنه طيلة هَذه السنين
اعلم عَن يقين أنه صحيحِ 100 وليس بِه حِديث ضعيف
اما هَذه الشبهات الزائفة الَّتِي استمع اليها الآن فقائلوها كذابون دجالون مزيفون للحقائق لا يفقهون شَيئا فِي علم الحديث
وانا اؤكد ان هَذه الاسئلة فِي اساسها باطلة
ولماذَا يتلمسون الخطا فِي اصحِ كتاب بَعد كتاب الله
وان كَانت نواياهم سليمة أو صالحة
وان كَانوا لا يعملون لصالحِ جمعيات سرية تُريد ضرب الاسلام
فلماذَا قصدوا بالخصوص اثارة مِثل هَذه الادعاءات
فلابد مِن يسال ويناقشَ ان يَكون عالما ومتخصصا فِي الدين.
بكتاب تفسير القران الحديث رقم 4145 ويقول: «حدثنى……
سمع ابن عباس يقرا وعلي الَّذِين يطوقونه فلا يطيقونه فدية طعام مسكين
فقال ابن عباس ليست بمنسوخة……
».
فهل يرضيكم هَذا التحريف بكتاب الله؟
هَذا صحيح.
وليس بتحريف
إنما هَذا هُو الغلط والجهل بالدين
المفسرون قالوا عَن هَذه الاية
ان معناها ان الَّذِين لا يستطيعون الصيام لكبر عمرهم يفطرون ويطعمون عَن كُل يوم مسكينا
وهَذا المعني المفهوم
بعض المفسرين قالوا ان هَذه الاية منسوخة
وقالوا علي الَّذِين يطيقونه أي يتحملونه بمشقة بالغة لهم
ان يفطروا ويطعموا عَن كُل يوم مسكينا
البعض يقولون يطيقونه أي يستطيعون الصيام ويفطر
وقالوا هَذه منسوخة أنا اقول لا
هَذه ليست منسوخة
وكلام ابن عباس صحيح
وليس هُناك أي تدليس
وادعاءَ أنه تدليس ادعاءَ باطل وناشئ عَن جهالة وعدَم علم
لذلِك لا اريد تكرار سؤال الجهلاءَ الكذبة الضالين المضلين
فصحيحِ البخاري هُو اصحِ كتاب بَعد كتاب الله.
هم يُريدون ان يهدموا السنة ليهدموا بَعد ذلِك كتاب الاسلام
ونحن لا نقبل اقوال الملاحدة الَّذِين يُريدون هدم الدين.
> وما ردك علي الطعن فِي سورة «الليل»
حيثُ روي عَن ابن مسعود أنه قال بان الرسول لَم يقل «وما خلق الذكر والانثى» حِين تلا سورة الليل
إنما كَان يقول «والذكر والانثى» بِدون عبارة «ما خلق» بصحيحِ البخاري حِديث رقم 4563)؟
>> اعوذ بالله مِن تلك الاكاذيب
هَذه اكاذيب وناشئة عَن جهل مِن يرويها
وعدَم ادراكه لفقه الحديث
فلو عادوا الي كتب التفسير وشرحِ الحديث
ما قالوا مِثل هَذه الاقوال
انا اربا بكم وبنفسي عَن الخوض فِي تلك المهاترات
وهَذا الحديث الكاذب الَّذِي يهدف مروجوه لاشاعة الشك والريبة فِي كتاب مِن اعظم الكتب
لذلِك لابد مِن عدَم الالتفات لمروجي هَذه الضلالات
فَهي فضيحة لمن تحدث بها كونها تدل علي جهل السؤال وجهل مِن يسال.
> لماذَا يتِم التشكيك فِي صحيحِ البخاري خِلال هَذه الفترة؟
>> هَذا الكتاب عمَره 14 قرنا مِن الزمان
نؤمن بِه وبما فيه مِن السنة
ولكن هَذه الايام ظهرت بَعض الجمعيات الَّتِي تهدف لطمس الهوية الاسلامية
وتعمل لصالحِ اسرائيل بنشر الاكاذيب لضرب المسلمين بَعضهم ببعض
ووجدوا مدخلا لذلِك بالتشكيك فِي الدين
وانا رددت علي هَذه الشبهات فِي عام 1980 بكتاب حَِول «السنة النبوية فِي مواجهة التحدى»
وكتاب نشر عام 1990 «دفاعا عَن السنة»
وغير ذلِك مِن الكتب
وغيري مِن العلماءَ ردوا علي هَذه الشبهات
فلماذَا تتردد الآن وتعاد الا لان لاصحابها اغراض واهواءَ مشبوهة
ولذلِك كُل ما ورد علي سمعي مِن اسئلة اشم فيها رائحة الاهواءَ المشبوهة
اعلم ان اسرائيل واعداءَ الاسلام فِي الغرب لَم يستطيعوا ان ينالوا مِن القران لان الله تكفل بحفظه
وحفظ فِي الصدور والسطور
لذلِك لجئوا الي السنة ليقولوا ان فيها اخبارا مكذوبة
وهم الكذبة والدجالون
وكَما حِفظ الله القران تكفل بحفظ السنة
وقيد لَها رجالا امناءَ اظن وازعم اني واحد مِنهم حِفظناها فِي قلوبنا وحفظناها فِي كتبنا.
> ما ردكم علي ان ولاءك لنظام مبارك مَنعك مِن ان تنتصر للحق؟
>> هَذا الكلام ليس لَه اساس مِن الصحة
لاني فِي عهد مبارك كَانت لِي مواقف واضحة مِثل ازمة حِجاب المراة
ومشهود فِي مجلس الشعب اني دعوت الي تعميم الحجاب
وفي عهده وقفت ضد النظام عندما نشر كتاب وليمة لاعشاب البحر
ووقفت مَع الطلبة وناديت بحرق الكتاب ومصادرته ومعاقبة مِن نشره
وأيضا فِي عهده ناديت بتطبيق الشريعة وغيرها مِن القضايا المهمة
فانا لا احتاج الي تنديد أو سرد ما قمت به
وتاريخي ومواقفي ومضبطة مجلس الشعب يشهدون بذلك.
> كَيف تري جامعة الازهر الآن وما مر بها؟
>> ما حِدث بها مِن مناوشات واضطرابات مِن التيارات المتاسلمة مرحلة سوفَ تمر
ونتمني مِن المسئولين اختيار رئيس للجامعة يَكون مقبولا فِي الشارع الازهرى
حتي لا تتكرر هَذه الاحداث الماساوية.

صوره احمد عبده ماهر

  • عمر فيفي عبدو
احمد عبده ماهر 136 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...